فثقِّلا بثانٍ أتا والخفَّ في الكل حُز وتحت صاد يُرى 3 00:00:39,866 --> 00:00:56,786 وليُعلم أن الياأ ثابتة وقفا لجميع القراء وهي محذوفة وصلا للجميع للتقاء الساكني ففي قراءة روح وصلا هكذا وَيُنجِ اللَّهُ الَّذِينَ 4 00:00:56,846 --> 00:01:25,618 وَوَقْفًا هَاكَذَا وَيُنْجِيهِ وَفِي قِرَاءَةِ الْبَاقِينَ وَصْلًا هَاكَذَا وَيُنَجِّي
اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْ وَوَقْفًا هَاكَذَا وَيُنَجِّيهِ قوله تعالى بما فازتهم قرأ شعبة وحمزة والكسائي وخلف العاشر بألف بعد الزايا على الجمع هكذا 5 00:01:25,710 --> 00:01:54,514 بما فازاتهم، وقرأ الباقون بحذف هذه الألف على الإفراد هكذا بما فازاتهم، قال الإمام الشاطبي مفازات اجمعوا شاع صندل وخلف العاشر يوافق أصله، وعند
وصل هذا اللظ بما بعده يقرأ قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع 6 00:01:55,118 --> 00:02:18,878 ويقرأ الباقون بإسكانها ويطف جميع القراء بإسكان الميم وهو الوجه الثاني لقالون حالة الوصل فبالصلة هكذا بما فازتهم لا يمسهم وبالإسكان للباقين هكذا بما فازتهم لا يمسهم 7 00:02:18,878 --> 00:02:38,538 مع مرعات قراءة شعبة ومن معه بالجمع
كما تقدم هكذا بما فازاتهم لا يمسهم. دلل الصلة قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 8 00:02:38,538 --> 00:02:52,402 وقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل وهذا الحكم وهو الصلة ينسحب أيضا لمن لهم الصلة على قوله تعالى ولا هم يحزنون. 9 00:02:53,102 --> 00:03:12,142 فيقرأ أصحاب الصلة هكذا ولا هم يحزنون ويقرأ
غيرهم هكذا ولا هم يحزنون وهو الوجه الثاني لقالون وقد تقدم الدليل قوله تعالى السو 10 00:03:12,142 --> 00:03:29,342 مد واجب متصل يقرأه ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدة ويقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدة قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا 11 00:03:29,342 --> 00:03:45,102 وقال الإمام ابن الجزري ومده موسط وقال
صاحب اتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام ماعاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذجعلا 12 00:03:51,214 --> 00:04:05,814 مراده بهذا البيت المد المتصل على قول جمهول شراح الشاطبية لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآتي وهو قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره 13 00:04:05,814 --> 00:04:23,062 وقد اتفق جميع القراء على مد المتصل زيادة
على ما فيه من المد الأصلي لكنهم متفاوتون في مقدار هذه الزيادة وإن كانت عبارة الإمام الشاطبي مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت 14 00:04:23,062 --> 00:04:37,662 إلا أن تلميذ الإمام الشاطبي وهو الإمام السخاوي قد نقل عنه أنه كان يقرء في المد المتصل بمرتبتين طولا لورش وحمزة وتقدر بثلاث ألفات أي بست حركات 15 00:04:37,662 --> 00:04:50,110 ووسط
للباقين من القراء وتقدر بألفين أي بأربع حركات وعند الوقف على هذا اللظ يقرأ حمزة وهشام بالنقل و بالإدغام 16 00:04:50,110 --> 00:05:02,110 وكل من هذه الوجهين مع السكون المحض ومع الروم ومع الإشمام فالنقل مع السكون المحض هكذا لا يمسهم السوء 17 00:05:02,110 --> 00:05:20,062 ومع الروم هكذا السوء والإدغام مع السكون المحض هكذا لا يمسهم السوء لا
يمسهم السوء أما الإشمام فهو يرى ولا يسمع 18 00:05:20,062 --> 00:05:32,062 فيكون لحمزة وهشام عند الوقف على هذا اللفظ ستة أوجه جائزة وهي النقل مع السكون المحض ومع الروم ومع الإشمام 19 00:05:32,062 --> 00:05:45,302 والإضام مع السكون المحض ومع الروم ومع الإشمام دليل النقل قول الإمام الشاطبي وحردك به ما قبله متسكناً وأسقطه حتى يرجع اللفظ
أسهلاً 20 00:05:45,802 --> 00:06:03,282 ودليل الإدغام قوله وما واو نصلي تسكن قبله أوليا فعن بعض بالإدغام حملاً ودليل جواز الروم والإشمام هنا قول الإمام الشاطبي وأشم مورون فيما سوى متبدل بها حرف مد وعرف الباب محفلة 21 00:06:03,950 --> 00:06:25,230 ودليل جواز دخول الروم والإشمام في المرفوع قول الإمام الشاطبي وفعلهما في الضم والرفع ويرد ورومك
عند الكسر والجر والصلا ودليل هشام قول الإمام الشاطبي ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا 22 00:06:25,510 --> 00:06:33,070 أما دليل مخالفة خالفين العاشر فقول الإمام ابن الجزري فشى وحق قهمز الوقف