أبدا قرأه بالقصر في هذا كله قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط 4 00:00:54,126 --> 00:01:15,006 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة
طويلة 5 00:01:15,446 --> 00:01:26,006 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرَّة 6 00:01:26,706 --> 00:01:45,546 ومدَّهم وسِّط ومن فصل قصرًا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في إتحاف البريَّة ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلَى بأربعة ثم الكساء كذا جعلًا 7 00:01:46,226 -->
00:02:10,782 وقال بعضهم ومدَّهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقوله ومادهم يراد به المنفصل والمتصل معا فإن مذهب ورش وحمزة فيهم الإشباع 8 00:02:11,582 --> 00:02:22,534 وإذا وقف حمزة على قوله تعالى يا أيها فإن له ثلاثة أوجه هي التحقيق من غير سكت والتسهيل مع المد
والقصر 9 00:02:23,174 --> 00:02:42,534 أما التحقيق من غير سكت فهكذا يَاَيُّهَا وأما التسهيل مع المد فهكذا يَاَيُّهَا وأما التسهيل مع القصر فهكذا يَاَيُّهَا 10 00:02:43,294 --> 00:02:53,814 دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى سواء أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا 11 00:02:54,414 --> 00:03:07,414 ودليل المد والقصر قوله وإن حرف مد
قبل همز مغيّل يجز قصره والمد مازال أعدلا والمقدّم من وجهي التسهيل حالة الوقف 12 00:03:07,414 --> 00:03:21,950 هو التسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في إتحاف البريّة وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد مازال أعدل 13 00:03:21,950 --> 00:03:34,590 إذا أثر الهمز المغير قد بقي وما حذ فيه فالقصر كان مفضلا وذليل مخالفة
خالفين العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 14 00:03:35,110 --> 00:03:45,630 فشى وحقق همز الوقف وقرأ الباقون بتحقيق الهمز في الحالين وكل منهم على أصله في المد قصرا وتوسطا وإشباعا 15 00:03:46,734 --> 00:04:05,374 ومد البدل في قوله تعالى آمنوا قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع هكذا آمنوا آمنوا آمنوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى 16 00:04:06,014 --> 00:04:26,062 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلة ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 17 00:04:27,262 --> 00:04:40,422 وبعد الهمز واللي نؤصلا والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومن فصل قصرا ألا حز وقرأ الباقون بالقصر قولا
واحدا 18 00:04:41,486 --> 00:05:03,446 قوله تعالى بيوت قرأه بكسر الباء قالون وبن كثير وبن عامر وشعبة وحمزة والكسائي وخلفن العاشر هكذا بيوت وقرأ الباقون بضم الباء هكذا بيوت قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 19 00:05:04,686 --> 00:05:17,346 وكسر بيوت والبيوت يضم عن حماجِ اللَّةٍ وجهًا على الأصلِ أقبلاً وقال الإمامُ ابنُ الجزري رحمه الله في
الدُّرَّة 20 00:05:18,346 --> 00:05:36,082 بيوتَ ضمُمًا ورفعَ رفث وفسوقَ مع جدالَ وخفضٌ في الملائكةُ انقُلاً وهذا دليلُ مخالفةِ أبي جعفرٍ لقالون قوله تعالى أنَّبيِّ إلا 21 00:05:36,846 --> 00:05:53,006 قرأ قالون كلمة النبي حالة الوصل بياء مشددة هكذا النبي إلا فإذا وقف كان له الهمز مع توسط المد المتصل هكذا 22 00:05:53,646 --> 00:06:14,462 النبي وقرأ ورش
بالهمز في الحالين وصلا ووقفا ومقدار المد المتصل عنده ست حركات وقرأ الباقون بياء مشددة مكسورة حالة الوصل هكذا 23 00:06:14,982 --> 00:06:39,718 النبي إلا ساكنة حالة الوقف هكذا النبي وفي حالة وصل كلمة النبي بما بعدها في قراءة ورش تجتمع همزتان مكسورتان من كلمتين له في الأولى تحقيق وله في الثانية تسهيلها بين بين 24 00:06:40,818 -->
00:07:02,314 وله أيضا إبدالها يا أنساكنة مع الإشباع أما تسهيل الثانية بين بين فهكذا النبي إلا وأما إبدالها يا أنساكنة مع الإشباع فهكذا 25 00:07:03,034 --> 00:07:25,694 النبي إلا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فرش صورة البقرة وجمعا وفردا في النبي وفي النبوءة الهمز كل غير نافع نبدلا 26 00:07:26,414 --> 00:07:41,214 وقالون في الأحزاب فيل
النبي مع بيوت النبي لياء شدد مبدلا ودليل مخالفة أبي جعفر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 27 00:07:41,914 --> 00:08:00,398 باب النبوء والنبي أبدل له والكلام معطوف على مرموز الهمز في قوله لألا أجد ودليل تفاوتهم في المد المتصل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 28 00:08:01,718 --> 00:08:19,318 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن
ضم لقي الهمز طولا وجمهور شراح الشاطبية على أن هذا البيت خاص باختلاف القراء في المد الواجب المتصل 29 00:08:19,758 --> 00:08:36,758 لأن الإمام الشاطبية ذكر حكم المد المنفصل بعده فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالب إلى آخره وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية 30 00:08:36,758 --> 00:08:58,446 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل ودليل وجهي ورش
في الهمزة الثانية قول الإمام الشاطبي رحمه الله والأخرى كمد عند ورش وقنبل وقد قيل محض المد عنها تبدل 31 00:08:59,566 --> 00:09:10,966 وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البريه والأخرى كمد عند ورش وقنبل وقد قيل محض المد عنها تبدل 32 00:09:11,534 --> 00:09:35,334 ومد إذا كان السكون بعيده وإن طرأ التحريك فقصر وطولا قوله تعالى أن يؤذن وقوله
تعالى من وراء قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في كلا الموضعين هكذا 33 00:09:36,174 --> 00:10:08,626 أن يؤذن لكم من وراء حجاب والباقون بالإدغام مع الغنة هكذا أن يؤذن لكم من وراء حجاب قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 34 00:10:09,246 --> 00:10:23,886 وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليا دونها خلف تلا ودليل مخالفة خلفين العاش لأصله
قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 35 00:10:24,606 --> 00:10:40,478 وغنة يا والواوي فز والحمز الساكن في قوله تعالى يؤذن وفي قوله تعالى مستأنسين وفي قوله تعالى يؤذي 36 00:10:40,918 --> 00:10:54,638 وفي قوله تعالى تؤذو همز ساكن واقع في مقابل فاء الكلمة قرأه بالإبدال قولا واحدا في الحالين ورش وأبو جعفر والسوسي 37 00:10:55,878 --> 00:11:16,990 وقرأ حمزة
بالإبدال حالة الوقف فقط وحققه الباقون في الحالين ووافقهم حمزة في حالة الوصل أما الإبدال فهكذا يوذا مستانسين يوذي توذو وأما التحقيق فهكذا 38 00:11:17,390 --> 00:11:38,534 يؤذا مستانسين يؤذي تؤذو دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلاً سوى جملة الإيواء 39 00:11:39,214 -->
00:11:59,194 ودليل إبداً للسوسي قوله رحمه الله تعالى ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملاً ودليل إبداً لحمزة حالة الوقف قوله فأبدله عنه حرف مد مسكناً ومن قبله تحريكه قد تنزلاً 40 00:11:59,950 --> 00:12:14,510 ودليل إبدال أبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا وهو معطوف على
قوله وساكنه حقق حماه 41 00:12:14,990 --> 00:12:28,470 وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف 42 00:12:29,390 --> 00:12:49,390 قوله تعالى يؤذن لكم وقوله تعالى أطهر لقلوبكم قرأ السوسي وحده بالإضغام هكذا أن يؤذن لكم ذلكم أطهر لقلوبكم 43 00:12:49,390 --> 00:13:14,270 وقرأ
الباقون بالإظهار هكذا أن يؤذن لكم وتراع الأصول المذكورة قبل ذلك من ترك الغنة لحمزة ومن الهمز وتركه في الحالي ذلكم أطوهروا لكم مع مراعاة الأصول الآتي ذكرها إن شاء الله تعالى 44 00:13:15,270 --> 00:13:29,366 من صلة ميم الجمع والسكت وتركه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم البيت بعد على
الولى 45 00:13:29,766 --> 00:13:45,206 شفا لم تضق نفسا بها رمدواضا ثو كان ذا حسن سأ منه قد جل إذا لم ينوّن أو يكنت مخاطب وما ليس مجزوما ولا متثقلا 46 00:13:45,806 --> 00:14:01,446 ثم قال وفي اللامراء وهي في الرا وإظهر إذاً فتح بعد المسكن منزلا سوى قال ثم النون تدغم فيهما على إثر تحريك سوى نحن مسجلا 47 00:14:02,886 --> 00:14:19,446 فقوله وفي اللام راء وهي في
الرا وإظهرا إذاً فتح بعد المسكن منزلا سوى قال هو دليل إدغام السوسي الرا أفي اللام من قوله تعالى أطهل لقلوبكم 48 00:14:19,854 --> 00:14:29,774 وَأَمَا قَوْلُهُ بَعْدَ ذَلِكِ ثُمَّا النُّنُ تُدْغَمُ فِيهِمَا إِلَى آخِرِهِ فَهُوَ دَلِيلُ إِدْغَامِ النُّونِ فِي اللَّامِ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى 49 00:14:30,094 --> 00:14:40,654 أنْ يُوذَلْ
لَكُمْ وهذا كلُّه مَعْطُوفٌ على قول الإمام الشاطبي رحمه الله وَإِنْ كِلْمَةٌ حَرْثَانِ فِيهَا تَقَارَبًا 50 00:14:40,934 --> 00:14:57,870 فَإِدْغَامُهُ لِلْقَ راجع إلى أبي عمر المذكور في قوله قبلًا ودونك لدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفّلا 51 00:14:58,590 --> 00:15:16,910 وقد ذكر العلامة السخاوي رحمه الله تعالى أن المراد بأبي
عمر هنا رواية السوسي فقط حيث قال وكان أبو القاسم الشاطبي يقرئ بالإدغام لأبي عمر من رواية السوسي لأنه بذلك قرأ 52 00:15:17,710 --> 00:15:33,430 ولأن أبا عمر بن العلاء كان يقرأ بالإدغام مع ترك الهمز في الحدر وفي الصلاة ومعلوم أن الذي يترك الهمز هو السوسي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 53 00:15:34,430 --> 00:15:46,354 ويبذل للسوسي كل مسكن
من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في إتحاف البريه 54 00:15:46,638 --> 00:15:57,758 وَلِدْغَامُ بِالسُّوسِيِّ خُصٍّ وَدَلِيلُ مُخَالَفَةِ يَعْقُوبَ لِالسُّوسِيِّ قَوْلُ الإمَامِ بِنِ الجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الدُّرَّةِ 55 00:15:58,118 --> 00:16:16,050 وَبَالصَّاحِبِ دِغِمْ حُطْوَ أَنْسَابَةِ بِنُّ
سَبِّحَكْ نَذْكُرَكْ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَاوِلًا بِنَحْلٍ قِبَلْ مَعَ أَنَّهُ الن 56 00:16:16,814 --> 00:16:37,214 وميم الجمع المهموزة في قوله تعالى لكم إلى وفي قوله تعالى ذلكم أطهر وفي قوله تعالى لكم أن قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ورش وابن كثير وأبو جعفر 57 00:16:37,654 --> 00:16:53,726 وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل
وإذا وقف هؤلاء على أي من هذه الميمات أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين وسيأتي مال خلف عن حمزة من السكت وتركه 58 00:16:54,806 --> 00:17:18,566 وهي عند من يصلها في حالة الوصل من قبيل المد الجائز المنفصل فورس يقرأ بالإشباع هكذا لكم إلى ذلكم أطهر لكم أن 59 00:17:19,566 --> 00:17:36,846 وابن كثير وأبو جعفر بالقصر هكذا لكم إلى ذلكم أطهر لكم
أن ووافقهما قالون في هذا الوجه وتفرد بتوسط الصلة وحده هكذا 60 00:17:37,366 --> 00:18:20,918 لكم إلى ذلكم أطهر
لكمُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُوُ ودليل تفاوتهم في المد المنفصل سبق ذكره قبل ذلك تفصيلا مشفوعا
بالأدلة 61 00:18:21,718 --> 00:18:36,118 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين وأما خلاد عن حمزة فليس له في الحالين إلا التحقيق مع ترك السكت كالباقي 62 00:18:36,158 --> 00:18:55,070 سوى من يصل ميم الجمع اما التحقيق مع ترك السكت للراويين مع حالة الوصل فهكذا اي يؤذن لكم الى طعام ان يؤذن لكم الى طعام ذلكم اطهر
لقلوبكم 63 00:18:55,470 --> 00:19:17,118 وما كان لكم ان تؤذوا رسول الله واما التحقيق مع السكت وصلا لخلف وحده فهكذا ان يؤذن لكم الى طعام ذلكم أطهر لقلوبكم وما كان لكم أن تؤذو رسول الله 64 00:19:17,798 --> 00:19:33,478 وعمى التحقيق مع ترك السكت لخلف وحده حالة الوقف فهكذا أن يؤذن لكم إلى ذلكم أطهر وما كان لكم أن وعمى التحقيق مع السكت له وقفا
فهكذا 65 00:19:34,118 --> 00:19:53,494 أن يؤذن لكم إلى ذلكم أطهر وما كان لكم أن دليل السكت لخلف قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده 66 00:19:53,934 --> 00:20:03,114 راجعا إلى الساكن المذكور قبلا في قول الناظم وحذك لورش كل ساكن ناخر صحيح وقوله في الوصل 67 00:20:03,534 --> 00:20:18,942 ليس المراد به
الوصل الذي هو ضد الوقث ولكن المراد به وصل الساكن بالحمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها 68 00:20:19,542 --> 00:20:34,482 وأما دليل ترك السكت لخلف فيفهم من قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى عطفا على ما سبق وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 69 00:20:35,374 -->
00:20:51,454 فهذا المذهب خاص بوقف حمزة من روايته على ألوشي وليست هذه المواضع من ألوشي وبناء عليه فإن خلادا لم يُذكر في المذهب الأول 70 00:20:51,854 --> 00:21:10,086 وعم المذهب الثاني فليس متعلقا بما هنا وعم خلف عن حمزة فأُخِذ له السكت من قول ناظمي وعنده روا خلف في الوسل سكتا مُقللا وفُهِم له ترك السكت من المذهب الثاني وهو قول
ناظم 71 00:21:10,526 --> 00:21:23,486 وبعضهم لدلَّامِلِ التعريفِ عن حمزةٍ تلا وشيءٍ وشيءٍ لم يزد وذليل مخالفة خالفٍ العاشلِ أصلَه قولُ الإمامِ بن الجزري رحمه الله في الدُّرَّة 72 00:21:24,446 --> 00:21:47,606 فشى وحقَّقَ همزَ الوقفِ والسكتَ أهملا وبعضُ العلماءِ يُجوِّزُ السكتَ لإدريسَ من طريقِ المتطوعي وينبهها هنا إلى أن حمزة من روايته
إذا وقف على الكلمة الواقعة بعد ميم الجمع المهموزة حالة وصلها بما قبلها 73 00:21:48,406 --> 00:22:08,694 فليس له النقل لأن ميم الجمع لا ينقل إليها ودليل ذلك قول الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل 74 00:22:09,894 --> 00:22:33,974 قوله تعالى طعام غير ناظرين إناه قرأ أبو جعفر بإخفاء
نون التنوين عند الغين مع مراعات تفخيم الغنة هكذا إلى طعام غير ناظرين إناه وقرأ الباقون بالإظهار هكذا 75 00:22:34,510 --> 00:22:51,210 طعام غير ناظرين إناه مع مراعات ترقيق الرائل ورش وتراع أيضا مذاهب القراء فتحا وتقليلا وإمالة في كلمة إناه كما سيأتي 76 00:22:52,730 --> 00:23:13,830 قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وبخا وغين لخفا سوى
ينغض يكن من خنق ألا ورقّق ورشن الراء من كلمة غير حالة الوصل هكذا غير ناظرين 77 00:23:14,330 --> 00:23:40,182 وفخّمها الباقون وصلا هكذا غير ناظرين واما في حالة الوقف فالجميع بالترقيق هكذا غير قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلا 78 00:23:40,742 --> 00:23:59,262 ودليل مخالفة أبي جعفل ورشا قول
الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون راءات ولا مات نتلها ودليل اتفاقهم على ترقيق الراء حالة الوقف 79 00:23:59,854 --> 00:24:14,454 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أو الياء تأتي بالسكون 80 00:24:15,814 --> 00:24:29,918 ولا روم في هذه الراء ولا إشمام فيها حالة الوقف عليها لكونها
منصوبة لأن الروم والإشمام لا يدخلان في المفتوح ولا في المنصوب 81 00:24:30,558 --> 00:24:46,278 كما قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يره في الفتح والنصب قارئ والكلام راجع إلى الروم والإشمام المذكورين قبلا في قوله 82 00:24:46,898 --> 00:25:00,910 ورومك إسماع المحرك واقفا بصوت خفي كل دان تنولا والشمام اطباق الشفاه بعيد ما يسكن لا صوت
هناك فيصحلا 83 00:25:02,290 --> 00:25:18,590 وأمال الألف قولا واحدا في الحالين من قوله تعالى إناه هشام وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا إنيه وقرأ ورش بالتقليل هكذا 84 00:25:18,950 --> 00:25:32,906 إنيه وله وجه آخر هو الفتح كالباقين هكذا إناه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إناه له شاف 85 00:25:33,166 --> 00:25:52,926 والكلام مطوف على قيد الإمالة في
قوله ومما أمالاه أواخر آيما بطاها وآي النجم كي تتعدلا ودليل تقليل ورش بخلف عنه قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 86 00:25:53,966 --> 00:26:10,486 وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات الياله الخلف جملا وأما دليل مخالفة أبي جعفر ورشا فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 87 00:26:10,966 --> 00:26:25,254 وافتح الباب إذ على يعني باب الفتح
والإمالة ودليل خلفين العاشر هو الموافقة قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 88 00:26:25,654 --> 00:26:41,094 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير بواو لفظية حالة الوصل هكذا 89 00:26:41,934 --> 00:27:02,638 غير ناظرين إناه ولكن وقرأ الباقون بضمها من غير صلة حالة الوصل وإذا وقف القراء
العشرة عليها أسكنوها وتراعى مذاهبهم في الألف فتحا وتقليلا وإمالة كما سبق 90 00:27:03,478 --> 00:27:20,870 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما قبله التسكين لابن كثيرهم عطفا على قوله قبلا ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلاة 91 00:27:22,290 --> 00:27:46,922 قوله تعالى ولكن إذا وقوله تعالى لحديث إن ذلكم وقوله تعالى أبدا
إن ذلكم ساكن مفصول في ثلاثة المواضع قرأه ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذ في الهمز في الحالين هكذا 92 00:27:47,762 --> 00:28:03,722 ولكن إذا دعيتم فدخلوا ولا مستانسين لحديث إن ذلكم أبدا إن ذلكم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 93 00:28:04,282 --> 00:28:18,366 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر
ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 94 00:28:18,906 --> 00:28:33,006 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردأ وأبد الأم ملء به قلا وقرأ خلف عن حمزة حالة الوصل بالتحقيق مع طرك السكت والتحقيق مع السكت 95 00:28:33,710 --> 00:28:45,950 فإذا وقف كان له هاذان الوجهان مضافا إليهما النقل فيكون له في حالة الوصل وجهان فقط ويكون له في حالة الوقف ثلاثة
أوجه 96 00:28:46,990 --> 00:28:58,910 وأما خلاد عن حمزة فإن له حالة الوصل وجها واحدا هو التحقيق مع ترك السكت فإذا وقف كان له النقل والتحقيق مع ترك السكت 97 00:28:59,822 --> 00:29:13,262 أما التحقيق مع ترك السكت للراويين معا حالة الوصل فهكذا ولكن إذا دعيتم فدخلوا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم 98 00:29:13,642 --> 00:29:34,030 أبدا إن ذلكم وأما التحقيق مع السكت
وصلا لقلف وحده فهكذا ولكن إذا دعيتم فدخلوا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم أبدا إن ذلكم 99 00:29:34,590 --> 00:29:51,590 و أما النقل للراويين معا حالة الوقف فهكذا ولكن إذا لحديثٍ أبدا و أما التحقيق من غير سكتٍ للراويين معا حالة الوقف فهكذا 100 00:29:51,590 --> 00:30:19,206 ولكن إذا لحديثٍ أبدا واما التحقيق مع السكت لخلف وحده حالة الوقف فهكذا ولكن
إذا لحديث إن أبدا إن دليل النقل للراويين وقفا قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 101 00:30:19,926 --> 00:30:36,686 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله قبلا وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح واما دليل السكت لخلف فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 102 00:30:36,686 --> 00:30:57,686 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده راجع
إلى الساكن المذكور قبلا في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخل صحيح وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 103 00:30:58,510 --> 00:31:12,030 ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالحمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم وقفت عليها 104 00:31:12,950 --> 00:31:25,910 وأما دليل طرك السكتد خلف عن حمزة فقول
الإمام الشاطبي رحمه الله وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 105 00:31:27,246 --> 00:31:42,906 فيلاحظ أن هذا المذهب مختص بلام التعريف وشيء وشيئة والسكت في هذه المواضع الثلاثة على الساكن المفصول وليس على أل ولا على شيء وشيئة 106 00:31:44,386 --> 00:32:03,206 أما خلاد عن حمزة فلم يذكر في المذهبين ولذلك كان له ترك السكت قولا واحدا
حالة الوصل وأما دليل مخالفة خلفين العاشر أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 107 00:32:03,966 --> 00:32:21,842 فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس من طريق المطوعي وميم الجمع في قوله تعالى دعيتم وفي قوله تعالى طعمتم 108 00:32:22,382 --> 00:32:39,102 وفي قوله تعالى إن ذلكم في موضعيها من الآية وفي قوله تعالى
منكم وفي قوله تعالى لقلوبكم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع 109 00:32:39,862 --> 00:32:57,054 قرأها بالصلة حالة الوصل قولا واحد ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة على أي من هذه الميمات أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين 110 00:32:57,934 --> 00:33:18,854 أما الصلة حالة الوصل فهكذا وَلَكِنْ إِذَا
دُعِيْتُمُوا فَدْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمُوا فَانْتَشِرُوا إِنَّ ذَلِكُ مُوْكَانَ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمُ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقَّةِ 111 00:33:20,270 --> 00:33:32,590 ذَلِكُمُ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمُ وَقُلُوبِهِنُ مع مراعات توسط الصلة لقالون في قوله تعالى ذَلِكُم أَطْهَرُ 112 00:33:32,990 --> 00:33:51,982 كما سبق قال
الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصلٌ 113 00:33:53,102 --> 00:34:06,182 وإذا وقف حمزة على قوله تعالى فإذا وعلى قوله تعالى وإذا فإن له وجهين هما تحقيق الهمز وتسهيله بين بين 114 00:34:06,742 --> 00:34:21,782 أما التحقيق فكالباقين هكذا
فإذا وإذا وأما التسهيل بين بين فهكذا فإذا وإذا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 115 00:34:22,562 --> 00:34:36,042 وما فيه يُلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 116 00:34:36,922 --> 00:34:50,982 ويُفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهين هما التحقيق والتغيير
والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل بين بين من قول ناظم 117 00:34:51,462 --> 00:35:05,542 وفي غير هذا بين بين وأما دليل مخالفة خالفين العاشل أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف 118 00:35:06,902 --> 00:35:24,378 قوله تعالى فانتشروا قرأ ورش عن نافع بترقيق الراء هكذا فانتشروا وقرأ الباقون بتفخيمها هكذا
فانتشروا 119 00:35:25,118 --> 00:35:43,438 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة النياء أو الكسر موصلى ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 120 00:35:43,918 --> 00:36:02,418 كَقَالُونَ رَآٰٰ٪ وَلَا مَاتٍ إِتْلُهَا والحمز الساكن في قوله تعالى ولا مُستأنسين وفي قوله تعالى يؤذي وفي قوله
تعالى تؤذو واقع في مقابل فائي الكلمة 121 00:36:03,018 --> 00:36:13,798 أبدله في الحالين قولا واحدا ورش و السوسي وأبو جعفر وأبدله حالة الوقف فقط ومعهم حمزة في حالة الوصل 122 00:36:13,798 --> 00:36:31,798 أما الإبدال فهكذا ولا مستانسين لحديث إن ذلكم كان يوذ النبي أفيستحيي منكم هذه قراءة ورش وأما قراءة السوسي فهكذا 123 00:36:31,798 --> 00:36:56,342 ومعهم حمزة
في حالة الوصل أما الإبدال فهكذا إن ذلكم كان يوذ النبي فيستحيي منكم وعمى قراءة أبي جعفر فهكذا إن ذلكم كان يوذ النبي فيستحيي منكم 124 00:36:57,382 --> 00:37:13,062 وما كان لكم أن توذوا رسول الله هذه قراءة ورش وعمى قراءة السوسي فهكذا وما كان لكم أن توذوا رسول الله 125 00:37:13,502 --> 00:37:30,062 واما قراءة أبي جعفر فهكذا وما كان لكم أن توذوا
رسول الله واما وقف حمزة بالإبدال فهكذا ولا مستنسين إن ذلكم كان يوذي 126 00:37:30,902 --> 00:37:50,470 وما كان لكم أن توذوا وما كان لكم أن توذوا دليل إبدا لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا سكنت فاءً من الفعل همزةٌ فورشٌ يريها حرف مدٍ مبدلاً 127 00:37:50,670 --> 00:38:03,590 سوى جملة الإيواء وأما دليل إبدا للسوسي فقول الإمام الشاطبي
رحمه الله ويبدل للسوسي كلٌ مسكنٍ من الهمز مدًا غير مجزو منهملاً 128 00:38:04,302 --> 00:38:18,222 واما دليل إبدال أبي جعفر فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وأبدلا إذا والكلام معطوف على قوله قبلا وساكنه حقق حماه 129 00:38:18,422 --> 00:38:33,582 وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي وأما دليل إبدال حمزة حالة الوقف فقول الإمام الشاطبي رحمه
الله فأبدله عنه حرف مد مسكنا والكلام معطوف على قوله قبلا 130 00:38:34,830 --> 00:38:47,030 وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل مخالفة خلفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 131 00:38:47,430 --> 00:39:02,430 فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى أنبي قرأ نافع في الحالين بهمز هذه الكلمة والمد عنده حينئذ واجب
متصل فقالون بالتوسط هكذا 132 00:39:03,406 --> 00:39:25,406 النبي وورش بالإشباع هكذا النبي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فرش سورة البقرة وجمعا وفردا في النبي وفي النبوءة الهمز كل غير نافع بدلا 133 00:39:26,406 --> 00:39:41,318 ودليل مخالفة أبي جعفر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة في باب الهمز المفرد باب النبوأ والنبي أبد
له 134 00:39:41,718 --> 00:39:53,198 والضمير في قوله له عائد على مرموز الألف في قوله قبلًا لألا أجد ودليل تفاوت قالون وورش في المد المتصل 135 00:39:53,558 --> 00:40:16,038 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا وجمهور شراح الشاطبية على أن المراد بهذا البيت بيان مذاهب القراء في المد الواجب
المتصل 136 00:40:16,718 --> 00:40:33,106 لأن الإمام الشاطبية رحمه الله ذكر مذاهبهم في المنفصل بعد ذلك فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية 137 00:40:33,934 --> 00:40:55,934 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وقال الإمام السخاوي تلميذ الإمام الشاطبي رحمهم الله تعالى وكان الإمام
الشاطبي يقرأ في هذا النوع من المد بمرتبتين طولا لورش وحمزة ووسطا للباقين 138 00:40:56,934 --> 00:41:13,502 قوله تعالى سألتمهن وقوله تعالى فاسألهن وقوله تعالى وقلوبهن وقف يعقوب على هذه الكلمات الثلاث بالحاقها 139 00:41:13,502 --> 00:41:34,734 السكت هكذا واذا سألتموهن فاسألوهن وقلوبهن ووقف الباقون بنون مشددة ساكنة تراع غنتها هكذا سألتموهن
ويراعة تسهيل حمزة كما سيأتي 140 00:41:35,214 --> 00:41:59,134 فاسألوهن فاسألوهن وقلو بهن قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وعنه نحو عليهن إليه روى الملا والضمير في قوله وعنه راجع إلى مرموز الحائق قبلا في قول الناظم 141 00:41:59,694 --> 00:42:10,454 وَقِفْ يَا أَبَهْ بِالْهَى أَلَى حُمْ وَلِمْحَلَى وَإِذَا وَقَفَ حَمْزَةُ عَلَى
قَوْلِهِ تَعَالَى سَأَلْتُمُوا هُنْ 142 00:42:10,994 --> 00:42:21,994 فَإِنَّ لَهُ تَسْهِيلَ الْهَمْزِ قَوْلًا وَاحِدًا هَا كَذَا وَإِذَا سَأَلْتُمُوا هُنْ قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 143 00:42:22,394 --> 00:42:34,190 وفي غير هذا بين بين والكلام معطوف على قوله في أول الباب وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف
منزلا 144 00:42:35,350 --> 00:42:56,830 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشا وحقق همز الوقف قوله تعالى فاسألوهن قرأه بالنقل في الحالين ابن كثير والكسائي وخالفن العاشر هكذا 145 00:42:57,422 --> 00:43:16,462 فسلوهن من وراء حجاب ووفقهم حمزة في حالة الوقف فقط هكذا فسلوهن وقرأ الباقون بترك النقل في الحالين
ومعهم حمزة في حالة الوصل 146 00:43:17,462 --> 00:43:35,026 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وسل فسل حركوا بالنقل راشدوه دلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمع فس الفشى 147 00:43:35,506 --> 00:43:52,166 والكلام معطوف على قيد النقل في قوله قبلا وردأا وأبد الأم ملء به قلا ودليل نقل حمزة وقفا قول الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى 148 00:43:52,974 --> 00:44:04,694 وحرك به ما قبله متسكّنًا، وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلًا والكلام معطوفٌ على قوله، وحمزة عند الوقف سهّل همزه 149 00:44:04,994 --> 00:44:20,034 إذا كان وسطًا أو تطرف منزلًا والمد المتصل في قوله تعالى وراء قرأه بالإشباع قولًا واحدًا ورشن وحمزة وقرأ الباقون بالتوسط قولًا واحدًا 150 00:44:20,686 --> 00:44:33,806 قال
الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا ثم مثل للمد المتصل فقال 151 00:44:33,966 --> 00:44:52,818 كجيء وعن سوء وشاء اتصاله وجمهور شراح الشاطبية على أن المراد بقول الناظم رحمه الله إذا ألف أوياؤها بعد كسرة إلى آخره بيان مذاهب القراء في المد المتصل 152 00:44:53,318 --> 00:45:09,118 لأن الإمام
الشاطبي رحمه الله ذكر مذاهب القراء في المنفصل فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسط 153 00:45:09,878 --> 00:45:21,134 وقال الإمام السخاوي تلميذ الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكان أبو القاسم الشاطبي يقرئ في هذا النوع من المد بمرتبتين 154 00:45:21,494 --> 00:45:41,174 طولا لورش وحمزة
ووسطا للباقين وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 155 00:45:42,158 --> 00:45:55,758 وإذا وقف حمزة وهشام على قوله تعالى وراء فإن لهم خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا والتسهيل بالروم مع المد والقصر 156 00:45:56,278 -->
00:46:10,558 غير أن التسهيل بالروم مع المد مقدار المد فيه لحمزة ست حركات ومقدار المد فيه لهشام أربع حركات لأن كل منهما تبع مذهبه في المد الواجب المتصل 157 00:46:11,278 --> 00:46:35,838 أما الإبدال فهكذا وراء وراء وراء وأما التسهيل بالروم مع المد لحمزة فهكذا وراء ولهشام هكذا وراء وأما التسهيل بالروم مع القصر لهما معا فهكذا 158 00:46:36,058
--> 00:46:49,046 وراء دليل ثلاثة الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبديله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا 159 00:46:49,366 --> 00:47:00,926 والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا أما دليل إبدال فيؤخذ من قوله ويبديله 160 00:47:01,446 --> 00:47:16,434 وأما دليل الخصر فيمن قوله ويقصر وأما دليل
الإشباع فيمن قوله على المد وَأَمَّا دَلِيلُ التَّوَسُّطِ فَيُفْهَمُ مِنْ قَوْلِهِ أوْ يَمْضِيٍ لَأَنَّ التَّوَسُّطَ هُوَ الْمَرْتَبَةُ بَيْنَ الْقَصْرِ وَالْإِشْبَاعِ 161 00:47:17,514 --> 00:47:35,922 وَأَمَّا دَلِيلُ التَّسْهِيلِ بِالْرَومِ فَقَوْلُ الإِمَامِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهِ وَمَا قَبْلَهُ
التَّحْرِيكُ أوْ أَلِفٌ مُحَرَّكًا طَرَفً 162 00:47:36,238 --> 00:47:52,038 يجز قصره والمد ما زال أعدلا وينبهها هنا إلى أن حمزة وهشاما إذا وقفا بثلاثة الإبدال فالمقدم القصر لزوال أثر الهمز وإذا وقفا بوجهي التسهيل 163 00:47:52,038 --> 00:48:07,150 فالمقدم منهما المد لبقاء أثر الهمز قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية وإن
حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 164 00:48:07,870 --> 00:48:22,270 إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومعحظ فيه فالقصر كان مفضلا ودليل موافقته شام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 165 00:48:22,750 --> 00:48:36,914 ومثله يقوله شام ما تطرف مسهلا وأما دليل مخالفة خالف العاشل أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى فشا وحقق همز
الوقف 166 00:48:37,534 --> 00:48:54,494 قوله تعالى عظيماً إن ساكن مفصول فيهما تقدم بيانه تفصيلاً من النقل والسكت وتركه عند قوله تعالى ولكن إذا دعيتم