تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

عسق

1 00:00:00,110 --> 00:00:14,550 قوله تعالى حاميم في بداية غافر وفصلة والشورة والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف قرأ ابن ذكوان وشعبة وحمزة والكسائي وخلف بإمالة الألف من حاء 2 00:00:14,550 --> 00:00:39,270 هكذا حاميم وقرأ ورشن وأبو عمر بتقليل الألف هكذا حاميم دليل الإمالة قول ناظم حامم مختار صحبة عطفاً على الإمالة ودلل التقليل قوله وحاجيده

حلاء عطفاً على التقليل 3 00:00:39,270 --> 00:00:51,350 ودلل مخالفة يعقوب قول الناظم ولا تم الحز سواء عمى بسبحان أولا ودلل مخالفة أبي جعفر قول الناظم وافتح الباب إذ على 4 00:00:51,350 --> 00:01:05,390 وقرأ أبو جعفر بالسكتر الحروف المقطعة في أوائل هذه السول من غير تنفس فلو السكت على حَى وعلى مِيم وعلى عَين وعلى سِين وعلى قَاف 5 00:01:05,390 -->

00:01:42,290 فيسكت هكذا حَى مِيم تنزيل. وكذلك في بخية أوائل السوال المذكورة ويسكت في أول الشورة هكذا حَى مِيم. عين سين قاث كذلك دليل السكت على الحروف المقطعة قول ناظم 6 00:01:42,290 --> 00:02:02,094 حروف التهجف صلب سكت كحى ألف ألا وظاهر أنه يلزم من السكت على نون عين إظهارها وعدم إخفائها في السين كما يلزم من السكت على نون في سين

إظهارها وعدم إخفائها في القاف. 7 00:02:02,174 --> 00:02:20,614 وقرأ الباقون بالفتح في حاءها كذا حاميم. وهنا فائدة في بداية سورة الشورة وهي حاميم عين سين قاف. حيث إنها جاءت مفصولة في جميع المصاحف 8 00:02:20,694 --> 00:02:50,350 ففصلت حاميم عن عين سين قاف. وسؤل الحسن بن الفضل لماذا قطع حاميم عن عين سينقاف ولم توصل كما في أول سورة مريم كاف ها يا

عين صاد أجاب فقال لأنها من سور أولها حاميم فجرت مجرى نظائرها فكان حاميم مبتدأ وعين سينقاف خبر لأنهما آيتان عند بعض أهل العد 9 00:02:50,638 --> 00:03:10,038 أما أخواتها ككاف هايا عين صادو ألف لام ميم صادو ألف لام ميم راب الرعد فآية واحدة عند بعض علماء العدد وقال بعض العلماء لا يدوز الوقف على حاميم ومن وقف عليه من ضرورة

أعادة 10 00:03:10,038 --> 00:03:28,478 والوقف على عين سينقاف تام وقيل كاف قال صاحب حل المشكلات ولا يدوز الوقف على حاميم هنا اختيارا لأن ابن الجزري نص في النشر على أن حروف الفواتح يوقف على آخرها لأنها كالكلمة الواحدة 11 00:03:28,478 --> 00:03:48,626 إلا أنه رسم حاميم مفصولاً عن عين سينقاف لذا من جوز الوقف على حاميم دون عين سينقاف بناه على أن

حاميم رأس آية عند بعض علماء العدد كما أنها مفصولة في الرسم عن عين سينقاف 12 00:03:48,782 --> 00:04:17,202 هذا وقد أجمع القراء على مد يائم ميم مدًا مشبعًا لأدل الساكن. يقول الناظم ومد له عند الفواتح مشبعًا وأجمعوا على قصر حاء لعدم وجود الساكن. يقول الناظم وفي نحو طاه القصر إذ ليس ساكنٌ واختلفوا في عين فذهب بعض أهل الأداء إلى

الإشباع لالتقاء الساكنين وذهب البعض إلى التوسط لقصور حرف اللين عن حرف المد واللين. 13 00:04:17,454 --> 00:04:25,334 وهذان الوجهان جائزان لكل من القراء العشر يقول الناظم وفي عين الوجهان والطول فالضلاء