الثلاثة مد جائز مُفصِل 3 00:00:34,334 --> 00:00:48,054 قرأه ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين قولاً واحدة وقرأ ابن عامر عاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط بمقدار أربع حركات قولاً واحدة 4 00:00:48,254 --> 00:00:58,514 وقرأ ورشن وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات قولاً واحدة وَلِقَالُونَ وَدُورِ أَبِي عَمْرٍ وَجْهَانٍ
أَحَدُهُمَ الْقَصْرُ كَبْنِ كَثِيرٍ وَمَن 5 00:00:58,798 --> 00:01:12,638 والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه قوله تعالى من أهل الكتاب ساكن مفصول بعده همزة قطع قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذ في الهمز في الحالين هكذا 6 00:01:12,958 --> 00:01:28,278 من أهل وقرأ خلفن عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا من
أهل من أهل ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين 7 00:01:28,686 --> 00:01:37,766 غير أن خلادا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف قوله تعالى من ديارهم أمال الألف من كلمة ديارهم 8 00:01:38,086 --> 00:01:54,526 أبو عمر البصري ودور الكسائي هكذا من ديارهم وقل له ورش هكذا من ديارهم وفتحه الباقون هكذا من ديارهم قوله
تعالى 9 00:01:54,806 --> 00:02:15,038 من ديارهم وقوله تعالى أنهم مانعتهم حصونهم بيوتهم بأيديهم مما تجمع بعدهن محرك قرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلتهن قولا واحدا حالة الوصل هكذا 10 00:02:15,038 --> 00:02:35,590 من ديارهم لأول الحش وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله يُخْرِبون بُيوتَهُمُ بأيديهم وأيدي وسيأتي ما لهما من كسر الباء وضمها في كلمة
بيوتَهم 11 00:02:36,070 --> 00:02:46,430 وقرأ قالون بإسكان هذه الميمات وصلتها حالة الوصف ووقف الثلاثة على هذه الميمات بالإسكان وكذا الباقون في الحالين 12 00:02:46,910 --> 00:02:57,902 قوله تعالى لأول الحشر وقف حمزة على كلمة لأول بوجهين هما تحقيق الهمز هكذا لأول وابداله ياءً خالصةً هكذا 13 00:02:57,902 --> 00:03:10,502 ليأول قوله تعالى ما ظننتم أن من
مجمعٍ بعدها همزةُ القطة قرأ ورشٌ وابن كثيرٍ وأبو جعفرٍ بصلتها حالة الوصل قولاً واحداً 14 00:03:10,502 --> 00:03:31,214 وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وكلٌ منهم على مذهبه في المد المنفصل فورشٌ يشبعه هكذا ما ظننتم أن وابن كثير أبو جعفر وقالون على وجه قصر الصلة يقصرونه هكذا ما ظننتم أن 15 00:03:31,534 --> 00:03:48,014 ويوسطه قالون على
وجه توسط الصلة هكذا ما ظننتم أن وقرى خلف عن حمزة بالتحقيق من غيذ سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا ما ظننتم أن 16 00:03:48,334 --> 00:04:02,030 ما ظننتم أن وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالي قوله تعالى أن يخرجوا نون سكنة بعدها يا قرأ خلفنا عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا 17 00:04:02,250 --> 00:04:15,590 أن يخرجوا وقرأ الباقون
بالإضغام مع الغنة هكذا أن يخرجوا قوله تعالى فأتاهم الله قرأ ورش بفتح الألف وتقليله هكذا 18 00:04:15,930 --> 00:04:31,934 فأتاهم فأتاهم وقرأ والكسائي وخلف العاشر بإمالة الألف هكذا فأتيهم الله ووقف حمزة على هذه الكلمة بوجهين هما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا 19 00:04:31,934 --> 00:04:46,334 فأتيهم فأتيهم قوله تعالى وقذف في أضغم السوسي الفاء
من كلمة وقذف في الفاء من كلمة في هكذا وقذف في وقرأ البقون 20 00:04:49,710 --> 00:05:03,270 قوله تعالى قلو بهم الرعب قرأ البصريان بكسر الهاء والميم من كلمة قلوبهم حالة الوصل وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهاء والميم حالة الوصل 21 00:05:03,570 --> 00:05:13,930 وقرأ الباقون بكسر الهاء وضم الميم حالة الوصل وإذا وقفوا على كلمة قلوبهم فكل
القراء يكسرون الهاء ويسكنون الميم 22 00:05:14,330 --> 00:05:26,482 وضم العين من كلمة الرعب ابن عامر والكسائي وأبو دعفر ويعقوب هكذا الروعب وبناء على ما سبق تكون قراءة أبي عمر البصري هكذا 23 00:05:27,042 --> 00:05:44,626 في قلوبهم الروعب وتكون قراءة يعقوب هكذا في قلوبهم الروعب وتكون قراءة الكسائي هكذا في قلوبهم الروعب وتكون قراءة حمزة وخلف
العاشر هكذا 24 00:05:45,198 --> 00:05:59,478 في قلوبهم الرعب وتكون قراءة ابن عامر وأبي جعفر هكذا في قلوبهم الرعب وتكون قراءة الباقين هكذا في قلوبهم الرعب 25 00:05:59,998 --> 00:06:14,158 قوله تعالى يُخْرِبون قرأ أبو عمر بفتح الخائي وتشديد الراي مكسورة هكذا يُخَرِّبون وقرأ الباقون بإسكان الخائي وتخفيف الراي مكسورة هكذا يُخْرِبون 26 00:06:14,670
--> 00:06:29,250 وضم الباء من كلمة بيوتهم ورش والبصرياني وحفص وأبو جعفر هكذا بيوتهم وكثرها الباقون هكذا بيوتهم قوله تعالى بأيديهم 27 00:06:29,550 --> 00:06:48,902 إذا وقف حمزة على هذه الكلمة فله فيها وجهان تحقيق الهمز هكذا بأيديهم وإبداله ياء خالصة هكذا بأيديهم ووقف الباقون بالتحقيق قولا واحدا وضمَّ يعقوب الهاأ في الحالين هكذا
بأيديهم 28 00:06:49,222 --> 00:07:01,382 وكسرها الباقون في الحالين هكذا بأيديهم قوله تعالى وأيدي وقف حمزة على هذه الكلمة بوجهين قم تحقيق الهمز وتسهيله هكذا 29 00:07:01,742 --> 00:07:14,022 وأيدي وأيدي ووقف الباقون بالتحقيق فقط قوله تعالى المؤمنين أبدل الهمزة ورشٌ والسوسي وأبو جعفر في الحالين هكذا 30 00:07:14,574 --> 00:07:26,874 المومنين وكذا حمزة عند
الوقف قوله تعالى فاعتبروا رقق الراء ورش هكذا فاعتبروا وفخمها الباقون هكذا 31 00:07:27,234 --> 00:07:42,994 فاعتبروا قوله تعالى يا أولي وقف حمزة على هذه الكلمات بثلاثة أوجه هم الإشباع مع تحقيق الهمز هكذا يا أولي والتسهيل مع المد والقصر هكذا 32 00:07:43,502 --> 00:07:55,222 يَاَهُلِي يَاَهُلِي ووقف الباقون بالتحقيق قولاً واحدة وكل منهم على
مذهبه في المنفصل كما سابق تفصيله 33 00:07:55,502 --> 00:08:10,182 قوله تعالى الأبصار قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين مع تقليل الألف قولاً واحداً هكذا الأبصار وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بسكت على أل 34 00:08:10,182 --> 00:08:25,958 حالة الوصل هكذا أل أبصار ولولا فلخلف حالة الوصل السكت على أل فقط ولخلاد ترك السكت والسكت ووقف حمزة
على هذه الكلمة بالنقل والسكت هكذا 35 00:08:26,238 --> 00:08:46,678 الأبصار الأبصار وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين هكذا الأبصار وكلهم يفتحون الألف ما عدا أبا عمرن البصرية ودور الكسائي فإنهم يميلونها هكذا الأبصير