تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم...

1 00:00:00,494 --> 00:00:17,294 الآية الخامسة والثلاثون من سورة ياسين وهي قول الله عز وجل ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم الآية وفيها من التنوع القرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ما يأتي 2 00:00:17,794 --> 00:00:37,310 قوله تعالى ليأكلوا قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة الساكنة ألفا في الحالين هكذا ليأكلوا وبهذا

الوجه يقرأ حمزة حالة الوقف فقط وقرأ الباقون بتحقيق الهمز في الحالين 3 00:00:37,310 --> 00:00:51,070 ومعهم حمزة حالة الوصل هكذا ليأكلوا دلل الابدال لورش قول الإمام الشاطبي إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدل 4 00:00:51,070 --> 00:01:06,870 سوى جملة الإيوائي ودلل الإبدال للسوسي قوله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم

نهملا ودلل الإبدال لأبي جعفل في الحالين قول الإمام ابن الجزاري 5 00:01:07,310 --> 00:01:32,294 وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودلل الإبدال لحمزة وقفا فقط قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا والضمير في قوله عنه عائد على حمزة في قوله في البيت السابق حمزة عند الوقف سهل حمزه إذا كان وسطا أو تطرف

منزلا 6 00:01:32,654 --> 00:01:47,454 ودلل مخالفة يعقوب قول الإمام ابن الجزري وساكنه حقق حماه ودلل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق حمز الوقف 7 00:01:48,334 --> 00:02:09,014 قوله تعالى ثمره قرأ حمزة والكسائي وخالفون العاشر بضم الثاء والميم هكذا ثموره وقرأ الباقون بفتح الحرفين هكذا ثماره قال الإمام الشاطبي وضمان مع

ياسين في ثمر شفا 8 00:02:09,014 --> 00:02:29,454 ودلل خالفين العاشر موافقته لأصله قوله تعالى وما عملته قرأ شعبة وحمزة والكسائي وخلفن العاشر بحذفها الضمير في الحالين هكذا وما عملت أيديهم 9 00:02:29,934 --> 00:02:44,614 مع مرعات ما سيأتي مما يجوز لحمزة من الروايتين حالت الوصل والوقف وقرأ الباقون بإثباتها في الحالين هكذا وما عملته

أيديهم 10 00:02:44,750 --> 00:02:56,990 مع مراعاة ما سيأتي من قراءة ابن كثير ويعقوب دليل حذ في الهاء قول الإمام الشاطب وما عملته يحذف الهاء صحبة 11 00:02:57,230 --> 00:03:21,886 ودليل خلف للعاشر موافقته لأصله ولكلف عن حمزة حالة الوصل السكت وعدم هكذا وما عملت أيديهم أفلا يشكرون واجه عدم السكت هكذا وما عملت أيديهم أفلا يشكرون 12 00:03:22,546 -->

00:03:42,246 أما حالة الوقف فيجوز له هاذان الوجهان مع وجه ثالث هو النقل هكذا وما عملت أيديهم وما عملت أيديهم وما عملت أيديهم 13 00:03:42,606 --> 00:04:00,406 ويوافقه خلاد في وجهي التحقيق والنقل دلل السكت لخالف قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودلل عدم السكت له قوله وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا 14 00:04:00,906 -->

00:04:29,970 وهو دليل على عدم السكت لخلاد أيضا ودلل النقل للراؤيين قول الإمام الشاطبي عن حمزة في الوقف خلف عطفا على قوله في البيت السابق وحردك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودلل مخالفة خالفين العاشد في وجه السكت والنقل قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 15 00:04:30,574 --> 00:04:58,994 وَلِبْنِ

كَثِيرٍ حَالَةَ الْوَصْلِ صِلَتُهَا إِلْضَّمِيرِ هَا كَذَا وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ قال الإمام الشاطبي وَمَا قَبْلَهُ التَّسْكِينُ لِبْنِ كَثِيرِهِمْ عَطْفًا عَلَى قَوْلِهِ وَلَمْ يَصِلُهَا مُضْمَرٍ قَبْلَ سَاكِنٍ وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ لِلْكُلِّ وَالصِّلَى 16 00:04:59,214 --> 00:05:17,914 قرأ يعقوب بضم

الهاء في الحالين هكذا أيديهم وقرأ الباقون بكسرها هكذا أيديهم قال الإمام ابن الجزري والضم في الهاء حلل عن الهاء ان تسكن سوى الفرد 17 00:05:18,514 --> 00:05:33,774 وحالة وصل كلمة أيديهم بما بعدها يقرأ قالون بخلف عنه وورش وابن كثير وابو جعفر بصلة ميم الجمع وكل حسب مذهبه في مقدار المد المفصل 18 00:05:33,774 --> 00:05:50,574 فيكون لقالون القصر

والتوسط ولورش المد قولا واحدا ولبن كثير وابي جعفر القصر قولا واحدا فيقرأ ابن كثير وابو جعفر وقالون في وجه الصلة مع القصر هكذا 19 00:05:50,574 --> 00:06:15,822 أيديه مؤفلا ويقرأ قالون في وجه الصلة مع التوسط هكذا أيديهم أفلا ويقرأ ورش هكذا أيديهم أفلا ويقرأ خلف عن حمزة في حالتين الوصل والوقف بالسكت وعدمه 20 00:06:16,262 -->

00:06:36,406 فبالسكت وصلا هكذا أيديهم أفلا يشكرون وَبِعَدَمِ السَّكْتِ وَصْلًا هَاكَذَا أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ وبهذا الوجه يقرأ الباقون سوى يعقوب ومن تقدم الذكرهم من أصحاب الصلة 21 00:06:36,846 --> 00:07:00,334 أما بالسكت وقفا له فهكذا أيديهم أفلا وبعدم السكت هكذا أيديهم أفلا دليل الصلة هنا قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم

الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييره جلا ومن قبل همز القطع صلها لورشهم 22 00:07:00,574 --> 00:07:13,810 وقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل ودليل الإسكان وعدم الصلة للباقيين قول الإمام الشاطبي وأسكنها الباقون بعد لتكملا 23 00:07:14,254 --> 00:07:31,654 ودلل اختلافهم في مقدار المد حال الصلة قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة

أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة 24 00:07:31,934 --> 00:07:54,222 وقول الإمام ابن الجزري ومنفصل قصرا على حز وقول صاحب إتحاف البنيه ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل ودلل السكت وعدمه لخلف في الحالين قد تقدم عند الكلام عن قوله تعالى عملت أيديهم على قراءة حمزة ومن معه 25 00:07:54,662 -->

00:08:09,618 وهو قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ودلل عدم السكت لخلف ولقلاد كذلك قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا 26 00:08:10,190 --> 00:08:24,190 ودلل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف وليس لحمز تنقل إلى ميم الجمع حال الوقف قال صاحب إتحاف البرية 27 00:08:24,190 -->

00:08:31,190 ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل