السماوات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا مع مراعات صلة الهائل ابن كثير هكذا لا يملكون منه خطابا 4 00:00:48,774 --> 00:01:06,998 ومع مراعات النقل لورش هكذا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالَارْضِ وَمَا بَيْنَهُمَ الْرَحْمَانُ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا وقرأ ابن عامر وعاصم ويعقوب بخفض الباء والنون معا هكذا 5 00:01:07,698
--> 00:01:20,518 رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَ الْرَحْمَانِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا وقرأ الباقون وهم حمزة والكسائي وخلف العاشر 6 00:01:20,910 --> 00:01:46,430 بخفض الباء ورفع النون هكذا رب السماوات والأرض وما بينهم الرحمن لا يملكون منه خطابا مع مرعات سكت حمزة بخلف عن خلاد هكذا رب السماوات والأرض وما
بينهم الرحمن لا يملكون منه خطابا 7 00:01:47,270 --> 00:02:02,758 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي رفعِبَ ربُّ السماواتِ خفضُه ذلولٌ، وفي الرحمنِ ناميه كمَّلاً وقال الإمامُ ابنُ الجزريِّ رحمهُ اللهُ في الدُّرَّةِ 8 00:02:03,838 --> 00:02:18,638 ربُّ والرحمنُ بالخفضِ حُمِّلاً قولُه تعالى والأرض قرأ ورشٌ بنقلِ حركةِ الهمز إلى
الساكنِ قبلهُ مع حذفِ الهمزِ في الحالينِ هكذا 9 00:02:19,358 --> 00:02:38,406 والأرض قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحذك لي ورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وذلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 10 00:02:39,046 --> 00:02:52,198 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ولدأ وأبد الأم ملء به انقلا إلى آخره وقرأ
خلف عن حمزة بالتحقيق مع السكت حالة الوصل قولا واحدا 11 00:02:52,758 --> 00:03:05,798 ولخلاد السكت وتركه حالة الوصل وقرأ حمزة من روايته حالة الوقف بالنقل والسكت أما التحقيق مع السكت للراويين معا حالة الوصل فهكذا 12 00:03:06,678 --> 00:03:27,302 رب السماوات والأرض وما بينهم الرحمن وعما التحقيق مع ترك السكت وصلًا لخلادٍ وحده فهكذا رب السماوات
والأرض وما بينهما الرحمن وعما النقل للراؤيين معا حالة الوقف فهكذا 13 00:03:28,022 --> 00:03:43,714 رب السماوات والأرض وعما السكت للراؤيين معا حالة الوقف فهكذا رب السماوات والأرض دليل النقل للراويين وقفاً قول الإمام الشاطبي رحمه الله 14 00:03:44,514 --> 00:04:02,314 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على النقل في قوله وحرك لورش كل ساكن
ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسئلة وأما دليل السكت لخلف فقول الإمام الشاطبي رحمه الله 15 00:04:03,174 --> 00:04:14,942 وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللا وقوله أيضا وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا فهذان مذهبان 16 00:04:15,242 --> 00:04:26,442 ذُكِرَ خَلَفٌ عَنْ حَمْزَةَ فِيهِمَا لذا كان له السكت قولاً واحداً حالة الوصل وعمّا خلادٌ فلم
يُذكَر في المذهب الأول وهو قولٌ ناظم 17 00:04:26,842 --> 00:04:43,046 وعنده روا خلفٌ في الوصل سكتاً مُقلَّلا وذُكِر في المذهب الثاني وهو قوله وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا لذا كان له الخلاف حالة الوصل بين السكت وطركه 18 00:04:44,046 --> 00:05:00,286 ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز
الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس من طريق الدرة 19 00:05:01,126 --> 00:05:21,654 قوله تعالى منه قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير بواو لفظية حالة الوصل هكذا لا يملكون منه خطابا وقرأ الباقون بضمها من غير صلة حالة الوصل هكذا لا يملكون منه خطابا 20 00:05:22,694 --> 00:05:42,970 وعما في حالة الوقف فأسكنها القراء العشرة هكذا لا
يملكون منه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل الصلاة وما قبله التسكين لبن كثيرهم 21 00:05:43,850 --> 00:05:54,650 وعند وصل قوله تعالى خطابا بما بعده يكون تنوين بعده ياء قرأه خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا 22 00:05:55,190 --> 00:06:18,638 لا يملكون منه خطابا يوم يقوم الروح وقرأ الباقون
بالإدغام مع الغنة هكذا لا يملكون منه خطابا يوم يقوم الروح قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 23 00:06:19,358 --> 00:06:32,030 وكل بينمو أدغم مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلى ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 24 00:06:32,430 --> 00:06:35,550 وغنة يا والواوفز