جعفر وقرأها قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل فقرأه الباقون بالإسكان في الحالين 3 00:00:39,406 --> 00:00:59,478 ومعهم أصحاب الصلة حالة الوقف فبالصلة هكذا ما دل لهم على وبالإسكان هكذا ما دل لهم على دليل الصلة قول الإمام الشاطبي وصلضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتقييره جلا 4 00:00:59,478 --> 00:01:20,210 وقول الإمام ابن الجزري وصلضم ميم
الجمع أصل قوله تعالى موته إلا مد جائز من فصل ومذاهب القراء فيه على النحو الآتي قرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر قولا واحدا 5 00:01:20,494 --> 00:01:31,054 وقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر وبالتوسط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وقال فون العاشر بالتوسط قولا واحدا 6 00:01:31,294 --> 00:01:43,254 وقرأ ورش وحمزة من روايته
بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا 7 00:01:43,694 --> 00:01:55,486 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما جرويك درا ومخضالا وقال الإمام ابن الجزري ومده موسّط ومنفصل قصوراً ألا حز 8 00:01:55,486 --> 00:02:07,486 وقال صحيب إتحاف البرية ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل وهذا السابق هو
مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه العمل 9 00:02:07,486 --> 00:02:24,690 أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر الفويق القصر أي ثلاث حركات ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات قوله تعالى دابه 10 00:02:25,090 --> 00:02:47,366 حال الوقف على هذا اللفظ يقرأ الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدة هكذا
دابه لأن هاء التأنيث قد سُبِقد بحرف من الحروف الباقية المجموعة في قول بعضهم فجثت زينب لذود شمس 11 00:02:47,366 --> 00:03:04,766 والهاء طمال عند هذه الحروف قولا واحدة ويقرأ الباقون حالة الوقف بالفتح هكذا دابة دلل امالة الهاء وما قبلها للكسائي وقفا قول الإمام الشاطبي 12 00:03:05,134 --> 00:03:23,294 وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير
عشر لعدل ويدمعها حق مضغاط عص خضى واكهر بعد الي يسكن ميلا أو الكسر وقوله أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا 13 00:03:23,294 --> 00:03:39,906 قوله تعالى الأرض قرأ ورشن بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع عذف الهمزة في الحالين هكذا الأرض وله جواز البدء بهمزة الوصل أو جواز البدء باللام هكذا 14 00:03:39,906 --> 00:03:55,846 ألرب لرب قال الإمام
الشاطبي دليلا على النقل في الحالين وحرك لورش كل ساكين آخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وقال دليلا على جواز البدء بهمزة الوصل أو البدء باللام 15 00:03:55,846 --> 00:04:07,302 وتبدى بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدًا بعارضه فلا ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري 16 00:04:07,582 --> 00:04:22,462 ولا نقل إلا الآن مع يونس انبدا
وردئا وأبد الأم ملء بهنقلا ولكلف عن حمزة حالة الوصل السكت قولا واحدا أما خلاد فله السكت وعدم السكت 17 00:04:22,782 --> 00:04:49,518 فبالسكت للرويين حالة الوصل هكذا إلا دابتل أرض تأكل من ساته وبعدم السكت لخلاد وصلا هكذا إلا دابة الأرض تأكل من ساته 18 00:04:50,078 --> 00:05:01,798 أما وقفا فيجوز لحمزة من الروايتين النقل والسكت ولا يجوز لخلاد
الوقف بالتحقيق من غير سكت فالوقف بالنقل هكذا 19 00:05:02,254 --> 00:05:20,554 إلا دابة الأرض وبالسكتها كذا إلا دابة الأرض دليل النقل لحمزة وقفا من الروايتين قول الإمام الشاطبي 20 00:05:20,554 --> 00:05:31,454 وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على النقل في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 21 00:05:32,142 --> 00:05:52,222 ودلل السكت لخلف عن
حمزة في الحالين قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده عائد على الساكن المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت السابق وحرك لورش كل ساكن 22 00:06:02,606 --> 00:06:19,606 وقوله أيضاً روا خلف في الوصل سكتاً لا يقصد به الوصل الذي هو مقابل للوقف وإنما المقصود به وصل الساكن بالحمز سواء وقف على
الكلمة التي فيها الحمز أم وصلت بما بعدها 23 00:06:19,606 --> 00:06:41,062 ولكلف دليل آخر على السكت هو قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد وهذا هو دليل السكت لخلاد أيضا في الحالين أما دليل عدم السكت لخلاد وصلا فيؤخذ من قول الإمام الشاطبي 24 00:06:41,062 --> 00:07:04,090 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا حيث خص
هذا المذهب وهو مذهب الإمام أبي الفتح فارس بن أحمد شيخ الإمام الداني خص السكت بخلف دون خلاد أما المذهب الثاني المشار إليه بقول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا 25 00:07:04,310 --> 00:07:20,310 وهو مذهب الإمام أبي الحسن بن غلبون شيخ الإمام الداني أيضا ففي هذا المذهب السكت لكل من خلف وخلاد معا فيلاحظ أن السكت
لخلف عن حمزة في المذهبين 26 00:07:20,550 --> 00:07:37,006 أما خلاد فله سكت في المذهب الثاني فقط وليس له سكت في المذهب الأول ومن هنا كان له الخلاف في السكت ولا يقرأ بوجه عدم السكت وقفا لخلاد من طريق الشاطبية 27 00:07:37,006 --> 00:07:54,006 قال الشيخ الحسيني في اتحاف البرية وفي ألب نقل قف وسكت لساكت عليها وعند التاركين له انقلا قال الإمام ابن
الجزري في النشر ولذلك لم يتأت له أي لحمزة وقفا 28 00:07:54,734 --> 00:08:09,374 في نحو الأرض والإنسان سوى وجهين وهما النقل والسكت لأن الساكتين على لام التعريف وصلا منهم من ينقل وقفا كأبي الفتح عن خلف والجمهور عن حمزة 29 00:08:09,374 --> 00:08:38,126 ومنهم من لا ينقل من أدل تقدير انفصاله فيقره على حاله كما لو وصل كابن اي غلبون وأبي الطاهر صاحب
العنوان ومككي وغيرهم وأما من لم يسكت عليه كالمهدوي وبن سفيان عن حمزة وكأب الفتح عن خلاد فإنهم مدمعون على النقل وقفا ليس عنهم في ذلك خلاف 30 00:08:38,126 --> 00:09:01,110 ودلل مخالفة خلافين العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق حمز الوقف والسكت أهملا وما تقدم ذكره لورش من جواز الابتداء بهمزة الوصل أو جواز الابتداء باللام
فيجوز أيضا لحمزة في وجه النقل وقد سبق الدليل 31 00:09:02,110 --> 00:09:23,614 قوله تعالى تأكل قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة الساكنة ألفا في الحالين هكذا تاكل وبهذا الوجه يقرأ حمزة حالة الوقف فقط ويقرأ الباقون في الحالين وحمزة حالة الوصل بتحقيق الهمز هكذا 32 00:09:23,814 --> 00:09:40,494 تأكل دلل الإبدال لورش قول الإمام الشاطبي
إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلاً سوى جملة الإيواء ودلل الإبدال للسوسي في الحالين قول الإمام الشاطبي 33 00:09:40,534 --> 00:09:51,582 ويُبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملاً ودلل الإبدال لأبي جعفر في الحالين قول الإمام بن الجزري 34 00:09:52,262 --> 00:10:06,102 وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودلل الإبدال
لحمزة وقفا فقط قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل 35 00:10:06,462 --> 00:10:17,086 والضمير في قوله عنه عائد إلى حمزة في قوله في مطلع الباب وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 36 00:10:17,386 --> 00:10:31,686 ودلل مخالفة يعقوب قول الإمام بن الجزري وساكنه حقق حماه ودلل مخالفة خالفين العاشر قول
الإمام بن الجزري فشأ وحقق همز الوقف والسكت أهملا 37 00:10:32,386 --> 00:10:56,214 قوله تعالى من سأته قرأ نافع وأبو عمر وأبو دعفر بألف بعد السين بدلاً من الهمزة هكذا من ساتة وهكذا يقرأون في الحالين وقرأ ابن ذكوان بهمزة ساكنة بعد السين في الحالين أيضاً هكذا من سأته 38 00:10:56,214 --> 00:11:07,838 وقرأ الباقون بهمزة مفتوحة بعد السين في الحالين
سوى حمزة فيقرأها كذا حالة الوصل أما وقفا فيسهل الحمزة بين بين 39 00:11:07,838 --> 00:11:24,478 فقراءة الباقين سوى حمزتها كذا من ساءته وبهذا يقرأ حمزة حالة الوصل أي بهمزة مفتوحة محققة أما وقفا فيسهل الحمزة هكذا من ساءته 40 00:11:24,478 --> 00:11:36,502 قال الإمام الشاطبي من ساءته سكون حمزته ماض وابدله إذ حلا وقال الإمام ابن الجزري ومن سأته
حمل همز فاتحا 41 00:11:37,002 --> 00:11:52,002 ودلل قراءة حمزة وقفا بالتسهيل قول الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلف العاشر حمزة حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف 42 00:11:53,002 --> 00:12:19,334 قوله تعالى تبينت قرأ رويس بضم التاء الأولى مع ضم الباء بعدها وكسر الياء المشدّية على البناء المفعول هكذا
تُبُيِّنَتِ الجِنْ وقرأ الباقون بفتح الأحرف الثلاثة وهي التاء والباء والياء على البناء الفاعل هكذا تبَيَّنَتِ الجِنْ 43 00:12:19,834 --> 00:12:25,334 قال الإمام ابن الجزري تبَيَّنَتِ الضمّان والكسر طُوّلا