بالقصر والتوسط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط 4 00:00:52,534 --> 00:01:07,798 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا 5 00:01:08,098 --> 00:01:23,478 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك ذرا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه
الله في الدرة ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز 6 00:01:24,430 --> 00:01:41,830 وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 7 00:01:42,430 --> 00:01:59,030 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزّال نقصر لمن بقي بخلف عن الدور
وقالون ينجلي 8 00:01:59,730 --> 00:02:22,238 وقوله ومدهم يعني به المتصل والمنفصل معا فإن لورش وحمزة الإشباع فيهما قولا واحدا قوله تعالى سادتنا قرأ ابن عامر ويعقوب بإثبات ألف بعد الدال مع كسر التاء 9 00:02:23,438 --> 00:02:45,818 هكذا أطعنا سادتنا وقرأ الباقون بحذف الألف مع نصب التاء هكذا أطعنا سادتنا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى
سادتنا جمع بكسرة 10 00:02:45,998 --> 00:03:03,038 كفى وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدره وسادات نجمع بينات حوا والمد في قوله تعالى وكبرى أنا 11 00:03:03,838 --> 00:03:19,174 مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وحمزة وقرأه بالتوسط الباقون قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 12 00:03:19,874 --> 00:03:33,734 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة
أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا وقد اتفق جمهور سراح الشاطبية على أن المقصود بهذا البيت 13 00:03:34,334 --> 00:03:51,738 المد المتصل لأن الإمام الشاطبي رحمه الله ذكر بعد ذلك المنفصل فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 14 00:03:52,238 --> 00:04:08,698 ومده موسط يعني المتصل كذلك لأنه ذكر المنفصل
بعده فقال ومن فصل قصرا ألا حز وقال الشيخ حسن ابن خلفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية 15 00:04:09,438 --> 00:04:29,114 ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل وقال العلامة السخوية الميذ الإمام الشاطبي رحمهما الله تعالى وكان أبو القاسم الشاطبي يقرأ في هذا النوع من المد بمرتبتين 16 00:04:29,914 --> 00:04:49,438 طولا لورش وحمزة ووسطا للباقين وإذا وقف
حمزة على هذه الكلمة كان له تسهيل الهمز مع المد والقصر هكذا وكبراهنا 17 00:04:49,678 --> 00:05:04,158 وكبراهنا وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل وكل منهم على أصله في المد توسطا وإشباعا كما سبق بيانه 18 00:05:05,078 --> 00:05:16,682 دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما
توسط مدخلا 19 00:05:17,182 --> 00:05:36,702 ودليل المد والقصر قولك وإن حرف مد قبل همز مغيّر يجز قصره والمد ما زال أعدلا وعند وقف حمزة بوجهي التسهيل فالمقدّم التسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز 20 00:05:37,870 --> 00:05:46,790 قَالَ الشَّيْخُ حَسَنُ بْنُ خَلَفِنِ الْحُسَيْنِيُّ فِي إِتْحَافِ الْبَرِيَّةِ وَإِنْ حَرْفُ مَدٍ قَبِلَ هَمْزٍ
مُغَيَّرٍ 21 00:05:47,110 --> 00:05:53,790 يَجُزْ قَصْرُهُ وَالْمَدُّ مَازَالَ أَعْدَلًا إِذَا أَثَرُ الْهَمْزِ الْمُغَيَّرِ قَدْ بَقِي 22 00:05:54,050 --> 00:06:12,562 وَمَعْ حَذْفِهِ فَالْقَصْرُ كَانَ مُفَضَّلًا قَ إذا وقف عليها حمزة كان له تحقيق الهمز وتسهيله هكذا فأضلون 23 00:06:13,022 --> 00:06:26,602 هذا هو التحقيق وهو قراءة الباقين في
الحالين وأما التسهيل فهكذا فأضلون قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 24 00:06:27,322 --> 00:06:41,558 وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 25 00:06:42,238 --> 00:06:55,758 ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة حالة الوقف على الهمز المتوسط بزائد وجهان هم التحقيق والتغيير
والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل 26 00:06:56,302 --> 00:07:10,662 و له دليل مستقل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى و في غير هذا بين بين و دليل مخالفة خلافين العاشر أصله 27 00:07:11,242 --> 00:07:34,498 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى السبيل قرأ نافع وبن عامل وشعبة وأبو جعفر بإثبات الألف بعد اللام في
الحالين هكذا 28 00:07:35,458 --> 00:08:09,670 فأضلون السبيلا ربنا وقرأ أبو عمر وحمزة ويعقوب بحذف الألف في الحالين هكذا فأضلون السبيل فأضلون السبيل ربنا وعم الباقونا وهم ابن كثير والكسائي وحفص وخلف العاشر 29 00:08:10,670 --> 00:08:31,294 فحذفوا الألف في حالة الوصل وأثبتوها في حالة الوقف هكذا فأضلون السبيل ربنا فأضلون السبيلا قال الإمام
الشاطبي رحمه الله تعالى 30 00:08:31,854 --> 00:08:50,934 وحق صحاب قصر وصل الظنون والرسول السبيلا وهو في الوقف في حلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة والظنون قف مع اختيه مدًا فقى