تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا...

1 00:00:00,110 --> 00:00:24,390 سورة السجدة الآية رقم 24 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشر قوله تعالى منهم أئمة ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلتها بواو حال الوصل ورش وابن كثير وأبو جعفر ومعهم قالون في أحد وجهي 2 00:00:24,654 --> 00:00:50,134 وأصحاب الصلة يقرأون وفق مذهبهم في المد الجائز المنفصل فيقرأوا ورش بالصلة

مع المد الطويل هكذا من هم أهمه. ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر وقالون في أحد وجهي الصلة بالصلة مع القصر هكذا من هم أهمه. 3 00:00:50,222 --> 00:01:12,002 مع مرعاة إدخال ألف بين الهمزتين في كلمة أئمة لأبي جعفر هكذا منهم أهما وليقالون وجه ثاني حال الصلة وهو الصلة مع التوسط هكذا منهم أهما 4 00:01:12,002 --> 00:01:23,270 وقرأ باقي القراء بإسكان المين

ومعهم قالون في وجهه ثاني وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها 5 00:01:23,870 --> 00:01:41,910 وقرأ خلف عن حمزة في الحالين بوجهين له التحقيق من غير سكت وله التحقيق مع السكت هكذا منهم أئمة يهدون منهم أئمة يهدون 6 00:01:42,030 --> 00:02:07,766 وليس لخلاد في الحالين إلا التحقيق من غير سكت وقرأ باقي القراء بالتحقيق من غير سكت في

الحالين. قوله تعالى أئمة. كلمة أئمة. قرأها نافع وابن كثير وأبو عمر ورويس بتسهيل الهمزة الثانية من غير إدخال لأحد منهم. هكذا أئمة. 7 00:02:07,886 --> 00:02:36,082 وقرأ أبو جعفر بالتسهيل مع الادخال هكذا آهِمَّه وقرأه شام بالتحقيق مع الادخال وعدمه هكذا آهِمَّه آهِمَّه وقرأ باقي القراء بالتحقيق من غير ادخال وهنا تنبيه ذكر بعض

العلماء وجها واحدا في كلمة آهِمَّه لنافع وابن كثير وابي عمر 8 00:02:36,142 --> 00:02:56,542 وهو تسهيل الهمزة الثانية بين بين ومن هؤلاء الشيخ الشاطبي رحمه الله حيث نسب وجه الإبدال للنحاة فقال في متن الشاطبية وأئمة بالخلف قد مد وحده وسهل سما وصفا وفي النحو الأبدلى 9 00:02:56,542 --> 00:03:13,158 وقال الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله في

البدور الزاهرة وأما إبدالها يا أن محضةً لنافع ومن معه فليس من طرق الحرز وأصله بل هو من طريق النشر 10 00:03:13,638 --> 00:03:31,858 ومن العلماء من ذكر وجهين في كلمة أئمة لنافع وابن كثير وأبي عمر ومن هؤلاء الشيخ محمد إبراهيم سالم رحمه الله تعالى وذلك في كتابه 11 00:03:32,782 --> 00:03:50,902 التُحفة المرضية من طريق الشاطبية وهو كتاب في جمع

القراءات السبع وإذا ما أخذنا بهذا الرأي نقرأ لنافع وابن كثير وأبي عمر بوجهين 12 00:03:51,622 --> 00:04:12,046 بوجه التسهيل كما سبق وبوجه الإبدالياء هكذا أي مهما أما أبو جعفر ورويس فقد قال الشيخ محمد إبراهيم سالم رحمه الله تعالى في كتابه 13 00:04:12,446 --> 00:04:40,030 النفحة المسكية في تأصيل وجمع الدرة المضية إنه لا يدوز لهما إلا التسهيل

فقط لأنه لم يذكر في الدرة وجه الإبدال عنهما وبناءً على ما سبق من أراد أن يأخذ بوجهين لنافع وابن كثير وأبي عمر فله في ذلك حجة 14 00:04:40,030 --> 00:04:59,314 ومن أراد أن يأخذ بوجه واحد لنافع وابن كثير وأبي عمر فله في ذلك حجة وعند الوقف على كلمة أئمة يقف حمزة بوجه التسهيل قولاً واحداً هكذا أئمة 15 00:04:59,694 --> 00:05:22,694 وَلِلْكِسَائِيِّ

عِندَ الْوَقْفِ إِمَانَتُهَا إِلْتَأْنِيثِ وَمَا قَبْلَهَا قَوْلًا وَاحِدًا هَاكَذَا أَإِمِّهِ وعند وصل كلمة أئمة بكلمة يهدون يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا أئمة يهدون 16 00:05:22,694 --> 00:05:39,438 ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة قوله تعالى بأمرنا يقف حمزة بوجهين في الهمزة بالتحقيق وبالإبدالياء هكذا

بأمرنا بيمرنا 17 00:05:39,438 --> 00:06:01,790 قوله تعالى لما صبر كلمة لما قرأها حمزة والكسائي ورويس بكسر اللام وتخفيف الميم هكذا لما صبر وقرأها باقي القراء بفتح اللام وتشديد الميم هكذا لما صباروا 18 00:06:02,150 --> 00:06:30,086 قوله تعالى بآياتنا بهذه الكلمة مد بدل يقرأه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا بآياتنا بآياتنا بآياتنا

ويقرأه باقي القراء بالقصر قولا واحدا 19 00:06:30,086 --> 00:06:46,286 وعند الوقف على كلمة بآياتنا يقف حمزة بوجهين في الهمزة يقف بالتحقيق هكذا بآياتنا ويقف بالإدال هكذا بآياتنا