وحذفها الكسائي هاكذا أفرأيتم وحققها الباقون إلا حمزة وقفاً هاكذا أفرأيتم أما حمزة فله تسهيل الحمزة وقفاً قولا واحدة 4 00:01:02,014 --> 00:01:17,334 ها كذا أف رأيتم قال الناظم أريت في الاستفهام لا عين راجع وعن نافع سهل وكم مبدل جل ولما كان لورش وجهان 5 00:01:17,774 --> 00:01:30,502 فقد ذكر ابن الجزري أن أبا جعفر كقالون بوجه واحد وهو التسفيل
قال ابن الجزري وسهل أريت وإسرائيل كاء ومد أد 6 00:01:31,682 --> 00:01:47,782 وقال الشاطبي عن تسهيل حمزة وقفة وفي غير هذا بين بين قوله تعالى ألات قرأ الويس بتشديد التائم على المد المشبع للساكن هكذا 7 00:01:48,782 --> 00:02:06,622 ألات والعز وغير الويس بتخفيف التاء هكذا اللات والعزة وسيأتي ما في كلمة العزة من فتح وإمالة وتقليل 8 00:02:07,322 -->
00:02:29,102 قال ابن الجزري والحبر كذب ثقلا كتلا تطل ووقف عليه الكسائي باله هكذا اللاه والبقون بالتاء هكذا اللات وقد سبق القراءة لرويس 9 00:02:29,502 --> 00:02:48,142 هكذا اللات قال الشيطبي وفي اللات مع مرضاة مع ذات بهجة ولا تلضا واللات على قراءة رويس اسم فاعل من لات يلت 10 00:02:48,582 --> 00:03:11,770 فهو لات مثل مد يمد فهو ماد قيل أن لا ت اسم رجل
كان يلت السويق ويطعمه الحاج فلما مات عكف على قبره يعبدونه فهو اسم فاعل في الأصل غلب على هذا الرجل 11 00:03:12,590 --> 00:03:27,750 وقيل كان يجلس عند حجر فلما مات سمي الحجر باسمه وعبد من دون الله تعالى يقال لتى الرجل السويق لتى من باب قتلى 12 00:03:28,290 --> 00:03:46,550 بل له بشيء من الماء وهو أخف من البس وأما قراءة اللاتى بتخفيف التائم على
القصر فقيل اسم صنم بالطائف لثقيف والعزة هي شجارة لغطفان يعبدونها أو صلم 13 00:03:47,070 --> 00:04:03,518 ومناه صنم كان على ساحل البحر تعبده هذيل وخزاع قوله تعالى والعزة من رؤوس آي سورة النجم وهي من السور الاحدى عشرة 14 00:04:04,038 --> 00:04:19,318 التي لرؤوس آيها حكم خاص في باب الفتح والإمالة و بين اللفظين وقد قلل والعزة ورش وأبو عمر بلا
خلاف هكذا والعزة 15 00:04:19,886 --> 00:04:34,166 وأمالها حمزة والكسائي وخلف في اختياره هكذا والعز وقرأ الباقون بالفتح هكذا والعز دليل الإمالة قول ناظم 16 00:04:34,646 --> 00:04:49,246 وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلا وقوله ومما أمالاه أواخر آيما بطاها وآي النجم كي تتعدل 17 00:04:49,998 --> 00:05:03,598 وفي الشمس والأعلى وفي الليل
والضحة وفيقرأ وفي والنازعات تميّنى ومن تحتها ثم القيامة ثم في المعارج يا من هال أفلحت منهلا 18 00:05:04,278 --> 00:05:22,110 ودليل بين بين لورش وذواتليا له الخلف جمّلا ولكن رؤوس الآي قد قلّ فتحها له غير ماها فيه فحظر مكمّلا عطفا على وذراء ورش بين بين 19 00:05:22,870 --> 00:05:43,070 وقول الشاطبي ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها معناه أن الألفات
التي هي رؤوس آي السور 11 السابقة التي يميلها حمزة والكسائي مطلقا سواء كانت يائية أم واوية 20 00:05:43,390 --> 00:05:59,722 قد قل فتحها لورش يعني أنه فتحها فتحا قليلا أي قللها فتقليل الفتح عبارة عن الإمالة بين بين ودليل التقليل لأبي عمر وكيف أتت فعلا 21 00:06:00,122 --> 00:06:14,922 وآخر آي ما تقدم للبصري سواراهما اعتلا عطفا على وذراء ورش بين
بين وقد خالف أبو جعفر ويعقوب وأصلهما قال الناظم 22 00:06:15,222 --> 00:06:31,634 ولا تُمِ الحُز سوى أعمى بسبحان أولى وطُ الكافرين الكل والنمل حُط ويا أياسين يُمن وافتح الباب إذ على هذا والله تعالى أعلى وأعلم