تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي...

1 00:00:00,142 --> 00:00:12,142 سورة المزمل الآية العشرون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع قرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة 2 00:00:12,142 --> 00:00:34,590 قوله تعالى أدنا يقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى في الألف هكذا أدني يقول الإمام الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث

تأصلا 3 00:00:36,350 --> 00:01:02,246 وعلمت الإمالة لخلف العاشر من موافقته لحمزة ولورش الفتح والتقليل الفتح هكذا أدنا والتقليل هكذا أدنا يقول الإمام الشاطبي وفي أراكهم وذوات لها الخلف جملا عطفا على قوله 4 00:01:03,846 --> 00:01:16,726 وذراء ورش بين بين ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف دليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن

الجزري 5 00:01:17,846 --> 00:01:45,398 وافتح الباب إذ على قوله تعالى ثلثي يقرأ هشام بسكون اللام هكذا ثلثة الليل ويقرأ الباقون بضمها هكذا ثلثة الليل يقول الإمام الشاطبي وثلث يسكون الضم لاح وجملا 6 00:01:46,598 --> 00:02:27,038 قوله تعالى ونصفه وثلثه يقرأ المدنيان وَالْبَصْرِيَّانِ وَابْنُ عَامِلٍ بِخَفْضِ الْفَاءِ فِي كَلِيمَةٍ

وَنِصْفَهُ وَبِخَفْضِ الثَّاءِ الثانيةِ مِن كَلِيمَةٍ وَثُلُثَهُ وَيَلْزَمُ مِنْهُ كَسْرُ الْهَاءِ فِي هِمَا هَا كَذَا وَنِصْفِهِ وَثُلُثِهِ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكْنِ مع مراعات المد الطويل في المد الواجب المتصل لورش. 7 00:02:27,038 --> 00:02:49,522 ويقرأ الباقون بنصب الفاء والثاء ويلزم ضم الهاء فيهما

هكذا. ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك. مع مراعات المد الطويل لحمزة في المد الواجب المتصل. 8 00:02:51,502 --> 00:03:08,502 يقول الإمام الشاطبي وثا ثلثه فانصب وفى نصفه ظبا قوله تعالى وطائفة مد واجب متصل يقرأ فيه بالطول ورش وحمزة 9 00:03:08,502 --> 00:03:28,766 ويقرأ الباقون بالتوسط يقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق

الحمزة طولا ويقول الإمام ابن الجزري أمدهم وسط ويقول صاحب إتحاف البرية 10 00:03:29,526 --> 00:03:48,766 ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطان من بقي وعند الوخ على كلمة وطائفة يكون لحمزة تسهيل الهمزة مع المد والقصر هكذا 11 00:03:49,998 --> 00:04:06,238 وطايفة وطايفة درل التسهيل قول الإمام الشاطبي سوى أنه من بعد ما ألف

جرى يسهله مهما توسط مدخلا 12 00:04:07,478 --> 00:04:18,998 ودرل المد والقصر حال التسهيل قول الإمام الشاطبي وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 13 00:04:19,950 --> 00:04:38,470 ودلل تقديم المد على القصر حالة تسهيل قول صاحب إتحاف البرية تعقيبا على البيت السابق للإمام الشاطبي إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومعحظ فيه فالقصر كان

مفضلا 14 00:04:39,590 --> 00:05:01,782 ويقرأ الباقون بتحقيق الهمزة دليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزلي فشى وحقق همز الوقفي وعند الوقف أيضا يقف الكسائي بإمالة هاي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 15 00:05:02,662 --> 00:05:33,718 وطائفه يقول الإمام الشاطبي وفي هاي التأنيث اللقوف وقبلها ممال الكسائي غير عاشل ليعدلا ويجمعها حق

ضغاط عص خضى وَأَكْهَرُ بَعْضَ الْيَاءِ يَسْكُنُ مُنْيِّلَ أوِ الْكَسْرِ وَقَالَ أيضًا وَبَعْضُهُمْ سِوَى أَلِفٍ عِندَ الْكِسَائِ مَنْ يَلَى فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ الْإِمَالَةَ لَهُ مِنَ الْمَذْهَبَيْنِ 16 00:05:36,078 --> 00:06:02,718 ورأي الجمهور أن الإمالة فيها التأنيث وما قبلها وعلى ذلك اختيار الإمام الشاطري

والإمام ابن الجزري قوله تعالى يقدر وقوله خيرا وقوله واستغفر يقرأ ورش بترقيق الراء في حال الوصل في كلمة يقدر 17 00:06:03,630 --> 00:06:20,710 وفي الحالين من كلمة خيرا وكلمة واستغفروا هكذا والله يقدر الليل خيرا واستغفروا يقول الإمام الشاطبي 18 00:06:21,510 --> 00:06:44,430 ورقق ورش كل راء وقبلها مسكمة نياء أو الكسر مو صلا ويقرأ الباقون

بتفخيم الراء وصلا في كلمة يقدر ويفخمونها وصلا ووقفا في كلمة خيرا وكلمة واستغفر 19 00:06:46,110 --> 00:07:08,818 دليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزل كقالون راءات ولا مات نتلها أما عند الوقف على كلمة يقدر فالقراء جميعا يقفون بترقيق الرا في حال سكون الرا سكونا محضى 20 00:07:10,818 --> 00:07:29,214 وكذا في حال القراءة بوجه الإشمام

فنقف بالسكون المحضى مع الترقيق لكل القراء هكذا يقدر أما وجه الإشمام فإنه يرى ولا يسمع يقول الإمام الشاطبي 21 00:07:30,414 --> 00:07:51,254 وتفخيمها في الوقف أجمع أشملاء ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أو الياء تأتي بالسكون أما في وجه الروم فكل يقرأ في الوقف وفق مذهبه في الوصل 22 00:07:52,078 --> 00:08:07,978 فلورش الوقف

بالروم مع ترقيق الرا لأنه هكذا يقرأها وصلًا والباقون في حال الوقف بوجه الروم يكفون بالتفخيم لأنهم هكذا يقرأونها وصلًا 23 00:08:09,278 --> 00:08:29,810 يقول الإمام الشاطبي ورومهم كما وصلهم فبل الذكاء مُسقَّلًا قوله تعالى تحصوه وقوله منه وقوله تجدوه في حال الوصف يقرأ ابن كثير وحده بصلة هاء الضمير هاكذا 24 00:08:32,046 -->

00:08:56,326 عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَقَرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاهِ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ يقول الإمام الشاطبي وما قبله التسكين لابن كثيرهم 25 00:08:56,406 --> 00:09:27,946 وهو معطوف على قول الناظم وما قبله التحريك للكل والصلاة ويقرأ باقي القراء من غير صلة قوله تعالى

عليكم وقوله منكم وقوله لأنفسكم بهذه الألفاظ ميمات جمع بعدهن محرك ليس همزة قطع فيقرأ بصلاتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير ابو جعفر 26 00:09:28,558 --> 00:09:42,798 وليقالون الإسكار والصلة ويقرع الباقون في حال الوصل بإسكار ميم الجمع وفي حال الوقف يقف القراء جميعا بإسكار ميم الصلة هكذا 27 00:09:44,118 --> 00:10:09,702 فتاب عليكم فقرأوا

علم أن سيكون منكم مرضا وما تقدموا لأنفسكم من يقول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 28 00:10:10,222 --> 00:10:35,134 ويقول الإمام ابن الجزلي وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى فقرأوا في الموضعين من الآية وقوله وآخرون في الموضعين من الآية وقوله وآتوا بهذه الألفاظ مد بدل يقروا فيه بالقصر والتوسط

والطول ورش في الحالين 29 00:10:35,134 --> 00:11:16,454 هكذا فقرأوا فقرأوا فقرأوا وآخرون وآخرون وآخرون وآتوا وآتوا وآتوا يقول الإمام الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغيّل فقصر وقد يروى لورش مطولا 30 00:11:17,102 --> 00:11:39,102 ووسطه قوم كامن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلا ويقرأ باقي الخراء بالقصر فقط في الحالين دلل مخالفة أبي جعفر ورشا في توسط ومد

البدل قول الإمام بن اللزري 31 00:11:39,102 --> 00:11:44,102 وبعد الهمز واللين والصلاه معطوف على قوله 32 00:11:47,438 --> 00:12:07,358 وفي حال وقف حمزة على كلمة فقرأ يكون له التسهيل هكذا فقره ودوز بعض العلماء الحذف هكذا فقروا دليل التسهيل قول الناظم وفي غير هذا بين بين 33 00:12:09,198 --> 00:12:27,102 ودليل الحذف قول الناظم وقد روا أنه بالخط كان مسهلا ففي

اليايا لي والواوي والحذ فرسمه ويقروا باقي القراء بتحقيق الهمزة في الحالين ومعهم حمزة في حال الوصل 34 00:12:29,062 --> 00:12:42,142 دلل مخالفة خلافن العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزر فشى وحقق همز الوقف أما في حال الوقف على كلمة وآخرون 35 00:12:43,246 --> 00:13:00,286 أو كلمة وآت أو كلمة وأقيم أو كلمة وأقارض أو كلمة وأعظم فإن حمزة يكون له وجهان

له تحقيق الهمزة كالباقي 36 00:13:01,006 --> 00:13:21,038 وله تسهيلها بين بين التحقيق معروف أما التسهيل بين بين فهكذا وآخرون وآتوا واقيموا واقرضوا واعظم يقول الإمام الشاطبي 37 00:13:21,038 --> 00:13:36,038 وما فيه الفاواصط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هوايا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 38 00:13:36,038 --> 00:13:48,006 ففهم من

هذا أن لحمزة في المتوسط بزائد هنا وجهين وهما التحقيق والتغيير والتغيير هنا يُصرف إلى التسيل بين بين من قول الناظم 39 00:13:48,726 --> 00:14:01,406 وفي غير هذا بين بين أُمَعْلُومٌ أنَّ هذا التغييرَ إنما هو في حالِ الوقف يقول الإمام الشاطري وحمزة عند الوقف سهل همزه 40 00:14:01,806 --> 00:14:15,742 إذا كان وسطا أو تطرف منزلا وقرأ باقي القراء

بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حال الوسط دا لهم خالفة خالف من عاشر حمزة 41 00:14:15,742 --> 00:14:37,462 قول الإمام ابن اللزري فشى وحقق حمزا الوقف قوله تعالى القرآن يقرأ بنقل حركات الحمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الحمزة في الحالين ابن كثير هكذا من القرآن يقول الإمام الشاطبي 42 00:14:38,862 --> 00:14:55,302 ونقل قران والقران دواءنا ولحمزة

في حال الوقف النقل يقول الإمام الشاطبي وحرك به ما قبله متسكنا وأسقطه حتى يرجع اللغظ أسهلا 43 00:14:56,042 --> 00:15:17,918 هو معطوف على قول الناظم وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطر وفى منزلا دليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن اللزري فشى وحقق همز الوقف ثم قال وَالسكتَ أَهْمَلَا 44 00:15:19,918 --> 00:15:41,438 لكن بعض

العلماء يأخذ بالسكت لإدريس في الحالين في المتوسط في الكلمة أي في الموصول وفي المفصول وفي ألو شيء وليس في هذه الكلمة الورش إلا قصر البدل يقول الإمام الشاطبي 45 00:15:41,918 --> 00:15:53,102 وما بعد همز ثابت أو مغيّر فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلاء 46 00:15:53,102 --> 00:16:08,382 ثم قال سوايا إسرائيل أو بعد

ساكل صحيح كقرآل ومسؤولا اسألا فهنا وقعت الهمزة بعد ساكل صحيح قوله تعالى مرضى 47 00:16:09,782 --> 00:16:23,710 هذه الكلمة على وزن فعلة ففيها الإمالة لحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا مرض يقول الإمام الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده 48 00:16:23,710 --> 00:16:38,710 أمال ذوات الياقي حيث تأصل ويقول وكيف جرت فعلا ففيها وجودها وعلمت الإمالة لخلف

العاشر من موافقته لحمزة 49 00:16:38,710 --> 00:16:53,078 ويقرأ ابو عمر بالتقليل قولا واحدا هكذا مرض يقول الإمام الشاطبي وكيف آتت فعلا وآخر آهما تقدم للبصري سواره معتلا 50 00:16:54,438 --> 00:17:09,438 ولورش الفتح والتخليل يقول الإمام الشاطبي وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملة هو معطوف على قول الناظم وذراء ورش بين بعين 51 00:17:10,438 -->

00:17:22,246 ويقرأ باقي القراء بالفتح قولا واحدا هكذا مرضا دلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام بن الجزري 52 00:17:22,246 --> 00:17:37,746 ولا تُمِلْحُسِّ وأعمى بسبحان أولى وطُلْكَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَحُطُ وَيَأُيَاسِينَ يُمْنٌ ودلل مخالفة أبي جعفر ورشاً في التقليل بخلف قول الإمام بن الجزري 53 00:17:37,746 --> 00:17:59,814 وافتح

الباب إذ على قوله تعالى الأرضي يقرأ ورش من نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا في الأرض يقول الإمام الشاطبي وحرك الورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 54 00:17:59,814 --> 00:18:11,998 داريل بخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام ابن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ورد أن أبد الأم ملء بهم

قلا 55 00:18:12,998 --> 00:18:25,998 ويقرأ خلف عن حمزة بالسكت وصلا قولا واحدا هكذا يضربون في الأرض يبتغون ولكلاد في حال الوصل السكت وتركه 56 00:18:26,998 --> 00:18:41,886 أما في حال الوقف فحمزة بن الروايتين له النقل والسكت هكذا في الأرض دليل النقل لحمزة من الروايتين وقفا قول الإمام الشاطبي 57 00:18:41,886 --> 00:18:53,886 وعن حمزة في الواقف خلف وهو معطوف

على النقل في قول الناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفهم اسهلا 58 00:18:53,886 --> 00:19:04,886 ودليل السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودليل السكت من الروايتين 59 00:19:06,318 --> 00:19:17,038 عن حمزة قول الإمام الشاطب و بعضهم ندلام للتعريف عن حمزة تلا و من ثم كان السكت لخلف عن حمزة من

المذهبين 60 00:19:17,038 --> 00:19:31,998 أما خلاد فالسكت له من المذهب الثاني مع خلف و ليس له سكت في المذهب الأول و من ثم كان الخلاف في السكت لخلاد و كان السكت قولا واحدا لخلف 61 00:19:32,846 --> 00:19:57,566 والجدير بالذكر أنه عند الابتداء بوجه النقل بهذه الكلمة يكون لمن ينقل وجهان له أن يبدأ بهمزة الوصل و له أن يبدأ باللام هكذا آ لا رب لا رب

يقول الإمام الشاطبي وتبدأ بهمزة الوصل في النقل كله وإن كنت معتدًا بعارضه فلا 62 00:19:59,118 --> 00:20:12,638 ودليل مخالفة خلف الانعاشر حمزة قول الإمام ابن الديزري فشى وحقاق همز الوقف والسكت أهملاء وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس في الحالين 63 00:20:13,958 --> 00:20:34,566 وعند الوقف على كلمة الأرض لا يقرأ بوجه التحقيق من غير سكت لخلاد من

طريق الشاطبية يقول صاحب إتحاف البرية وفي ألب نقل انقف وسكت لساكت عليها وعند التاركين له انقلا 64 00:20:35,766 --> 00:20:54,726 قوله تعالى الصلاة يقرأ ورش بتغليظ اللام في الحالين هكذا الصلاة يقول الإمام الشاطبي وغلظ ورش فتح لام لصادها أو الطائ أو للضاء قبل تنزلا 65 00:20:55,374 --> 00:21:08,534 إذا فتحت أو سكنت كصلاتهم وما طلع أيضا ثم ظل

ويوصل ويقرأ باقي القراء بترقيق اللام هكذا الصلاة 66 00:21:09,494 --> 00:21:21,414 دليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الدزلي كقالون راءات ولا مات نتلها قوله تعالى حسنا وما 67 00:21:21,654 --> 00:21:32,966 وقوله خيرا وأعظم 2- وقوله أجروا واستغفروا الله 3- يقرأ خلف عن حمزة 4- بالإذا غام من غير غنة هكذا 68 00:21:34,966 --> 00:21:53,694 5- وأقردوا الله قرضا

حسنا وما تقدموا هو خيرا وأعظم أجرا واستغفر الله يقول الإمام الشاطري وفي الواو واليادونها خلف تلا أي دون الغنة 69 00:21:53,854 --> 00:22:10,014 فهو معطوف على قول الناظم وكل بينمو أدغامه مع غنة ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة دليل مخالفة خلف العاشر خلفا عن حمزة قول الإمام بن دزلي 70 00:22:10,830 --> 00:22:29,950 وغنة يا والواو فز قوله

تعالى لأنفسكم عند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة وجهان له تحقيق الحمزة وله إبدالها يا أن التحقيق كبقية القراء هكذا لأنفسكم 71 00:22:30,510 --> 00:22:54,382 والإبدال هكذا لأنفسكم يقول الإمام الشاطبي وما فيه يُلفا واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والباو نحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل فافهم من هذا أن

لحمزة وجهين في المتوسط بزائد هنا 72 00:22:55,422 --> 00:23:07,538 وهما التحقيق والتغيير والتغيير هنا يُصرف إلى الإبدال لقول ناظم ويُسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه يا أنواو محولا 73 00:23:08,910 --> 00:23:33,110 ويقرأ باقي القراء بتحتيق الهمزة وجها واحدة دليو مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن الديزري فشا وحقق همزا الوقفي قوله تعالى

من خير يقرأ ابو جعفر بالإخفاء مع الغنة هكذا من خير 74 00:23:34,210 --> 00:23:49,918 يقول الإمام ابن الديزري وبخى وغين لخفى سوى ينغض يكن منخنق ألا ويقرأ باقي القراء بالإظهار هكذا من خين قوله تعالى 75 00:23:49,918 --> 00:24:06,718 عند الله هو يقرأ السوسي بإدغام الهاء في الهاء مع مراعاة القصر والتوسط والطول في حرف المد الواقع قبل المدغم

هكذا 76 00:24:08,558 --> 00:24:39,862 تجدوه عند الله هو خيرا يقول الإمام الشاطبي وما كان من مثلين في كلمتَيهما فلا بد من إدغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفوى مرتمثلا 77 00:24:41,102 --> 00:24:55,862 قد قال الناظم في أول الباب ودونك لإدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا والمراد أن السوسية خصّى بالإدغام دون

الدوري 78 00:24:56,814 --> 00:25:15,334 يقول صاحب إتحاف البرية ولدغام بالسوسي خص ودليل جواز القصر والتوسط والطول في حرف المد الواقع قبل المدغم قول صاحب إتحاف البرية وعن كلهم بالمد ما قبل ساكن 79 00:25:15,854 --> 00:25:28,150 وفي الوقف والإدغام ثلث لتجمولا ويقرأ باقي القراء بالإظهار داري مخالفة يعقوب السوسية قول الإمام ابن الغزري 80 00:25:28,910

--> 00:25:48,690 وَبَالصَّاحِبِ دَغِمْ حُطُوا أَنْ سَابَطُنُ نُسَبِّحَكْ نَذْكُرَكْ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَا وِلَا بِنَحْلٍ قِبَلْ مَعَنَّهُ النَّجْمِ مَعْ ذَهَبْ كِتَابَ بِأَيْدِهِمَ وَبِالْحَقِّ أَوَّلَى إِلَى آخِرِ الْبَابِ فلم يُذكر له إضغام في مثل هذا قوله تعالى هو 81 00:25:49,070 --> 00:26:03,070 عند الوقف على هذه الكلمة

يكون ليعقوب إلحاق هاي السكت قولا واحدا ها كذا هو يقول الإمام ابن الجزري ولمحلا وسائرها كالبز مع هو وهي 82 00:26:03,070 --> 00:26:14,070 وهما اعطوف على قول الناظم وقف يا أبه باله أما بقي القراء فإنهم يقفون بعدم إلحاق هاي السكت ها كذا هو