ترك السكت والسكت ووقف حمزة على كلمة الإنسان بالنقل والسكت وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين 4 00:00:35,146 --> 00:00:46,926 وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير من كلمة بوالده حالة الوصل هكذا بوالده حسنا وقرأ الباقون بترك الصلة حالة الوصل 5 00:00:47,286 --> 00:00:59,326 فمنهم من قرأ بوالده إحسانا ومنهم من قرأ بوالده حسنا كما سيأتي
بيانه ووقف الجميع على هائي الضمير بالإسكان 6 00:00:59,598 --> 00:01:11,078 قوله تعالى إحسانا قرأ المدنيان وبن كثير والبصريان وبن عامر بحذف الهمزة وضم الحاء وإسكان السين هكذا حسنا 7 00:01:11,438 --> 00:01:24,318 وقرأ الباقون وهم الكوفيون الأربعة بإثبات همزة مكسورة قبل الحاء مع إسكان الحاء وفتح السين والف بعدها هكذا إحسانا 8 00:01:25,198 -->
00:01:37,350 قوله تعالى حملته أمه كره ووضعته كره هاء الضمير في حملته ووضعته تقدم بيان ما فيها في الحالين في كلمة بوالده 9 00:01:38,030 --> 00:01:50,110 من صلة الهاء وإسكانها وضم الكافة من كلمة كره ابن ذكوان وعاصم وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر هكذا كره 10 00:01:50,470 --> 00:02:05,134 في موضعيها من الآية وفتح الكافة الباقون من القراء هكذا
كره وقرأ خلف عن حمزة بالإضغام مع تركي الغنة في موضعي التنوين الذي وقع بعده واو هكذا 11 00:02:05,534 --> 00:02:25,842 حملته أمه كره ووضعته كره وحمله وقرأ البقون بالإضغام مع الغنة فمنهم من قرأ كره ووضعته كره وحمله ومنهم من قرأ كره ووضعته كره وحمله 12 00:02:26,062 --> 00:02:38,742 كما سبق بيانه قريباً قوله تعالى وحمله وفصاله ثلاثون شهراً قرأ
يعقوب وحده بفتح الفاء وإسكان الصاد من كلمة وفصاله هكذا 13 00:02:39,102 --> 00:02:53,382 وحمله وفصله ثلاثون شهراً وكسر الباقون الفاء وفتح الصاد وأثبت بعدها أليفاً هكذا وحمله وفصاله ثلاثون شهراً 14 00:02:54,094 --> 00:03:06,114 حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة حتى إذا مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر
ويعقوب 15 00:03:06,534 --> 00:03:20,214 وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدا ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه بالإشباع ورسن وحمزة وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين 16 00:03:20,554 --> 00:03:34,078 أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كبن عامل ومن وافقه ووقف الكسائي على كلمة سنة بإمالتها التأنيث وما قبلها
هكذا 17 00:03:34,078 --> 00:03:48,638 أربعين سنة قوله تعالى قال رب أوزعني قرأ السوسي بإضغام اللام من قال في الراء من كلمة رب وله في الألف الواقعة قبل اللام ثلاثة أوجه على سبيل الجواز 18 00:03:48,638 --> 00:04:09,214 هي القصر والتوسط والإشباع هكذا قال رب أوزعني قال رب أوزعني قال رب أوزعني وقارئ مخير في الإتيان بأي هذه الأوجوه الثلاثة
شاء 19 00:04:09,454 --> 00:04:27,694 وقرأ الباقون بالإظهار هكذا قال رب أوزعني أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدين فتح يا الاضافة من كلمة أوزعني ورش والبزي هكذا رب أوزعني يا أن 20 00:04:28,054 --> 00:04:37,214 وأسكنها الباقون وهي عندهم من قبيل المد المنفصل فقرأه قنبل والسوسي وأبو جعفال ويعقوب بالقصر قولا واحدا 21 00:04:37,614 -->
00:04:59,254 وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه بالإشباع حمزة وحدة وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين أحدهما القصر كقنبل ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه 22 00:04:59,534 --> 00:05:17,814 وقرأ ورشم بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا أن أشكر نعمتك وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق
من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا أن أشكر نعمتك 23 00:05:18,190 --> 00:05:28,190 ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف 24 00:05:28,630 --> 00:05:42,230 قوله تعالى نعمتك التي أنعمت علي في قوله تعالى التي أنعمت مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير
والسوسي وأبو جعفل ويقوب 25 00:05:42,670 --> 00:05:57,158 وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه ورش وحمزة بالإشباع وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين 26 00:05:57,518 --> 00:06:09,718 أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وقف عقوب على كلمة علي وعلى كلمة والدي بإلحاقها
السكتها كذا 27 00:06:10,038 --> 00:06:23,518 أنعمت علي وعلى والدي قوله تعالى وأن أعمل صالحا ترضاه وقف حمزة على كلمة وأن بوجهين وما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا 28 00:06:23,758 --> 00:06:35,838 وأن وهن وقوله وأن أعمل فيه من النقل والسكت والتحقيق ما تقدم نظيره تفصيلا في قوله تعالى أن أشكر 29 00:06:36,118 --> 00:06:49,526 وقرأ ورش بفتح الألف وتقليلها من كلمة
ترضاه هكذا ترضاه ترضاه وقرأ حمزة والكسائي وخلفني العاشر بإمالة الألف هكذا ترضيه 30 00:06:49,886 --> 00:07:06,846 وقرأ الباقون بالفتح في الحالين هكذا ترضاه وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل هكذا ترضاه وأصلح لي وقرأ الباقون بترك الصلة حالة الوصل ووقف الجميع عليها بالإسكان 31 00:07:07,366 --> 00:07:20,970 قوله تعالى وأصلح لي في ذريتي
إني تبت إليك وإني من المسلمين وقف حمزة على كلمة وأصلح وكلمة وإني بوجهين وما تحقيق الهمز وتسهيله وهكذا 32 00:07:21,230 --> 00:07:40,930 وأصلح وأصلح وإني وإني قوله تعالى ذريتي إني أجمعوا على إسكانياء الإضافة في كلمة ذريتي في الحالين وهو حينئذ مد منفصل فيهما تقدم بيانه تفصيلا في قوله تعالى 33 00:07:41,294 --> 00:07:44,454 نعمتك التي أنعمت علي