تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من...

1 00:00:00,206 --> 00:00:19,106 سورة فاطر الآية رقم ثلاثة وثلاثون في هذه الآية الكريمة أدت ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى عدن يدخلونها قرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا 2 00:00:19,606 --> 00:00:47,178 عدن يدخلونها وقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة قوله تعالى يدخلونها قرأ ابو عمر البصري بضم الياء وفتح الخاء هكذا

يدخلونها وقرأ باقي القراء بفتح الياء وضم الخاء هكذا يدخلونها 3 00:00:47,418 --> 00:01:08,370 قوله تعالى من اساور ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا من اساور وإن وقف خلف عن حمزة يكون له ثلاثة أوضه 4 00:01:08,370 --> 00:01:35,750 النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا من اساور من

اساور من اساور وله في حال الوصل وجهان التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا من أساور من ذهب 5 00:01:36,090 --> 00:01:52,150 ولكلاد في حال الوقف النقل والتحقيق من غير سكت وليس له في الوصل إلا التحقيق من غير سكت وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت ولا نقل 6 00:01:53,134 --> 00:02:10,614 قوله تعالى أساور من يقرأ ورش بترقيق الراء حال الوصل

هكذا أساور من ذهب ويقرأ غيره بتفخيمها حال الوصل هكذا 7 00:02:11,214 --> 00:02:28,030 أساور من ذهب وفي حال الوقف على كلمة أساور يقرأ القراء جميعا بترقيق خيق الرائل سكونها بعد كسر هكذا أساور قوله تعالى 8 00:02:28,230 --> 00:02:46,230 ذهب ولؤنؤا وقوله ولؤنؤا ولباسهم يقرأ خلف عن حمزة بالإدغاب من غير غنة ومعلوم أنه يقرأ بالخضض في كلمة ولؤنؤا

فتكون قراءته هكذا 9 00:02:46,574 --> 00:03:02,854 من ذهب ولؤلؤ ولباسهم وقرأ باقي القراء بالإذغام مع الغنة قوله تعالى ولؤلؤ قرأ المدنيان وعاصم بالنصب 10 00:03:02,854 --> 00:03:18,934 وقرأ غيرهم بالجر كما أن السوسية وشعبة وأبا جعفر يقرأون بإبدال الهمزة الأولى يوافقهم حمزة حال الوقف 11 00:03:19,414 --> 00:03:38,534 وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة الأولى

ولهشام وحمزة في حال الوقف أربعة أوجه عدا وثلاثة نطقا في الهمزة الثانية لهما إبدار الهمزة واوا 12 00:03:39,134 --> 00:03:51,986 ولهما أيضا تسهيل الهمزة مع الروم ولهما أيضا إبدا لها واوًا على الرسم ثم تسكن هذه الواو للوقف 13 00:03:51,986 --> 00:04:09,826 فيتحد هذا الوجه مع الوجه الأول ولهما أيضا إبدا للهمزة واوًا على الرسم مع الروم فهذه أربعة

أوده عدا وثلاثة نطقى وبناءً على ما سبق 14 00:04:09,826 --> 00:04:31,054 يقرأ نافع وحفص هكذا ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ شعبة أبو جعفر هكذا ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ السوسي هكذا ولؤلؤ ولباسهم 15 00:04:31,354 --> 00:04:50,338 ويقرأ ابن كثير والدري عن أبي عمر وابن عامر وخلاد والكسائي ويعقوب وخلف العاشر هكذا ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ خلف عن حمزة في حال الوصل

هكذا 16 00:04:50,798 --> 00:05:11,350 ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ هشام حال الوقف هكذا ولؤلو ولؤله ولؤلو هذه ثلاثة أوده في الحمزة الثانية وليس له تغيير في الهمزة الأولى 17 00:05:11,750 --> 00:05:27,830 ويقف حمزة هاكذا ولولو ولولوه ولولوه له الابدال في الهمزة الأولى وله ثلاثة أوجه نطقا في الهمزة الثانية قوله تعالى 18 00:05:28,230 --> 00:05:52,518 ولباسهم فيها ميم

جمع بعدها محرك يقرأ بالصلة في حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر ومعهما قالون في أحد وجهي هكذا ولباسهم فيها ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهي الثاني 19 00:05:52,518 --> 00:06:08,166 أما عند الوقف على ميم الجمع فالقراء جميعا يقفون بإسكانها حريرٌ وقالوا يقرأ ورشٌ بترقيق الراء في حال الوصل هكذا 20 00:06:08,166 -->

00:06:26,646 حريرٌ وقالوا ويقرأ غيره بتفخيمها حال الوصل هكذا حريرٌ وقالوا إلا أن خلفاً عن حمزة يقرأ بالإدغام من غير غنة هكذا 21 00:06:26,646 --> 00:06:47,902 حريرٌ وقالوا وعند الوقف على الراء يقف القراء جميعا بترقيقها هكذا حرير وعند وجه الروم يقف ورش وحده بترقيق الراء لأن الروم كالوصل ويصل ورش بترقيق الراء 22 00:06:47,902 --> 00:06:58,022 أما

غيره فيقفون عند وجه الروم بتفخيم الراء لأنها في الوصل مفخمة