تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وأنه أهلك عادا الأولى

1 00:00:00,174 --> 00:00:25,814 سورة النجم الآية رقم خمسون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قولو تعالى وأنه يقف حمزة على كلمة وأنه بوجهين في الهمزة بالتحقيق والتسهيل هكذا وأنه وأنه ويقف باقي القراء بتحقيق الهمزة 2 00:00:25,814 --> 00:00:41,486 قولو تعالى وأنه أهلك ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا وعند

الوقف على لوظ وأنه يقف القراء جميعا باسمه 3 00:00:59,086 --> 00:01:28,746 كان الهاء مع مراعاة وجهي حمزة في الهمزة. قوله تعالى عاداً الأولى. قرأ المدنيان والبصريان بنقل حركة همزة الأولى إلى اللام قبلها وحذ في الهمزة مع إدغام تنوين عاداً في لام الأولى. غير أن قالون يقرأ بهمزة ساكنة بعد اللام المظمومة بدلاً من الواو وهذا في

حال 4 00:01:28,878 --> 00:01:49,558 وصل عاداً بالأولى فنقرأ لقالون هكذا عاداً لُألاً ولورش تثليث البدل وله التقليل في ذات الياء قولاً واحداً هكذا عاداً لُألاً ومعه أبو عمر في هذا الوجه 5 00:01:58,926 --> 00:02:20,226 عاداً لولاً وله الطويل فيه هكذا عاداً لولاً ويقرأ أبو جعفر ويعقوب هكذا عاداً لولاً وفي حال الابتداء بكلمة أولى 6 00:02:20,226 -->

00:02:43,026 يكون لقالون ثلاثة أوده الوجه الأول الابتداء بهمزة مفتوحة بعدها لام مضمومة وبعد اللام همزة ساكنة هكذا ألؤلأ الوجه الثاني الابتداء بلام مضمومة بعدها همزة ساكنة هكذا 7 00:02:43,186 --> 00:03:02,014 لؤلأ الوجه الثالث الابتداء بهمزة مفتوحة فلا من ساكنة بعدها همزة مضمومة وبعدها واو ساكنة مدية كقراءة حفص هكذا

الأولى 8 00:03:02,094 --> 00:03:15,614 ولورش وجهان حال الابتداء الأول الابتداء بهمزة مفتوحة فلا من مضمومة بعدها واو ساكنة مدية وعلى هذا الوج 9 00:03:16,014 --> 00:03:35,402 تثليث البدل هكذا الأولى الأولى ألولا الوجه الثاني الابتداء بلا من مضمومة بعدها وا ساكنة مدية 10 00:03:36,002 --> 00:03:51,702 وعلى هذا الوج لا يدوز في البدل إلا القصر هكذا لولا ويقرأ

أبو عمر بثلاثة أوجه حال البد الأول هكذا 11 00:03:53,390 --> 00:04:17,510 الساني هكذا لولا السالث هكذا الأولا ويقرأ أبو جعفر ويعقوب بثلاثة أوجه أيضا الأول هكذا لولا الساني هكذا لولا السالث هكذا 12 00:04:18,190 --> 00:04:41,438 الأولا الفرق بين قراءة أبي عمر وقرأت أبي جعفر ويعقوب هو أن أبا عمر يقرأ بالتقليل في لظ الأولى أما هما فيقرأ آن بالفتش

في الألف وقرأ الباقون بإظهار تنوين عاداً وكسره 13 00:04:41,438 --> 00:04:52,210 وإسكان لام الأولى وتحقيق الهمزة بعدها مظمومة مع إسكان الواو وهذا في حال وصل عاداً بالأولى 14 00:04:52,558 --> 00:05:04,838 مع مراعاة الإمالة لحمزة والكسائي وخلف العاشر تم أن حمزة يقف بوجهين في لظ الأولى له النقل والسكس 15 00:05:04,838 --> 00:05:21,266 فنقرأ هكذا عادن الأولى

ونقرأ لحمزة هكذا عادن الأولى عادن الأولى ونقرأ للكسائي وخلف العاشر هكذا 16 00:05:21,518 --> 00:05:42,518 عادني الأولي وعند الابتداء بكلمة الأولى يبتدئون هكذا الأولى إلا من يقرأ بالإمالة فيقرأ الكسائي وخلفني العاشر هكذا الأولي 17 00:05:42,518 --> 00:05:58,990 وليحمزة في حال البدء واجهان حال النقل هكذا الأولي لُولي وله السكت أيضاً الأولي

ولخلف عن حمزة 18 00:05:58,990 --> 00:06:16,990 حال وصل كلمة الأولى بما بعدها السكت قولاً واحداً هكذا الأولي وثمود ولخلاد حال الوصل السكت وتركه