أتنجلاء وفي الدرّة يقول الإمام ابن الجزلي 3 00:00:38,838 --> 00:00:52,838 عسي تفتحذ قوله تعالى عسيتم إن وقوله توليتم أن ميم جمع بعدها أهمزة قطع يقرأ بصلاتها بواو حال الوصل 4 00:00:52,838 --> 00:01:08,374 قولا واحدا ورش وابن كثير أبو جعفر وليقالون الإسكان والصلاة والباقون لهم في حال الوصل الإسكان أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكان
ميم الجمع 5 00:01:09,134 --> 00:01:28,210 ومن يقرأ بالصلة وصلا يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فنقرأ لورش بالصلة مع الطور هكذا فَأَلْ عَسِيْتُمُوا إِنْ تَوَلَّيْتُمُؤَنْ 6 00:01:29,038 --> 00:01:58,438 ونقرأ ابن كثير أبي جعفر بالقصر هكذا فهل عسيتم إن توليتم أن؟ ونقرأ رقالون في وجهي الصلة بالقصر والتوسط هكذا فهل عسيتم إن توليتم
أن؟ 7 00:01:59,406 --> 00:02:17,646 درلوا خلافهم في صلة قول الإمام الشاطبي وصل ضمم من الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييره جلاء ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا 8 00:02:18,466 --> 00:02:36,318 ودروا تفاوتهم في المد الجائز المنفصل قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لفت الهمزة مولاء، فإن ينفصل
فالقصر بادره طالبا بخلفهما يروي كدرا ومخضلا 9 00:02:37,038 --> 00:03:00,350 وفي الدرّة يقول الإمام بن الجزلي، ومدهم وسط ومن فصل قاصرا ألا حز، ويقول صاحب إتحاف البرية، ومن فصل أشبع لورش وهمزة كمتصن ودخلف عن حمزة في حالي الوصل والوقف وجهان له ترك السكت على الميم وله السكت عليها 10 00:03:00,350 --> 00:03:20,590 ترك السكت هكذا فهل عسيتم إن
توليتم أن والسكت هكذا فهل عسيتم إن توليتم أن أما خلاد فليس له في الحالين إلا ترك السكت 11 00:03:21,550 --> 00:03:37,950 ولا ينقل أحد إلى ميم الجمعة يقول الشيخ حسن الحسيني في إتحاف البلية ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل 12 00:03:38,830 --> 00:03:57,462 دليل سكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا
مقللا أما دليل ترك السكت له فقول ناظم وبعضهم ندلّا من التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 13 00:03:58,102 --> 00:04:12,342 فذكر السكت لخلف في المذهب الأول ولم يذكر له السكت في المذهب الثاني ومن ثم كان له الخلاف أما خلاد فيلاحظ أنه لم يذكر له سكت في المذهبين 14 00:04:12,942 --> 00:04:39,022 ودل المخالفة خلف العاشر خلفا عن حمزة قول الإمام ابن
الديزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت الادريس قوله تعالى توليتم يقرأ الويس من ضم التاء والواو وكسر اللام هكذا توليتم 15 00:04:40,110 --> 00:04:55,110 ويقرأ الباقون بفتح التاء والواوي واللام هكذا توليتم يقول الإمام ابن الدزري في الدرة تبينت الضمان والكسر طولا كذا إن توليتم 16 00:04:55,610 --> 00:05:08,610 وجه من
قرأ بضم التاء والواوي وكسر اللام مبنية للمفعول أن المعنى وإن وليتم أمور الناس ووجه من قرأ بالفتح في الواوي 17 00:05:09,550 --> 00:05:32,470 واللام والتاء إما أنه بمعنى أوليتم أمور الناس أو أنه بمعنى الإعراض قوله تعالى في الأرض يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا في الأرض 18 00:05:32,830 -->
00:05:47,054 يقول الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا درل مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام بن الجزلي 19 00:05:48,014 --> 00:05:59,754 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ورد أنو أبي الأم ملء بهنقلا ويقرأ خلف عن حمزة في حال الوصل بالسكت قولا واحدا هكذا 20 00:06:00,174 --> 00:06:34,142 في الأرض وتقطعوه ولخلاد السكت
وتركوه أما في حال الوقف لحمزة من الروايتين وجهان هما النقل والسكت هكذا في الأرض في الأرض دريل النقر حمزة من الروايتين وقفا قول الإمام الشياطبي وعن حمزة في الوقوف خلف وهو معطوف على النقر في قول ناظم وحرك الورش كل ساكل ناخر صحيح بشكل همز وحذفه مسهلا 21 00:06:34,942 --> 00:06:52,566 ودريل السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشياطبي
وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودلل السكت لحمزة من روايتين قوله وبعضهم لدلّا من التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 22 00:06:52,566 --> 00:07:03,566 فيلاحظ أن السكت لخلف في المذهبين أما خلّاد فليس له سكت في المذهب الأول وله سكت في المذهب الثاني ومن ثم كان له الخلاف في السكت 23 00:07:03,566 --> 00:07:16,462 ولا يقرأ بوجه ترك السكت في حال
الوقف لخلّاد من طريق الشاطبية دليل مخالفة خلفن العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري في الدره 24 00:07:17,462 --> 00:07:31,942 فشى وحقق حمز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس والجدير بالذكر أنه عند الابتداء بكلمة الأرض عند من ينقل له وجهان 25 00:07:33,022 --> 00:07:47,954 له أن يبدأ بهمزة الوصل هكذا الأرض وله أن يبدأ باللام هكذا
الأرض يقول الإمام الشاطبي وَتَبْدَى بِهَمْزِ الْوَصْلِ فِي النَّقْلِ كُلِّهِ وَإِن كُنْتَ مُعْتَدًّا بِعَارِضِهِ فَلَا 26 00:07:47,954 --> 00:07:58,294 وَمَعْلُمٌ أَنَّ النَّقْلَ يَدُوزُ لِحَمْزَةَ وَقْفًا أما ورشٌ فيَدوزُ له النَّقْلُ فِي الحَالَيْ 27 00:07:58,294 --> 00:08:20,574 قوله تعالى وَتُقَطِّعُ يقرأ يعقوب بفتح التاء وإسكان
القاف وفتح الطاء مخففة هكذا وتقطعوا ويقرأ الباقون بضم التاء وفتح القاف وكسر الطاء مشددة هكذا وتقطعوا 28 00:08:20,574 --> 00:08:39,790 يقول الإمام بن الدزري في الدرة تقطع ملسكن الياءح الللا قولوه تعالى وتقطعوا أرحامكم مد جائز منفصل يقرأوا فيه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 29 00:08:40,270 --> 00:09:07,262 ويقرأوا قالون
والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأوا ورش وحمزة بالطول فقط ويقرأوا ابن عامر عاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط 2- يقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الووان ضم لخي الهمزة ويلاء فإن ينفصل فالقصر بادره طاربا بخلفه ما يرويك در ومخضلا 30 00:09:07,262 --> 00:09:20,862 3- ويقول الإمام ابن الدزري ومدهم وسط ومنفصل قاصرا
ألا حز ويقول صاحب اتحاف البرية ومنفصلا اشبع لورش وحمزة كمتصل 31 00:09:20,862 --> 00:09:36,862 والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكسائي كذا جعلا وبناء على ما سبق تكون قراءة رويس في كلمة توليتم وكلمة وتقطعها كذا 32 00:09:41,614 --> 00:09:57,814 وتكون قراءة روح هكذا إن توليتم وتقطاعوا وتكون قراءة الباقين هكذا إن توليتم وتقطعوا