كالباقين ها كذا عيسى واتفق الجميع على الفتح وصلا ها كذا عيسى بن امر يم 4 00:00:47,226 --> 00:01:02,086 درل الامالة في عيسى وقفا قول ناظم وقبل سكون انقف بما في أصولهم وقوله وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذواتليا حيث تأصلا 5 00:01:03,486 --> 00:01:18,406 وقوله وكيف جرد فعلا ففيها وجودها ودليل بين بين لورش بخلفه وذواتليا له الخلف جملا عطفا على
وذراء ورش بين بين 6 00:01:19,046 --> 00:01:37,374 ودليل التقليل لأبي عمر وكيف أتت فعلا وآخر آيما تقدم للبصر سوى راهما اعتلا عطفا على وذراء ورش بين بين وقد خالف أبو جعفر ويعقوب وأصلهما 7 00:01:37,694 --> 00:01:45,974 قال الناظم ولا تُمِلْحُزْ سِوَى أَعْمَا بِسبْحَانَ أَوَّلَى وَطُ الْكَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ 8 00:01:46,294 -->
00:02:04,302 وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ وَافْتَحْ الْبَابَ إِذْعَلَى قوله تعالى يا بني إسرائيل وكذا اسمه أحمد في بني واسمه مد منفصل 9 00:02:04,302 --> 00:02:15,702 وقد قرأه بالقصر والتوسط القالون والدهري عن أبي عمر وقرأ السوسي وابن كفير وأبو جعفر ويعقوب بالقصر قولا واحدا 10 00:02:15,702 --> 00:02:34,650 وأما التوسط وجها واحدا فهو لعاصم وابن عامر
والكسائي وخلف في اختياره وأما الطول وجها واحدا فهو لورش و لحمزة وهذا ما يقرأ به واستقر عليه رأي الأئمة قديما وحديثا 11 00:02:35,170 --> 00:02:46,770 وهو مذهب فريق من المحققين ومنهم الإمام الشاطبي وإذا أخذنا بمذهب الفويقات الذي قال به الإمام الداني وبعض العلماء 12 00:02:47,290 --> 00:03:00,366 فيزيد لقالون ودوري أبي عمر فويق القصر أي المد
ثلاث حركات ويزيد لعاصم فويق التوسط وهو المد خمس حركات 13 00:03:00,766 --> 00:03:16,366 قال الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادله طالبا بخلفه ما يرويك درا ومخضلا ولم يذكر صاحب التيسير القصر عن الدوري فهو من زيادات القصيدة الشاطبية 14 00:03:17,066 --> 00:03:29,142 وجاء في تحريرات العلامة الحسينية على الشاطبية المسمى نظم تحرير مسائل الشاطبية ومنفصل
أشبع لورش وحمزة 15 00:03:29,582 --> 00:03:42,782 كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصراً ألا حز 16 00:03:43,502 --> 00:04:01,210 قوله تعالى إسرائيل وكذا فلما جاءهم في إسرائيل وجاءهم مد متصل وهو بالطول لورش وحمزة ونباقينا التوسط 17 00:04:01,730 --> 00:04:18,750 وهذا ما استقر عليه رأي الأئمة قديما وحديثا
وإذا أخذنا بمذهب الفويقات فيزيد لقالون وابن كثير وأبي عمر وأبي جعفر ويعقوب فويق القصر أي المد ثلاث حركات 18 00:04:19,182 --> 00:04:32,822 ويزيد لعاصم فوائق التوسط وهو المد خمس حركات قال الشاطبي اذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق الهمز طولا 19 00:04:33,142 --> 00:04:51,614 قال الشراح قد اتفق القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه من
المد الأصلي ولكنهم متفاوتون في هذه الزيادة وإن كانت عبارة النظم مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت 20 00:04:52,414 --> 00:05:06,494 وقد نقل عنه تلميذه العلامة السخاوي أنه كان يقرئ في هذا النوع بمرتبتين طولا لورش وحمزة وتقدر بثلاث ألفات أي بست حركات 21 00:05:06,934 --> 00:05:25,854 ووسطا وتقدر بألفين أي بأربع حركات وهي لباقي القراء وقال
ابن الجزري ومدهم وسط وفي اسرائيل اني لأبي جعفري تسهر الهمزة الثانية مع المد والقصر 22 00:05:26,574 --> 00:05:47,582 واصلا ووقفا هكذا اسرائيل اني اسرائيل اني والدليل قول ابن الجزري في الدرة وسهلَ أريتَ وإسرائيلَ كائن ومدَّ أد وسيأتي دريرُ المدِّ والقصر 23 00:05:48,382 --> 00:06:07,954 وفيه لحمزة الوجهال السابقان وقفاً فقط مع التفاوت في
مقدار المدِّ بين أبي جعفر وحمزة حيث إن المدَّ لحمزة ستُّ حركات هكذا إسرائيل 24 00:06:09,614 --> 00:06:25,414 قال شاطبي سوى انه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط ومدخل وقال ايضا وإن حرف مد قبل همز مغيّل يجز قصره والمد ما زال أعدل 25 00:06:26,194 --> 00:06:38,914 ولا ترقيق في رأي اسرائيل لورش لانه اسم أعجمي قال شاطبي وفخّمها في الأعجمي ولا توسط
ولا مد لورش في بدله 26 00:06:39,502 --> 00:06:55,302 لأنه مستثنى من البذل قال الشاطبي سوايا إسرائيل قوله تعالى إليكم مصدقاء فيه ميم جمع بعدها محرك 27 00:06:55,782 --> 00:07:05,942 وقد قرأها ابن كثير وأبو جعفر بضم الميم وصلتها بواود في الوصل قولا واحدا ويقالون الصلة والإسكان 28 00:07:06,414 --> 00:07:22,454 وكذلك كل ميم جمع بعدها متحرك ووافقهم ورش في الصلة
إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع فالباقون بإسكان الميم الصلة هكذا إليكم مصدقا 29 00:07:22,774 --> 00:07:38,998 والإسكان هكذا إليكم مصدقا قال الشياطبي وصلبم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى ومن قبل همز القطع صلها لورشهم 30 00:07:39,318 --> 00:07:57,598 وأسكنها الباقون بعد لتكمل وقال ابن الجزري وصل بم ميم الجمع أصل وكذا الحكم في
جاءهم بالبينات قوله تعالى بين يدي 31 00:07:58,558 --> 00:08:21,694 وقف يعقوب عليها بها السكتها كذا بين يدي يه ووقف غيره على الياء المشددة هكذا بين يدي والدليل وعنه نحو عليهن إليه روى الملأ عطفا على قوله والمحلى 32 00:08:22,254 --> 00:08:40,662 قوله تعالى من التوراه قرأ بالإمالة أبو عمر وذمذكوان والكسائي وخلف في اختياره هكذا من التوريه وقرأ
بالتقليل ورش وحمزة بلا خلاف عنهما 33 00:08:40,662 --> 00:08:57,662 وليقالون بالخلاف هكذا من التوريه والوجه الثاني لقالون الفتح كالباقيين هكذا من التوراه قال الشاطبي وإضجاعك التوراة ما رد حسنه 34 00:08:57,662 --> 00:09:16,102 وقلل في جود وبالخلف بل لنا وقال ابن الجزري ران شاجاء ميلا كلبرار رؤياً لام توراة فد وقد خالف أبو جعفر ويعقوب وأصلهما
قال النعض ولا تُمِ الحُز 35 00:09:16,382 --> 00:09:26,222 سوى أعمى بسبحان أولى وَطُ الْكَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَأُيَاسِينَ يُمْنٌ وَافْتَحِ الْبَابَ إِذْ عَلَى 36 00:09:26,742 --> 00:09:45,150 قوله تعالى ومبشرًا برسول وقوله سحر مبين قرأ ورش بترقيق الراء وكذا يرقق كل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت في وسط الكلمة أو في
آخرها 37 00:09:45,150 --> 00:09:57,710 بشرط أن يكون قبلها كسرة أصلية أو ياء ساكنة نحو فراشة خيرا وهذا إذا لم يقع بعدها حرف استعلاء 38 00:09:57,710 --> 00:10:14,414 ولم تتكرر فإن وقع بعدها حرف استعلاء أو تكررت فإنها تفخّم لجميع القراء نحو الصراط فرارا ولا يشترط مباشرة الكسرة للراء 39 00:10:14,794 --> 00:10:29,614 فإن حال بين الكسرة والراء ساكن فإنها ترقّق
له أيضا لأن الساكن حاجز غير حصين نحو إكراه بشرط أن لا يكون هذا الساكن حرف استعلاء 40 00:10:30,062 --> 00:10:45,122 فإن كان حرف استعلاء وجب تفخيمها نحو إصرى وإقرى واستثنوا من حروف الاستعلاء الخاء فقط فالحقوها بحروف الاستفال لضعفها بالهمس 41 00:10:45,122 --> 00:11:04,382 ولذلك رققوا إخراج حيث وقع لورش وإن وقع بعدها حرف استعلاء فخمت أيضا
للجميع نحو إعرابى وهناك كلمات خرجت عن هذه القواعد ترقيق الرائها كذا 42 00:11:04,982 --> 00:11:22,282 ومبشرا برسول سحر مبين ودليل ترقيق راء مبشرا لورش في الحالين وكذا سحر وصلا قول ناظم ورقق ورش كل راء وقبلها 43 00:11:22,682 --> 00:11:43,978 مسكنة نياء أو الكسر موصلة ودليل أبي جعفر في مخالفة ورش قول ابن الجزري كقالون راءات ولا مات لتلها وقرأ
الباقون بالتفخيم هكذا ومبشرا برسول سحر مبين 44 00:11:44,598 --> 00:12:02,534 وفي قراءة حمزة والكسائي وخلف ساحر مبين وإذا وقف القراء جميعا على سحر أو ساحر رقّق الرّاء لكونها ساكنة بعد ساكن غير حصين 45 00:12:03,214 --> 00:12:16,694 وقبل الساكن كسر قال النّاظم ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقّق بعد الكسر هذا إذا كان الوقف بالسّكون المحب 46 00:12:17,494
--> 00:12:31,502 أما إذا كان بالروم فالروم كالوصل فمن رقّق وصل قق وقفاً مع الروم ومن فخّم وصلاً فخّم وقفاً مع الروم 47 00:12:32,382 --> 00:12:51,502 قال الشاطبي ورومهم كما وصلهم ومعلوم أن الروم لا يكون في المفتوح والمنصوب خلافاً لما جاء عن بعض النحاه قال الشاطبي ولم يره في الفتح والنصب قارئ 48 00:12:52,174 --> 00:13:13,086 وعند إمام النحو في الكل
أعمل قوله تعالى برسول يأتي من بعد قرأ خلف عن حمزة بالإضغام بلا غنة هكذا برسول يأتي من بعد 49 00:13:13,926 --> 00:13:27,246 والبقون بالإضغام مع الغنة هكذا برسول يأتي من بعد ويراعة مال القراء في حمز يأتي كما سيأتي بيانه 50 00:13:27,918 --> 00:13:44,838 قال الشاطبي وكل بيلمُ أدغمُ مع غنةٍ وفي الواوي والياء دونها خلفٌ تلأ وقد خلف خلف في اختياره
روايته عن حمزة فقرأ بالغنة عند الواوي والياء 51 00:13:45,158 --> 00:14:01,526 قال ابن الجزري وغنة يا والواوي فز قوله تعالى يأتي من بعد قرأ بإبدال الهمز ألفًا وصلًا ووقفًا ورفٌ والسوسي وأبو جعفر 52 00:14:02,146 --> 00:14:17,406 وكذا حمزة وقفة هاكذا يا تي دليل إبدال الهمز لورش إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدل 53 00:14:17,906 -->
00:14:33,470 سوى جملة الإيواء ودليل السوسي ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزومٍ إهملا ودليل حمزة فأبدله عنه حرف مدٍ مسكناً 54 00:14:33,910 --> 00:14:51,710 ومن قبله تحريكه قد تنزل ودليل أبي جعفر وأبدلاً إذاً غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليل مخالفة يعقوب وساكنه حقق حماه قوله تعالى 55 00:14:52,030 --> 00:15:15,158 من بعد اسمه فتح الياأ المدنيان
نافع وأبو جعفر والمكي ابن كثير والبصريان أبو عمر ويعقوب وشعبة الكوفي هكذا من بعد يسمه وأسكنها غيرهم هكذا من بعد اسمه 56 00:15:15,158 --> 00:15:33,814 وإذا أسكنوا حذفوا الياأ جودود الساكن بعدها والدليل قول الشاطبي بعد يسمى صفوه ولاعطفا على وفتحهم وقال ابن الجزري عن فتح أبي جعفر كقالون أد 57 00:15:34,254 --> 00:15:53,106 وقال عن فتح يعقوب
واسكن الباب حملة سوى عند لام العرف إلا الندى وغير محيايا من بعد اسمه قوله تعالى جاءهم سبق بيان ما في المد والهمز وميم الجمع 58 00:15:53,806 --> 00:16:11,226 وبقي بيان الإمالة والفتح وقد أمالها ابن ذكوان وخلف وحمزة هكذا جئهم بالبينات مع التفاوت في المد والدليل قول الشاطبي 59 00:16:11,666 --> 00:16:28,546 وكيف الثلاث غير زارت بماضي أمل خاب خاف
طاب ضاقت فتجمل وحاق وزاه جاء شاء وزاد فز وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا 60 00:16:29,106 --> 00:16:46,106 وقال ابن الجزري رانشا جاء ميلا كلبرار رؤيا اللام توراة فت وللباقينا الفتح هكذا جاءهم بالبينات مع مراعات تفاوط المد 61 00:16:46,886 --> 00:17:04,846 قوله تعالى سحر مبين قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء هكذا ساحر
مبين والباقون بكسر السين وحذف الألف 62 00:17:05,246 --> 00:17:25,830 وإسكان الحاء هكذا سحر مبين ورقق ورف رائه هكذا سحر مبين والقراءة بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء على أنه اسم فاعل من سحر الثلاثي المجرد 63 00:17:27,030 --> 00:17:37,670 وعلى هذا الإشارة إلى عيسى أو إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والقراءة بكسر السين وحذف الألف وإسكان
الحاء 64 00:17:38,590 --> 00:17:53,022 على أنه مصدر سحر والتقدير ما هذا الخارق للعادة إلا سحر وعلى هذا الإشارة للبينات أو جعلوه نفس السحر مبالغة 65 00:17:53,462 --> 00:18:08,382 مثل قولهم زيد عدل والدليل قول ناظم وساحر بسحر بها معهود والصف شمللا هذا والله تعالى أعلى وأعلم