باقي القراء بالتوسط قولا واحدا 3 00:00:33,974 --> 00:00:53,522 قوله تعالى أرينى قرأ ابن كثير والسوسي وشعبة وابن عامر ويعقوب بإسكان الراء مع مراعاة تفخيمها هكذا أرنا وقرأ الدوري عن أبي عمر باختلاس كثرة الراء هكذا أرنا 4 00:00:53,646 --> 00:01:10,726 وقرأ باقي القراء بكسر الراء كسرة كاملة هكذا آرينا قوله تعالى ألذيني قرأ ابن كثير بتشديد
النون في الحالين مع القصر والتوسط والمد في الياء 5 00:01:10,926 --> 00:01:28,182 وقد اختلف في المراد بالقصر عنه هل هو إسقاط المد بالكلي وإن ذكر بعضهم أنه أيسر المد أم المراد المد بمقدار حركتين وعلى كل من الرأيين بعض العلماء 6 00:01:28,182 --> 00:01:46,962 وبناء على ما سبق يكون في نحو اللذين لابن كثير القصر الذي هو بمعنى عدم المد مطلقا
والتوسط والطول أو القصر بمقدار حركتين والتوسط والطول وهذا في الحالين 7 00:01:49,646 --> 00:02:12,846 هذا بالقصر الذي هو عدم المد مطلقة والقصر بمقدار حركتين هكذا الأذين والتوسط هكذا الأذين والطول هكذا الأذين 8 00:02:12,846 --> 00:02:31,386 وهذه الأود هو الثلاثة تجوز لابن كثير في الحالين كما سبق بيانه وقرأ باقي القراء بتخفيف النون وليس لهم
في الوصل إلا إسقاط المد هكذا الذين أضلانا 9 00:02:31,526 --> 00:03:03,230 أما في حال الوقف فلهم القصر والتوسط والطول وقد اختلف عنهم أيضا في المراد بالقصر في حال الوقف هناك من فسره بعدم المد مطلقة وهناك من فصره بالمد بمقدار حركتين من فصره بعدم المد مطلقة فرق بين الوقف على نحو نستعين والوقف على نحو بيت وخوف فرق بين اللين وبين حرف
المد واللين 10 00:03:03,230 --> 00:03:30,758 فنقرأ في حال الوقف هكذا اللذين وهذا على تفسير القصر بعدم المد أما القصر بمعنى المد بمقدار حركتين فهكذا اللذين والتوسط هكذا اللذين والطول هكذا اللذين 11 00:03:43,086 --> 00:03:54,586 لبقية القراء وإذا ما أردنا أن نقرأ بوجه الروم لابن كثير أتينا حال الوقف بالروم بثلاثة أوده الروم مع القصر 12 00:03:54,586
--> 00:04:10,086 على اختلاف معنييه والروم مع التوسط والروم مع المد الطويل وإذا ما وقفنا لبقية القراء بوجه الروم ليس لهم إلا 13 00:04:10,086 --> 00:04:22,742 القصر فقط على اختلاف معنييه قوله تعالى والإنس قرأ ورسل بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في الحالين هكذا 14 00:04:22,742 --> 00:04:38,022 والإنس وقرأ حمزة في حال الوقف بوجهين بالنقل وبالسكت
هكذا والإنس والإنس ولكلف في حال الوصل السكت قولا واحدا هكذا 15 00:04:38,022 --> 00:04:57,990 وال إنسي نجعل هما ولخلاد في حال الوصل السكت وتركه وقرأ باقي القراء بالتحقيق من غير سكت قوله تعالى الأسفلين حكم هذه الكلمة حكم قوله تعالى والإنس 16 00:04:57,990 --> 00:05:18,882 حيث قرأ ورسل بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين
هكذا الأسفلين وقرأ حمزة حال الوقف بوجهين بالنقل وبالسكت هكذا الأسفالين الأسفالين وفي حال الوصل لخلف السكت قولا واحدا 17 00:05:18,882 --> 00:05:28,322 ولكلاد في حال الوصل السكت وتركه وقرأ باقي القراء بالتحقيق من غير سكت في الحالين