هكذا أسكنوهن ولا تضاروهن عليهن حَمْلَهُنَّهِ فَآتُوهُنَّهِ أُدُورَهُنَّهِ 4 00:01:01,666 --> 00:01:11,566 وَوَقَفَ الْبَاقُونَ عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَاتِ جَمِعِهَا بِنُونٍ مُشَدَّدًا وَيُرَاعَ إِسْكَانُهَا وَغُنَّتُهَا هَا كَذَا 5 00:01:11,966 --> 00:01:29,918 أَسْكِنُوهُنْ وَلَا تُضَارُّهُنْ عليهِنْ حَمْلَهُنْ فآتوهن مع مراعات
تثليث البدل لورش كما سيأتي 6 00:01:30,638 --> 00:01:45,318 ويراع أيضا وقف حمزة بوجه التسهيل كذلك ادورهن قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وقف يا أبه بالهاء لا حم ولمحلا 7 00:01:45,518 --> 00:02:00,546 وسائرها كالبز معه وهي وعنه نحو عليهن إليه روى الملا قوله تعالى حيث سكنتم أدغم ثاء حيث في سين سكنتم 8 00:02:00,666 --> 00:02:14,806 السوسي وله في لاء
الواقعة قبل الثاء ثلاثة أوجه هي القصر والتوسط والإشباع هكذا أسكنوهن من حيث سكنتم 9 00:02:15,126 --> 00:02:36,614 من حيث سكنتم من حيسكنتم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم البيت بعد على الولى 10 00:02:36,934 --> 00:02:51,838 شفالا تضق نفسا بها عرم دواضن ثوكان ذا حسن سآ منه قد جلا إذا لم ينوّن أو يكنت مخاطب
وما ليس مجزوما ولا متثقلا 11 00:02:52,198 --> 00:03:11,478 ثم قال وفي خمسة وهي الأوائل ثاؤها يعني خمسة الأحرف من قول الناظم رحمه الله تعالى ولذلك للم طرب سهل ذكى شذا ضفا وهي التاء من كلمة طرب 12 00:03:11,798 --> 00:03:23,174 والسين من كلمة سهل والذال من كلمة ذكى والشين من كلمة شذا والضاد من كلمة ضفا فهذه الخمسة تضغم في الثاء 13 00:03:23,534 -->
00:03:36,594 ومنها السين من قوله سهل وهذا كله معطوف على قول الناظم رحمه الله وإن كلمة حرفان فيها تقاربا فإضغامه للقاف في الكاف مجتلى 14 00:03:37,014 --> 00:03:50,038 والضمير في قوله فإضغامه راجع إلى أبي عمر المذكور في قوله ودونك لدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلة 15 00:03:50,798 --> 00:04:04,758 ومعلوم أن أبا عمر هنا مقصود به رواية السوسي
فقط وقد نص على ذلك الإمام السخاوي رحمه الله تعالى في نهاية شرحه باب الإدغام الكبير 16 00:04:05,398 --> 00:04:22,926 إذ قال إن الإمام أبا القاسم الشاطبي كان يقرء بالإدغام لأبي عمر من رواية السوسي لأنه كذلك قرأ ثم قال و لأن أبا عمر بن العلاء كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة 17 00:04:23,286 --> 00:04:32,526 و معلوم أن الذي يجمع
بين ترك الهمز والإدغام هو السوسي و قد قال الإمام الشاطبي رحمه الله دليلا على ذلك 18 00:04:33,046 --> 00:04:45,970 و يبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزو منهملا ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 19 00:04:46,530 --> 00:05:00,882 وبالصاحب دغمحط وأنساب ابن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا بنحل قبل مع أنه النجم مع
ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا إلى آخره 20 00:05:01,294 --> 00:05:11,214 ودليل القصر والتوسط والإشباع في اليا إلواقعة قبل الثاء قول الإمام بن الجزري رحمه الله في طيبة النشر 21 00:05:11,614 --> 00:05:28,174 ومعتل سكن قبل امددا وقصره وقوله امددا يراد به التوسط والإشباع وقرأ بصلة ميم الجمع من قوله تعالى سكنتم ومن قوله تعالى وجدكم 22 00:05:28,590 -->
00:05:44,830 ومن قوله تعالى لكم ومن قوله تعالى بينكم ومن قوله تعالى تعاسرتم ابن كثير وأبو جعفر حالة الوصل قولا واحدا وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل 23 00:05:45,310 --> 00:05:54,910 وإذا وقف الثلاثة على أي من هذه الميمات أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين أما الصلة فها كذا 24 00:05:55,470 --> 00:06:12,670 من حيث سكنتم من وجدكم ولا فإن
أرضعن لكم فآتوهن أجورهن وأعتمروا بينكم بمعروف ولأبي جعفرٍ إبدال الهمزة هكذا 25 00:06:13,150 --> 00:06:27,690 وأعتمروا بينكم بمعروف وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى مع مراعاة توسط المنفصل لقالون في أحد وجهيه كما سيأتي 26 00:06:28,290 --> 00:06:39,890 وأما الإسكان فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون
بتخييره جلا 27 00:06:40,290 --> 00:06:54,966 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى وجدكم قرأ روح بكسر الواو وقرأ الباقون بضمها 28 00:06:55,406 --> 00:07:13,286 أما قراءة روح فهكذا من حيث سكنتم من وجدكم وقراءة الباقين هكذا من وجدكم ويراعا ترك الغنة لخلف عن حمزة كما سيأتي 29 00:07:13,846 --> 00:07:27,686 قال الإمام ابن
الجزري رحمه الله في الدرة وجد كسر يا قوله تعالى من وجدكم وقوله تعالى بمعروف وإن 30 00:07:27,686 --> 00:07:40,486 قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في الموضعين هكذا من وجدكم وأعتمئوا بينكم بمعروف وإن تعاسرتم 31 00:07:40,486 --> 00:07:54,582 وقرأ البقون بالإدغام مع الغنة هكذا من وجدكم من وجدكم واعتمروا بينكم بمعروف وإن تعاسرتم 32 00:07:55,022 -->
00:08:07,582 مع مراعاة أصول القراء في الإبدال وترقيق الراء وصلة ميم الجمع قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة 33 00:08:07,902 --> 00:08:20,982 وفي الواو واليا دونها خلف تلا ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة يا والواو فز 34 00:08:21,422 --> 00:08:44,142 قوله تعالى عليهم في موضعيها
من الآية قرأ يعقوب بضم الهاء في الحالين هكذا ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن 35 00:08:45,006 --> 00:09:13,446 وقرأ الباقون بكسر الهائف الحالين هكذا ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة والضم في الهائح الليلة عن اليائئ تسكن
سوى الفردي 36 00:09:13,838 --> 00:09:25,218 وإذا وقف حمزة على قوله تعالى وإن في موضعيها من الآية وعلى قوله تعالى فأنفقوا وعلى قوله تعالى فإن 37 00:09:25,498 --> 00:09:39,418 وعلى قوله تعالى فآتوهن فإن له تحقيق الهمز وتسهيله أما التحقيق فكالجمهورها كذا وإن فأنفقوا فإن 38 00:09:39,618 --> 00:09:55,286 فآتوهن مع مراعات تثليث البدل لورش كما سيأتي وأما
التسهيل فهكذا وَهِنْ فَانْفِقُوا فَهِنْ فَآتُوهُنْ 39 00:09:55,966 --> 00:10:08,606 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها 40 00:10:08,886 --> 00:10:24,782 ولا مات تعريف لمن قد التأمل ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهين هم التحقيق
والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل بين بين 41 00:10:25,282 --> 00:10:39,482 ودليله قول ناظم قبلا وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشا وحق 42 00:10:39,630 --> 00:10:53,630 قَقَ هَمْزَ الْوَقْفِ قَوْلُهُ تَعَالَى فَإِنْ أَرْضَعْنَ سَاكِنٌ مَفْصُولٌ قَرَاهُ وَرْشٌ بِنَقْلِ
حَرَكَةِ الْهَمْزِ إِلَى السَّاكِنِ قَبْلَهُ مَا حَذْفِ الْهَمْزِ فِي الْحَالَيْنِ هَاكَذَا 43 00:10:53,630 --> 00:11:11,762 فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ قَالَ الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وَحَرِّكْ لِوَرْشٍ كُلَّ قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة 44 00:11:12,402 --> 00:11:26,962 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ورد أن وأبد الأمّ ملء
بهنقلا إلى آخره وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين 45 00:11:27,522 --> 00:11:42,046 ويضاف له في حالة الوقف وجه ثالث هو النقل وأما خلاد فليس له في حالة الوصلس والتحقيق مع ترك السكت فإذا وقف كان له النقل والتحقيق مع ترك السكت 46 00:11:42,586 --> 00:11:54,706 أما التحقيق مع ترك السكت للراويين معا حالة الوصل
فهكذا فإن أرضعنا لكم وأما التحقيق مع السكت وصلا لقلف وحده فهكذا 47 00:11:55,166 --> 00:12:06,966 فإن أرضعنا لكم وأما النقل للراويين معا حالة الوقف فهكذا فإن أرضعن وأما التحقيق من غير سكت لهما معا 48 00:12:07,086 --> 00:12:23,086 وَأَمَا الْتَحْقِيقُ مَعَ السَّكْتِدِ خَلَفٍ وَحَدَهُ وَقْفًا فَهَا كَذَا فَإِنْ أَرْضَاعًا دلل النقل للراويين
قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 49 00:12:23,086 --> 00:12:35,666 وَعَنْ حَمْزَةٍ فِي الْوَقْفِ خُلْفٌ وَالْكَلَامُ مَعْطُوفٌ عَلَى قَوْلِهِ قَبْلًا وَحَرِّكْ لِوَرْشٍ كُلَّ سَاكِنِ نَاخِرٍ صَحِيحٍ بِشَكْل 50 00:12:36,174 --> 00:12:51,014 أما دليل السكت لخلف فقول الناظم رحمه الله تعالى عطفا على ما سبق وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا
وأما دليل ترك السكت لخلف فقوله بعد ذلك 51 00:12:51,514 --> 00:13:05,454 وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا فيلاحظوا أنها هنا مذهبين ذكر خلف في الأول منهما وأما الثاني فإنه خاص بأل وشيء 52 00:13:05,838 --> 00:13:20,838 وهذا ساكن مفصول فيكون لخلف السكت بخلف عنه وأما خلاد فليس مذكورا في المذهب الأول ويمكن أن يقال أيضا إنه ليس مذكورا في المذهب
الثاني 53 00:13:20,838 --> 00:13:30,838 لما سبق ذكره من أن المذهب الثاني مختص بالسكت على ألو شيء وقول الناظم رحمه الله وعنده 54 00:13:35,758 --> 00:13:51,198 وحرك لورش كل ساكن ناخر وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة 55 00:13:51,978 --> 00:14:05,750 وسواء في ذلك وقفت
على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 56 00:14:06,350 --> 00:14:24,790 فشى وحقق همز الوقف والسكتى أهملا ومعظو العلماء يجوز السكتى لإدريس من طريق الدرة قوله تعالى فآتوهن قرأ ورش بتثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا 57 00:14:25,390 --> 00:14:45,578 فآتوهن فآتوهن فآتوا هن
قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا 58 00:14:45,838 --> 00:14:59,998 ووسطه قوم كآمن هؤلاء إيالهة آتا لليمان مثلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 59 00:15:00,718 --> 00:15:12,758 وبعد الهمز واللي نو الصلا والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومن فصل قصرا ألا حز
وقرأ الباقون بقصر البدل قولا واحدا 60 00:15:13,318 --> 00:15:24,758 وسبق أن حمزة إذا وقف على هذه الكلمة فإن له تحقيق الهمز وتسهيله كما سبق أن ليعقوبا إلحاقها السك حالة الوقف عليها 61 00:15:25,398 --> 00:15:36,522 والهمز الساكن في قوله تعالى وأتمروا واقع في مقابل فائل كلمة قرآه بالإبدال في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر 62 00:15:37,022 -->
00:15:54,022 وأبدله حالة الوقف فقط حمزة وقرآ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل أما الإبدال فهكذا واتمرو بينكم مع مراعات ترقيق الرائل ورش هكذا 63 00:15:54,522 --> 00:16:11,118 واتمرو بينكم وَأَمَّا إِبْدَالُ حَمْزَةَ وَقْفًا فَهَا كَذَا وَأَتَمِيُّوا وَأَمَّا التَّحْقِيقُ فَهَا كَذَا وَأَتَمِيُّوا
بَيْنَكُمْ دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 64 00:16:11,618 --> 00:16:24,358 إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مدٍ مبدل سوا جملة الإيواء ودليل إبدال السوسي قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 65 00:16:24,718 --> 00:16:35,758 ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزو منه ملا ودليل إبدال أبي جعفر قول الإمام بن
الجزري رحمه الله في الدرة 66 00:16:36,478 --> 00:16:51,838 وأبدلا إذاً غير أنبئهم ونبئهم فلا والكلام معطوف على قوله قبلًا وسكنه حقق حماه وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي ودليل إبدال حمزة حالة الوقف 67 00:16:52,302 --> 00:17:09,462 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا وذليل مخالفة خالفين العاشر
أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 68 00:17:09,782 --> 00:17:30,038 فشى وحقق همز الوقف ورقق الراء من قوله تعالى واعتمروا ورش هكذا واعتمروا بينكم وقرأ الباقون بالتفخيم هكذا واعتمرو بينكم 69 00:17:30,038 --> 00:17:43,798 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلى وذلل مخالفة أبي جعفر
ورشا 70 00:17:43,798 --> 00:18:00,754 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون راءات ولا مات نتلها قوله تعالى له أخرى مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا 71 00:18:01,134 --> 00:18:15,174 ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ بالقصر والتوسط قالون ودوري أبي عمر وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا 72 00:18:15,534 -->
00:18:29,158 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا 73 00:18:29,638 --> 00:18:43,418 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصرا ألا حز 74 00:18:44,258 --> 00:19:00,558 وقال الشيخ حسن بن
خلفن الحسيني في اتحاف البرية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم 75 00:19:01,098 --> 00:19:22,846 ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقوله ومدهم يراد به المنفصل والمتصل معا فإن مذهب ورش وحمزة فيهما
الإشباع 76 00:19:23,326 --> 00:19:38,766 وأمال الألف من قوله تعالى أخرى قولا واحدا أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر وقرأ ورش بالتقليل قولا واحدا وقرأ الباقون بالفتح قولا واحدا 77 00:19:39,266 --> 00:19:53,170 أما الإمالة فهكذا أخرى وأما التقليل فهكذا أخرى وأما الفتح فهكذا أخرى قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 78 00:19:53,550 --> 00:20:06,350 وما بعد
راء شاع حكما وهو معطوف على قيد الإمالة في قوله قبلا وفقرى وفي والنازعات تميلا وقال في دليل ورش 79 00:20:06,630 --> 00:20:18,434 وذراء ورش بين بين ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على 80 00:20:18,434 --> 00:20:32,954 والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة ودليل مخالفة يعقوب أصله قول الإمام بن
الجزري رحمه الله في الدرة ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَا بِسبَحَانَ أَوَّلَا 81 00:20:32,954 --> 00:20:38,434 وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ