تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

استكبارا في الأرض ومكر السيئ ولا...

1 00:00:00,334 --> 00:00:24,334 سورة فاطر الآية الثالثة والأربعون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع قرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطلية والدرّة قوله تعالى الأرض وقوله الأولين يقرأ ورشم بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا 2 00:00:24,334 --> 00:00:40,386 استكبارا في لرب إلا سنة نولين يقول الإمام

الشاطبي وحرك الورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل همز وحذفه مسهلا 3 00:00:40,386 --> 00:00:52,746 ودلل مخالفة أبي جعفر ورش في النقل قول الإمام بن اللزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بداء ورد أنو أبد الأمم الأبهن قلا 4 00:00:52,746 --> 00:01:02,766 ويقرأ خلف عن حمزة في حال الوصل بالسكت خورا واحدة و لخلاد في الوصل السكت وتركه أما في حال الوقف 5 00:01:02,766 -->

00:01:17,726 فلحمزة من الروايتين و جهان له النقل وله السكت ولا يقرأ لخلاد في حال الوقف بوجه التحقيق من غير سكت من طريق الشاطرية 6 00:01:17,726 --> 00:01:35,466 السكت هكذا في الأرض و مكر إلا سنة أول نفلاً والنقل سبق تطبيقه في رواية ورش وترك السكت معروف 7 00:01:36,206 --> 00:01:48,646 داريل النقل لحمزة وقفاً قول الإمام الشاطلي وعن حمزة في الوقف

خرف وهو معطوف على النقل في قوره وحرك لورش كل ساكن ناخر 8 00:01:49,606 --> 00:02:00,594 صحيح بشكل همزي وحذفه مسهلا وداريل السكت لخلف قول ناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 9 00:02:01,594 --> 00:02:24,494 أما دلل السكت لحمزة من الروايتين فقول ناظم وبعضهم ندلا من التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد فدل ذلك على أن خلادا له الخلاف في السكت

أما خلف فله السكت قولا واحدا لأنه ورد له من المذهبين 10 00:02:25,358 --> 00:02:51,558 دليل مخالفة خلف العاشر لحمزة خول الإمام بن الجزلي فشى وحقق همزا للوقف والسكت أهملاء وبعض العلماء يجوز السكت الإدريس والجدير بالذكر أنه عند الابتداء بكلمة الأرض أو كلمة الأولين بوجه النقل ومعلوم أن النقل لورش في الحالين 11 00:02:52,398 --> 00:03:03,918 وهو

لحمزة جوازا في حال الوقف عند الابتداء بوجه النقل يجوز وجهان يجوز الابتداء بهمزة الوصل هكذا ألرب 12 00:03:04,278 --> 00:03:17,838 ألولين ويجوز الابتداء باللام هكذا لرب لولين يقول الإمام الشاطبي وتبدأ بهمزة الوصل في النقل كله 13 00:03:17,838 --> 00:03:41,974 وإن كنت معتدًا معارضه فلا قوله تعالى وَمَكْرَ السَّيِّئِ يَقْرَوْ حَمْزَةُ

بِإِسْكَانِ الْهَمْزَةِ وَصْلًّا هَا كَذَا وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقَ يقول الإمام الشاطبي وفي السيئ المخفوض حمزا سكونه فشاء 14 00:03:43,654 --> 00:03:58,190 ويقرأ باقي القراء بكسر الحمزة وصلا هكذا وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقَ دارل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام بن الدزري 15 00:03:58,830 --> 00:04:16,950 وفي السيء كسر

حمزه فتبجلَ أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكان الحمزة وإذا ما وقف هشام وحمزة على هذه الكلمة كان لحمزة وجه واحد فقط وهو الإبدال هكذا 16 00:04:17,518 --> 00:04:33,078 ومكر السيّ لأنّ الهمزة ساكنة لحمزة في الحالين داريل الإبدال لحمزة قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مدّ مسكّنا 17 00:04:33,278 --> 00:04:50,198 ومن قبله تحريكه قد تنزل

أما هشام فله الوقف في وجه كحمزة السيّ من قول الناظم فأبدله عن حرف مد مسكناً، ومن قبله تحريكه قد تنزل 18 00:04:50,798 --> 00:05:14,838 وله التسهيل بالروم، هكذا السي من قول الناظم، وما قبله التحريك، أو ألف محرك مطرفاً، فالبعض بالروم سهلا لأن الهمزة مكسورة في حال الوصل لهشام وله أن يقف بالياء على الرسم، هكذا السي 19 00:05:15,278 -->

00:05:31,238 فيتحد هذا الوجه مع الوجه الأول وهو إبدال الهمزتياء على القياس وله إبدال الهمزتياء مكسورة مع الروم هكذا السي 20 00:05:31,838 --> 00:05:50,006 وأوده الرسم من قول الناظم وقد روا أنه بالخط كان مسهلا ففي اليايلي والواوي والحذف رسمه وقال أيضا وأشم ورم فيما سوى متبدل بها حرف مد وعرف الباب محفلا 21 00:05:50,006 --> 00:06:07,846 والباقون

يقفون بإسكان الهمزة ويدوز لهم روم حركتها من قول الناظم أرومك عند الكسر والجر وصلا دليو مخالفة خلف نعاشر لحمزة قول الإمام بن الجزري 22 00:06:07,846 --> 00:06:29,222 فشى وحقق همز الوقفي ولا يحيق المكر السيئ عند الوقف على كلمة السيئ فلهشام وحمزة مايلي لهما الوقف بإبدال الهمزتياء على القياس هكذا السيئ 23 00:06:29,662 --> 00:06:43,142 من قول

ناظم فأبدله عن حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل لأن الهمزة وإن كانت مظلومة في الوصل إلا أنها سكنت سكونا عارضا من أل الوقف 24 00:06:43,598 --> 00:06:53,758 فأبدلت من أجل هذا لأنها سكنت وقفا وقبلها محرك الوجه الثاني على القياس هو تسهيل الهمزة مع الروم 25 00:06:53,758 --> 00:07:09,678 هكذا السيه من قول الناظم وما قبله التحريك أو ألف محركا

طرفا فالبعض بالروم سهل ويدوز على الرسم إبدال الهمزة ياءً مع السكون المحط 26 00:07:09,958 --> 00:07:24,302 هكذا السي وهذا الوجه يتحد مع الوجه الاول الذي هو على القياس ويدوز أيضا إبدا لها ياء على الرسم مع الروم هكذا السي 27 00:07:24,982 --> 00:07:43,510 ويدوز إبدا لها ياء على الرسم مع الإشمام والإشمام يرى ولا يسمع أوجه الرسم من قول الناظم وقد

روا أنه بالخط كان مسهلا ففي اليايا لي والواو والحذث رسمه 28 00:07:44,170 --> 00:07:59,990 وقال أيضا وأشمم رم فيما سوى متبدل بيا حرف مد وعرف الباب محفلاء أما باقي القراء فإنهم يقفون بإسكان الهمزة هكذا السيء 29 00:08:00,550 --> 00:08:17,390 ويدوز لهم أيضا الروم والإشمام لأن الهمزة مضمومة والمضموم يدخله الروم والإشمام مع السكون المحط يقول

الناغم وفعلهما في الضم والرفع وارد بعد أن قال 30 00:08:17,390 --> 00:08:30,190 وذي كان أصل الوقف وهو اشتقاقه من الوقف عن تحريك حرف تعزلاء ومعلوم أن هشاما يوافق حمزة في الهمز المتطرف من قول الناغم 31 00:08:30,190 --> 00:08:58,534 ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن اللزلي فشى وحقق همزا الوقف وعند وصل كلمة

السيء بكلمة إلا يكون لنافع وبن كثير وأبي عمر ورويس وأبي جعفر وجهان 32 00:08:59,294 --> 00:09:18,902 لهم التسهيل في الهمزة الثانية هكذا ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله و لهم إبدا لها واوًا مكسورةً هكذا ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله 33 00:09:19,342 --> 00:09:33,502 يقول الإمام الشاطبي وتسهيل الأخرى في اختلافه ما سمى ثم قال وقال يشاء إلى كلياء

أقياس معدلا وعن أكثر الخرائط بدلوا وهاء 34 00:09:34,142 --> 00:09:51,062 وفي الدرة يقول الإمام ابن الجزري وحال اتفاق سهل الثاني اذ طرى وحققهما كالاختلاف يعي ولا فوافق ابو جعفر ورويس أصليهما 35 00:09:51,582 --> 00:10:12,238 وخالف روح أبى عمر فقرأ بالتحقيق أما باخ القراء فإنهم يحققون الهمزة هكذا ولا يحيق المكر السيء إلا قوله تعالى بأهله عند

الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة وجهان 36 00:10:13,118 --> 00:10:28,918 له تحقيق الهمزة كالباقي نها كذا بأهله وله ابدالها ياءا ها كذا بيهله يقول الإمام الشاطبي وما فيه يلفا واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 37 00:10:29,518 --> 00:10:43,806 كما هوايا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل فدل ذلك على أن لحمزة وجهين له التحقيق وله

التغيير والتغيير هنا يصرف للإبداع من قول الناظم 38 00:10:44,686 --> 00:10:55,726 ويُسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياءً وواوً محولًا ودل المخالفة خلف للعاشر لحمزة قول الإمام بن اللزلي 39 00:10:56,206 --> 00:11:19,670 فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى سنة وقوله لسنة في الموضعين من الآية عند الوقف على هذه الألفاظ يقف ابن كثير وأبو عمر والكسائي

ويعقوب بالهاء 40 00:11:20,670 --> 00:11:35,326 مع مراعاة أن الكسائي يقرأ بإمالة الهاء وما قبلها في حار الوقف فنقف لابن كثير وأبي عمر ويعقوبها كذا إلا سنة 41 00:11:36,326 --> 00:12:20,266 فلن تجد لسنة ولن تجد لسنة ونقف للكسائيها كذا إلا سنة فلن تجد لسنة ولن تجد لسنة أما الباخون فإنهم يقفون بالتاء هكذا إلا سنت فلن تجد لسنت ولن تجد لسنت 42 00:12:20,266

--> 00:12:41,310 يقول الإمام الشاطري إذا كتبت بالتاء هاء مؤنث فبلهى قف حقا رضا ومعولا ومعلوم أن يعقوب يوافق أبا عمر ودارل إمالتها التانيث وما قبلها في حال الوقف للكسائي قول الإمام الشاطبي 43 00:12:41,310 --> 00:12:54,550 وفيها التانيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عاش ليعدل ويجمعها حق ضغاط عاص خضى وأكهر بعد الياء يسكن منيلا أو

الكسر 44 00:12:54,550 --> 00:13:17,326 ثم قال وبعضهم سوى ألف عند الكسائي من يلا فدلّ ذلك على أن الإمالة للكسائي من المذهبين ومن ثمّ كانت الإمالة له قولاً واحدة قولوه تعالى تبديلاً وَلَنْ يقرأ خلفٌ عن حمزة بطرك الغنة هكذا 45 00:13:17,726 --> 00:13:29,246 تبديلاً وَلَنْ وهذا في حال وصل كلمة تبديلاً بكلمة وَلَنْ أما الباقون فإنهم يقرأون

بالإدغام مع الغنة هكذا 46 00:13:29,646 --> 00:13:41,566 تبديلا ولن دالل ترك الغنة لخالف عن حمزة قول الإمام الشاطري وفي الواو واليا دونها خلف تلا أي دون الغنة 47 00:13:41,886 --> 00:13:53,846 فهو معطوف على قوله وكل بينموا أدغموا مع غنة ودالل مخالفة خلف العاشر لخالف عن حمزة قول الإمام بن الجزري 48 00:13:54,686 --> 00:13:57,606 وغنة يا والواو فز