تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وتأكلون التراث أكلا لما

1 00:00:00,462 --> 00:00:29,650 هذا بيان لما في الآيات من رقم 17 إلى رقم 20 من سورة الفجر من كراءات للقراء العشر من طريقي الشاطبية والدرة اختلف القراء في تكرمون ولا تحاضون وتأكلون وتحبون من قوله تعالى كلا بل لا تكرمون اليتيم 2 00:00:30,190 --> 00:00:50,990 ومن قوله ولا تحابون على طعام المسكين ومن قوله تعالى وتأكلون التراسى أكل اللمى ومن قوله

تعالى وتحبون المال حبا جما 3 00:00:52,290 --> 00:01:10,742 فقرأ نافع وابن كثير وابن عامر بتاء الخطاب في الأفعال الأربعة مع ضم الحاء من غير ألف في تحبون هكذا كلا بل لا تكرمون اليتيم 4 00:01:11,822 --> 00:01:28,782 ولا تحبون على طعام المسكين وتأكلون التراث أكل اللمى وتحبون المال حبا جما ولورش عن نافع إبدال همز وتأكلون هكذا 5 00:01:29,134 -->

00:01:49,054 وتاكلون التراف وقرأ أبو عمر ويعقوب بياء الغيبة في الأفعال الأربعة مع ضم الحائم غير ألف كذلك في تحضون هكذا كلا بل لا يكرمون اليتيم 6 00:01:49,774 --> 00:02:08,566 ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون التراف أكلا لما ويحبون المال حبا جما ولالسوسي إبدال همز وتأكلون هكذا 7 00:02:09,066 --> 00:02:24,166 وياكلون التراث وقرأ الكوفيون وأبو

جعفر بتاء الخطاب في الأربعة مع فتح الحاء والف بعدها مع المد المشبع في تحضون 8 00:02:24,726 --> 00:02:46,486 هكذا كلا بل لا تُكرِمون اليتين ولا تحابون على طعام المسكين وتأكلون التُراث أكلاً لما وتحبون المال حباً جما 9 00:02:47,286 --> 00:03:01,670 ولأبي جعفر إبدال همز وتأكلون هكذا وتاكلون التراث وكذا يقرأ حمزة وقفا والقراءة بياء الغيبة في

الأفعال الأربعة 10 00:03:02,350 --> 00:03:14,430 حملاً على لفظ الإنسان المتقدم في قوله تعالى فأما الإنسان إذا مبتلاه ربه لأن المراد به الجنس 11 00:03:14,950 --> 00:03:30,078 والقراءة بيتاء الخطاب في الأفعال الأربعة على الالتفاة من الغيبة إلى الخطاب والخطاب صادر من النبي صلى الله عليه وسلم لمن أرسل إليهم على معنى 12 00:03:30,318 --> 00:03:45,598 قُل لهم

يا محمد بل لا تُكرِمون اليتيم إلى آخر الآيات وأما ولا تحابظون من قوله تعالى ولا تحابظون على طعام المسكين 13 00:03:46,438 --> 00:04:04,470 فعلى قراءة ولا تحابظون بفتح الحاء وإثبات ألف بعدها فعل مضارع حذفت منه احد التائين تخفيفة و ادغمت الضاد في الضاد والاصل تتحاضبون 14 00:04:05,230 --> 00:04:19,670 على وزن تتفاعلون أي يحض بعضكم بعضا على

اطعام المسكين ومعنى يحض يحرّض ويحف واما القراءة بضم الحائب دون ألف بعدها 15 00:04:20,230 --> 00:04:52,286 فمضارع وحض مضعف ثلاثي مثل رد يرد قال الشاطبي وأربع غيب بعد بل لا حصولها يحبون فتح الضم بالمد ثم ملا وقال ابن الجزري تحبون فمد دذ وأما وتأكلون فقرأ اب إبدا للحمز وصل ووقف ورش وسوسي وأبو جعفر وكذا حمزة وقفة دليل إبدا للحمز

وتأكلون لورش 16 00:04:52,782 --> 00:05:09,762 إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورث يريها حرف مد مبدلة سوى جملة الإيواء ودليل السوسي ويبدل للسوسي كل مسكن من الحمز مد عير مجزوم اهملا 17 00:05:10,302 --> 00:05:25,994 ودليل حمزة فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل ودليل أبي جعفر وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا 18 00:05:26,754 --> 00:05:41,474 وذليل

مخالفة يعقوب لأبي عمر وساكنه حقق حماه وعند وصل لمّا بِوَتُحِبُّون يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام بلا غنة 19 00:05:41,734 --> 00:05:58,334 ها كذا لمّا وتحبون والبقون بالإدغام مع الغنة ها كذا لَمَّوْوَ وَتُحِبُّونَ وبعضهم يقرأ لَمَّوْوُ وَيُحِبُّونَ 20 00:05:58,334 --> 00:06:07,214 قال الشاطبي وَكُلٌ بِيَنْمُ أَدَغَمُوا مَعَ غُنَّةٍ وَفِي

الْوَاوِ وَالْيَا دُونَهَا خَلَفٌ تَلَى 21 00:06:07,214 --> 00:06:24,462 وقد خالف خلف في اختياره روايته عن حمزة فقرأ بالغنة عند الواو والياء قال ابن الدزري وغنة يا والواو فز هذا والله تعالى أعلى وأعلم