عليها الجميع وقفوا بياء مشددة ساكنة هكذا يا بني قوله تعالى إني أرى وقوله تعالى أني أفبحك فتحيا الإضافة في كلمة إني وكلمة أني 4 00:00:49,334 --> 00:01:00,506 المدنيان وابن كثير وأبو عمر البصري وأسكنها القراء الباقون فهي عندهم مد منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ياعكوب 5 00:01:00,506 --> 00:01:20,206 وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات ابن عامر
وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه حمزة وحده بالإشباع قوله تعالى أرى قرأه أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة هكذا 6 00:01:20,206 --> 00:01:41,878 أرى وقرأه ورش وحده بالتقليل هكذا أرى وقرأه الباقون بالفتح هكذا أرى قوله تعالى فانظر ماذا ترى قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم التاء وكسر الراء وبعدها يا أنساكنة
هكذا 7 00:01:42,318 --> 00:01:57,782 فانظر ماذا تري وقرأ الباقون بفتح التاء والراء وبعد الراء ألف هكذا فانظر ماذا ترى غير أن ورشاً قرأها بتقليل الألف قولاً واحداً هكذا 8 00:01:58,142 --> 00:02:12,582 فانظر ماذا ترى وقرأها أبو عمر بإمالة الألف قولاً واحداً هكذا فانظر ماذا ترى قال يا أب تفعل ما تؤمر قولوه تعال يا أبت 9 00:02:13,062 --> 00:02:25,134 مد جائز
منفصل قرأه بالقصر قولاً واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة 10 00:02:25,454 --> 00:02:39,294 ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه 11 00:02:39,654 --> 00:02:50,734 والآخر التوسط كابن عامر
ومن وافقه وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له ثلاثة أوجب الإشباع مع تحقيق الحمزة هكذا 12 00:02:50,990 --> 00:03:08,070 يا أبت وتسهيل الهمزة مع المد والخصر هكذا يا أبت يا أبت وقرأ ابن عامل وأبو جعفر بفتح التاء وقرأ الباقون بكسرها 13 00:03:08,390 --> 00:03:21,538 فقراءة ابن عامل هكذا يا أبا تفعل وقراءة ابو جعفر بالقصر هكذا يا أبا تفعل وقراءة
الباقين هكذا يا أبا تفعل 14 00:03:21,818 --> 00:03:35,698 ووقف عليها بالهاء ابن كثير وابن عامر وأبو جعفر ويعقوب هكذا يا أبا مع تفاوت مقادرهم في المد كما سبق تفصيله قريبا 15 00:03:35,978 --> 00:03:53,082 ووقف الباقون بالتاء هكذا يا أبت مع تفاوت مراتبهم في المد كذلك قوله تعالى افعل ما تؤمر قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوًا خالصًا
في الحالين هكذا 16 00:03:53,662 --> 00:04:08,622 إفعل ما تُوُمر وكذا حمزة عند الوقف وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة في الحالين هكذا إفعل ما تُؤمر قوله تعالى ستجدني إن شاء الله من الصابلين 17 00:04:08,942 --> 00:04:25,614 فتحياء الإضافة من كلمة ستجدني نافع وأبو جعفر هكذا ستجدني إن شاء الله من الصابرين مع التنبيه على أن ورشا يشبع المتصل 18 00:04:25,974 -->
00:04:40,014 كما سيأتي بيانه وأسكن الباقون يا الإضافة هكذا ستجدني إن شاء الله من الصابرين فيكون عندهم في هذا الموضع مد منفصل 19 00:04:40,454 --> 00:04:50,654 قرأوا بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي ويعكوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة 20 00:04:50,874 --> 00:05:05,834 ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه في هذا الموضع حمزة وحده
بالإشباع وقرأه دور أبي عمر بوجهين أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه 21 00:05:06,034 --> 00:05:20,354 والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه قوله تعالى إن شاء الله كلمة شاء فيها مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورشن وحمزة 22 00:05:20,774 --> 00:05:36,954 وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وأمال الألف من كلمة شاء ابن ذكوان وخلف العاشر
وحمزة أما ابن ذكوان وخلف العاشر فإنهما يميلانها مع التوسط هكذا 23 00:05:37,486 --> 00:05:56,166 إنشي الله وأما حمزة فإنه يميلها مع الإشباع هكذا إنشي الله وقرأ الباقون بفتح الألف هكذا إنشاء الله 24 00:05:56,166 --> 00:06:10,526 ولا يخفى كأن ورشا يشبع المتصل وأما الباقون فإنهم يوسطونه بمقدار أربع الحركات وإذا وقف هشام وحمزة على كلمة شاء كان
لهم ثلاثة أوجه 25 00:06:10,726 --> 00:06:33,686 هي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا غير أن هشاما يقف بهذه الأوجه الثلاثة مع فتح الألف هكذا إن شاء إن شاء إن شاء وأما حمزة فإنه يقف بهذه الأوجه الثلاثة مع إمالة الألف هكذا 26 00:06:34,094 --> 00:06:40,094 ينشي ينشي ينشي