الباقون بفتح الباء وإثبات ألف بعدها هكذا يدتنبون كبائر فهي مد متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات 4 00:00:45,414 --> 00:01:09,654 وقرأ ورش بترقيق الراء هكذا يدتنبون كبائر لثم وقرأ الباقون بتفخيمها هكذا كبائر الإثم. قوله تعالى. الإثم. قرأ ورشٌ بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين
هكذا. كبائر الإثم. 5 00:01:09,654 --> 00:01:23,538 وقرأ حمزة بخلفٍ عن خلادٍ بالسكت على ال. حالة الوصل هكذا. كبير الاثم والفواحش. فلخلفٍ عن حمزة السكت فقط حالة الوصل. ولخلادٍ السكت وترك السكت. 6 00:01:23,982 --> 00:01:33,262 وإذا وقف حمزة من روايته على كلمة الإثم فله فيها النقل والسكت وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين 7 00:01:33,262 -->
00:01:46,382 قوله تعالى إن ربك واسع المغفرة قرأ ورش بترقيق راء المغفرة هكذا واسع المغفرة في الحالين وقرأ الباقون بتفخيمها في الحالين هكذا 8 00:01:46,382 --> 00:02:02,606 واسع المغفرة ووقف الكسائي على هذه الكلمة بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا إن ربك واسع المغفره ووقف الباقون بلا إمالة هكذا 9 00:02:02,926 --> 00:02:18,846 المغفرة مع
مراعاة ترقيق ورش كما سبق بيانه قوله تعالى هو أعلم بكم وقف يعقوب على كلمة هو بها السكت هكذا هو ووقف الباقون بواو ساكنة مدية هكذا 10 00:02:19,406 --> 00:02:34,206 قوله تعالى أعلم بكم قرأ السوسي عن أبي عمر بإخفاء الميم عند الباء مع الغنة هكذا هو أعلم بكم وقرأ الباقون بإظهار الميم عند الباء هكذا 11 00:02:34,206 --> 00:02:48,402 أعلم بكم قوله
تعالى بكم إذ أنشأكم من الأرض بكم إذ ميم جمع بعدها همزة قطع قرأها بالصلة حالة الوصل قولا واحدة 12 00:02:48,814 --> 00:02:58,734 ورس وابن كثير وابو جعفر وقرأها قالون حال الوصد بالإسكان والصلة وكل منهم على مذهبه في المد المنفصل 13 00:02:59,294 --> 00:03:14,854 فورس يشبعه هكذا هو أعلم بكم إذ وابن كثير وابو جعفر وقالون في أحد وجهي الصلة وهو القصر
مع الصلة يقصرون هكذا هو أعلم بكم إذ 14 00:03:15,414 --> 00:03:28,854 ولقالون توسط الصلة هكذا هو أعلم بكم إذ وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا 15 00:03:29,214 --> 00:03:45,374 هو أعلم بكم إذ أعلم بكم إذ وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين قوله تعالى إذ أنشأكم قرأ ورشم بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله
في الحالين هكذا 16 00:03:45,774 --> 00:04:04,630 إذا أنشأكم وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا إذ أنشأكم من إذ أنشأكم من ويضاف له النقل حالة الوقف هكذا 17 00:04:04,930 --> 00:04:14,010 إذ أنشأكم وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين غير أن خلاداً عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف 18 00:04:14,382 -->
00:04:30,962 وإذا وقف حمزة على كلمة أنشاءكم فله في الهمزة المتوسطة التسهيل فقط لأنها متوسطة بذاتها هكذا أنشاءكم ولا يخفاك أن له في الهمزة الأولى ثلاثة أوجه 19 00:04:31,202 --> 00:04:41,722 هي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت وهذه الأوجه الثلاثة يأتي معها تسهيل الهمزة المتوسطة بذاتها هكذا 20 00:04:41,998 --> 00:05:01,918 إذ أنشاكم إذ
أنشاكم إذ أنشاكم قوله تعالى أنشأكم من الأرض ميم الجمع في كلمة أنشأكم بعدها محرك قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل 21 00:05:02,158 --> 00:05:15,470 ابن كثير وأبو جعفر هكذا أنشأكم من الأرض وقرأ قالون حالة الوصل بالإسكان والصلة ووقف الثلاثة عليها بالإسكان وكذا الباقون في الحالين 22 00:05:15,810 --> 00:05:25,870 قوله تعالى من الأرض في كلمة
الأرض من خلاف القراء العشرة في النقل والتحقيق والسكت ما تقدم بيانه تفصيلا 23 00:05:26,010 --> 00:05:40,658 في كلمة الإثم قوله تعالى وإذ أنتم أجنة وقف حمزة على كلمة وإذ بتحقيق الهمز وتسهيله هكذا وإذ وإذ وفي قوله تعالى وإذ 24 00:05:40,750 --> 00:05:55,750 أنتم من الخلاف في النقل والتحقيق والسكت ما تقدم بيانه تفصيلا في قوله تعالى إذ أنشأكم وميم
الجمع في قوله تعالى أنتم أجنة 25 00:05:55,750 --> 00:06:07,550 فيها ما تقدم بيانه تفصيلا في قوله تعالى أعلم بكم إذ من صلة الميم وإسكانها في الحالين وأوجه حمزة السابق ذكرها 26 00:06:07,550 --> 00:06:29,598 وإذا وقف الكسائي على كلمة أجنة فإن له إمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا أجنه قوله تعالى في بطون أمهاتكم كلمة أمهاتكم قرأ حمزة حالة
الوصل بكسر الهمزة والميم هكذا 27 00:06:29,598 --> 00:06:47,334 في بطون أمهاتكم فلا تزكوا وقرأ الكسائي حالة الوصل بكسر الهمزة وفتح الميم هكذا في بطون أمهاتكم فلا وقرأ الباقون بضم الهمزة وفتح الميم هكذا 28 00:06:47,574 --> 00:07:00,334 في بطون أمهاتكم فلا وأما عند الوقف على كلمة بطون والابتداء بكلمة أمهاتكم فالقراء العشرة يبتدئون بضم الهمزة
وفتح الميم هكذا 29 00:07:00,614 --> 00:07:15,958 أمهاتكم وميم الجمع في كلمة أمهاتكم فيها من الصلة والإسكان في الحالين ما تقدم تفصيله في قوله تعالى أن شاءكم قوله تعالى فلا تزكوا أنفسكم 30 00:07:16,458 --> 00:07:30,218 مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط
بمقدار أربع حركات 31 00:07:30,478 --> 00:07:43,038 وقرأه ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه 32 00:07:43,438 --> 00:07:54,558 قوله تعالى أنفسكم فيها ما تقدم تفصيله من الصلة والإسكان في الحالين في قوله تعالى أن شأكم قوله تعالى هو أعلم بمن
اتقى 33 00:07:55,018 --> 00:08:13,006 وقف يعقوب على كلمة هو بها السكت هكذا هو ووقف الباقون عليها بواو ساكنة مدية هكذا هو قوله تعالى أعلم بمن؟ قرأ السوسي عن أبي عمر بإخفاء الميم عند الباء مع الغنة هكذا 34 00:08:13,286 --> 00:08:28,446 هو أعلم بمن؟ وقرأ الباقون بإظهار الميم عند الباء هكذا أعلم بمن؟ قوله تعالى اتقى قرأ ورشن أبو عمر بتقليل الألف
قولا واحدا هكذا 35 00:08:28,846 --> 00:08:42,374 اتقى وقرأ حمسة والكسائي وخلف العاشر بإمالة الألف هكذا ات اتقى وقرأ الباقون بفتحها هكذا اتقى واذا وصلت قوله تعالى اتقى 36 00:08:42,374 --> 00:08:56,974 بما بعدها ففيه مد جائز منفصل فيهما تقدم تفصيله في قوله تعالى فلا تزكوا أنفسكم من القصر والتوسط والاشباع وقوله تعالى افرأيت 37 00:08:56,974 -->
00:09:09,902 الذي سهل الهمزة الثانية من قوله تعالى افرأيت المدنيان هكذا قول ورش وجه ثانٍ هو إبدال الهمزة ألفًا مع الإشباع هكذا 38 00:09:10,222 --> 00:09:24,702 أفرأيت الذي؟ وهذا الوجه لا يكون إلا في حالة الوصل فقط وقرأ الكسائي بحذف الهمزة هكذا أفرأيت؟ وحقق الباقون الهمزة هكذا 39 00:09:25,142 --> 00:09:36,038 أفرأيت الذي؟ وإذا وقف حمزة على هذه
الكلمة فله التسهيل قولاً واحداً هكذا فأولا 8