فيمده كل منهما بمقدار ألفين أي أربع حركات، لكن أبا جعفر يسهل الهمزة فيكون له فيه القصر والتوسط عملا بقاعدة، وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره، والمد ما زال أعدلا. 3 00:00:55,758 --> 00:01:20,758 وكاء في الحالين وقراءة أبي جعفر هكذا وكاه وكاه في الحالين أيضا أما باقي القراء فيقرأون بهمزة مفتوحة بدلا من الألف وبعدها ياء مكسورة
مشددة هكذا وكأي من 4 00:01:22,734 --> 00:01:42,974 ومع مد كائن كسر همزته دلَ ولا ياء مكسوراً وقال الإمام ابن الجزري وسهل أريت وإسرائيل كائن ومد أد ودليل المد المتصل في كلمة وكائن على قراءة ابن كثير وأبي جعفر 5 00:01:42,974 --> 00:02:09,758 قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولاً وقول الإمام بن الجزري ومده
موسط وقول صاحب إتحاف البريه ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام معاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 6 00:02:21,454 --> 00:02:47,634 فيقفانها كذا وكأي؛ لأن هذه الكلمة في الأصل مركبة من كاف التشبيه ومن أي المنونة، والتنوين يحذف وقفة. أما غير أبي عمر ويعقوب فيقفون بالنون اتباعا لصورة الرسل هكذا وكأي؛ مع مرعات ما تقدم من قراءة ابن
كثير وأبي جعفر. 7 00:02:47,854 --> 00:03:13,362 وكل القراء الباقيين الذين يقرأون وكأي يقفون بتحقيق الهمزة ما عدا حمزة فإنه يسهلها حالة الوقف لها كذا وكأي دلل قراءة أبي عمر بالوقف بلياء قول الإمام الشاطبي وكأي الوقوف بنون وهو بلياء حفصلا ويعقوب يوافق أصله 8 00:03:14,158 --> 00:03:28,718 ودليل وقف حمزة بالتسهيل قول الإمام الشاطبي وفي غير هذا
بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف 9 00:03:28,718 --> 00:03:50,694 قوله تعالى قرية حال الوقف على هذه الكلمة يقرأ الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدة لأنها التأنيث قد سُبِقد بحرف من الحروف الخمسة عشر الباقية المجموعة في قول بعضهم فجثت زينب لذود شمس 10 00:03:50,694 --> 00:04:01,694 وهذه
الحروف تمال الهاء معها إذا جاءت بعدها قولا واحدا فبالإمالة هكذا قريه 11 00:04:08,334 --> 00:04:43,078 دلل قراءة الكسائي بالإمالة قول الإمام الشاطبي، وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي طير عشر ليعدلا، ويدمعها حق ضغاط عص خضى، وأكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر، وقوله أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا، قوله تعالى عن أمر
قرأ ورش في الحالين بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ما حذ في الهمزة هكذا 12 00:04:43,078 --> 00:05:05,106 عَنَمِّرِ رَبِّهَا عَنَمِّرُ قال الإمام الشاطبي وحرِّك لورش كل ساكن ناخلا صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام بن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردأ وأبد الأم ملء به نقلا 13 00:05:05,710 -->
00:05:35,154 ويقرأ خلف عن حمزة حالة الوصل بالسكت وعدمه فبالسكت هكذا عن أمر ربها وبعدم السكت هكذا عن أمر ربها وله هذان الوجهان أيضا حالة الوقف مع وجه ثالث هو النقل فيكون له حالة الوقف ثلاثة أوجه هي السكت وعدمه والنقل فالنقل هكذا عن أمره 14 00:05:35,470 --> 00:05:49,230 والسكت هكذا عن أمر والتحقيق بدون سكت هكذا عن أمر أما خلاد فله حالة
الوصل التحقيق كباقي القراء سوى ورش 15 00:05:49,230 --> 00:06:12,210 أما حالة الوقف فله النقل والتحقيق من غير سكت هكذا عن أمر عن أمر دلل النقل لحمزة من الروايتان وقفا قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على النقل في قوله وحردك الورش كل ساكن ناغلا صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 16 00:06:12,210 --> 00:06:30,614 ودليل السكت لخلف عن حمزة في
الحالين قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده عائد على الساكن المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت السابق وحردك لورش كل ساكن 17 00:06:30,614 --> 00:06:54,558 والمراد بالوصل هنا وصل الساكن بما بعده سواء وقف على الكلمة التي فيها الهمز أم وصلت بما بعدها وليس المراد الوصل الذي هو يقابل الوقف
ودلل عدم السكت لخلف قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد. 18 00:06:54,558 --> 00:07:04,158 ويؤخذ من قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا دليل على عدم السكت لخلاد 19 00:07:14,510 --> 00:07:37,510 فيفهم من ذلك أن لخلاد التحقيق ودليل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف
والسكت أهملا قوله تعالى أمر ربها قرأ سوسي بإضغام الرائف الرائف الحالين هكذا 20 00:07:37,510 --> 00:08:07,314 عن أمر ربها عن أمر ربها وقرأ باقي القراء بالإظهار هكذا عن أمر ربها مع مرعات ما تقدم من قراءة ورش وخلف الساكن المفصول. دلل الإدغام الاسوسي قول الإمام الشاطبي وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من إدغام ما كان
أولا. 21 00:08:07,598 --> 00:08:20,538 فيعلم ما فيه هدا وطبع على قلوبهم والعفو ومرتمثلا إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتس تنوينه أو مثقلا 22 00:08:20,538 --> 00:08:40,630 والكلام معطوف على قوله ودونك لضغام الكبير وقضبه أبو عمر البصري فيه تحفلا وقول الإمام الشاطبي ودونك الادغام الكبير وقضبه أبو عمر يفيد بظاهره أن الادغام الكبير لأبي عمر من
الروايتين معه 23 00:08:40,630 --> 00:08:53,150 لكن الجمهور على أنه لسوسي فقط وليس للجوري من طريق الشاطبية إلا الإظهار وهذا هو مذهب الإمام الشاطبي وغيره من المحققين 24 00:08:53,422 --> 00:09:14,422 قال الإمام السخاوي في الميذ الإمام الشاطبي في آخر باب الإدغام الكبير في شرحه على الشاطبية المسمى بفتح الوصيد في شرح القصيدة قال وكان أبو القاسم
الشاطبي يقرأ بالإدغام الكبير من طريق السوسي لأنه كذلك قرأ 25 00:09:20,654 --> 00:09:41,694 وبين الإدغام في الحدر وفي الصلاة وقد نص الشاطبي في باب الهمز المفرد على أن الإبدال في الهمز الساكن إنما هو لأبي عمر من رواية السوسي فقط فقال ويُبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 26 00:09:49,710 --> 00:10:15,922 وإبدال الهمز الساكن إنما
هو للسوسي فقط فيكون الإدغام الكبير للسوسي فقط أيضا قال في إتحاف البرية والإدغام بالسوسي خص ودلل مخالفة يعقوب وقراءته بالإظهار قول الإمام ابن الجزري وبالصاحب إدغم حط أن سابط ابن سبحك نذكرك إنك جعل الخلف ذاولا 27 00:10:16,174 --> 00:10:33,854 بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولى إلى آخر الباب حيث نص الناظم هنا
على ألفاظ بعينها تدغم ليعقوب أو لرويس فيكون له الاضهار فيما سواها 28 00:10:33,854 --> 00:10:38,454 ودليل وجه الإخفاء في قراءة السوسي قول الإمام الشاطبي 29 00:10:44,814 --> 00:11:01,814 قُذ العفو وامر ثم من بعد ظلمه وفي المهد ثم القلد والعلم فاشملا قوله تعالى شديدا وعذّبناها قرى خلف عن حمزة بإضغام التنوين في الواوي ما عدم الغنة 30 00:11:01,814 -->
00:11:26,718 فيقرأها كذا فحاسبناها حسابا شديدا وعذّبناها عذابا وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا فحاسبناها حساباً شديداً وعذبناها عذاباً 31 00:11:26,718 --> 00:11:40,402 دليل قراءة خلف قول الإمام الشاطبي وفي الواو واليا دونها خلف تلا والكلام معطوف على الغنة في قوله وكل بينمؤ أدغم مع غنة 32 00:11:40,878 --> 00:12:01,918 ودلل مخالفة خلفن
العاشر قول الإمام بن الجزري وغنة يا والواوفز قوله تعالى نكرا قرأ ابن كثير وأبو عمر وهشام وحفس وحمزة والكسائي وخلفن العاشر بإسكان الكاف هكذا نكرا 33 00:12:01,918 --> 00:12:06,878 وقرأ الباقون بضمها هكذا نكرا 34 00:12:10,542 --> 00:12:28,542 وكلم معطوف على قيد الإسكان في قوله وفي سبلنا في الضمّ الإسكان حفصلا ودلل مخالفة عقوب قول الإمام بن
الجزري ونكرى رسلنا خشب سبلنا حما