تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يس(1)والقرآن الحكيم

1 00:00:00,046 --> 00:00:27,922 سورة ياسين الآية رقم واحد والآية رقم اثنان في هاتين الآيتين لفظان ورد فيهما خلاف بين القراء العشره قوله تعالى ياسين قرأ بإمالة الألف من ياسين شعبة وحمزة والكسائي وروح وخلف العاشر دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي ويا صحبة ولا عطفا على الإمالة ودليل ذلك من الدرة قول ابن الجزري 2 00:00:28,238 -->

00:00:44,478 وياء ياسين يمن عطفا على الإيمانة أيضا وقرأ الباقون بالفتح في الألف ومعهم ورش عن نافع ويقرأ أبو جعفر بالسكت على ياء وعلى سين سكتة لطيفة من غير تنفس 3 00:00:44,478 --> 00:00:54,866 ولا يخفى أنه يلزم من السكت على نون ياسين إظهارها دليل السكت لأبي جعفر قول ابن الدزري في الدرة حروفة 4 00:00:54,926 --> 00:01:08,686 تهدّف صل بسكت كحاء الف

ألا قوله تعالى ياسين والقرآن قرأ قالون وبن كثير وأبو عمر وحفص وحمزة وأبو جعفر بإظهار نون ياسين 5 00:01:08,686 --> 00:01:22,482 يقول الإمام الشاطري وياسين أظهر عن فتا حقه بدى ويقرأ باقي القراء بالإذغام وهم ورش وبن عامر وشعبة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر 6 00:01:22,574 --> 00:01:41,094 ودليل مخالفة يعقوب وخلف العاشر لأصليهما قول الإمام ابن

الجزلي وياسين نون دغم فدن حط قوله تعالى والقرآن يقرأ ابن كثير بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين 7 00:01:41,094 --> 00:01:56,398 يوافقه حمزة حال الوقف دليل النقل لابن كثير في الحالين قول الإمام الشاطبي ونقل القرآن والقرآن دواءنا ودليل النقل لحمزة في حال الوقف قول الشاطبي 8 00:01:56,878 --> 00:02:08,798 وحرك به ما

قبله متسكنا وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا وبناء على ما سبق تكون قراءة قالون وأبي عمر وحفص هكذا 9 00:02:09,198 --> 00:02:44,338 يا سين والقرآن الحكيم بفتح ألف ياسين وإظهار النون وترك النقل فيه والقرآن وتكون قراءة ابن كثير هكذا ياسين والقرآن الحكيم بفتح ألف ياسين وإظهار النون والنقل فيه والقرآن وتكون قراءة حمزة هكذا 10 00:02:44,494 -->

00:03:09,414 يي سين والقرآن الحكيم بالإمالة والإظهار وتكون قراءة أبي جعفر هكذا ياء سين والقرآن الحكيم بالسد على ياء وعلى سين والإظهار 11 00:03:09,518 --> 00:03:30,918 وتكون قراءة ورش وبن عامر ويعقوب هكذا يا سيء والقرآن الحكيم بالفتح فياء والإدغام وتكون قراءة شعبة والكسائي وخلف العاشر هكذا 12 00:03:31,310 --> 00:03:56,070 ييسين والقرآن الحكيم

بالإمالة والإدغام والجدير بالذكر أن ياسين تمد بمقدار حركتين لأن الألف في هذا من قبيل المد الطبيعي يقول الإمام الشاطبي 13 00:03:56,150 --> 00:04:28,946 وفي نحو طاه القصر إذ ليس ساكن أما سين فتمد بمقدار ست حركات يقول الإمام الشاطبي ومد له عند الفواتح مشبعة. فسين مد اللازم حرفي مخفف عند من يقرأ بإظهار النون ومثقل عند من يقرأ

بإضغام النون في الواو بعدها يقول الشيخ الجمزوري كلاهما مثقل إن أدغمى. 14 00:04:29,134 --> 00:04:33,014 مخفف كل إذا لم يدغم