تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

واختلاف الليل والنهار وما أنزل...

1 00:00:00,430 --> 00:00:22,530 الآية الخامسة من سورة الجاثية قوله تعالى واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق أمال الألف من كلمة والنهار أبو عمر ودور الكسائي 2 00:00:23,930 --> 00:00:50,158 وقرأ ورش بتقليلها وقرأ الباقون بفتحها أما الإمالة فهكذا واختلاف الليل والنهار وعم الفتح فهكذا واختلاف الليل والنهار وعم التقليل فهكذا

واختلاف الليل والنهار 3 00:00:50,158 --> 00:01:08,962 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا وقال أيضا وورش جميع الباب كان مقللا 4 00:01:09,222 --> 00:01:23,702 والكلام معطوف على الدليل السابق وأما دليل مخالفة أبي جعفر ورشا فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على 5 00:01:24,102 -->

00:01:40,022 والباب باب الفتح والإمالة وَأَمَا ذَلِيلُ مُخَالَفَةِ يَعْقُوبَ أَصْلَةٍ فَقَوْلُ الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الدُّرَّةِ وَلَا تُمِي الْحُزْسِ وَأَعْمَا بِسُبْحَانَ أَوَّلَى 6 00:01:40,582 --> 00:01:56,498 وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطُّ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ قوله تعالى

وما أنزل مد جائز منفصل قرأه بالقصر 7 00:01:56,878 --> 00:02:17,278 ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ قالون ودوري أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ورسن وحمزة بالإشباع قولا واحدا وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا 8 00:02:17,278 --> 00:02:30,990 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن

ضم لقل همزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 9 00:02:31,270 --> 00:02:46,870 بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني 10 00:02:47,470 --> 00:03:01,494 في تحريراته على الشاطبية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلى بأربعة ثم الكساء كذا

جعلا 11 00:03:02,214 --> 00:03:18,854 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل وسط لشام مع علي كذا عاصم بزال نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 12 00:03:19,694 --> 00:03:38,422 وقوله ومدهم يعني به المتصل والمنفصل معا لأن ورشا وحمزة يشبعان المدين وعمّا المد في قوله تعالى السماء فإنه مد واجب متصل 13 00:03:39,022 --> 00:03:58,694 قرأه بالإشباع قولا واحدا

ورشا وحمزة وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همز طولا 14 00:03:59,194 --> 00:04:15,974 ثم مثل للمتصل فقال كجيء وعن سوء وشاء اتصاله وقوله إذا ألف أوياؤها إلى آخره المراد به ها هنا بيان مذاهب العلماء في المتصل فقط 15 00:04:16,534 --> 00:04:33,234 كما ذكر ذلك شراح

الشاطبية لأنه ذكر بعد ذلك المنفصل فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 16 00:04:33,974 --> 00:04:49,734 ومده موسّق يعني المتصل كذلك لأنه ذكر المنفصل بعده فقال ومن فصل قصرا ألا حز وقال العلامة السخاوية الميذ الإمام الشاطبي رحمهما الله تعالى 17 00:04:50,286 --> 00:05:05,286 طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي

وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل 18 00:05:06,086 --> 00:05:21,382 وإذا أقف حمزة وهشام على قوله تعالى السماء فإن لهم خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا والتسهيل بالروم مع المد والقصر 19 00:05:21,942 --> 00:05:38,342 أما ثلاثة الإبدالي فهكذا من السماء من السماء من السماء

وأما التسهيل بالروم مع المد فليحمزة بست حركات هكذا 20 00:05:39,502 --> 00:05:55,958 من السماء ولهشام بأربع حركات هكذا من السماي لأن كلًا منهما تبع مذهبه في المد المتصل كما سبق بيانه 21 00:05:56,398 --> 00:06:08,918 وأما تسهيل بالروم مع القصر لهما معًا فهكذا من السماي دليل ثلاثة الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله 22 00:06:09,318 --> 00:06:22,278 ويبذله

مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا والكلام معطوف على قوله في أول الباب وحمزة عند الوقف سهل همزه 23 00:06:22,278 --> 00:06:38,518 إذا كان وسطا أو تطرف منزلا وقوله ويبدله هو دليل الإبدال وأما دليل القصر فقوله ويقصر وأما دليل الإشباع فقوله على المد 24 00:06:38,518 --> 00:06:53,614 وأما التوسط فيفهم من قوله أو يمضي لأن التوسط هو المرتبة

بين القصر والإشباع وأما دليل التسهيل بالروم فقول الإمام الشاطبي رحمه الله 25 00:06:54,574 --> 00:07:07,414 وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا ودليل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير 26 00:07:07,654 --> 00:07:24,774 يجز قصره والمد ما زال أعدلا وإذا وقفت لحمزة وهشام بثلاثة الإبدال فالمقدَّم القصر لزوال أثر

الهمز فإذا وقفت بوجهي التسهيل فالمقدَّم المد لبقاء أثر الهمز 27 00:07:25,374 --> 00:07:38,014 قال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 28 00:07:38,222 --> 00:07:51,202 إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومعهذ فيه فالقصر كان مفضلا وأما دليل موافقته شام حمزة فقول الإمام الشاطبي رحمه

الله 29 00:07:52,322 --> 00:08:06,610 ومثله يقوله شام ما تطر فمسهلا وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله فقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحق 30 00:08:06,798 --> 00:08:28,258 قَقَ هَمزَ الْوَقْفِ قَوْلُهُ تَعَالَى فَأَحْيَى أَمَالَ الْأَلِفَ مِنْهَا أَلْكِسَائِيُّ هَا كَذَا فَأَحْيَى بِهِ الْأَرْضِ وقرأ ورشٌ بالفتح والتقليل

أما الفتح فكالباقين هكذا فأحيى به 31 00:08:28,258 --> 00:08:44,526 وعم التقليل فهكذا فأحيى به قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وَلَكِنَّ أَحْيَى عَنْهُمَا بَعْدَ وَهِي وَفِيما سِوَاهُ لِلْكِسَائِي مُيِّلًا 32 00:08:44,526 --> 00:08:59,526 وَالِفُ الْمُثَنَّى فِي قَوْلِهِ عَنْهُمَا راجعةٌ إلى حمزة والكسائي المذكورين قبلاً في قول

الناظم وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلا 33 00:08:59,526 --> 00:09:19,242 ومعنى قوله وَلَكِنَّ أَحْيَى عَنْهُمَا بَعْدَ وَهِي أن حمزة والكسائي أمالا معا الألف من قوله تعالى وأحيا إذا كانت مسبوقة بالواوي في مثل قوله تعالى أمات وأحيا 34 00:09:19,742 --> 00:09:42,262 وعمّا إذا كانت كلمة أحيا مسبوقة بالفاء أو غير مسبوقة بواوي

ولا فاء فإن الكسائي يستقل بإمالتها وحدة ولذلك قال وفيما سواه للكسائي ميلا أي فيما سوى المسبوق بواو فإن الكسائي يميله وحده 35 00:09:42,822 --> 00:10:00,462 وأما دليل تقليل ورش بخلف عنه فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملا والكلام معطوف على قوله وذراء ورش بين بين 36 00:10:00,910 --> 00:10:17,910 ودلل مخالفة

أبي جعفل ورشا قول الإمام ابن الجزلي رحمه الله في الدرَّة وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة وإذا واقف حمزة على كلمة فأحيا 37 00:10:17,910 --> 00:10:27,910 فإن له تحقيق الهمز وتسهيله مع مراعاة فتح الألف هكذا فأحيا فأحيا 38 00:10:31,406 --> 00:10:44,206 وما فيه يُلفى واسطا بزوائدٍ دخلنا عليه فيه وجهان أعمل كما هاويا واللام

والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 39 00:10:44,206 --> 00:10:57,006 ويُفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائدٍ وجهين هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل 40 00:10:57,326 --> 00:11:12,806 وله دليلٌ مستقلٌ هو قولُ الإمام الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين وعمَّ دليلُ مخالفةِ خلفين العاشرِ أصلَه فقولُ

الإمامِ ابن الجزري رحمه الله في الدُّرة 41 00:11:12,806 --> 00:11:36,958 فشى وحقَّقَ همزَ الوقفِ قولُه تعالى الأرض قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع هذف الهمز في الحالين هكذا فأحيا به الأرض بعد موتها ويراعة أن له تقليل الألف أيضا كما سبق بيانه 42 00:11:37,518 --> 00:11:54,326 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر

صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرَّة 43 00:11:54,766 --> 00:12:08,726 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردئا وأبد الأم ملء به انقلا وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع السكت حالة الوصل هكذا 44 00:12:09,006 --> 00:12:22,854 فأحيا به الأرض بعد موتها ولخلات عن حمزة حالة الوصل واجهان أولهما

التحقيق مع ترك السكت والآخر التحقيق مع السكت كخلف 45 00:12:22,854 --> 00:12:39,974 أما التحقيق مع ترك السكت فهكذا فأحيا به الأرض بعد موتها وأما التحقيق مع السكت فسابق تطبيقه فإذا وقف حمزة من روايته على قوله تعالى الأرض 46 00:12:39,974 --> 00:12:58,242 فإن له وجهين هما النقل والتحقيق مع السكت هكذا فأحيا به الأرض دليل النقل وقفا لحمزة من

روايته قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 47 00:12:58,642 --> 00:13:09,618 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 48 00:13:10,574 --> 00:13:26,294 وأما دليل بقية الأوجه المذكورة سوى النقل للراويين في الحالين فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا

مقللا 49 00:13:26,294 --> 00:13:40,114 ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئا لم يزب وفي حالة البدء بكلمة الأرض لمن ينقل 50 00:13:41,550 --> 00:13:58,050 وهو ورش في الحالين وحمزة حالة الوقف بأحد أوجهه يجوز لهم وجهان حالة إذ الأول البدء بهمزة وصل مفتوحة بعدها لام مفتوحة هكذا 51 00:13:58,410 --> 00:14:13,038 ألا أرض والآخر البدء

بلام مفتوحة من غير همزة هكذا لا أرض قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله 52 00:14:13,478 --> 00:14:28,678 وإن كنت معتدًا بعارضه فلا وينبغي أن يفرق بين ابتداء ورش وبتداء حمزة بكلمة الأرض فإن ورشًا يجوز له البدء بالوجهين 53 00:14:28,678 --> 00:14:43,810 سواء وصل كلمة الأرض بما بعدها أم واقف عليها اختبارا وأما حمزة

فلا يجوز له هاذان الوجهان إلا إذا وقف على كلمة الأرض وحدها اختباراً هكذا 54 00:14:43,810 --> 00:15:01,810 الأرض الأرض واما إذا وصلها بما بعدها فإنه سيقرأ إما بالسكت لخلف عن حمزة ولخلاد في أحد وجهيه وإما بترك السكت لخلاد كما سبق بيانه 55 00:15:01,810 --> 00:15:25,462 ودليل مخالفة خلافين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرَّة

فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاً قوله تعالى الرياح قرأ حمزة والكسائي وخلفن العاشر بالإفراد هكذا 56 00:15:26,182 --> 00:15:46,146 وتصريف الريح وقرأ غيرهم بالجمع هكذا وتصريف الرياح قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى والريح وحدى وفي الكهف معها والشريعة والصلاة 57 00:15:46,646 --> 00:15:59,766 والكلام معطوف على رمز حمزة والكسائي المذكور في

قوله وفي التائياء شاعى وعما دليل خلفين العاشر فمن الوثاق 58 00:16:00,046 --> 00:16:13,006 قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل 59 00:16:14,006 --> 00:16:42,246 قوله تعالى آيات قرأ حمزة والكسائي ويعقوب بنصب التائم كسورة لكونها جمع مؤنث سالما هكذا آيات لقوم وقرأ الباقون برفعها

منونة هكذا آيات لقوم مع مراعات تثليث البدل لورش كما سيأتي 60 00:16:42,846 --> 00:16:58,770 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى معا رفع آيات على كسره شفا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة آيات نكسر 61 00:16:58,830 --> 00:17:15,310 معا حما وبالرفع فوز وقوله معا يعني الموضعين المذكورين في قوله تعالى وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم

يوقنون 62 00:17:15,770 --> 00:17:34,626 وقوله تعالى وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون فإن يعقوب وحمزة والكسائية قرأوا هذين الموضعين بنصب التاء مع كسرها لكونها جمع مؤنث سادما 63 00:17:35,946 --> 00:17:57,814 ومد البدل في قوله تعالى آيات قرأه بالقصر والتوسط والإشباع ورش هكذا آيات لقوم آيات لقوم آيات لقوم قال الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى 64 00:17:58,514 --> 00:18:13,694 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قول ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 65 00:18:14,894 --> 00:18:30,334 وبعد الهمز واللينو الصلا والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز قوله تعالى لقوم يعقلون 66 00:18:30,334 --> 00:18:45,334 قرأ خلف عن

حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا لقوم يعقلون وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا لقوم يعقلون 67 00:18:45,334 --> 00:19:04,054 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكلٌ بينمُّ أدغمُ مع غنةٍ وفي الواوي واليادونَها خلفٌ تلاً ودليلُ مخالفة خالفين العاشد أصلَه قولُ الإمام بن الجزري رحمه الله في الدُّرَّة 68 00:19:04,374 --> 00:19:28,430 وغنةُ يا

والواوي فز وبناءً على ما سبق فإن قولَه تعالى وتصريف الرياح آياتٌ لقومٍ يعقلون يقرأ للكسائي وحمزة هكذا وتصريف الريح آيات لقوم يعقلون 69 00:19:29,230 --> 00:19:55,126 مع مراعات ترك الغنة لخلف هكذا وتصريف الريح آيات لقوم يعقلون واما خلف العاشر فإنه يقرأ بإفراد الرياح مع رفع التاء منونة هكذا وتصريف الريح آيات لقوم

يعقلون 70 00:19:55,126 --> 00:20:17,598 وعمى يعقوب فإنه يجمع الرياح وينصب التاء مكسورة من قوله تعالى آيات هكذا وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون وقرأ الباقون بالجمع مع رفع التاء منونة هكذا 71 00:20:17,598 --> 00:20:28,798 وتصريف الزياح آيات لقوم يعقلون مع مراعاة تثليث البدل لورش كما سبق بيانه