تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن...

1 00:00:00,078 --> 00:00:14,118 الآية الثالثة والعشرون من سورة سبأ قوله تعالى ولا تنفع الشفاعة عنده إلا يستوي دميع القراء في قراءة لفظ الشفاعة 2 00:00:14,118 --> 00:00:31,558 وصلا إلا أن الكسائيّا ينفرد وقفا بإمالتها التأنيث وما قبلها بخلاف عنه فيقف عليه بالفتح وبالإمالتها كذا الشفاعة الشفاعه 3 00:00:31,558 --> 00:00:51,358 قوله تعالى عنده إلا فيه مد

من فصل فقرأه ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر حركتين وقرأه قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر حركتين وبالتوسط أربع حركات 4 00:00:51,358 --> 00:01:08,630 وقرأه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأه ورش وحمزة بالإشباع ست حركات وهذه الأوجه تسري في كل مد منفصل في جميع القرآن الكريم 5 00:01:08,730 --> 00:01:24,050 ومنها ما

سيأتي في هذه الآية الكريمة التي معنا في قوله تعالى حتى إذا فزع عن قلوبهم قوله تعالى إلا لمن أذن له 6 00:01:24,398 --> 00:01:40,838 للقراء العشرة في هذا الجزء من الآية الكريمة عدة اختلافات الأول في قوله تعالى لمن أذن حيث قرأ ورش بالنقل في الحالين هكذا لمن أذين له 7 00:01:41,398 --> 00:01:59,894 لمن أذن وقرأ خلف عن حمزة بالسكت وعدمه وصلا هكذا

لمن أذين له حتى لمن أُذِين له حتى وإذا وقف خلف على هذا اللّظ 8 00:01:59,894 --> 00:02:14,374 لّظ أذنا كان له الوجهان السابقان إضافة إلى النّقل فيقفها كذا لمن أُذِن لمن أُذِن لمن أُذِن أما خلّاد 9 00:02:14,374 --> 00:02:27,318 فليس له وصلا إلا التحقيق كبقية القرّاء سوى ورش وخلف وأما وقفا فله النقل والتحقيق بلا سكت هكذا لمن اذن؟ 10 00:02:27,678 -->

00:02:42,518 لمن اذن؟ الاختلاف الثاني للقراء العشرة في همزة الفعل أذن حيث قرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهمزة هكذا أذن 11 00:02:42,798 --> 00:02:58,406 وقرأ الباقون بفتحها هكذا أذن الاختلاف الثالث في نون أذن مع لام له حيث قرأ السوسي بإضغام النون في اللام في الحالين هكذا 12 00:02:58,626 --> 00:03:14,366 أذن له حتى أذن له وقرأ الباقون

بإظهار النون هكذا أذن له حتى وهذا لحمزة ومن معه سوى السوسي وتقرأ هكذا 13 00:03:14,646 --> 00:03:31,230 أذن له حتى لبقية القراء قوله تعالى فزع عن قلوبهم قرأ ابن عامر ويعقوب بفتح الفاء والزاية المشددة من الفعل فزع 14 00:03:31,470 --> 00:03:56,654 فيقرأانها كذا فزع عن قلوبهم وقرأ الباقون بضم الفاء وكسر الزاية مشددة هكذا فزع وقرأ السوسي بإدغام

العين من الفعل فزعا في العين من الحرف عن هكذا فزعا عن قلوبهم 15 00:03:57,054 --> 00:04:20,438 قوله تعالى قلوبهم قرأ قالون بخلف عنه وابن كثير وابو جعفر بصلة الميم وصلا هكذا قلوبهم قالوا وقرأ الباقون بإسكانها وهو الوجه الثاني لقالون هكذا قلوبهم قالوا 16 00:04:20,438 --> 00:04:36,594 وهذا الحكم السابق يسري أيضا على ميم لفظ ربكم في قوله تعالى

ماذا قال ربكم الآتي بعد في هذه الآية الكريمة قوله تعالى قال ربكم 17 00:04:36,910 --> 00:04:48,830 قرأ السوسي بإدغام اللام في الراء هكذا قاور ربكم وقرأ الباقون بالإظهار قوله تعالى وهو العلي 18 00:04:49,350 --> 00:05:05,138 قرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بإسكان الهاء هكذا وهو العلي وقرأ الباقون بضم الهاء هكذا وهو العلي الكبير 19 00:05:05,550

--> 00:05:23,830 قوله تعالى الكبير قرأ ورس بترقيق الرائع عند وصلها بما بعدها هكذا وهو العلي الكبير قل من يرزقكم من السماوات ولرب 20 00:05:24,270 --> 00:05:27,750 وقرأ الباقون بتفخيمها