وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات ومد البدل في كلمة جاءوكم يقرأه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا 3 00:00:55,182 --> 00:01:51,762 جاءوكم وقرأ بإمالة الأرف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر مع مراعات تفاوت مقدار المد عندهم فيقروا حمزة بالمد الطويل هكذا جئوكم من فوقكم فيقروا مذكوانا وخلف العاشر بالإمالة مع
التوسط هكذا جئوكم من فوقكم 4 00:01:52,526 --> 00:02:07,226 ويقرأ باقي القراء بفتح الألف وعندما يخف حمزة على كلمة جاءوكم يسهل الهمزة مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات 5 00:02:07,746 --> 00:02:34,414 ومع القصر بمقدار حركتين هكذا جاهوكم جاهوكم وميم الجمع في كلمة جاءوكم بعدها محرك وكذلك ميم الجمع في قوله تعالى فوقكم ومن وميم الجمع في قوله منكم
وإذ 6 00:02:34,594 --> 00:02:57,734 ميمات الجمع هذه يقرأ بصلتها حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر ومعهما قالون في أحد وجهيه هكذا جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ 7 00:02:57,734 --> 00:03:10,934 ويقرأ باقي القراء بالإسكان في الميم ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها 8 00:03:10,934 --> 00:03:30,802 قوله تعالى فوقكم لا
إدغام للسوسي هنا لودود ساكن قبل القاف قوله تعالى ومن أسفل ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها 9 00:03:30,882 --> 00:03:50,830 مع حذف الهمزة هكذا ومن أسفل منكم ولكلف حال الوقف ثلاثة أوده النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا ومن أسفل ومن أسفل ومن أسفل 10 00:03:50,830 --> 00:04:04,830 وله في حال الوصل
وجهان التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا ومن أسفل منكم ومن أسفل منكم 11 00:04:08,686 --> 00:04:36,402 وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة من غير سكت قوله تعالى وإذ عند الوقف على كلمة وإذ يقف حمزة بوجهين بتحقيق الهمزة وبتسهي لها هكذا وإذ وهذ 12 00:04:36,686 --> 00:05:12,434 قوله تعالى وإذ زاغت قرأ
ابو عمر وهشام وخلاد والكسائي بإدغام الثالمن وإذ فزاي بعدها هكذا وإذ زاغت ويقرأ باقي القراء بإظهار الثال هكذا وإذ زاغت ولا إمالة في الفعل زاغت لاستثنائه من الأفعال ثلاثية قوله تعالى الأبصار فرأى ورش بنقل حركة الهمزة 13 00:05:12,434 --> 00:05:24,734 إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا الأبصار ولحمزة حال الوقف واجهان النقل
والسكت هكذا الأبصار 14 00:05:24,834 --> 00:05:47,170 الأبصار ولخلف حال الوصل السكت قولا واحدا ولخلاد السكت وتركه وعند الابتداء بكلمة الأبصار لمن ينقل وجهان الابتداء بهمزة الوصل هكذا الأبصار 15 00:05:47,390 --> 00:06:12,726 والابتداء باللام هكذا البصار قوله تعالى الحناجرة قرأ ورش بترقيق الرائحة للوصل هكذا الحناجرة وتظنون وقرأ غيره
بتفخيمها حال الوصل هكذا الحناجر وتظنون 16 00:06:12,726 --> 00:06:32,306 وعند الوقف يقف القراء جميعاً بترقيق الرائي لسكونها بعد كسر هكذا الحناجر قوله تعالى الظنون قرأ المدنيان وابن عامر وشعبة بإثنى 17 00:06:32,398 --> 00:06:56,018 بات الألف بعد النون وصلا ووقفا هكذا أظنون هنالك وقرأ حمزة والبصريان بحذف الألف في الحالين هكذا أظنون
هنالك 18 00:06:56,018 --> 00:07:16,062 وقرأ الباقون وهم ابن كثير والكسائي وحفص وخلف العاشر بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا هكذا أظنون هنالك