الثانية من غير إدخال هكذا 3 00:00:45,630 --> 00:01:02,398 آه اتخذ من دونه ولورش وجهان الأول كابن كثير ورويس بالتسهيل من غير إدخال والآخر إبدال الثانية حرف مد محضن مع الإشباع هكذا 4 00:01:03,278 --> 00:01:36,422 آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ وقرأ الباقون بالتحقيق
من غير ادخال في الحالين غير أن حمزة إذا وقف كان له التسهيل والتحقيق 5 00:01:37,042 --> 00:01:50,902 أما التسهيل فهكذا آه التاخذ وأما التحقيق فهكذا آه التاخذ وعمّا في حالة الوصل فإن له تحقيقها كالباقين 6 00:01:51,662 --> 00:02:10,102 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتسهيل أخرى همزتين بكلمة سما وبذات الفتح خلف لتجمولا وقل ألفا عن أهل مصر
تبدلت لورش وفي بغداد يروى مسهلا 7 00:02:10,502 --> 00:02:30,718 وقال أيضا ومدك قبل الفتح والكسر حجة بها لذ وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة لثانهما حقق يمين وسهلا بمد أتى والقصر في الباب حللى 8 00:02:31,678 --> 00:02:48,798 فقوله لثانهما حقق يمين هو دليل مخالفة روح أبى عمر وقوله وسهلا بمد أتى هو دليل التسهيل مع الإدخال لأبي
جعفر 9 00:02:49,838 --> 00:03:08,538 وقد ذكره الناظم هنا لأن نافعا لم يتفق راوياه كما سبق ذكره وقوله والقصر في البابح الللا يُؤخذ منه التسهيل من غير إدخال لرويس 10 00:03:09,558 --> 00:03:26,190 ويُؤخذ منه لروح التحقيق من غير إدخال وقد سبق قوله قبل ذلك لثانيهما حقق يمين فإذا ضمّ هذا القول إلى قول النّازم والقصر في البابح اللّلا 11 00:03:27,450 -->
00:03:44,242 فُهِم منه أنّ روحا يُحقّق من غير إدخال وأما دليل وجهي حمزة وقفا فقول النّازم رحمه الله وما فيه يُلفا واسطا بزوائد دخلن عليه فيه وجهان أعملا 12 00:03:44,526 --> 00:04:05,526 كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل وقوله وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خلف قول الناظم فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى من دونه
آلهة 13 00:04:05,526 --> 00:04:22,310 مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر 14 00:04:23,030 --> 00:04:38,930 وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط ولورش وحمزة الإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة 15 00:04:39,310
--> 00:04:54,510 أو الواو عن ضم لقل همز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 16 00:04:55,110 --> 00:05:18,786 ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا
وقال بعضهم 17 00:05:19,966 --> 00:05:44,774 ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقوله ومدهم يراد به المتصل والمنفصل معا فإنما ذهب ورش وحمزة فيهما الإشباع 18 00:05:46,374 --> 00:06:12,366 ومد البدل في قوله تعالى آلهة قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع هكذا آلهة آلهة آلهة وقرأ
الباقون بالقصر قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 19 00:06:13,446 --> 00:06:29,966 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 20 00:06:30,846 --> 00:06:53,670 وبعد الهمز واللي نو الصلا والكلام معطوف على قوله ومن فصل قصراً ألا حز وإذا وقف الكسائي
على قوله تعالى آلهة فإن له إمالتها التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا آلهه 21 00:06:54,250 --> 00:07:17,434 وقرأ الباقون بترك الإمالة هكذا آلهه ويراع تثليث البدل لورش كما سبق بيانه والها في كلمة آلهة من حروف أكهر وهي مسبوقة بكسر لذلك كان فيها الإمالة معها التأنيث قولا واحدا 22 00:07:18,374 --> 00:07:44,166 فإن حروف أكهر تمال بشرطين إذا
سبقت بكسر أويا ساكنة وهي هاهنا مسبوقة بكسر قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضى 23 00:07:44,166 --> 00:08:04,014 واكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا فيكون للكسائي الإمالة قولا واحدا على المذهبين إجمالا
وتفصيلا 24 00:08:05,114 --> 00:08:32,918 قوله تعالى آلهة إن ساكن مفصول قرأه ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا آلهة إن آلهة إن آلِها تانِين قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 25 00:08:33,418 --> 00:08:48,998 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وذليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه
الله في الدرة 26 00:08:50,478 --> 00:09:06,238 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وَرِدْأً وَأَبِدِ الْأَمَّ مِلْءُ بِهِنْ قُلَى وقرأ خلف عن حمزة حالة الوصل بالتحقيق مع تركي السكت والتحقيق مع السكت 27 00:09:07,518 --> 00:09:21,758 ولخلاد حالة الوصل وجه واحد هو التحقيق مع تركي السكت فإذا وقف على كلمة إن حالة وصلها بما قبلها فإن لخلف ثلاثة
أوجب 28 00:09:22,318 --> 00:09:32,998 هي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت ويكون لخلاد وجهان فقط هما النقل والتحقيق من غير سكت 29 00:09:33,678 --> 00:09:51,798 أما التحقيق مع ترك السكت لخلف وصل فهكذا آلهة إي يريد ولكلاد هكذا آلهة إي يريد وأما التحقيق مع السكت وصل لخلف وحده فهكذا 30 00:09:52,270 --> 00:10:08,470 آلهة إي يريد وعم النقل له مامعا
حالة الوقف فهكذا آلهة وعم التحقيق من غير سكت له مامعا وقفا فهكذا آلهة 31 00:10:09,150 --> 00:10:22,958 وعم التحقيق مع السكت بخلف وحده وقفا فهكذا آلهة دلل النقل للراويين قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 32 00:10:23,318 --> 00:10:39,278 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام مطوف على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح ودليل بقية الأوجه المذكورة سوى
النقل 33 00:10:39,718 --> 00:10:52,478 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى عطفا على ما سبق وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم 34 00:10:52,798 --> 00:11:06,718 لدلامل التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئا لم يزد والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور قبلا في قول ناظم 35 00:11:06,838 --> 00:11:23,566 وحرك لورش كل ساكن ناخر وقوله في
الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقث ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة 36 00:11:24,006 --> 00:11:38,846 وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم واقفت عليها ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدرة 37 00:11:39,470 --> 00:12:02,150 فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا
وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس من طريق الدرة قوله تعالى إن يريدن وقوله تعالى شيئاً ولا قرأ خلف عن همزة بالإدغام مع ترك الغنة في الموضعين هكذا 38 00:12:02,830 --> 00:12:21,294 إن يريدن شيئاً ولا وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليا دونها خلف تلا 39 00:12:22,114 -->
00:12:40,998 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله دليلا على مخالفة خلف للعاشر أصله وغنة يا والواوي فز قوله تعالى يولدن قرأ أبو جعفر بإثبات الياء مفتوحة وصل وساكنة وقفا 40 00:12:41,398 --> 00:12:56,558 وأثبتها في الوقف فقط يعقوب فقراءة أبي جعفر وصلا هكذا إن يردني الرحمن بضر ووقف يعقوب وأبي جعفر بلياء الساكنة هكذا 41 00:12:56,998 --> 00:13:08,990 إن
يردني وقرأ الباقون بحذف الياء في الحالين هكذا إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَانُ بِضُرِّ إِن يُرِدْنِ 42 00:13:09,310 --> 00:13:24,190 مع مراعات ترك الغنة لخلف كما سبق بيانه قال الإمام ابن الجزري رحمه الله دعاني وخافوني وقد زاد فاتحا يُرِدْنِ بحاليه وتتَّبعا ألا 43 00:13:24,350 --> 00:13:37,754 وقال وَبِلْيَاءِ إِنْ تُحْذَفْ لِسَاكِنِهِ
حَلَى وميم الجمع في قوله تعالى شفاعتهم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع 44 00:13:38,654 --> 00:13:55,734 قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة عليها أسكنوها وأسكنها الباقون في الحالين 45 00:13:56,214 --> 00:14:17,230 أما الصلة فهكذا لا تغني عني شفاعتهم شيئا وأما الإسكان
فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 46 00:14:17,230 --> 00:14:34,210 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى شيئا قرأ ورش بتوسط اللين وإشباعه في الحالين هكذا 47 00:14:34,810 --> 00:14:54,930 شيئا ولا شيئا ولا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وإن تسكن
اليا بين فتح وهمزة بكلمة نواو فوجهان جملا 48 00:14:55,374 --> 00:15:12,734 بطول وقصر وصل ورش ووقفه وقوله بطول يعني به الإشباع وقوله وقصر يعني به التوسط لأن المروية عن ورش في كلمة شيء 49 00:15:13,094 --> 00:15:32,286 هو التوسط والإشباع ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللينو الصلا والكلام معطوف
على قوله ومن فصل قصرا على حز 50 00:15:32,906 --> 00:15:43,406 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع السكت حالة الوصل ولخلاد التحقيق مع السكت والتحقيق مع ترك السكت 51 00:15:44,626 --> 00:16:19,122 فإذا وقفا على كلمة شيئا كان لهما النقل والإدغام وَأَمَّا التَّحْقِيقُ مَعَ السَّكْتِلِ خَلَفٍ وَحدَهُ وَصْلًا فَهَا كَذَا لَا تُغْنِي عَنِّي
شَفَاعَتُهُمْ شَيْءً أَوَّلًا 52 00:16:19,662 --> 00:16:37,022 لا تُغنِ عنِّي شفاعتُهم شيئًا ولا وأما النقلُ لهما معًا حالة الوقف فهكذا لا تُغنِ عنِّي شفاعتُهم شيئًا وأما الإضغامُ لهما معًا حالة الوقف فهكذا 53 00:16:37,542 --> 00:16:53,534 لا تُغنِ عنِّي شفاعتُهم شيئًا دليلُ النقلِ حالة الوقف للرَّاويين قول الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى وحرك به ما قبله متسكنا 54 00:16:53,934 --> 00:17:06,414 وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 55 00:17:07,334 --> 00:17:21,470 وأما دليل بقية الأوجه المذكورة سوى النقل تفصيلا فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 56 00:17:21,810 --> 00:17:36,630 ويسكت في
شيء وشيء وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلى وشيء وشيء لم يزد ويلاحظ أن خلفا عن حمزة مذكور في المذهبين 57 00:17:37,150 --> 00:17:54,710 أما المذهب الأول فقوله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وَأَمَّا الْمَذْهَبُ الْآخَرُ فَقَوْلُهُ وَيَسْكُتُ فِي شَيْءٍ وَشَيْءًا وَبَعْضُهُمْ لَدَلَّامِ لِلْتَّعْرِيفِ عَنْ حَمْزَةٍ تَلَى
وَشَيْءٍ وَشَيْءًا لَمْ يَزِدْ 58 00:17:55,270 --> 00:18:16,662 وَأَمَّا خَلَادٌ فَإِنَّهُ لَمْ يُذْكَرْ إِلَّا فِي الْمَذْهَبِ الْآخَرُ وَهُوَ قَوْلُهُ وَبَعْض ودليل الإدغام لهما معا حالة الوقف 59 00:18:16,982 --> 00:18:34,942 قول الإمام الشاطبي رحمه الله وما واو نصلي تسكن قبله أو الياف عن بعض بالإدغام حملا ودليل مخالفة خالفين العاشر
أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 60 00:18:35,382 --> 00:19:06,174 فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى ينقذون قرأ ورش وحده بإثبات الياء حالة الوصل فإذا وقف عليها حذفها هكذا ولا ينقذوني إني إذا ويلاحظ أنه عندما أثبت الياء في حالة الوصل كان المد مد منفصل 61 00:19:06,414 --> 00:19:19,590 ولورش فيه الإشباع قولا واحدا فإذا وقف عليها حذف
الياء هكذا ولا ينقذون وأما يعقوب فأثبت الياء في الحالين 62 00:19:19,790 --> 00:19:34,870 أما في حالة الوصل فهكذا ولا ينقذوني إني إذا ويلاحظ أنه مع إثبات الياء كان المد مدًا منفصلا 63 00:19:34,950 --> 00:20:08,630 وله فيه القصر قولا واحدا وقد سبقت أدلة ذلك وَأَمَّا وَقْفُ يَعْقُوبَ بِالْيَائِفَ هَاكَذَا وَلَا يُنْقِذُونِي وَقَرَأَ
البَاقُونَ بِحَذْفِ الْيَائِفِ الْحَالَيْنِ هَاكَذَا وَلَا يُنْقِذُونِ إِنِّي وَلَا يُنْقِذُونِ وفي حالة الوصل للباقين ليس هناك مد منفصل لعدم وجود حرف المد 64 00:20:09,422 --> 00:20:31,582 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعيدي ثلاث ينقذون يكذبون قال نكيري أربع عنه الصلاة والكلام معطوف على قوله نذيري لورش وعم دليل إثبات
ورش الياة في حالة الوصل فقط 65 00:20:32,062 --> 00:20:47,814 فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي الوصل حماد شكور امامه ودليل اثبات الياء في الحالين ليعقوب قول الامام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 66 00:20:48,774 --> 00:20:55,654 وتثبت في الحالين لا يتقي بيوسف حز كروس الآي