منه ترقيق الرا إها كذا وقرن 3 00:00:39,330 --> 00:00:57,426 قال الإمام الشاطبي وقرن افتح ذنص ودليل ترقيق الرا حالة القراءة بكسر القاف قول الإمام الشاطبي ولا بد من ترقيقها بعد كسرة إذا سكنت يا صاحل السبعة الملا 4 00:00:58,126 --> 00:01:24,926 ودليل تفخيمها حالة القراءة بفتح القاف قوله وفيما عدا هذا الذي قد وصفته على الأصل بالتفخيم كن
متعملا قوله تعالى بيوتكن قرأ ورش وأبو عمر وحفس وأبو جعفر ويعقوب بضم الباء هكذا بيوتكن 5 00:01:25,582 --> 00:01:51,346 وقرأ الباقون بكسرها هكذا بيوتكن قال الإمام الشاطبي وكسر بيوت والبيوت يضم عن حما جلة وجها على الأصل أقبلا وقال الإمام ابن الجزري بيوت ضمما وارفع رفث وفسوق مع جدال وخفض في الملائكة انقلا 6 00:01:52,814 --> 00:02:18,614 ويعقوب
يوافق أصله في القراءة بضم الباء وخالفون العاشر يوافق أصله في القراءة بكسرها قوله تعالى ولا تبرجن قرأ البزي بتشديد التاء حالة الوصل ويلزم له اشباع المد للساكنين هكذا 7 00:02:19,774 --> 00:02:39,154 ولا تبرجن فإذا ابتدأ بالفعل تبرجن خفف التاء هكذا تبرجن وقرأ الباقون بتخفيف التاء في الحالين هكذا ولا تبرجن 8 00:02:40,174 --> 00:02:59,538 تلل
قراءة البزي قول الإمام الشاطبي وفي الوصل للبزي شد التيمم وتأت وف في النسى عنه مجملا إلى أن قال في لنفال أيضا ثم فيها تنازع تبرجن في الأحزاب مع أن تبدلا 9 00:03:02,062 --> 00:03:20,222 قوله تعالى الجاهلية عند الوقف على هذا اللظ يقرأ الكسائي بإمالة هائب تأنيث وما قبلها قولا واحدا لأن هاء التأنيث قد سبقت بحرف من الحروف الباقية
المجموعة في قول بعضهم 10 00:03:20,222 --> 00:03:43,622 فجثت زينب لذود شمس فيقرأ الكسائي وقفا هكذا الجاهلية ويقرأ الباقون هكذا الجاهيليّة دلل قراءة الكسائي قول الإمام الشاطبي وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا 11 00:03:44,022 --> 00:03:56,742 ويجمعها حق ضغاط عص خضى واكهر بعد الياء يسكن مويلا أو الكسر وقوله أيضا وبعضهم
سوى ألف عند الكسائي ميلا 12 00:03:57,782 --> 00:04:13,342 قوله تعالى الأولى اختلف القراء العشرة في الساكن والهمز الذي بعده من حيث النقل والسكت والتحقيق كما اختلفوا في الواوي من حيث قصرها وتوسطها ومدها 13 00:04:13,782 --> 00:04:29,970 واختلفوا أيضا في الألف الأخيرة من حيث إمالتها وتقليلها وفتحها أما الساكن مع الهمز فقرأ ورش بنقل حركة الهمزة
إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين 14 00:04:30,510 --> 00:04:52,150 وقرأ خلف عن حمزة بالسكت حالة الوصل قولا واحدا، وقرأ خلاد بالسكت وتركه حالة الوصل. أما حالة الوقف فقرأ حمزة من الروايتين بوجهين هما النقل والسكت، وليس لخلاد وقفا تحقيق. 15 00:04:52,950 --> 00:05:15,526 أما الواو فهي مد بدل، قرأ ورش بقصرها وتوسطها ومدها في الحالين. وقرأ
الباقون بقصرها في الحالين قولا واحدة أما الألف الأخيرة فقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بإمالتها قولا واحدا في الحالين 16 00:05:15,526 --> 00:05:36,742 وقرأ ورش بتقليلها وفتحها وقرأ أبو عمر بتقليلها قولا واحدة وقرأ الباقون بفتحها قولا واحدة فيكون لورش النقل مع أوجه البدل الثلاثة مع الفتح والتقليل في الألف الأخيرة 17 00:05:37,022 -->
00:05:57,182 وهنا تحرير لورش حيث إنه إذا قرأ بقصر البدل يلزم عليه فتح الألف الأخيرة وإذا قرأ بتوسط البدل يلزم عليه التقليل وإذا قرأ بإشباع البدل فيجوز له في الألف الفتح والتقليل 18 00:05:57,646 --> 00:06:28,854 فتكون قراءة ورش بالأوجه الأربعة هكذا ولا تبرج نتبرج الجاهلية لولا ألولا ألولا ألولا وهنا تججر الإشارة أنه يجوز الورش البدء
بهمزة الوصل من كلمة الأولى كما يجوز له البدء باللام 19 00:06:29,454 --> 00:06:43,454 قال الإمام الشاطبي وتبدى بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدًا بعارضه فلا وهذان الوجهان أيضًا يجوزان لحمزة حال القراءات بوجه النقر 20 00:06:44,054 --> 00:06:55,902 وقد سبق أن وجه النقل جائز لحمزة حالة الوقف فقط وعند البدء لورش بهمزة الوصل يجوز له في البدل
الأوجه الثلاثة 21 00:06:55,902 --> 00:07:09,902 أما حالة البدء باللام فليس له في البدل إلا القصر قال صاحب اتحاف البرية وتبدى بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا 22 00:07:09,902 --> 00:07:27,726 وفي نحو لا نبدأ بهمز مثلثا فإن تبتدء باللام فالقصر أعملا دليل القراءة بالنقل لورش قول الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل
الهمز وحذفه مسهلا 23 00:07:27,726 --> 00:07:40,754 ودليل أوجه البدل الثلاثة له قول الإمام الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم 24 00:07:41,358 --> 00:08:07,026 ودلل الفتح والتقليل له في الألف الأخيرة قول الإمام الشاطبي وفي أراكهم وذواتليا له الخلف جملا عطفا على قوله وذراء ورش بين بين ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا
في النقل قول الإمام ابن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا وردأ وأبد الأم ملء بهنقلا 25 00:08:07,406 --> 00:08:21,406 ودلل مخالفته في تثليث البدل قول الإمام بن الجزري وبعد الهمز واللين أصلا ودلل مخالفته في تقليل ذات الياء قول الإمام بن الجزري 26 00:08:21,406 --> 00:08:38,234 وافتح الباب إذ على وتطبيق قراءة حمزة حالة الوصل هكذا ولا تبرجن
تبروج الجاهل يتل أولي وأقمنا الصلاة 27 00:08:38,574 --> 00:08:55,774 هذا هو وجه السكت للرويين ويزيد لخلاد وجه التحقيق من غير سكت وصلا هكذا ولا تبرج نتبرج الجاهلية الأولي وأقمنا الصلاة 28 00:08:55,934 --> 00:09:16,062 ويوافقه في هذا الوجه الكسائي وخلف العاشر أما تطبيق قراءة حمزة حالة الوقف فهكذا ولا تبرجن تبرج الجاهلية الولي هكذا بوجه النقل
وبوجه السكت هكذا 29 00:09:16,542 --> 00:09:36,770 ولا تبرجن تبرج الجاهلية الولي وسبق أنه يمتنع التحقيق لخلاد وقف كما سبق أن لحمزة في وجه النقل جواز البدء بهمزة الوصل أو جواز البدء باللام هكذا 30 00:09:37,110 --> 00:09:56,978 الولي الولي دليل النقل لحمزة وقفا من الروايتين قول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على النقل في قوله وحرك
لورش كل ساكن ناقر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 31 00:09:57,582 --> 00:10:27,554 ودلل السكت لخلف عن حمزة في الحالين قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمي في قوله وعنده عائد على الساكن المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت السابق وحرك لورش كل ساكن أي عند الساكن الذي يكون في آخر الكلمة ويأتي بعده همز في أول
الكلمة التي تليه روا خلف سكتة 32 00:10:28,046 --> 00:10:45,046 وقوله أيضاً روا خلف في الوصل سكتاً لا يقصد به الوصل الذي هو مقابل للوقف وإنما المقصود به وصل الساكن بالحمز سواء وقف على الكريمة التي فيها الحمز أم وصلت بما بعدها 33 00:10:55,982 --> 00:11:17,422 وهذا هو دليل السكت لخلاد أيضا في الحالين أما دليل عدم السكت لخلاد وصلا فيؤخذ من قول
الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا حيث خص هذا المذهب وهو مذهب الإمام أبي الفتح فارس بن أحمد شيخ الإمام الداني 34 00:11:17,622 --> 00:11:35,350 خص السكت بخلف دون خلاد أما المذهب الثاني المشار إليه بقول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا وهو مذهب الإمام أبي الحسن بن غلبون شيخ الإمام الداني
أيضا 35 00:11:35,350 --> 00:11:50,226 ففي هذا المذهب السكت لكلٍ من خلفٍ وخلادٍ معا فيلاحظ أن السكت لخلفٍ عن حمزة في المذهبين أما خلادٌ فله سكتٌ في المذهب الثاني فقط 36 00:11:50,446 --> 00:12:12,686 وليس له سكت في المذهب الأول ومن هنا كان له الخلاف في السكت ويمتنع لخلاد و لخلف أيضا التحقيق وقفا قال الشيخ الحسيني في اتحاف البرية وفي ألب نقل قف
وسكت لساكت عليها وعند التاركين له قلا 37 00:12:12,686 --> 00:12:25,142 قال الإمام ابن الجزري في النشر ولذلك لم يتأت له أي لحمزة وقفا في نحو الأرض والإنسان سوى وجهين وهما النقل والسكت 38 00:12:25,142 --> 00:12:47,250 لأن الساكتين على لام التعريف وصلا منهم من ينقل وقفا كأب الفتح عن خلف والجمهور عن حمزة ومنهم من لا ينقل من أدل تقدير انفصاله
فيقره على حاله كما لو وصل كابني غلبون وأب الطاهر صاحب العنوان ومككي وغيرهم 39 00:12:47,726 --> 00:13:12,166 وأما من لم يسكت عليه كالمهدوي وبن سفيان عن حمزة وكأب الفتح عن خلاد فإنهم مجمعون على النقل وقفا ليس عنهم في ذلك خلاف ودلل مخالفة خالفين العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق حمز الوقف والسكت أهملا 40 00:13:13,134 -->
00:13:26,534 وقد نظم بعضهم مذهبي خلف وخلاد في أل وشيء حالة الوصل فقال وشيء وأل بالسكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبلا 41 00:13:26,534 --> 00:13:39,378 وخلادهم بالخلف في أل وشيء ولا شيء في المفصول عنه فحصلا ودليل الإمالة لحمزة والكسائي في الحالين قول الإمام الشاطبي 42 00:13:39,886 --> 00:13:55,446 وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء
حيث تأصلا ثم قال وكيف جرت فعلا ففيها وجودها وخلف العاشر يوافق أصله 43 00:13:55,446 --> 00:14:21,626 وتطبيق قراءة أبي عمر فكذا الأول بالتقليل في الحالين قولا واحدة الدلل قول الإمام الشاطبي وكيف أتت فعل وآخر آي ما تقدم للبصري سواراه ما اعتلى عطفا على قوله وذراء ورش بين بين وعلى قوله ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها 44 00:14:21,626 -->
00:14:25,866 ودلل مخالفة يعقوب قول الإمام بن الجزري 45 00:14:36,174 --> 00:14:54,334 قوله تعالى وأقِم وكذا قوله وأاتين وقوله وأطِعن إذا وقف حمزة على أي من هذه الألفاظ الثلاثة جاز له في الهمزة التسهيل بين بين والتحقيق 46 00:14:54,334 --> 00:15:05,138 أما الباقون فيقرأون بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا وبتحقيق الهمز يقرأ حمزة حالة الوصل قولا
واحدا 47 00:15:05,870 --> 00:15:22,310 فالتسهيل بين بينها كذا، وأقم، وأاتين، وأطعن أما التحقيق كالباقين فها كذا، وأقم، وأاتين، وأطعن 48 00:15:23,010 --> 00:15:39,582 دلل قراءة حمزة قول الإمام الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعمل كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 49 00:15:40,382 --> 00:16:05,062 وقوله أيضا وفي
غير هذا بين بين أما دلل مخالفة خلفين العاشر حمزة حالة الوقف فقول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى الصلاة قرأ ورشٌ بتغليظ اللام في الحالين هكذا الصلاة 50 00:16:05,662 --> 00:16:18,742 وقرأ الباقون بترقيطها في الحالين هكذا الصلاة قال الإمام الشاطبي وغلظ ورشٌ فتح لام لصادها أو الطائ أو للضاء قبل تنزل 51 00:16:18,742 -->
00:16:34,238 إذا فتحت أو سكنت كصلااتهم ومطلع أيضا ثم ظل ويوصل ودلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام بن الجزري كقالون راءات ولا مات نطلها 52 00:16:35,418 --> 00:17:01,902 قوله تعالى وآتين فيه مد بدل قرأ ورش بقصره وتوسطه وإشباعه في الحالين هكذا وآتين الزكاه وآتين الزكاه وآتين الزكاه وقرأ البقون بقصره قولا واحدة 53 00:17:02,262 --> 00:17:13,702 قال الإمام
الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم وقال الإمام ابن الجزري 54 00:17:14,342 --> 00:17:35,298 وبعد الهمز والليم أصلا قوله تعالى ورسوله إنما مد جائز منفصل وما ذاهب القراء فيه على النحو الآتي قرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر قولا واحدة 55 00:17:35,578 --> 00:17:46,738 وقرأ قالون والدري وأنابي عمر
بالقصر وبالتوسط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدة 56 00:17:46,958 --> 00:17:58,798 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدة قال الإمام الشاطبي إذا آلف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولا 57 00:17:58,798 --> 00:18:10,994 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط
ومن فصل قصرا ألا حز 58 00:18:11,406 --> 00:18:29,006 وقال صاحب اتحاء في البرية ومنفصلا اشبع لورش وحمزة كمتصل والشام معاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وهذا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه العمل 59 00:18:29,326 --> 00:18:46,118 أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري أنا بعمر الفويق القصري أي ثلاث حركات ويزاد لعاصم
فويق التوسط أي خمس حركات قوله تعالى ويطهّركم 60 00:18:46,998 --> 00:19:08,558 قرأ ورشم بترقيق الراء في الحالين وكذا قرأ بترقيق الراء في الحالين من قوله تعالى تطهيرا فيقرأها كذا ويطهّركم تطهيرا قال الإمام الشاطبي ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلة 61 00:19:08,558 --> 00:19:25,358 والمراد كل رائن مفتوحة أو مضمومة وقرأ الباقون
بتفخيم الرائن في الحالين هكذا ويطهّركم تطهيرا مع مرعات القراءة بالصلة لأصحابها كما سيأتي 62 00:19:26,190 --> 00:19:40,750 دلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام بن الجزريكَ قَالُونَ رَآٰ٪ وَلَا مَاتِ نِتْلُهَا وفي قوله تعالى وَيُطَهِّرَكُمْ مِيمُ جَمْعٍ بَعْدَهَ مُحَرَّكُنْ لَيْسَ هَمْزَ تَقَطْرِ 63 00:19:41,070 --> 00:19:55,186 فقرأ بصلتها
حالة الوصل قَالُونُ بُخُلْفٍ عَنْهُ وَابْنُ كَثِيرٍ وَأَبُوُ جَعْفَرٍ وقرأ الباقون بإسكانها في الحالين و بالإسكان يق 64 00:19:55,694 --> 00:20:15,734 فبالصلة هكذا ويُطهِّركم تطهيرا وبالإسكان هكذا ويُطهِّركم تطهيرا مع مراعاة قراءة ورش بالترقيط كما تقدم دلل الصلة قول الإمام الشاطبي 65 00:20:15,894 --> 00:20:27,038 وصلض مميم الجمع قبل
محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقول الإمام بن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل