الإشباع فتكون قراءته هكذا قُلَ رَهَيْتُمْ قُلَ رَيْتُمْ 4 00:00:29,870 --> 00:00:42,870 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين ويضاف له النقل حالة الوقف وإذا وقف خلف عن حمزة على كلمة أرأيتم 5 00:00:43,170 --> 00:00:50,170 كان له في الهمزة الثانية التسهيل قولا واحدا وله في الهمزة الأولى الأوجه الثلاثة
السابقة 6 00:00:50,370 --> 00:01:04,506 وهي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا قل أراهيتم قل أراهيتم قل اراهيتم وقرأ الباقون بالتحقيق من غيذ سكت في الحالين 7 00:01:04,686 --> 00:01:19,006 غير ان خلادا يضاف له النقل حالة الوقف فلخلاد اذا وقف على كلمة اراهيتم واجهان هما النقل والتحقيق من غيذ سكت وعلى كل منهما تسهيل الهمزة
الثانية هكذا 8 00:01:19,166 --> 00:01:36,622 قل اراهيتم قل اراهيتم واما الباقون فيقرأون بالتحقيق من غيذ سكت في الحالين مع تحقيق الهمزة الثانية هكذا قل أرأيتم فيما عدا قالون وأبا جعفر والكسائية 9 00:01:37,022 --> 00:01:46,302 فإن قراءتهم في كلمة أرأيتم على النحو التالي قرأ قالون وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية بين بينها كذا 10 00:01:46,622 -->
00:02:05,982 قل أرأيتم وقرأ الكسائي بحذفها هكذا قل أرأيتم وقرأ الباقون بتحقيقها هكذا قل أرأيتم قوله تعالى ارأيتم ان ميم جمع بعدها همزة قطة قرأها بالصلة حالة الوصل قولا واحدة 11 00:02:05,982 --> 00:02:22,782 ورش وابن كثير وابو جعفر وقرأها قالون بالاسكان والصلة ووقف الثلاثة عليها بالاسكان وكذا الباقون في الحالي وهي عند من وصلها حال
الوصل من قبيل المد المنفصل فورش يقرأها بالاشباع 12 00:02:23,886 --> 00:02:43,746 أرَأيتمُوِنْ أرَأيتمُوِنْ وابن كثير يقرأ بالقصر هكذا أرأيتمُوِنْ وأبو جعفر وقالون في أحد وجهي الصلة يقرأان بالقصر هكذا 13 00:02:44,106 --> 00:02:58,718 أرأيتمُوِنْ وقالون على وجه توسط الصلة يقرأ هكذا أرأيتمُوِنْ وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ
والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا 14 00:02:59,278 --> 00:03:15,398 أرأيتم إن أرأيتم إن وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين قوله تعالى إن أهلكني الله قرأ ورشٌ بنقل حركة الحمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا 15 00:03:15,758 --> 00:03:28,890 إن أهلكني وقرأ خلفون عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين ويضاف له النقل
حالة الوقف هكذا إن أهلكني إن أهلكني 16 00:03:29,230 --> 00:03:38,190 إن أهلكني فقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف 17 00:03:38,730 --> 00:03:53,918 قوله تعالى أهلكني قرأ حمزة بإسكانياء الإضافة في الحالين هكذا إن أهلكني الله ومن معي مع مراعاة سكت خلف بخلف عنه على الساكن المفصول 18 00:03:54,278 -->
00:04:06,678 وقرأ الباقون بفتح ياء الإضافة في الحالين هكذا إن أهلكني الله ومن معي قوله تعالى ومن معي أو رحمنا 19 00:04:06,998 --> 00:04:19,370 قرأ شربة وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر بإسكان الياء هكذا وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا وهي عندهم مدٌ منفصل 20 00:04:19,630 --> 00:04:32,450 فيعكوب يقرأ بالقصر هكذا وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا وحمزة
يقرأ بالإشباع هكذا وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا 21 00:04:32,930 --> 00:04:46,578 والباقون يقرأون بالتوسط هكذا وَمَنْ مَعِيْ أَوْ رَحِمَنَا وقرأ باقي القراء بفتحاء الإضافة هكذا وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا 22 00:04:46,898 --> 00:04:57,738 قوله تعالى فَمَنْ يُدِيرُ الْكَافِرِينَ فَمَنْ يُدِيرُ نول سكنة بعدها يا قرأ خلفٌ عن حمزة بالإضغام
من غير غنة هكذا 23 00:04:58,178 --> 00:05:07,958 فَمَنْ يُدِيرُ وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا فَمَنْ يُدِيرُ ورق قرأ ورش حالة الوصل هكذا 24 00:05:08,178 --> 00:05:20,950 فَمَنْ يُدِيرُ الْكَافِرِينَ وفخّمها الباقون حالة الوصل هكذا يجير الكافرين مع مراعات إمالة الألف من كلمة الكافرين 25 00:05:21,190 --> 00:05:35,310 لأبي عمر ودور الكسائي ورويس
ووقف الجميع على الرائب الترقيق هكذا يجير قولوه تعالى الكافرين قرأ ورش بتقليل الألف قولا واحدا هكذا 26 00:05:35,470 --> 00:05:51,534 يجير الكافرين وأمال الألف أبو عمر البصري ودور الكسائي ورويس هكذا الكافرين وفتح الباقون الألف هكذا الكافرين قوله تعالى من عذاب أليم 27 00:05:51,694 --> 00:06:05,774 عذاب أليم قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن
قبله في الحالين هكذا عذاب أليم وقرأ خلفنا عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا 28 00:06:05,966 --> 00:06:19,966 عذاب أليم ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف