تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم...

1 00:00:00,558 --> 00:00:15,718 الآية التاسعة والأربعون من سورة ياسين قوله تعالى ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون 2 00:00:30,734 --> 00:00:44,334 واحد إلا أن له الإمالة في كلمة واحدة قولا واحدا وأما كلمة صيحة ففيها الإمالة وتركها سبق تطبيق الإمالة 3 00:00:44,334 --> 00:01:01,538 وأما ترك الإمالة فيها فكالجمهور هكذا صيحة ووقف الباقون أيضا على

كلمة واحدة بترك الإمالة هكذا واحدة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:01:02,238 --> 00:01:16,638 وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضى واكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر 5 00:01:17,198 --> 00:01:30,438 ثم قال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا ومن مجموع المذهبين نأخذ أن إمالت هائ التأنيث وما

قبلها في كلمة واحدة 6 00:01:30,438 --> 00:01:48,918 تكون قولا واحدة وفي كلمة صيحة تكون بالخلاف لأن الحاء من الأحرف العشرة المذكورة في قوله ويجمعها حق ضغاط عص خضى وهل الممال هاء التأنيث وحدها أم هي مع ما قبلها؟ 7 00:01:49,318 --> 00:02:06,054 الراجح أن الممال هاء التأنيث مع ما قبلها؟ ولذلك نصّ الإمامان الشاطبي وابن الجزري رحمهم الله على

ذلك أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام ابن الجزري رحمه الله فقوله في طيبة النشر 8 00:02:06,574 --> 00:02:24,350 وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلاء وحاع لعلي وعلي هو الكسائي قوله تعالى صيحة واحدة قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا 9 00:02:24,850 --> 00:02:39,310 إلا صيحة واحدة وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا صيحة واحدة

ويراعة وقف الكسائي بالإمالة كما سبق بيانه 10 00:02:39,810 --> 00:02:53,158 قال الإمام الشاطبي يرحمه الله تعالى وقل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله 11 00:02:53,398 --> 00:03:04,918 قول الإمام بن الجزري رحمه الله وهنة يا والوا وفز وقد أجمع القراء هنا على نصب التاء من كلمتين صيحة واحدة 12 00:03:05,598

--> 00:03:17,198 لأن خلاف القراء واقع في الموضعين الأول والثالث فقط وأما الموضع الثاني وهو هذا الموضع فموضع اتفاق بينهم على نصب التاء 13 00:03:18,190 --> 00:03:33,690 وأبدل الهمز الساكنة من كلمة تأخذهم ورش والسوسي وأبو جعفر في الحالين وكذا حمزة عند الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل 14 00:03:34,090 --> 00:03:45,690 أما

الإبدال فهكذا تأخذهم وأما التحقيق فهكذا تأخذهم دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله 15 00:03:46,030 --> 00:04:01,950 إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدل سوى جملة الإيواء ودليل إبدال السوسي قوله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مد غير مجزوم نهملا 16 00:04:02,430 --> 00:04:14,350 ودليل إبدال أبي جعفر قوله وأبدلا إذا غير

أنبئهم ونبئهم فلا وهو معطوف على قول الإمام بن الجزري وساكنه حق اقحماه 17 00:04:14,766 --> 00:04:30,566 وهذا هو دليل مخالفة يعطوب للسوسي وأما دليل إبدا للحمزة حالة الوقف لحمزة فقول الناظم رحمه الله فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا 18 00:04:30,966 --> 00:04:45,262 والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو

تطرف منزلا ودليل مخالفة خالف العاشر أصل قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة 19 00:04:45,702 --> 00:05:03,682 فشى وحقّط همز الوقف وميم الجمع في قوله تعالى تأخذهم وفي قوله تعالى وهم ميم جمع بعدها محرك ليس همز تقطع قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر 20 00:05:04,182 --> 00:05:27,630 وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل

وإذا وقف الثلاثة على أي من الميمين أسكنوها وأسكنهم الباقون في الحالين أما صلة أبي جعفر فهكذا ما ينظرون إلا صيحة واحدة تاخذهم وهم يخصمون 21 00:05:28,330 --> 00:05:52,798 وأما صلة ابن كثير فهكذا تاخذهم وهم يخصمون وأما صلةُ قالونَ فهكذا تأخذُهمُ وهمُ يخصِّمونَ وهكذا أيضا تأخذُهمُ وهمُ يخصِّمونَ 22 00:05:53,158 --> 00:06:02,998 وسيأتي خلافُ

القراء في كلمةِ يخصِّمونَ إن شاء الله تعالى دليلُ صلةِ ميم الجمع قولُ الإمامِ بن الجزري رحمه الله 23 00:06:03,726 --> 00:06:17,246 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل 24 00:06:17,246 --> 00:06:36,822 قوله تعالى يخصمون قرأ ابو جعفر بإسكان الخاء وتشديد الصاد مكسورة

هكذا يخصمون وقرأ ابو عمر باختلاس فتحة الخاء وتشديد الصاد هكذا 25 00:06:37,322 --> 00:06:57,142 وهم يخصمون وقرأ ورش وابن كثير وهشام بفتح الخاء وتشديد الصاد هكذا وهم يخصمون وابن كثير يصل ميم الجمع هكذا وهم يخصمون 26 00:06:57,870 --> 00:07:11,050 وقرأ عاصم ويعكوب وابن ذكوان والكسائي وخلف العاشر بكسر الخائم مع تشديد الصاد هكذا وهم

يخصمون 27 00:07:12,130 --> 00:07:26,990 وقرأ حمزة بإسكان الخائم وتخفيف الصاد مكسورة هكذا وهم يخصمون ولقالون وجهان الأول إسكان الخائم وتشديد الصاد كأبي جعفر 28 00:07:28,046 --> 00:07:45,286 والآخر اختلاس فتحة الخائم على تشديد الصاد مكسورة كأبي عمر ويلاحظ أن الياء مفتوحة في قراءة الجميع قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 29 00:07:45,686 -->

00:08:04,126 وَخَا يَخْصِمُونَ فْتَحْسَمَا لُذْءُ وَأَخْفِحُلُ وَبَرٍّ وَسَكِّنْهُ وَخَفِّفْ فَتُكْمِلَا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة يخصمون اسك ألك سرفة حلا وشدد فشا 30 00:08:04,926 --> 00:08:25,326 ومن لطائف هذا الدليل المذكور من الدرة أن فيه مخالفة ثلاثة قراء الدرة لأصولهم فأبو جعفر خالف أصله ويعقوب خالف أصله

وخالف خلف العاشر أصله كذلك