تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم...

1 00:00:00,206 --> 00:00:16,646 الآية الحادية عشرة من صورة المجادلة قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس ففسحوا يفسح الله لكم 2 00:00:17,126 --> 00:00:34,398 المد في قوله تعالى يا أيها وفي قوله تعالى آمنوا إذا مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 3 00:00:35,358 --> 00:00:50,038 وقرأه بالتوسط قولا

واحدا عاصم وبن عامر والكسائي وخلف العاشر وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا 4 00:00:50,958 --> 00:01:08,774 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلى 5 00:01:09,814 --> 00:01:23,854 وقال الإمام ابن

الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصرا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية 6 00:01:24,910 --> 00:01:53,210 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون

ينجلي 7 00:01:54,382 --> 00:02:05,742 وإذا وقف حمزة على كلمة يا أيها فإن له ثلاثة أوجه هي التحقيق من غير سكت والتسهيل مع المد والقصر 8 00:02:06,702 --> 00:02:30,474 أما التحقيق من غير سكت فهكذا يا أيها وأما تسهيل مع المد فهكذا يا أيها وأما تسهيل مع القصر فهكذا يا أيها دليل تسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 9 00:02:31,134 --> 00:02:47,314 سوى أنه من

بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا ودليل المد والقصر قوله رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 10 00:02:48,334 --> 00:03:00,654 واما دليل التحقيق من غير سكت فقول الإمام الشاطبي رحمه الله وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 11 00:03:01,174 --> 00:03:14,454 كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف

لمن قد تأمل ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا في المتوسط بزائد وجهان 12 00:03:15,654 --> 00:03:34,330 هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل مع المد والقصر وقد سبق ذكر دليله وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت وكل منهم على أصله في المد قصرا وتوسطا وإشباعا 13 00:03:35,110 --> 00:03:53,798 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول

الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف والمد في قوله تعالى آمنوا في موضعيها من الآية 14 00:03:54,298 --> 00:04:21,510 وفي قوله تعالى أوتوا مد بدل قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع هكذا آمنوا آمنوا آمنوا أوتوا أوتوا أوتوا وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا 15 00:04:22,150 --> 00:04:40,630 قال الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا 16 00:04:40,790 --> 00:04:56,542 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللين أصلا والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز 17 00:04:57,902 --> 00:05:13,262 قوله تعالى قيل في موضعيها من الآية قرأه شام والكسائي

ورويس بإشمام كسرة القاف الضمة في الموضعي وكيفيته 18 00:05:14,190 --> 00:05:39,430 أن تحرك القاف بحركة مركبة من ضمة وكسرة يقدم جزء الضم وهو الأقل ويليه جزء الكسر وهو الأكثر هكذا إذا قيل لكم وإذا قيل انشزوا وإذا قيل انشزوا 19 00:05:40,070 --> 00:06:01,254 فقرأ البقون بكسرة خالصة هكذا إذا قيل لكم ويراع إدغام السوسي كما سيأتي وإذا قيل انشزوا قال

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 20 00:06:02,534 --> 00:06:18,678 وقيل وغيض ثم جي أيشمها لدى كسرها ضمًا رجالٌ لتكمل وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وَشْمِمَنْ طِلَ بِقِيلَ وَمَا مَعْهُ 21 00:06:19,858 --> 00:06:34,718 قوله تعالى قيل لكم قرأ السوسي عن أبي عمر بإدغام المثلين وله في الياقل واقعة قبل اللام الأولى القصر والتوسط والإشباع

هكذا 22 00:06:35,758 --> 00:06:58,334 إذا قيل لكم تفسحوا إذا قِيل لكم تَفَسَّحُوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ودونك الادغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفّلا 23 00:06:58,634 --> 00:07:14,534 وقال أيضا وما كان من مثلين في كلمتَيهما فلا بد من ادغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفوى ومرتمثلا 24 00:07:15,034 --> 00:07:29,994 إذا

لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتس تنوينه أو مثقلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر في باب الإدغام الكبير 25 00:07:30,514 --> 00:07:45,646 ومعتل سكا قبل امددا وقصره والمراد بالمدها هنا التوسط والإشباع ودليل مخالفة يعقوب السوسي قول الإمام ابن الجزري 26 00:07:45,646 --> 00:07:59,646 رحمه الله في الدرة وبالصاحب دغمحط وأنساب ابن

سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب 27 00:07:59,646 --> 00:08:24,746 كتاب بأيديهم وبالحق أولا وميم الجمع في قوله تعالى لكم في موضعيها من الآية وفي قوله تعالى منكم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر 28 00:08:25,546 --> 00:08:41,790 وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل

وإذا وقف الثلاثة على أي من هذه الميمات أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 29 00:08:42,850 --> 00:08:56,530 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقال الإمام ابن الجزلي رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل 30 00:08:57,590 --> 00:09:25,366 الصلة هكذا لكم تفسحوا يفسح الله لكم وإذا يرفع

الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات وأما الإسكان فمعروف قوله تعالى المجالس قرأ عاصم بفتح الجيمي وبعدها ألف على الجمع هكذا 31 00:09:26,318 --> 00:09:47,418 إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس ففسحوا وقرأ الباقون بإسكان الجيم وحذف الألف بعدها على الإفراد هكذا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس ففسحوا مع مراعاة الأصول المذكورة

قبل ذلك 32 00:09:47,818 --> 00:10:05,026 من الإشمام والإدغام وصلة ميم الجميع قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وامدد في المجالس نوفلا وإذا وقف حمزة على قوله تعالى وإذا 33 00:10:05,806 --> 00:10:20,926 فإن له تحقيق الهمز وتسهيله أما التحقيق فكالجمهور هكذا وإذا وأما تسهيل فهكذا وإذا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 34 00:10:21,550 --> 00:10:34,950 وما

فيه يُلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 35 00:10:35,910 --> 00:10:47,870 ويُفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهين هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل 36 00:10:48,398 --> 00:10:58,958 وله دليل مستقل هو قول الناظم رحمه الله تعالى وفي غير هذا

بين بين ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله 37 00:10:59,638 --> 00:11:15,598 قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف وقرأ الباقون بتحقيق الهمز في الحالين قوله تعالى 38 00:11:15,598 --> 00:11:30,998 انشزوا وقوله تعالى فانشزوا قرأ نافع وابن عامر وحفص عن عاصم وابو جعفر وشعبة بخلف عنه بضم الشين في الفعلين هكذا 39 00:11:32,298

--> 00:11:50,278 وإذا قيل انشزوا فانشزوا ويراها الإشمام له شام هكذا وإذا قيل انشزوا فانشزوا وإذا بتدأ أحد هؤلاء بالفعل 40 00:11:50,478 --> 00:12:12,050 انشزوا فإنه يضم همزة الوصل هكذا انشزوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكسر انشزوا فضم معا صف وخلفه علا عما ودليل موافقة أبي جعفر أصله 41 00:12:12,510 --> 00:12:24,710 قول الإمام بن الجزري رحمه

الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 42 00:12:25,750 --> 00:12:40,126 وقرأ الباقون بكسر الشين في الفعلين هكذا وإذا قيل انشزوا فانشزوا و تراعى قراءة الكسائي و الرويس بالإشمام هكذا 43 00:12:40,686 --> 00:12:57,366 وإذا قيل انشزوا فانشزوا وإذا ابتدأ أحد من يكسر الشين في الفعلين بقوله تعالى انشزوا فإنه يكسر

الهمز هكذا انشزوا 44 00:12:58,246 --> 00:13:10,478 قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في المقدمة الجزرية وبدأ بهمز الوصل من فعل بضم إن كان ثالث من الفعل يضم 45 00:13:10,838 --> 00:13:29,238 وكسره حال الكسر والفتح قوله تعالى درجات والله وقوله تعالى خبير يا أيها قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في الموضعين هكذا 46 00:13:30,542 --> 00:13:54,582 يرفع الله

الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتموا الرسول فقدموا 47 00:13:55,662 --> 00:14:10,686 وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة في الموضعين قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحْمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَكُلٌ بِيَنّْوُ أَدْغَمُوا مَعَ غُنَّةٍ وَفِي الْوَاوِ وَالْيَا دُونَهَا

خَلَفٌ تَلَى 48 00:14:11,366 --> 00:14:18,566 وَدَلِيلُ مُخَالَفَةِ خَلَفٍ الْعَاشِ لِأَصْلَةِ قَوْلُ الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحْمَهُ اللَّهُ فِي الْدُّرَّةِ 49 00:14:19,166 --> 00:14:47,150 وَغُنَّةُ يَا و كان له ترقيق الراء قولا واحدا هكذا والله بما تعملون خبير يا أيها الذين آمنوا وللباقي تفخيم الراء حالة الوصل لكونها

مضمومة 50 00:14:48,350 --> 00:15:05,398 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كَقَالُونَ رَآٰٰ٪ وَلَا مَٰٰ٪ نِتْلُهَا وعما إذا وقف القراء العشرة على كلمة خبير 51 00:15:06,138 --> 00:15:15,018 فإما أن يقفوا بالإسكان المحض أو بالإشمام أو بالروم فلهم جميعا حالة الوقف بالإسكان أو بالإشمام 52 00:15:15,998 --> 00:15:34,382 ترقيق

الراء لوقوعها بعد يا إن سكنه وعما في حالة الوقف بالروم فإن الروم كالوصل فالجميع يفخمها سوى ورش فإنه يرققها قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 53 00:15:35,182 --> 00:15:49,142 ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أو اليائ تأتي بالسكون ورومهم كما وصلهم فبل الذكاء مسقلا 54 00:15:49,622 --> 00:16:05,142 وذليل دخول الروم والإشمام

في المرفوع قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفعلهما في الضم والرفع وارد وألف المثنى في قوله وفعلهما 55 00:16:05,682 --> 00:16:17,402 راجعة إلى الروم والإشمام المذكورين في قول الناظم ورومك إسماع المحرك واقفا بصوت خفي كل دان تنولا 56 00:16:17,902 --> 00:16:35,442 والإشمام إطباق الشفاه بعدما يسكن لا صوت هناك فيصحلا وأما دليل ترقيق الرائل

ورش حالة الوصل فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 57 00:16:36,182 --> 00:16:53,414 ورقق ورش كل رائ وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلا وسبق دليل مخالفة أبي جعفر ورشا وهو قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 58 00:16:54,014 --> 00:16:58,134 كقالون راءات ولا مات نتلها