وقرأه ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأه قَوْلُونُ وَدُورِ أَبِي عَمْرٍ بِوَجْهَيْنٍ 4 00:00:35,574 --> 00:00:47,894 أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه قوله تعالى أشدَّى مدٌ واجبٌ متَّصل قرأه بالإشباع ورش وحمزة 5 00:00:48,274 --> 00:01:02,710 وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وإذا وقف حمزة
وهشام على هذه الكلمة فلهما خمسة أوجه ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا أشدّا 6 00:01:03,410 --> 00:01:19,410 أشدّا أشدّا والتسهيل بالروم مع المدّ والقصر علما بأن المدّ لحمزة مقداره ست حركات هكذا أشدّا 7 00:01:19,810 --> 00:01:33,838 وأما هشام فالمدّ له أربع حركات فيقرأ هكذا أشدّا ولهما التسهيل بالروم مع القصر هكذا أشدا وفي كلمة
رحماء 8 00:01:33,838 --> 00:01:45,438 ما في هذه الكلمة تماما للأئمة العشرة قوله تعالى على الكفار أمال الألف من كلمة الكفار أبو عمر البصري ودور الكسائي 9 00:01:45,438 --> 00:02:01,126 هكذا على الكفار وقل لها ورس هكذا على الكفار قوله تعالى على الكفار رحماء أضغم الراء في الراء السوسي عن أبي عمر مع مراعاة الإمالة هكذا 10 00:02:01,446 --> 00:02:23,126 أشدّاء
على الكفّر رحماء بينهم مع مراعاة أن الألف في كلمة الكفّار فيه ثلاثة أوجه للسوسي عند الإضغام هي القصر والتوسط والإشباع هكذا أشدّاء على الكفّر رحماء بينهم 11 00:02:23,286 --> 00:02:46,062 على الكفر على الكفّير رُّحَمَاءُ بينَهُمْ وقرأ الباقون بفتح الألف في الحالين هكذا على الكفّار قوله تعالى بينَهم ترَاهُم رُكَّعَ مِيمَ
جَمْعَ 12 00:02:46,062 --> 00:03:01,314 قرأهما بالصِّلة حالة الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر هكذا رُحَمَاءُ بَيْنَهُمُ تَرَاهُمُ رُبْكَعَةً وقرأهما قالون حالة الوصل بالإسكان والصلة 13 00:03:01,754 --> 00:03:13,534 ووقف الثلاثة على الميمين بالإسكان وكذا الباقون في الحالين قوله تعالى ترَاهُمُ رُبْكَعَة أمال هذه الكلمة أعني كلمة
تراهم 14 00:03:13,774 --> 00:03:24,654 أبو عمر البصري وحمزة والكسائي وخلف العاشر في الحالين هكذا تريهُم وقلَّ لها ورشٌ في الحالين هكذا تراهم 15 00:03:24,894 --> 00:03:40,854 وفتحها الباقون في الحالين هكذا تراهم تراهم ركعًا سجدًا يبتغون سجدًا يبتغون تنوين بعده يا قرأ خلفٌ عن حمزة بالإدغام بغير غنة هكذا 16 00:03:41,134 --> 00:03:54,574 سجدًا يبتغون وقرأ
الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا سجدًا يبتغون يبتغون فضلاً من الله ورضوانا رضوانا 17 00:03:54,934 --> 00:04:13,454 قرأ شعبة بضم الراء هكذا ورضوانا وقرأ الباقون بكسرها هكذا ورضوانا قوله تعالى سيماهم في وجوههم أمال الألف من كريمة سيماهم حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا 18 00:04:13,974 --> 00:04:32,322 سيماهم وقللها قولاً واحداً أبو عمر البصري
هكذا سِيماهم وقرأ ورشٌ بالفتحِ هكذا سِيماهم وبالتقليلِ هكذا سِيماهم وقرأ الباقونَ بالفتحِ كالوجهِ الأول لورش 19 00:04:32,322 --> 00:04:56,610 سِيماهم في وجوهِهم من مِيمَ جَمْعٍ فيهما ما تقدَّمَ بيانُه من الصِّلةِ والإسكانِ في الحالين في قوله تعالى رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا قوله تعالى من أثر السدود من أثر قرأ
ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا 20 00:04:56,610 --> 00:05:12,570 من أثر السدود وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا من أثر السدود من أثر السدود ويضاف له النقل حالة الوقف هكذا 21 00:05:12,570 --> 00:05:21,614 من أثر وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة يضاف له
النقل حالة الوقف 22 00:05:21,974 --> 00:05:33,414 قوله تعالى من أثر السجود ذلك أدغى مدال السجود في ذال ذلك السوسي عن أبي عمر مع مراعات أن له في الواو من كلمة السجود 23 00:05:33,614 --> 00:05:53,462 ثلاثة أوجه هي القصر والتوسط والإشباع هكذا من أثر السجود ذلك من أثر السجود ذلك من أثر السدود ذلك وقرأ الباقون بالإظهار هكذا 24 00:05:53,582 --> 00:06:09,902 من
أثر السدود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل ميم الجمع في كلمة مثلهم وفي كلمة ومثلهم فيهما ما تقدم بيانه من صلة الميم وإسكانها في الحالين 25 00:06:10,182 --> 00:06:27,126 في قوله تعالى رحماء بينهم تراهم ركعا قوله تعالى في التورى أمال كلمة التورى ابن ذكوان وأبو عمر البصري والكسائي وخلفني العاشر هكذا في التوريه 26 00:06:27,126 -->
00:06:40,686 وقللها ورس وحمزة وقالون بخلف عنه هكذا في التوريه وقرأ الباقون بالفتح وهو الوجه الثاني لقالون هكذا في التوريه 27 00:06:40,686 --> 00:06:57,866 قوله تعالى ومثلهم في الإنجيل كلمة الإنجيل قرآها ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا في الإنجيل وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت حالة الوصل 28 00:06:58,446 --> 00:07:17,694 هكذا
ومثلهم في الإنجيل كزرع فلخلف عن حمزة حالة الوصل وجه واحد هو السكت فقط ولخلاد وجهان هم التحقيق من غير سكت والسكت وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة فله وجهان 29 00:07:18,014 --> 00:07:31,174 النقل والسكت وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين قوله تعالى كزرع أخرج فيها ما تقدم بيانه تفصيلا في قوله تعالى من أثر 30 00:07:31,494 --> 00:07:42,894 من
النقل والتحقيق والسكت في الحالين قوله تعالى أخرج شطوأه قرأ السوسي عن أبي عمر بإدغام الجيم في الشين هكذا 31 00:07:43,246 --> 00:08:10,194 أخرى الشطوأة وقرأ الباقون بالإظهار هكذا أخرجها شطوأة قوله تعالى شطوأة قرأ ابن كثير وابن ذكوان بفتح الطاء هكذا أخرجها شطوأة وقرأ الباقون بإسكانها هكذا أخرجها شطوأة مع مراعات إدغام السوسي كما
سبق وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة فله النقل فقط 32 00:08:10,606 --> 00:08:22,206 فيكون نطق بطاء مفتوحة بعدها هاءٌ ساكنةٌ هكذا أخرج شاطه قوله تعالى فآزره قرأ ابن ذقوان بقصر الهمزة هكذا فآزره 33 00:08:22,606 --> 00:08:34,206 وقرأ الباقون بمدها هكذا فآزره وحينئذ يكون في هذه الكلمة مد بدل قرأه ورشٌ بالقصر والتوسط والإشباع هكذا فآزره 34 00:08:34,686 -->
00:08:50,510 فآزره فآزره وقرأه الباقون بالقصر في الحالين قولاً واحداً وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة فله وجهان هما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا 35 00:08:50,910 --> 00:09:06,630 فآزره فآزره قوله تعالى فاستغلظ فاستوى قلل الألف من كلمة فاستوى بخلف عنه ورس فله فيه الفتح والتقليل هكذا فاستوى فاستوى 36 00:09:06,958 --> 00:09:18,238 وقرأ حمزة والكسائي وخلفن
العاشر بإمالة الألف هكذا فاستوي وقرأ الباقون بفتحه هكذا فاستوى وهنا تحرير لورش 37 00:09:18,238 --> 00:09:32,638 حيث اجتمع له مد البدل مع ذات الياء فإذا قرأ بقصر البدل فتح ذات الياء هكذا فآزره فاستغلض فاستوى وإذا وسط البدل قلل ذات الياء هكذا 38 00:09:32,638 --> 00:09:50,314 فآزره فاستوى استغلض فاستوى وإذا مد البدل فله الوجهان في ذات
الياء الفتح والتقليل هكذا فآزره فاستغلض فاستوى فاستوى 39 00:09:50,314 --> 00:10:07,910 قوله تعالى على سوقه قرى قنبل بهمزة ساكنة بعد السين هكذا على سوقه وله وجه آخر أيضا هو ضمُّ الهمزة بعد السين وإثباتِ واوٍ ساكنةٍ بعدها هكذا على سُؤوقِه 40 00:10:08,110 --> 00:10:19,870 وهذا الوجه صحيحٌ مقرؤٌ به وإن لم يذكره الإمام الداني في التيسير وهو أصل
الشاطبية وقرأ الباقون بواوٍ ساكنةٍ بعد السين هكذا على سُؤوقِه 41 00:10:20,310 --> 00:10:29,842 قوله تعالى يُعجِبُ الزُّرَّاعَ ليَغيضَ بِهِمُ الْكُفَّارِ بِهِمُ الْكُفَّارِ قرأ البصريان حالة الوصل بكسر الهاء والميم هكذا 42 00:10:29,966 --> 00:10:46,646 ليغيض بهم الكفار وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهاء والميم حالة الوصل
هكذا ليغيض بهم الكفار وقرأ الباقون حالة الوصل بكسر الهاء وضم الميم هكذا 43 00:10:47,006 --> 00:11:03,206 ليغيض بهم الكفار وإذا وقفوا على كلمة بهم فقراء العشرة يكسرون الهاء ويسكنون الميم هكذا ليغيض بهم قوله تعالى وعد الله الذين آمنوا آمنوا مد بدل 44 00:11:03,446 --> 00:11:18,566 فيه تثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا لورش هكذا آمنوا آمنوا
آمنوا وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا 45 00:11:18,886 --> 00:11:28,966 آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيمة ميم الجمع في كلمة منهم فيها ما تقدم بيانه تفصيلا 46 00:11:29,166 --> 00:11:40,786 في قوله تعالى رُحَمَاءُ بينَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعَةً مِنَ الصِّلَةِ وَالإِسْكَانِ فِي الحَالَيْنِ وقرأ ورشٌ بترقيق الراء في كلمة مغفرة في
الحالين هكذا 47 00:11:41,186 --> 00:11:55,386 مغفرةً وأدرًا عظيمًا وقرأ الباقون بتفخيمها هكذا مغفرةً وأدرًا عظيمًا مغفرةً وأدرًا تنوينٌ بعده 48 00:11:55,790 --> 00:12:10,750 قرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا مغفرة وأجر عظيما وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا مغفرة وأجر عظيما 49 00:12:11,150 --> 00:12:22,310 وإذا وقف الكسائي على كلمة مغفرة
أمالها التأنيث وما قبلها هكذا مغفره قوله تعالى وأجرى إذا وقف حمزة على هذه الكلمة 50 00:12:22,670 --> 00:12:34,238 فإن له وجهين وما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا وأدرى وأدرى وإذا وقف الباقون وقفوا بتحقيق الهمز فقط