ابن الجزري والضم في الهائح للا عن الياء إن تسكن سوى الفرد 3 00:00:38,742 --> 00:00:49,062 وقرأ الباقون بكسر الهاء في الحالين هكذا عليهم ودليل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول ابن الجزري 4 00:00:49,062 --> 00:01:36,758 واكسر عليهم إليهم لديهم فتا قوله تعالى عليهم بآنية ميم جمع بعدها محرك فيقرأ بصلتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير أبو جعفر
ويقرأ قالون بالإسكان والصلة الصلة هكذا عليهم بآنية دليل الصلة من الشاطبية قول الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا ودليلها من الدرة لأبي جعفر قول ابن الجزري وصلضا ميم الجمع أصل وقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهه الثاني 5 00:01:36,758 --> 00:01:51,794 أما في حال الوقف فالقراء
جميعا يقفون بإسكان الميم قوله تعالى بآنيه كلمة بآنيه بها مد بدل يقرأه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا 6 00:01:52,206 --> 00:02:21,138 بآنية دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم وقرأ باقي القراء بالقصر في البدل ودليل مخالفة أبي جعفر لورش قول ابن الدزري 7 00:02:21,390 -->
00:02:37,310 وبعد الهمز والليل أصلا ولحمزة في الوقف على كلمة بآنيه وجهان في الهمزة له تحقيقها وله إبدالها يا أنها كذا بآنيه بيانيه 8 00:02:37,570 --> 00:02:54,106 دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا وقوله ويسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياءً وواوً محولًا 9 00:02:54,106 --> 00:03:07,866 وقرأ
الباقون بتحقيق الهمزة دليل مخالفة خلف العاشر لحمزة في الوقف قول ابن الجزري وسلمعفس الفشأ وحقق همز الوقف 10 00:03:07,866 --> 00:03:31,722 والسكت أهمل ورلكسائي في حال الوقف إمارة هائي التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا بآنيه دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وفي هاي التأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق
ضغاط عص خضى وقوله في الشاطبية 11 00:03:31,982 --> 00:03:47,666 وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا فذكرت له الإيمانة في المذهبين قوله تعالى فضة للكسائي حال الوقف إيمالت هاي التأنيث وما قبلها بخلف 12 00:03:47,822 --> 00:04:05,362 هكذا فضه وهكذا فضة دلل ذلك من الشاطبية وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضى
فلا إمالة له في المذهب الأول 13 00:04:05,362 --> 00:04:16,946 وله الإمالة في المذهب الثاني من قول الشاطبي وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا قوله تعالى فضة وأكواب 14 00:04:17,102 --> 00:04:36,222 يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا في الضة وأكواب كانت. دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفلواو والليادونها خلف
تلأ. 15 00:04:36,702 --> 00:04:55,334 ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة. ودليل مخالفة خلف العاشر لخلف عن حمزة قول ابن الدزري. وغنة يا والوا وفز قوله تعالى وأكواب عند الوقف على كلمة وأكواب 16 00:04:55,334 --> 00:05:09,134 يقف حمزة بوجهين في الهمزة له تحقيقها وله تسهيلها هكذا وأكواب وأكواب دلل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي 17 00:05:09,134 -->
00:05:22,462 وما فيه الفواسط بزوائد دخل عليه في وجهان أعمل وقوله وفي غير هذا بين بينه. قوله تعالى قوارير قوارير من فضة. 18 00:05:22,622 --> 00:05:43,410 قرأ المدنيار وشعبة والكسائي بالتنوين في الكلمتين وصلا هكذا قواريرا قواريرا من فضة. مع مراعاة ترقيق الرائي في همال ورش هكذا. 19 00:05:43,630 --> 00:06:12,658 قواريراً قواريراً من فضة ولهم في حال
الوقف إبدال التنوين أليفاً هكذا قواريراً ولورشل الترقيق في الرأي هكذا قواريراً ويقرأ ابن كثير وخلف العاشر بالتنوين في الأول وبترك التنوين في الثاني هكذا 20 00:06:12,782 --> 00:06:29,062 قواريراً قواريراً من فضة ويقفان على الأول بالألف وعلى الثاني بحذفها مع سكون الرأي هكذا قواريراً 21 00:06:29,282 --> 00:06:53,114 هذا في الأول وفي الثاني
هكذا قوارير ويقرأ أبو عمر وابن ذكوان وحفص بترك التنوين فيه ما حال الوصل هكذا قوارير قوارير من فضة ويقفون على الأول بالألف هكذا قواريرا 22 00:06:53,654 --> 00:07:09,714 وعلى الثان بحذف الألف مع سكون الرأي هكذا قوارير ويقرأه شام بطرك التنوين فيهما وصلا هكذا قوارير قوارير من فضة 23 00:07:10,094 --> 00:07:37,010 ويقف على كل منهما بالألف هكذا
قواريرا ويقرأ حمزة ورويس بترك التنوين فيهما حال الوصل هكذا قواريرا قواريرا من فضة وعند الوقف يقفان بحذف الألف فيهما مع سكون الرأي هكذا قوارير 24 00:07:37,454 --> 00:08:05,974 دليل ما سبق ذكره قول الشاطبي رحمه الله وقواريرا فنوّنه إذ دنا رضا صرفه وقصره في الوقف في صلى وفي الثان نوء إذ رووا صرفه وقل يمده شام واقفا معه موّلة ودليل
ذلك من الدرة قول ابن الجزري قوارير أولى فنوء فتا والقصر في الوقف طب ولا 25 00:08:06,190 --> 00:08:25,190 ودليل ترقيق الراء لورش قول الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر مو صلى ودليل مخالفة أبي جعفر لورش في ترقيق الراء قول ابن الجزري قَقَالُونَ رَآٰٰ٪ وَلَا مَاتِنِتْ لُهَا 26 00:08:25,190 --> 00:08:43,590 قوله تعالى من ثضه يقف
الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها بخلف هكذا من فضه من فضه وسبق بيال الأدلة قوله تعالى تقاديرا 27 00:08:43,590 --> 00:08:56,950 يقرأ ورس بترقيق الرا في الحالين هكذا تقاديرا ويقرأ باقي القراء بتفخيمها هكذا تقاديرا وسبق بيال الأدلة 28 00:08:56,950 --> 00:09:13,484 وفي حال الوصل يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا تقذيرا ويسقون وسبق
بيان الأدلة ويقرأ باقي القراء بالإذغام مع الغنة