الله 3 00:00:42,954 --> 00:00:57,770 مع الواوي فافتح إن كم شرفا على وقاد الإمام ابن الجزري رحمه الله وأنّه تعالى كان لما فتحا أبن و لحمزة عند الوقف على هذه الكلمة في الهمزة التحقيق والتسهيل 4 00:00:58,250 --> 00:01:16,830 لأن الهمزة متوسطة بزائد فيقرأ بالتحقيق مع فتح الهمزة هكذا و أن وبالتسهيل أيضا هكذا و أن الدليل على ذلك من متن الشاطبيات
قول الإمام الشاطبي رحمه الله 5 00:01:17,470 --> 00:01:28,054 و ما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعمل كما ها ويا واللام والبا ونحوها وهذا التسهيل هو التسهيل المطلق 6 00:01:28,354 --> 00:01:41,834 ويذهب في هذا الموضيع إلى التسهيل بين بين وهو مخود من قول الإمام الشرطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين ويقرأ باقي القراء بالتحقيق قولا
واحدا 7 00:01:42,254 --> 00:01:59,694 سواء من قرأ منهم بفتح الهمزة أو بكسرها ودليل مخالفة خلف من العاشر لأصله من قول الإمام بن الجزري رحمه الله فشى وحقق همز الوقف والسكت أهمل قوله تعالى ظناناأن 8 00:01:59,694 --> 00:02:16,974 هذا مد منفصل ومراتب القراء فيه كالتالي قرى ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر حركتين قولا واحدا وقرى قالون
ودوري أبي عمر بالقصر حركتين وبالتوسط أربع حركات 9 00:02:16,974 --> 00:02:26,886 وقرى ورش وحمزة بالمد الطويل ست حركات قولاً واحداً وقرأ الباقون بالتوسط أربع حركات قولاً واحداً 10 00:02:27,166 --> 00:02:37,086 الدليل على ذلك من ماتن الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولاً 11 00:02:37,406 -->
00:02:48,686 فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً بخلفه ما يرويك درًا ومخضلة ومن قول الشيخ الحسيني رحمه الله ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل 12 00:02:49,326 --> 00:02:59,286 أما الدلل من متن الدرة فقول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى ومدهم وسط ومنفصل قصراً على حز فنقرأ بالقصر هكذا 13 00:02:59,926 --> 00:03:22,882 ضناناءً وبالتوسق هكذا ضناناءً وبالمد
الطويل هكذا ضناناءً وينتبه هنا إلى جواز وقف جميع القراء على قوله تعالى أن 14 00:03:23,482 --> 00:03:34,682 لأنها منفصلة رسما عن كلمة لن قاد الإمام الشاطبي رحمه الله وقف لكل باتباع ما رسم حذفا ثبوتا اتصالا في الكلم 15 00:03:34,882 --> 00:03:46,866 ولم تقع عن موصولة بلا في القرآن إلا في موضعين اثنين في قوله تعالى بصورة الكهف بل زعمتم ألن نجعل
لكم موعدا 16 00:03:47,438 --> 00:04:01,198 و بصورة القيامة في قوله تعالى أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنَّ جَمَعَ عِظَامَهِ وأما باقي موضيعها في القرآن الكريم فرقعت أن مفصولة عن لن 17 00:04:01,678 --> 00:04:11,318 قال الإمام بن الجزري رحمه الله في متن الجزرية أَلَّنَّ جَعَلَ نَجْمَعَ عطفا على قوله و صِلْفَ إِلَّا مُهُودَ 18 00:04:11,638 -->
00:04:27,918 قوله تعالى تقول قرأ الإمام يعقوب بفتح القاف والواوي مع تشديد الواو هكذا تقول وقرأ الباقون بضم القاف وسكون الواوي هكذا 19 00:04:28,458 --> 00:04:50,374 تقول وتصير الواو لهم أي للباقين حرف مد قال الإمام بن الجزري رحمه الله تقول تقول حز قوله تعالى الإنس قرأ ورش بنقل حركات الهمزة إلى اللام مع حذف الهمزة وصلا واقفا
هكذا 20 00:04:50,974 --> 00:05:05,774 ألنسو الجن قال إمام الشاطبي رحمه الله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه سهلة ودلل مخالفة أبي جعفر له 21 00:05:06,374 --> 00:05:17,758 من قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا وردأ وقرأ حمزة في حال الوصل بالسكت قولاً واحداً لخلف 22 00:05:17,758 --> 00:05:33,878 وبالسكت بخلف عن خلات دليل
السكت قولاً واحداً لخلف عن حمزة من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللة ومعنى في الوصل أي حين وصل الساكن بالحمز 23 00:05:33,878 --> 00:05:43,766 سواء وقف على الكلمة التي فيها همز أو وصلها بما بعدها وهناك دليل آخر لخلف عن حمزة بالسكت وهو قول الإمام الشاطبي رحمه الله 24 00:05:44,266 --> 00:05:59,766 وبعضهم لدلام
للتعريف عن حمزة انتلا وهو أيضا دليل السكت بخلف عن خلات والمقصود من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وبعضهم المقصود به هو الخلاف بين مذهبي أبي الفتح فارس 25 00:05:59,766 --> 00:06:07,766 وابن غلبون شيخ الإمام الداني رحمه الله تعالى ولخص بعض العلماء مذهب خلف وخلاد في السكت فقال 26 00:06:08,782 --> 00:06:19,502 وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي
المفصول خلف تقبل وخلادهم بالخلف في أل وشيئه ولا شيء في المفصول عنه فحصّل 27 00:06:19,982 --> 00:06:45,510 فيقرأ حمزة بتمامه بالسكت هكذا أل إنس والجن ويقرأ خلاد بترك السكت هكذا أل إنس والجن وأما دليل مخالفة خلف العاشر لحمزة فمن قول الإمام بن الجزري رحمه الله فشى وحقق همز الوقف والسكت أهمل 28 00:06:45,510 --> 00:07:11,010 فيقرأ بالتحقيق بدون
سكت هكذا الإنس والجن وأما في حال الوقف على هذه الكلمة فيقرأ حمزة بتمامه بالنقل هكذا الإنس والسكت هكذا الإنس والدليل على ذلك من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 29 00:07:11,310 --> 00:07:24,990 وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على قوله وحدك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذف مسهلة دليل الساكت قولا واحدا لخالف عن حمزة من قول الإمام
الشاطبي رحمه الله 30 00:07:25,470 --> 00:07:38,750 وعنده روا خالف في الوصل سكتا مقللا ومعنى في الوصل أي حين وصل الساكن بالهمز سواء وقف على الكلمة التي فيها همز أو وصلها بما بعدها 31 00:07:38,750 --> 00:07:50,750 وهناك دليل آخر لخلف عن حمزة بالسكت وهو قول الإمام الشاطبي رحمه الله وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة انتلة وهو أيضا دليل السكت بخلف
عن خلات 32 00:07:50,750 --> 00:08:03,750 والمقصود من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وبعضهم المقصود به هو الخلاف بين مذهبي أبي الفتح فارس وابن غلبون شيخ الإمام الداني رحمه الله تعالى 33 00:08:04,974 --> 00:08:18,734 ودليل مخالفة خالفين العاشر له من قود الإمام بن الجزري رحمه الله فشى وحقق همز الوقف والسكت أهمل وليس لحمزة عند الوقف على هذه
الكلمة من طريق الشاطبية التحقيق 34 00:08:19,094 --> 00:08:31,654 لأن جميع من يقرأ بالتحقيق وصلا يقرأ بالنقل وقفا قال الشيخ الحسيني رحمه الله وفي ألب نقل انقف وسكت لساكت عليها وعند التاركين له قلة 35 00:08:32,014 --> 00:08:43,014 فيُعلم من ذلك أن وجه التحقيق بدون سكتٍ حال الوقف لا يُقرأ به من طريق الشاطبية وإنما هو مذهب الإمام المتولي رحمه
الله تعالى من طريق طيبة النشر 36 00:08:43,414 --> 00:08:51,414 ويقرأ باقي القراء بالتحقيق من غير سكتٍ وصن ووقفا وهنا فاعدةٌ مهمة أنه إذا ابتدأ ورشم بهذه الكلمة 37 00:08:51,934 --> 00:09:04,942 أو ابتدأ بها حمزة على قراءته بوجه النقل حال الوقف عليها فلهما وجهان الوجه الأول وهو الأصل وهو البدء بهمزة الوصل 38 00:09:04,942 --> 00:09:20,102 هكذا الينس الوجه
الثاني البدء بلام مكسورة هكذا الينس قال الإمام الشاطري رحمه الله وتبدى بهمز الوصل في النخل كله 39 00:09:20,102 --> 00:09:23,782 وإن كنت معتدا بعارضه فلا