تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في...

1 00:00:00,142 --> 00:00:19,742 سورة محمد الآية رقم ثمانية وثلاثون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشر لظها أنتم يدور خلاف القراء فيه بين إثبات الألف وحذفها من لظها 2 00:00:20,182 --> 00:00:37,534 ويدور خلافهم أيضا بين مراتب المد الجائز المنفصل عند من وثبت الألف منها كما يدور خلافهم في الهمز بين تسهيله أو تحقيقه أو

إبداله ألفا مع المد المشبع 3 00:00:38,214 --> 00:00:55,974 ولادور خلافهم في ميم الجمع بين إسكانها وصلتها بواو حال الوصل أما الألف فيها فقرأ بحذفها ورش وقنبل وقرأ بإثباتها باقي القراء 4 00:00:58,126 --> 00:01:15,206 قرأ بتسهيلها المدنيان عبو عمر ولورش وجه ثان فيها وهو إبدالها ألفا مع المد المشبع ولباقي القراء تحقيق الهمزة وبناء على ما

سبق 5 00:01:15,566 --> 00:01:41,670 يقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بتسهيل الهمزة مع إثبات الألف قبلها مع مدها حركتين أو أربع حركات هكذا هأنتم هأنتم ولورش تسهيل الهمزة مع حذف الألف قبلها هكذا 6 00:01:41,790 --> 00:02:02,822 هأنتم وله أيضا إبدال الهمزة ألفا مع المد المشبع هكذا هأنتم ويقرأ السوسي وابو جعفر بتسهيل الهمزة مع اثبات الألف قبلها مع

قصر الألف 7 00:02:03,702 --> 00:02:26,022 أي مدها حركتين هكذا ها أنتم وذلك لأن مذهب السوسي وابي جعفر القصر في المد الجائز المنفصل لذا لا يدوز لهما غير القصر وقرأ قنبل بتحقيق الهمزة وحذف الألف قبلها هكذا 8 00:02:26,542 --> 00:02:44,662 هأنتم وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة وإثبات ألف قبلها وكل على مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ البزي

ويعكوب 9 00:02:45,102 --> 00:03:03,114 بتحقيق الهمزة وإثبات الألف مع القصر هكذا ها أنتم ويقرأ عاصم والكسائي وخلف العاشر بتحقيق الهمزة وإثبات الألف قبلها مع مدها 10 00:03:03,454 --> 00:03:33,486 أربع حركات هكذا ها أنتم وليحمزة في حار الوصل تحقيق الهمزة مع المد في الألف قبلها ست حركات هكذا ها أنتم هؤلاء تدعون وإن وقف حمزة على كلمة ها أنتم له

في الهمزة ثلاثة أود 11 00:03:33,926 --> 00:03:51,958 لو تحقيقها مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات ها كذا ها أنتم وله تسهيل الهمزة مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات 12 00:03:52,358 --> 00:04:15,602 أو بمقدار حركتين هكذا ها أنتم ها أنتم أما ميم الجمع فقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا وليقالون الإسكان والصلاة 13 00:04:16,078 -->

00:04:27,318 أما باقي القراء فليس لهم في حال الوصل إلا إسكان الميم وإن وقف جميع القراء على ميم الجمع يقفون بإسكانها 14 00:04:27,638 --> 00:04:44,878 لذو هؤلاء به مدان المد الأول جائز منفصل والمد الثاني واجب متصل أما المد الأول الجائز المنفصل فقرع بمده لمقدار ست حركات ورش وحمزة 15 00:04:45,678 --> 00:05:01,838 وقرأ بقصره أي بمده حركتين ابن كثير

والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط فيه 16 00:05:01,838 --> 00:05:19,678 وقرأ باقي القرائب التوسط بمقدار أربع حركات وأما المد الواجب المتصل فيقرأ بمده بمقدار ست حركات ورف وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات 17 00:05:20,398 --> 00:05:37,398 إن وقف على لظ هؤلاء لحمزة لنا في الهمزة الأولى

ثلاثة أوده تحقيقها مع المد بمقدار ست حركات وتسهيلها مع المد بمقدار ست حركات أو حركتين 18 00:05:37,798 --> 00:05:50,790 ولنا في الهمزة الثانية خمسة أوده وهي المعروفة بخمسة القياس ثلاثة الإبدال الإبدال مع القصر والإبدال مع التوسط والإبدال 19 00:05:51,230 --> 00:06:09,470 مع المد لمقدار ست حركات ولن التسهيل بالروم مع المد لمقدار ست حركات أو

مقدار حركتين مجموع هذه الأوجه خمسة عشر وجها يمتنع منها وجهان 20 00:06:09,710 --> 00:06:27,606 الوجه الأول أن نسهل الهمزة الأولى مع المد ونأتي على هذا الوجه في الهمزة الثانية بالتسهيل بالروم مع القصر ويمتنع أيضا تسهيل الهمزة الأولى مع القصر 21 00:06:27,606 --> 00:06:42,638 ونأتي في الهمزة الثانية بالتسهيل بالروم مع المد إذن لا بد أن نسوى مع

وجه التسهيل لحمزة في مقدار المدود 22 00:06:43,318 --> 00:06:56,198 أما هشام فإنه يخفف الحمزة الثانية فقط له فيها خمسة القياس ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع المد بمقدار أربع حركات 23 00:06:56,558 --> 00:07:15,430 أو بمقدار حركتين إذن هو يختلف عن حمزة في الحمزة الثانية في وجه واحد وهو التسهيل بالروم مع المد فمد حمزة بمقدار ست حركات ومده شام

بمقدار أربع حركات 24 00:07:15,830 --> 00:07:28,630 إذن يجوز لحمزة في هذه الكلمة عند الوقف ثلاثة عشر وجها إن أردنا أن نطبق هذه الأوضها كلها نقرأ كالتالي 25 00:07:29,030 --> 00:08:02,358 هؤلاء هؤلاء هؤلاء هؤلاء هؤلاء حققنا الهمزة الأولى وأتينا بخمسة أوده في الهمزة الثانية ونقرأ أيضا بتسهيل الهمزة الأولى مع المد 26 00:08:02,638 --> 00:08:32,638 وعلى ذلك

الوج أربعة أوضه في الهمزة الثانية وهي كالتالي ها هولاء ونقرأ أيضا في الهمزة الأولى بتسهيلها مع القصر ويأتي على ذلك الوجه 27 00:08:32,782 --> 00:08:53,222 أربعة أوجه في الهمزة الثانية وهي كالتالي هاهولا هاهولا هاهولا هاهولا ان ضممنا لظها أنتم إلى لظ هؤلاء 28 00:08:53,302 --> 00:09:07,366 يكون لقالون والجوري عن أبي عمر ثلاثة أوجه نقرع

بالتسهيل في هاه أنتم مع القصر ونأتي على ذلك الوج في هؤلاء بوجهين 29 00:09:07,366 --> 00:09:31,474 بالقصر والتوسط هكذا ها أنتم هؤلاء ها أولاء ثم نقرأ بالتوسط مع التسهيل في ها أنتم وعلى ذلك التوسط في هؤلاء هكذا ها أنتم هؤلاء 30 00:09:31,694 --> 00:09:45,774 وليقالون ثلاثة أوده أخرى وهي نفس الأوده الثلاثة لكن مع صلة ميم الجمع قوله سبحانه فمنكم

من يبخل ميم جمع بعدها محرك 31 00:09:45,974 --> 00:10:01,414 كذلك قوله سبحانه غيركم ثم ميم جمع بعدها محرك قرأ بصلة ميم الجمع ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا وليقالون الإسكان والصلة 32 00:10:01,582 --> 00:10:18,822 قوله تعالى من يبخل وقوله ومن يبخل نور ساكنة وقع بعدها ياء فقرأ بالإدغام بلا غنة خلف عن حمزة هكذا من يبخل ومن يبخل 33 00:10:18,822 -->

00:10:32,878 وقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا من يبخل ومن يبخل لَظُّ فَإِنَّمَا عِنْدَمَا نَقِفُ عَلَيْهِ لِحَمْزَةَ لَنَا وَجْهَانَ 34 00:10:32,878 --> 00:10:47,198 التحقيق والتسهيل لأن الهمز متوسط لزائد هكذا فإنَّمَا فإنَّمَا لَظُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ 35 00:10:47,718 --> 00:11:01,414 قَرَأَ جَمِيعُ الْقُرَّاءِ بِضَمِّ مِيمِ

الجَمْعِ مِنْ دُونِ صِلَةٍ هكذا وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ لظو الفقراء مد واجب متصل سبق نظيره 36 00:11:01,614 --> 00:11:13,254 وإن وقفنا على كلمة الفقراء لنا لحمزة وهشام خمسة أوجه ثلاثة الإدال والتسهيل بالروم مع المد والقصر 37 00:11:13,654 --> 00:11:31,454 إلا أن المد لحمزة يكون بمقدار ست حركات أما هشام فالمد له يكون بمقدار أربع حركات وذلك في

وجه التسهين بالروح قوله سبحانه قوما غيركم 38 00:11:31,614 --> 00:11:52,370 قرأ أبو جعفر بإخفاء التنوين مع الغنة هكذا قوما غيركم وقرأ باقي القراء بالإظهار هكذا قوما غيركم الرو في لذ غيركم يقرأ بترقيقها ورش وحده هكذا غيركم 39 00:11:52,494 --> 00:12:08,894 ويقرأ باقي القراء بالتفخيم هكذا غيركم قوله سبحانه يكونوا أمثالكم هنا مد جائز منفصل سبق

نظيره لظب أمثالكم به ميم جمع 40 00:12:09,174 --> 00:12:26,302 بعدها محرك وهو الباء من بسم الله الرحمن الرحيم وذلك عند قالوز وعند ابن كثير وأبي جعفر هؤلاء يقرأون بالصلة بخلف عن قارون ولهم بين السورتين البسملة 41 00:12:26,302 --> 00:12:46,302 فإن قرأنا بوجه الصلة لمن له الصلة نقرأ هكذا أمثالكم بسم الله الرحمن الرحيم إنا فتحنا وليس لورش صلة هذه

الميم إلا على وجه الوصل بين السورتين 42 00:12:46,894 --> 00:13:04,094 ومعلوم أن ورشا له بين السورتين ثلاثة أودو له البسملة والسكت والوصل على وجه البسملة ووجه السكت لا نقرأ بصلة المين لأنه لم يقع بعدها على هذين الوجهين همزة قطح 43 00:13:04,094 --> 00:13:24,594 أما على وجه الوصل بين السورتين فنقرأ لورش هكذا

أمثالكمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو كذلك لحمزة في الوصل وجه واحد وهو الوصل بين السورتين 44 00:13:24,834 --> 00:13:41,034 وعلى ذلك يكون لخلف عن حمزة وجهان ترك السكت على الميم والسكت عليها هكذا أمثالكم إنا وذلك في حالي الوصل

والوقف 45 00:13:41,194 --> 00:14:00,958 أما خلاد فليس له إلا ترك السكت ولا ينقل حمزة هنا لأن حمزة لا ينقل وقفا إلا فيما ينقل فيه ورش وورس يقرأ بصلة هذه الميم على وجه الوصل بين السورتين