بالإظهار وليس لهم في الألف إلا القصر لأنه مد طبيعي قوله تعالى لوالدين قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل هكذا 4 00:00:42,126 --> 00:00:54,486 والذي قال لوالدينه أف وقرأ الباقون بترك الصلة حالة الوصل هكذا والذي قال لوالدينه أف ووقف الجميع عليها بالإسكان 5 00:00:54,486 --> 00:01:07,782 قوله تعالى أف لكم قرأ المذنيان وحفص بكسر الفائ
منونة هكذا أف لكم وقرأ يعقوب وابن عامل وابن كثير بفتحها من غيد تنوين هكذا 6 00:01:08,142 --> 00:01:19,862 أف لكم وقرأ الباقون بكسرها من غيد تنوين هكذا أف لكم قوله تعالى لكما آت عيدانني مد جائز منفصل 7 00:01:20,262 --> 00:01:33,262 فيه القصر قولا واحدا لابن كثير والسوسي وأبي جعفر ويعقوب وفيه التوسط بمقدار أربع حركات قولاً واحدة لابن عامر
وعاصم والكسائي وخلف العاشر 8 00:01:33,622 --> 00:01:44,662 وفيه الإشباع لحمزة وورش وفيه لقالون ودور أبي عمر وجهان أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه 9 00:01:44,862 --> 00:01:56,518 قوله تعالى أتعي دانني قرأه شام بإضغام النون الأولى في الثانية فينطق بنون مشدَّدة مكسورة ويمد مدًا طويلًا للساكنين
هكذا 10 00:01:57,058 --> 00:02:12,638 أتعداني وقرأ الباقون بنونين خفيفتين هكذا أتعداني وفتح يا الأضافة من هذه الكلمة نافع وبن كثير وأبو جعفر 11 00:02:13,078 --> 00:02:26,350 هكذا أتعداني يا أن وأسكنها غيرهم وهي عند من سكنها مدٌ منفصل قرأه بالقصر قولاً واحداً السوسي ويعقوب وبالتوسط قولاً واحداً 12 00:02:26,350 --> 00:02:38,150 ابن عامر وعاصم والكسائي
وخلف العاشر وحمزة وحده بالإشباع هاهنا وقرأه دوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كالسوسي ويعقوب 13 00:02:38,150 --> 00:02:56,358 والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وبناءً على ذلك تكون قراءته شام هكذا أتعداني أن وتكون قراءة نافع وبن كثير وأبي جعفر هكذا 14 00:02:56,758 --> 00:03:09,958 أتعداني أن وتكون قراءة الباقين هكذا أتعداني أن على تفاوط مراتب
المد كما سبق بيانه قوله تعالى أن أخرج 15 00:03:10,358 --> 00:03:25,862 ساكن مفصول بعده همزة قطر قرى ورشٌ بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا أن أخرج. وقرى خلفٌ عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا أن أخرج. 16 00:03:26,142 --> 00:03:36,782 أن أخرج. ويضاف له النقل حالة الوقف. وقرى الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ
في الحالين. غير أن خلاداً عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف. 17 00:03:37,142 --> 00:03:49,550 قوله تعالى وقد خلت القرون من قبل موضع اتفاق بين القراء العشرة وَهُمَا يَسْتَغِي ثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقَّ 18 00:03:49,790 --> 00:04:06,390 قوله تعالى آمِنْ مدّ بدل قرأه بالقصر والتوسط والإشباع ورسن هكذا آمِنْ آمِنْ
آمِنْ في الحالين وقرأه الباقون بالقصر قولاً واحداً في الحالين 19 00:04:07,110 --> 00:04:24,198 آمِنْ إِنَّا سكن مفصول بعده همزة قطع فيما تقدم بيانه تفصيلا في قوله تعالى أن أخرج من النقل والسكت والتحقيق في الحالين قوله تعالى فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين 20 00:04:24,398 --> 00:04:43,622 ما هذا إلا أساطير مدان جائزان منفصلان فيما ما تقدم
بيانه تفصيلا من القصر والتوسط والإشباع في القراء العشر في قوله تعالى لك ما أتعدانني ورشن الراء من قوله تعالى أساطير حالة الوصل هكذا 21 00:04:43,822 --> 00:04:57,942 أساطير الأولين وفخّمه الباقون حالة الوصل هكذا أساطير الأولين وسيأتي مال حمزة في كلمة الأولين ووقف الجميع على الراء بالترقيق 22 00:04:58,102 --> 00:05:12,046 قوله تعالى الأولين
قرأ ورشن بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا أساطير الأولين وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على أل حالة الوصل هكذا 23 00:05:12,486 --> 00:05:26,806 أساطير الأولين أولئك الذين فلخلف السكت فقط حالة الوصل ولخلاد وجهان هما ترك السكت والسكت وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة 24 00:05:27,446 --> 00:05:33,086 كان له النقل والسكت وقرأ الباكون
بالتحقيق من غير سكت في الحالين