تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها النبي إنا أحللنا لك...

1 00:00:00,366 --> 00:00:16,646 الآية الخمسون من سورة الأحزاب قوله تعالى يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك التي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك 2 00:00:17,806 --> 00:00:33,430 المد في قوله تعالى يا أيها وفي قوله تعالى إنا أحللنا وفي قوله تعالى التي آتيت وفي قوله تعالى مما أفاء 3 00:00:33,870 --> 00:00:52,710 وفي قوله تعالى في أزواجهم مد جائز منفصل قرأه بالقصر

قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط 4 00:00:53,326 --> 00:01:07,526 وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 5 00:01:08,406 --> 00:01:21,006 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولا فإن

ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 6 00:01:21,806 --> 00:01:34,406 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرّة ومدّهم وسّط ومنفصل قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في إتحاف البريّة 7 00:01:35,326 --> 00:02:02,322 ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل وشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال بعضهم ومدّهم أشبع لورش

وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع ري كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 8 00:02:03,022 --> 00:02:19,222 وقوله وما دهم يراد به المتصل والمنفصل معا فإن مذهب ورش وحمزة فيهما الإشباع وإذا وقف حمزة على قوله تعالى يا أيها فإن له ثلاثة أوجه 9 00:02:19,726 --> 00:02:34,426 هي التحقيق من غير سكت والتسهيل مع المد والقصر أما التحقيق من غير

سكت فهكذا يا أيها وأما التسهيل مع المد فهكذا 10 00:02:34,886 --> 00:02:47,606 يا هيها وأما التسهيل مع القصر فهكذا يا هيها دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 11 00:02:48,206 --> 00:03:02,826 سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه اذا كان وسطا أو تطرف منزلا 12 00:03:03,426 -->

00:03:16,242 ودليل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا وفي حالة الوقف بوجهي التسهيل 13 00:03:16,622 --> 00:03:32,222 فالمقدم التسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز قال شيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 14 00:03:33,142 --> 00:03:47,510 إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومع

حذفه فالقصر كان مفضلا ودليل مخالفة خلفن العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدره 15 00:03:48,010 --> 00:04:08,470 فشى وحقق همز الوقفي قوله تعالى النبي إن قرأ نافع بهمز كلمة النبي وحينئذ يكون المد مدًا واجبًا متصلًا يقرأه قالون بالتوسط قولًا واحدًا 16 00:04:09,190 --> 00:04:34,206 ويقرأه ورش بالإشباع قولًا واحدًا فقراءة قالون

هكذا النبي وقراءة ورش هكذا النبي وقرأ الباقون بياء مشددة مظنومة في حالة الوصل ساكنة في حالة الوقف هكذا 17 00:04:34,686 --> 00:04:48,974 النبي دليل همز نافع كلمة النبي حيث وردت مع مشتقاتها في القرآن الكريم قول الإمام الشاطبي رحمه الله في فرش سورة البقرة 18 00:04:49,754 --> 00:05:05,494 وجمعا وفردا في النبي وفي النبوء أت الهمز كل غير نافع

بدلا ودليل مخالفة أبي جعفر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 19 00:05:05,966 --> 00:05:19,966 في باب الهمز المفرد باب النبوة والنبي أبدل له والضمر في قوله له راجع إلى مرموز الألف في كلمة أجد من قول الناظم 20 00:05:19,966 --> 00:05:46,790 لألا أجد وعمّا دليل تثاوتهم في المد المتصل فسيأتي ذكره إن شاء الله تعالى وفي حالة وصل قوله

تعالى النبيُّ إنّ على قراءة نافعٍ فإنه تجتمع همزتان مختلفتان من كلمتين أولاهما مظنومةٌ وأخراهما مكسورة 21 00:05:47,270 --> 00:06:09,286 أما أولاهما فيقرأها نافعٌ بالتحقيق وأما الأخرى ففيها التسهيل بين بين والإبدالُ واوًا خالصة أما التسهيل بين بين لقالون فهكذا النبي إن وعمل إبدالواوًا خالصة له فهكذا 22 00:06:09,846 --> 00:06:33,510 النبي

إن وعمل التسهيل بين بين لورش فهكذا النبي إن وعمى الإبدال واوى خالصة له فهكذا النبي وإنا 23 00:06:34,270 --> 00:06:57,722 وعمى الباقون فلا تجتمع لهم همزتان لكونهم يشددون يا النبي ويحققون همزة إنا هكذا النبي إنا دليل وجهي نافع قول الإمام الشاطبي رحمه الله في باب الهمزتين من كلمتين 24 00:06:58,842 --> 00:07:15,962 فنوعان قل كليا وكلواو سهلا

ونوعان منها أبدلا منهما وقل يشاء إلى كلياء أقياس معدلا والكلام معطوف على قوله وتسهيل لخرى في اختلافه ما سما 25 00:07:17,142 --> 00:07:40,534 قوله تعالى آتيت مد بدل قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع هكذا آتيت أدورهن آتيت أدورهن آتيت أدورهن قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 26 00:07:41,414 --> 00:07:58,198 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد

يروى لورش مطولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا 27 00:07:58,638 --> 00:08:11,838 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللي نؤصلا والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومن فصل قصرا ألاحز 28 00:08:12,278 --> 00:08:27,470 وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا قوله تعالى اجورهن إذا وقف عليها يعقوب فإن

له الحاق هاي السكت قولا واحدا هكذا 29 00:08:28,110 --> 00:08:44,242 اجورهن ووقف الباقون بنون مشددة ويراع تسكينها وغنتها هكذا اجورهن قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 30 00:08:45,454 --> 00:09:06,194 وَقِفْ يَا أَبَهْ بِالْهَا أَلَى حُمْ وَلِمْحَلَى وَسَائِرُ هَا كَالْبَزِّ مَعْهُ وَهِي وَعَنْهُ نَحْوُ عَلَيْهُنَّ إِلَيْ يَهْرَ

وَالْمَلَى قوله تعالى أفاء مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا وارشل وحمزة 31 00:09:06,494 --> 00:09:21,270 وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا 32 00:09:21,950 --> 00:09:39,510 وهذا البيت هو دليل خلاف القراء في المد الواجب المتصل من الشاطبية كما ذكر ذلك

كثير من الشراح لأن الإمام الشاطبية رحمه الله ذكر المنفصل بعد ذلك فقال 33 00:09:40,030 --> 00:09:55,278 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرَّة ومدَّه موسِّط أي المتَّصِل كذلك فإنه ذكر المنفصل بعده فقال 34 00:09:55,278 --> 00:10:11,346 ومنفصل قصُراً ألا حُز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في إتحاف

البريَّة ومنفَصلاً أشبع لورش وحمزة كمتَّصل ودليل المدِّ المتَّصل في هذه الكلمة 35 00:10:11,566 --> 00:10:31,566 ينسحب على كلمة النبي حيث وردت في هذه الآية وعلى كلمة للنبي كذلك في قراءة نافع وإذا وقفه شام وحمزة على كلمة أفاء فإن لهما ثلاثة الإبدال قصرا وتوسقا وإشباعا هكذا 36 00:10:32,066 --> 00:10:48,274 أفاء أفاء أفاء دليل الإبدال قول

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا 37 00:10:49,034 --> 00:11:01,754 ويؤخذ الإبدال من قوله ويبدله ويؤخذ القصر من قوله ويقصر ويؤخذ المد من قوله على المد وأما التوسط فيؤخذ من قوله أو يمضي 38 00:11:02,174 --> 00:11:19,642 لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع ودليل موافقة هشام حمزة قول الإمام

الشاطبي رحمه الله ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة خلفين العاشل أصله 39 00:11:19,862 --> 00:11:34,742 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشاو حقق همز الوقف وينبغي أن يُعلم أن الوقف هاهنا لحمزه لا روم فيه ولا إشمام لكون الهمز منصوبا 40 00:11:34,990 --> 00:11:46,150 والمنصوب والمفتوح لا يدخله الروم ولا الإشمام كما قال الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى في باب الوقف على أواخر الكلم 41 00:11:46,770 --> 00:12:03,718 ولم يره في الفتح والنصب قارئ يعني الروم والإشمام المذكورين قبلا وعند الوقف بثلاثة الإبدال لهشام وحمزة فالمقدم منها القصر لزوال أثر الهمز 42 00:12:03,718 --> 00:12:14,998 قال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف البرية وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد

ما زال أعدلا 43 00:12:15,598 --> 00:12:34,862 إذا أثر الهمز المغير قد بقي ومع حذفه فالقصر كان مفضلا قوله تعالى وامرأه إذا وقف عليها حمزة كان له تسهيل الهمزة قولا واحدا هكذا وامراها 44 00:12:35,982 --> 00:12:50,042 دليل ذلك قول الإمام الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في

الدرة 45 00:12:50,482 --> 00:13:05,822 فشى وحقق همز الوقف وحينما يقف الكسائي على قوله تعالى وامرأة وعلى قوله تعالى مؤمنة وعلى قوله تعالى خالصة 46 00:13:06,942 --> 00:13:19,422 فإن له إمالتها التأنيف وما قبلها قولا واحدا في كلمة مؤمنة وله الوجهاني الإمالة وتركها عند الوقف على قوله تعالى وامرأة 47 00:13:19,822 --> 00:13:35,462 وعلى قوله تعالى خالصة أما

الإمالة في ثلاثة الألفاظ فهكذا وامرائه مؤمينه خالص وأما الفتح في الأول والثالث منهما فهكذا 48 00:13:35,702 --> 00:13:56,390 وامرأه خالص وبه يقرأ الباقون مع مراعات وقف حمزة على كلمة امرأه بالتسهيل كما سبق ويقرأون بالفتح في كلمة مؤمنة حالة الوقف عليها هكذا مؤمنة مؤمنة 49 00:13:57,510 --> 00:14:16,310 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي

هائ تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر لعدلا ويدمعها حق ضغاط عص خضى وأكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر 50 00:14:16,782 --> 00:14:35,362 وقال أيضا، وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وهل الممال هاء التأنيث وحدها؟ أم هاء التأنيث معما قبلها؟ الراجح في ذلك أن الممال هاء التأنيث معما قبلها لتعذر إمالتها وحدها 51 00:14:36,322 -->

00:14:49,270 وقد نص الإمامان الشاطبي وبن الجزري على ذلك أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره واما كلام بن الجزري رحمه الله فقوله في طيبة النشر 52 00:14:49,870 --> 00:15:09,970 وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلاء وحاع لعلي وعلي هو الكسائي قوله تعالى مؤمنة وقوله تعالى المؤمنين الهمز الساكن فيهما واقع في مقابل فائل كلمة 53 00:15:10,606 -->

00:15:24,566 قرأه بالإبدال في الحالين ورش وأبو جعفر والسوسي ووافقهم حمزة في حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ووافقهم حمزة في حالة الوصل 54 00:15:25,106 --> 00:15:45,686 أما الإبدال فهكذا مومنة المومنين وأما التحقيق فهكذا مؤمنة المؤمنين ويراع في كلمة مؤمنة وقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها كما سبق بيانه 55 00:15:46,166 -->

00:15:57,406 دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا 56 00:15:57,586 --> 00:16:10,698 سوى جملة الإيوائي ودليل إبدال السوسي قوله رحمه الله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملًا 57 00:16:11,118 --> 00:16:23,978 ودليل إبدال حمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله فأبدله عنه

حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل 58 00:16:24,478 --> 00:16:39,950 ودليل إبدال أبي جعفر قول بن الجزري رحمه الله في الدرة وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقق حماه 59 00:16:40,230 --> 00:16:54,870 وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز

الوقفي 60 00:16:55,470 --> 00:17:19,766 قوله تعالى مؤمنة إن وقوله تعالى إن أراد وقوله تعالى وما ملكت أيمنهم ساكن مفصول في ثلاثة المواضع قرأه ورس بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله ما حد في الهمز في الحالين هكذا 61 00:17:21,086 --> 00:17:39,546 وامرأة مؤمنة وهبت إن أراد وما ملكت أيمنهم قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ

تَعَالَى وَحَرِّكْ لِوَرْشٍ كُلَّ سَاكِنِ نَاخِرٍ صَحِيحٍ بِشَكْلِ الْهَمْزِ وَحْذِفْهُ مُسْهِلًا 62 00:17:39,946 --> 00:17:46,566 وَدَلِيلُ مُخَالَفَةِ أَبِي جَعْفَلٍ وَرْشًا قَوْلُ الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الدُُّّرَّةِ 63 00:17:46,966 --> 00:18:10,286 وَلَا نَق وقرأ خلف عن حمزة في ثلاثة المواضع بالتحقيق مع

ترك السكت والتحقيق مع السكت حالة الوصل فإذا وقف كان له النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت 64 00:18:10,766 --> 00:18:26,662 وليخلاد في ثلاثة المواضع التحقيق مع ترك السكت فقط حالة الوصل فإذا وقف كان له النقل والتحقيق من غير سكت أما التحقيق من غير سكت للراويين معا حالة الوصل فهكذا 65 00:18:27,662 --> 00:18:43,782 وامرأة مؤمنة إذا وهبت

إن أراد النبي وما ملكت أيمانهم لكي لا يكون واما التحقيق مع السكت وصلا لقلف وحده فهكذا 66 00:18:44,222 --> 00:19:04,582 وامرأة مؤمنة إذا وهبت إن أراد النبي وما ملكت أيمنهم لكي لا يكون وما نقلوا وقفا للظويين معا فهكذا وامرأة مؤمنة إن أراد 67 00:19:04,822 --> 00:19:23,470 وما ملكت أيمنهم وما التحقيق من غير سكت لهما معا وقفا فهكذا وامرأة مؤمنة إن

أراد وما ملكت أيمنهم وما التحقيق مع السكت وقفا لخلف وحده فهكذا 68 00:19:23,970 --> 00:19:48,146 وامرأة مؤمنة إن إن أراد وما ملكت أيمنهم دليل النقل وقفا لحمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله قبلا وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح 69 00:19:48,878 --> 00:19:57,278 ودليل بقية الأوجه المذكورة للراويين في

الحالين قول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق 70 00:19:58,318 --> 00:20:15,358 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد ويلاحظ أنها هنا مذهبين الأول قول الناظم 71 00:20:15,918 --> 00:20:28,518 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والآخر قوله وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا

فخلف مذكور في المذهب الأول 72 00:20:28,838 --> 00:20:41,318 واما المذهب الآخر فهو مختص بألو شيء وها هنا ساكن مفصول واما خلاد فلم يذكر في كلا المذهبين لذا كان لخلف السكت بالخلاف 73 00:20:41,638 --> 00:20:55,898 وكان لخلاد ترك السكت وذليل مخالفة خالفين العاش لأصله قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدرة فشاو حقق همز الوقف والسكت

أهملا 74 00:20:56,838 --> 00:21:10,878 قوله تعالى إن وهبت أن يستنكحها حرج وكان الله قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في ثلاثة المواضع هكذا 75 00:21:11,358 --> 00:21:29,374 إن وهبت 2. أن يستنكحها لكي لا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما 3. وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة في ثلاثة المواضع هكذا 76 00:21:30,094 --> 00:21:46,002 4. إن وهبت أن يستنكحها لكي لا

يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى 77 00:21:46,502 --> 00:21:57,382 وَكُلُّ بِيَنْمُوا أَدْغَمُوا مَعَ غُنَّةٍ وَفِي الْوَاوِ وَالْيَا دُونَهَا خَلَفٌ تَلَى وَدَلِيلٌ مُخَالَفَةِ خَلَفٍ الْعَاشِرِ أَصْلَهُ 78 00:21:57,462 --> 00:22:16,566 قَوْلُ الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ

رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْدُّرَّةِ وَغُنَّةُ ي قرأ قالون حالة الوصل بياء مشددة كالجمهور هكذا 79 00:22:17,406 --> 00:22:36,726 إن وهبت نفسها للنبي مع مراعاة ترك الغنة لخلف عن حمزة كما سبق وعمى في حالة الوقف فإنه قرأ بالحمز ويمد بمقدار أربع حركات للمد المتصل هكذا 80 00:22:37,806 --> 00:22:55,526 إن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيءِ وقرأ ورشٌ

بالهمز في الحالين وحينئذٍ تجتمع همزتان مكسورتان حالة الوصل فيكون له في الهمزة الأولى التحقيق 81 00:22:56,006 --> 00:23:12,434 وله في الثانية تسهيلها بين بين وإبدالها حرف مدٍ من جنس حركة ما قبلها فتبدل يا أنساكنة وحينئذ يكون له المد المشبع إلاً يعتد بحركة النون لعروضها بالنقل 82 00:23:13,234 --> 00:23:25,994 كما يجوز له القصر أيضاً إن اعتد

بها وهذا في حالة الوصل فإذا وقف كان له همز كلمة النبي مع الإشباع في المتصل هكذا 83 00:23:26,654 --> 00:23:46,218 للنبي وقوله تعالى للنبيين راد على قراءة ورش إذا وقف ورش على كلمة إن حالة وصلها بما قبلها 84 00:23:46,818 --> 00:24:08,358 تعين له حالة الإبدالي الإشباع هكذا للنبيين ولا يجوز له القصر وأما إذا وقف على كلمة أراد فإنه يجوز له القصر

والإشباع 85 00:24:08,958 --> 00:24:20,998 أي على وجه إبدا للثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها وبناء على ما سبق تكون قراءة قالون حالة الوصل هكذا 86 00:24:21,438 --> 00:24:43,078 للنبي وهي قراءة الباقين ما عدا ورشا وتكون قراءة قالون حالة الوقف على كلمة للنبي هكذا للنبي واما قراءة ورش بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية فهكذا 87 00:24:43,718 --> 00:25:12,366 للنبي

نراد واما إبدال الثانية حرف مد مع الإشباع فهكذا للنبي نراد واما إبدالها مع القصر فهكذا للنبي نراد 88 00:25:13,126 --> 00:25:34,334 وعمّا وقف ورش على كلمة إن مع إبدال الهمزة الثانية حرف مد وإشباعها فهكذا للنبيين دليل همز كلمة للنبي حالة الوقف عليها لقالون 89 00:25:34,334 --> 00:25:50,134 وفي الحالين لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في

فرش صورة البقرة وجمعا وفردا في النبي وفي النبوءة الهمز كل غير نافع بدلا 90 00:25:50,830 --> 00:26:06,790 وذليل تشديد اليائل قالون حالة الوصل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وقالون في الأحزاب فيل النبي مع بيوت النبي الياء شدد مبدلا 91 00:26:07,430 --> 00:26:28,006 وذليل مخالفة أبي جعفر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة باب

النبوء والنبي أبدله والضمير في قوله له راجع إلى المرلوز له بالألف من قوله لألا أجد 92 00:26:29,006 --> 00:26:42,006 وذليل تسهيل الهمزة الثانية وإبدا لها يا أن خالصة لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله في باب الهمزتين من كلمتين 93 00:26:43,006 --> 00:26:55,862 ولخرى كمد عند ورش وقنبل وقد قيل محض المد عنها تبدلا وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في

اتحاف البرية 94 00:26:56,862 --> 00:27:09,862 والاخرى كمد عند ورش وقنبل وقد قيل محض المد عنها تبدل ومد إذا كان السكون بعيده وإن طرأ التحريك فقصر وطولا 95 00:27:10,662 --> 00:27:23,854 ودليل توسط المتصل لقالون وإشباعه لورش سبق ذكره قبلا عند الحديث عن قوله تعالى أفاء الله عليك 96 00:27:44,334 --> 00:28:01,814 فيقرأ نافع بإبدال الثانية واوًا خالصة حالة

الوصل ويقرأ الباقون بياء مشددة ساكنة حالة الوقف مظلومة حالة الوصل 97 00:28:01,814 --> 00:28:25,462 فقراءة قالون هكذا إن أراد النبي أن يستنكحها وقراءة ورش هكذا إن راد النبي وإن يستنكحها ويقف قالون بالتوسط مع الهمز هكذا 98 00:28:25,942 --> 00:28:53,990 النبي وورش مثله لكن مع الإشباع هكذا النبي ويقرأ الباقون بياء مشددة وصلا هكذا النبي أن فإذا

وقفوا أسكنوها هكذا النبي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 99 00:28:54,790 --> 00:29:10,230 وتسهيل لخرى في اختلافه ما سمى تفيئ إلى معجاء أمة ننزلا نشاء أصبنا والسماء أو اتنا فنوعان قل كليا وكلوا وسهلا 100 00:29:10,542 --> 00:29:32,442 ونوعان منها أبدلا منهما وقل يشاء إلى كلياء أقيس معدلا وعن أكثر القراء تبدلواوها قوله تعالى عليهم قرأ حمزة

ويعقوب بضم الهاء في الحالين هكذا عليهم 101 00:29:32,942 --> 00:29:51,806 وقرأ الباقون بالكسر في الحالين هكذا عليهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى عليهم إليهم حمزة ولديهم جميعا بضم الهاء وقفا وموصلا 102 00:29:52,506 --> 00:30:12,554 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة والضم في الهاء حللا عن الياء ان تسكن سوى الفرد وهو معطوف على قوله

قبلا وَكْسِرْ عَلَيْهِمْ إِلَيْهِمُ لَدَيْهِمْ فَتَى 103 00:30:12,974 --> 00:30:33,654 وهو دليل مخالفة خلفٍ العاشر أصله وقرأ بصلة ميم الجمع من قوله تعالى عليهم ومن قوله تعالى أزواجهم ومن قوله تعالى أيمنهم ابن كثيرٍ وأبو جعفرٍ حالة الوصل قولاً واحداً 104 00:30:34,054 --> 00:30:57,326 ولقالون الصلة والإسكان حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة على

أي من هذه الميمات أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين أما الصلة فهكذا قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكي لا يكون عليك حرج 105 00:30:57,766 --> 00:31:09,350 ويراعة أن لقالون وجها آخر في المنفصل هو التوسط كما سبق بيانه وأما الإسكان فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 106 00:31:09,910 --> 00:31:22,870 وصل ضم ميم

الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييله جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل