تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ولئن سألتهم من خلق السماوات...

1 00:00:00,398 --> 00:00:23,638 سورة الزمر الآية الثامنة والثلاثون في هذه الآية الكلمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع كرائي بين القراء العشرات من طريق الشاطبية والدرة قوله تعالى ولئن وقوله سألتهم عند الوقف على هاتين الكلمتين يكون لحمزة التسهيل فقط هكذا 2 00:00:23,638 --> 00:00:40,030 ولئن سألتهم يقول الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين وقد قرى

الناظم في أول الباب وحمزة عند الوقف سهل همزه 3 00:00:40,350 --> 00:01:01,222 إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ويقرى باقي القراء بتحقيق الحمزة هكذا ولئن سألتهم دارل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همزا الوقافي 4 00:01:01,222 --> 00:01:20,850 قوله تعالى سألتهما وقوله أفرأيتما ميم جمع بعدها محرك ليس حمزة قطع يقرأ بصلاتها بواو

حال الوصل ابن كثير أبو جعفر ولقالون الإسكان والصلا والباقون يقرأون بإسكان الميم وصل 5 00:01:21,454 --> 00:01:36,414 وعند الوقف يقف القراء جميعا بإسكان الميم فنقرأ بالصلة هكذا لقالون وأبي جعفر وَلَإِنْ سَأَلْتَهُمُ مَنْ قُلْ أَفَرَئَتُمُ مَا 6 00:01:37,014 --> 00:01:55,330 ونقرأ لابن كثير هكذا وَلَإِنْ سَأَلْتَهُمُ مَنْ قُلْ

أَفَرَئَتُمُ مَا دار الوصرة قول ناظم في الشاطلية وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييره جالا 7 00:01:55,330 --> 00:02:26,566 وفي الدورة يقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى من خلق يقرأ ابو جعفر بإخفاء النون مع الغنة هكذا من قلق ويقرأ الباقون بإظهار النون هكذا من خلق دارلُ إخفاءِ النونِ لأبي جعفرِ قولُ

الإمامِ بنِ الجزريِ، وَبِخَى وَغَيْنِ الْإِخْفَاسِ وَيُنْغِضْ يَكُنْ مُنْخَنِقْ أَلَى 8 00:02:26,566 --> 00:02:45,714 قولُهُ تعالى، والأرضَ يقرأ ورشٌ بنقلِ حركةِ الهمزةِ إلى الساكنِ قبلها مع حذفِ الهمزةِ في الحالينِ هكذا، ولا ربُّ يقول الإمام الشاطبي، وَحَرِّكْ لُوَرْشٍ كُلَّ سَاكِنِ نَاخِرٍ صَحِيحٍ بِشَكْرِ الْهمزِ

و 9 00:02:45,998 --> 00:02:56,678 ودلُّ مخالفة أبي جعفر ورشا في النقل قول الإمام بن الجزريد ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا ورد أن أبد الأم ملء بهنقلا 10 00:02:57,158 --> 00:03:10,638 ولكلفنا عن حمزة في حال الوصل السكت قولا واحدا ولكلاد في الوصل السكت وتركه وفي حال الوقف يكون لحمزة من الروايتين وجهان 11 00:03:11,438 --> 00:03:33,342 له النقل وله السكت السكت

في حال الوصل هكذا ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض لا يقولن الله وفي حال الوقف هكذا والأرض وسبق تطبيق النقل عند ورش 12 00:03:33,822 --> 00:03:47,590 دليل النقل لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلفه معطوف على النخل في قول الناظم وحرك الورش كل ساكين ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفهم اسهلا 13 00:03:48,390 --> 00:04:04,110 ودليل

السكتل خلف في الحالين قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا أما دليل السكتل حمزة من الروايتين فقول الناظم في الشاطلية 14 00:04:04,206 --> 00:04:21,206 وبعضهم ندلّا من التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد. فدلّ ذلك على أن خلفا يسكت من المذهبين. أما خلاد فليس له سكت إلا من المذهب الثاني، ومن ثمّ كان لخلاد الخلاف في

السكت. 15 00:04:21,206 --> 00:04:36,894 والددير بالذكر أنه لا يقرأ في حال الوقف لخلاد من طريق الشاطبية بوجه التحقيق من غير سكت. دريم خالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن الديزري 16 00:04:37,694 --> 00:04:52,854 فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاء وبعض العلماء يجوز السكت الادريس قوله تعالى أفرأيتم يقرأ المدنيان بتسهيل الهمزة هكذا 17 00:04:53,454 -->

00:05:12,546 أفرأيتم ولورش وجه ثاني وهو الإبدال مع المد المشبع هكذا أفرأيتم؟ يقول الإمام الشاطبي أريت في الاستفهام لا عين راجع 18 00:05:12,546 --> 00:05:29,314 وعنّا فعن سهل وكم مبدل جلاء وفي الدّرة يقول الإمام من الدزلي وسهل أريت وإسراء لكاء ومدّ أداء ويقرأ الكسائي بحذ في الهمزة هكذا أفرأيتم 19 00:05:29,314 --> 00:05:49,814 من قول الناظم أريت في

الاستفهام الاعين راجع ويقرأ الباقون بتحقيق الهمزة هكذا أفرأيتم إلا أن حمزة يقرأ بتسهيلها وقفا هكذا أفرأيتم 20 00:05:50,254 --> 00:06:04,254 دليل التسهيل لحمزة وقفا قول الناظم وفي غير هذا بين بين وقد قال الناظم في أول الباب وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 21 00:06:04,254 --> 00:06:23,214 ودليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول

الإمام بن إجزري فشى وحقق همزا الوقف قوله تعالى قل أفرأيتم وقوله إن أرادني وقوله أو أرادني 22 00:06:24,214 --> 00:06:43,614 سيكر مفصول بعده همزة قطع يقرأ بنقل حركات الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين ورشن هكذا قُلَ فَرَيْتُمْ و له الإبدال أيضا هكذا قُلَ فَرَيْتُمْ 23 00:06:44,714 --> 00:07:02,866 إن أرادني أورادني يقول الإمام

الشاطبي وحرك الورشن كل ساكر ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودلد مخالفة أبي جعفر ورشن في النقل قول الإمام بن لزريد 24 00:07:03,806 --> 00:07:18,782 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ورد أن أبد الأم ملء به نقولا ولكلف عن حمزة في حال وصل ترك السكت والسكت أما خلاد فليس له في حال الوصل إلا ترك السكت فقط 25 00:07:18,782 --> 00:07:34,782 وفي حال الوقف

يكون لخلف عن حمزة ثلاثة أوجب له النقل وله ترك السكت وله السكت أما خلاد فله في الوقف وجهان فقط وهما النقل وترك السكت 26 00:07:34,782 --> 00:08:09,542 فعند الوقف لخلف نقف هكذا قُلَ فَرَيْتُمْ قل أفرأيتم قل أفرأيتم إن أرادني إن أرادني إن أرادني أو أرادني أو أرادني ويقرأ مثله خلاد في وجه النقل وقفا وكذا في وجه تركي السكت 27 00:08:10,158 -->

00:08:23,398 والسكت وصلًا يقرأ كالسكت وقفًا ووجه طرك السكت معروف دريل النقل وقفًا لحمزة من الروايتين قول الإمام الشاطبي 28 00:08:24,118 --> 00:08:36,078 وعن حمزة في الوقف خرفٌ وهو معطوفٌ على النقل في قول الناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل همزي وحرفه مسهلا 29 00:08:36,958 --> 00:08:53,710 ودريل السكت لخلف عن حمزة قول الناظم وعنده روا خلف في

الوصل سكتا مقللا أما دريل ترك السكت لخلف فقول ناظم وبعضهم لدى اللامي التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 30 00:08:54,810 --> 00:09:06,590 فالملاحظ أن السكت ذكر لخلف في المذهب الأول لم يذكر له في المذهب الثاني ومن ثم كذله الخلاف أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهبين 31 00:09:07,118 --> 00:09:22,278 ومن ثم لم يكن له سكتٌ يقول بعضهم وشيءٍ والب

السكت عن خلفٍ بلا خلافٍ وفي المخصول خلفٌ تقبل وخلادهم بالخلف في ألوشيئه ولا شيء في المخصول عنه فحصن لا 32 00:09:23,058 --> 00:09:47,698 قوله تعالى أرادنيَ الله يقرى حمزة في حال الوصل بإسكان لياء وهي تُحذَف وصلاً من أجل التقاء السكنين فيقرأ حمزة وصلا هكذا أرادني الله ويقرأ الباقون بفتح لياء هكذا أرادني الله 33 00:09:47,698 -->

00:10:07,478 يقول الإمام الشاطبي وفي اللامل التعريف أربعة عشرة فإسكانها فاش وقال أيضا فخمس عباد عدد وعهد أرادني ودلهم خالفة خلفين العاشر حمزت قول الإمام بن الجزري 34 00:10:07,478 --> 00:10:19,478 فشاوله ولا لدى لا معرف النحو ربي عبادلا الندى مسّني آتان أهلكني مُلا ومعطوفنا الفتح في قول الناظم 35 00:10:19,478 --> 00:10:50,654 وقوم افتحا له قوله

تعالى هنّا في الموضعين من الآية عند الوقف على هذه الكلمة 2- يكف يعقوب بإلحاق هئسكت قولاً واحداً هكذا هنه ويقف الباقون بعدم إلحاقها هكذا هنه يقول الإمام ابن الدزري ولمحلا وسائر هكالبز معه وهي وعنه نحو عليهن إليه روى المناء 36 00:10:59,374 --> 00:11:27,090 ونصب راء ضره وتنوين ممسكات ونصب تاء رحمته هكذا هل هن كاشفات ضرع هل هن

ممسكات رحمته ويقرأ الباقون بترك التنوين فيهما وجر الراء والتاء هكذا هل هن كاشفات ضره 37 00:11:27,438 --> 00:11:57,406 2- هل هن ممسكات رحمته؟ يقول الإمام الشاطبي 3- وقل كاشفات ممسكات ملونا ورحمته مع ضره نصبح ملاء وقد وافق يعقوب أبا عمر قوله تعالى برحمة 2- عند الوقف على هذه الكلمة يكون للكسائي إمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا

واحدا هاكذا برحمه ويقرأ الباقون بفتح هائي التأنيث وما قبلها هاكذا برحمه 38 00:11:57,826 --> 00:12:24,958 3- دارل الإمالة للكسائي قول الإمام الشاطبي وفي هائي التأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عاشٍ يعدلا ويجمعها حقٍ ضغاط وعاصٍ خضى وأكر بعد لي يسكن مينينا أو الكسر ثم قال وبعضهم سوى ألف عند الكسائي من يلا فدل ذلك على أن

الكسائية له الإمالة من المذهبين 39 00:12:24,958 --> 00:12:37,718 والجدير بالذكر أن الجمهور على الإمالة في هاء التأنيث وما قبلها وعلى ذلك اختيار الإمام الشاطبي والإمام ابن الجزلي 40 00:12:44,014 --> 00:12:58,214 يقرأ ابن كثير بصلة هائ الضمير هكذا عليه يتوكل المتوكلون ويقرأ الباقون بعدم الصلة هكذا عليه يتوكل المتوكلون 41 00:12:58,214 --> 00:13:10,574 وفي

حال الوقف يقف القراء جميعا بإسكان الهائ هكذا عليه داجل الصلة لابن كثير قول الإمام الشاطبي وما قبله التسكين لابن كثيرهم 42 00:13:10,574 --> 00:13:15,954 هم اعطوف على قوله وما قبله التحريك للكل والصلاة