هكذا يلحيدون 3 00:00:35,158 --> 00:00:54,238 وخالف خلف العاشر أصله فقرأ يلحيدون ودليل ذلك من متن الدرة قول ابن الجزرية رحمه الله تعالى ويلحد الممكسر كحافد قوله تعالى في آياتنا مد جائز منفصل 4 00:00:54,238 --> 00:01:14,366 يقرأ فيه بالقصر قولا واحداً ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب دليل ابن كثير والسوسي من متن الشاطبية قول الشاطبي رحمه
الله تعالى فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومختلة 5 00:01:14,366 --> 00:01:35,790 ودليل أبي جعفر ويعقوب قول ابن الجزري رحمه الله تعالى في متن الدرة ومن فصل قصرا ألا حز وقرأ قالون والدري عن أبي عمر بالقصر والتوسط يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما 6 00:01:35,790 --> 00:01:59,862 ويقرأ ورش
وحمزة بالمد الطويل ويقرأ باقي القراء بالتوسط دليل ذلك من قول بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي كلمة آياتنا بها مد بدل يقرأه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 7 00:02:00,102 --> 00:02:23,678 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم نقرأ هكذا آياتنا آياتنا آياتنا ويقرأ
باقي القراء بالقصر في مد البدل 8 00:02:24,478 --> 00:02:44,598 قوله تعالى علينا أفمن مد جائز منفصل سبق بيان نظيره في قوله تعالى في آياتنا قوله تعالى أفمن يلقى نون ساكنة بعد هاياء يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا 9 00:02:45,262 --> 00:03:01,502 أفامَ يُلْقِي يقول الشاطبي رحمه الله تعالى وكلٌ بينمُ أدغَمُ مع غُنَّةٍ وفي الواو واليَا
دونَها خَلَفٌ تَلَى أي دونَ الغُنَّة ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغُنَّة 10 00:03:01,822 --> 00:03:20,278 قوله تعالى يُلْقَى ألفٌ مُقَلِبةٌ عن يَا يقرأ بإمانتها في الحالين حمزة والكسائي وخلفٌ العاشر يقول الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصل 11 00:03:20,558 --> 00:03:35,718 ووافق خلف العاشر أصله
حمزة ويقرأ ورش بالفتح والتقليل دليل ورش قول الشاطبي رحمه الله تعالى وفي أراكهم وذوات الياء له الخلف حملة 12 00:03:36,038 --> 00:03:47,910 نقرأ بالإمالة لحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا يُلقِ ونقرأ بالتقليل بخلفٍ لورشٍ هكذا يُلقَ 13 00:03:48,590 --> 00:04:03,350 ونقرأ لباقي القراء بالفتح ومعهم ورشٌ في وجه الثاني هكذا يُلقَ قوله تعالى في
النار كلمة النار بها ألفٌ بعدها راءٌ مكسورةٌ في الطرف 14 00:04:03,990 --> 00:04:20,358 فيقرأ بتقليلها قولاً واحداً ورشٌ هكذا في النار يقول الشاطبي رحمه الله تعالى وورش جميع الباب كان مقللة ويقرأ بإمالتها إمالة كبرى في الحالين 15 00:04:20,618 --> 00:04:38,066 أبو عمر والدوري عن الكسائي هكذا في النير خير يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى
وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا 16 00:04:38,574 --> 00:04:54,254 ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى خير أم؟ يقرأ ورش حال الوصل بترقيق الراء مع مراعاة النقر هكذا خيرونم 17 00:04:54,254 --> 00:05:05,574 دليل ترقيق الراء قول الإمام الشاطري رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلة 18 00:05:08,270 -->
00:05:27,750 قول الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلة ويقرأ باقي القراء بتفخي من راء حال الوصل أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بترقيق الرا 19 00:05:28,390 --> 00:05:47,786 وعندما نأتي بوجه الروم وقفا يقرأ ورش بترقيق الرا مع وجه الروم لأنه يرقق في حال الوصل والروم كالوصل أما بقية القراء
فإنهم يقرأون حال وجه الروم بالتفخيم لأنهم يقرأون في الوصل بالتفخيم 20 00:05:48,226 --> 00:06:07,326 ولكلف عن حمزة عند الوقف ثلاثة أوجه النقل والتحقيق من غير سكت والسكت هكذا خير أم يقول الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف 21 00:06:07,566 --> 00:06:35,846 هذا عطف على النقل لورش ويقول أيضاً وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللاً فيكون
لخلف عن حمزة حال الوقف النقل والتحقيق من غير سكت والسكت وله في حال الوصل وجهان له التحقيق من غير سكت وله السكت من قول الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللاً 22 00:06:37,678 --> 00:06:51,198 وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا فنأخذ من الدليل الأول السكتة ونأخذ من الدليل الثاني عدم السكت لأنه لم يذكر في المذهب
الثاني له السكت 23 00:06:51,198 --> 00:07:00,758 أما خلاة فله في حال الوقف النقل والتحقيق من غير سكت من قول الشاطبي عن حمزة في الوقف خلف النقل والتحقيق 24 00:07:00,758 --> 00:07:12,514 وليس له السكت في المفصول لأنه لم يُذكر له في المفصول السكت على المذهبين وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت 25 00:07:13,094 --> 00:07:27,514 قوله تعالى من يأتي نون
ساكنة بعدها يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة من قول الشاطبي رحمه الله تعالى وفي الواوي واليا دونها خلف تلأ 26 00:07:27,774 --> 00:07:43,022 ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة قوله تعالى يأتي همزة ساكنة وقعت فاءً للكلمة يقرأ بإبدالها ورش والسوسي وأبو جعفر في الحالين 27 00:07:43,422 --> 00:08:01,350 دليل ورش قول الشاطبي رحمه الله تعالى
إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإواء ودليل السوسي قول الناظم رحمه الله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزو منه ملا 28 00:08:01,710 --> 00:08:11,870 ودليل أبي جعفر وأبدلًا إذًا غير أنبئهم ونبئهم فلا ويقرأ حمزة بالإبدال حال الوقف فقط من قول الشاطبي رحمه الله 29 00:08:11,990 --> 00:08:25,458 فأبدله عنه حرف
مدٍ مسكنة ومن قبله تحريكه قد تنزل ويقرأ باقي القراء بالهمز يأتي آمنة مدٌ جائزٌ منفصلٌ سبق بيان نظيره 30 00:08:26,094 --> 00:08:41,454 وقوله تعالى آمنا مد بدل سبق بيان نظيره في قوله تعالى آياتنا قوله تعالى آمنا يوم تنوين بعده يا يقرأ خلفنا عن حمزة بالإضغام من غير غنة 31 00:08:41,774 --> 00:08:57,570 هكذا آمنا يوم ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع
الغنة وسبق بيان الدليل قوله تعالى يوم القيامة يقف الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدة 32 00:08:57,570 --> 00:09:17,190 يقول الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هائي تأنيث الوقوف وقبلها ممار الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضع ثم قال وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميّلة إذن يكون له الإمالة على المذهبين 33 00:09:17,190 -->
00:09:28,374 ويقرأ باقي القراء بالفتح قوله تعالى ما شئتم يقرع بإبدال الهمزة الساكنة السوسي وأبو جعفر في الحالين 34 00:09:28,634 --> 00:09:45,854 يوافقهما حمزة حال الوقف دليل السوسي قول ناظم ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملة ودليل أبي جعفر قول ابن الجزري في الدره وأبدل إذا غير عنبئهم ونبئهم فلا 35 00:09:46,214 -->
00:09:57,518 ودليل حمزة في حال الوقف فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمز 36 00:09:57,878 --> 00:10:16,038 قوله تعالى ما شئتم إنه ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلتها قولا واحدا حال الوصل ورسن وبن كثير وأبو جعفر وليقالون الاسكان والصلة وهم في الصلة على مذهبهم في المد الجائز المنفصل 37 00:10:16,278 -->
00:10:34,302 ويقرأ ورسن بالصلة مع المد الطويل هكذا ما شئتموا إنه بما تعملون يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومن قبل همز القطع صلها لورشهم 38 00:10:34,302 --> 00:10:49,302 ونقرأ لابن كثير هكذا ما شئتموا إنه بالصلة والقصر مع تحقيق الهمزة في شئتم دليل الصلة لابن كثير قول الشاطبي رحمه الله تعالى 39 00:10:49,486 --> 00:11:07,586 وصل ضم ميم الجمع
قبل محرك دراكا ويقرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة مع الصلة مع القصر هكذا ما شيتموا إنه دليل الصلة لأبي جعفر قول ابن الجزري رحمه الله تعالى في الدرة 40 00:11:07,786 --> 00:11:30,190 وصل ضم ميم الجمع أصل ويقرأ قالون بالصلة مع القصر كابن كثير وله الصلة مع التوسط أيضا السلة مع القصر هكذا ما شئتموا إنه ومع التوسط هكذا ما شئتموا
إنه 41 00:11:30,190 --> 00:11:47,698 دليل السلة لقالون بخلف قول الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهه الثاني 42 00:11:48,110 --> 00:12:09,510 وليخلف عن حمزة حال الوقف وحال الوصل وجهان له ترك السكت وله السكت هكذا ما شئتم إنه وهذا الوجهان له ايضا في حال
الوصل الدليل عنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا هذا دليل السكت 43 00:12:09,510 --> 00:12:21,286 ودليل ترك السكت انه لم يذكر في المذهب الثاني في قول الناظم رحمه الله وبعضهم لدلَّامل التعريف عن حمزةٍ تلَى وشيءٍ وشيءًا لم يزد 44 00:12:21,286 --> 00:12:33,726 وليس لخلادٍ في الحالين إلا ترك السكت كبقية القراء قوله تعالى بصيرٌ يقرأ ورشٌ بترقيق
الرائحة للوصل مع مراعاة النقل هكذا 45 00:12:33,726 --> 00:12:45,726 بصيرٌ إن الذين كافروا ويقرأ باقي القراء بتفخي من رائحة الوصل وقد سبق بيان الأدلة على ذلك