00:01:06,494 يا بني قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفتح يا بني هنا نص وفي الكل عولا وآخر لقمان يواليه أحمد وسكنه زاك وشيقه لولا 4 00:01:07,574 --> 00:01:31,486 والمد في قوله تعالى إن نهاء مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا بن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا 5 00:01:32,286 -->
00:01:48,886 وقرأ قالون ودوري أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة 6 00:01:49,454 --> 00:02:08,974 أو الواو عن ضم لقل همزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك در ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا
حز 7 00:02:09,694 --> 00:02:28,006 وقال الشيخ حسن بن خالفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا دعلا 8 00:02:28,406 --> 00:02:54,966 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل وثق لشام مع علي كذا عاصم بزال نقص لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي قوله تعالى مثقال قرأ نافع وأبو
دعفر برفع اللام هكذا 9 00:02:55,726 --> 00:03:09,806 إن تكو مثقال حبه على أن كانها هنا هي التامة ومثقال فاعلها وقرأ الباقون بنصب اللام هكذا 10 00:03:10,366 --> 00:03:30,958 إن تكو مثقال حبه ويراع وقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها كما سيأتي وكان في هذه القراءة هي الناقصة وكلمة مثقالا خبرها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 11 00:03:32,318 -->
00:03:52,322 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومثقال معلق مان بالرفع أكملا ويُؤخذ دليل موافقة أبي جعفل أصله من قول الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 12 00:03:52,942 --> 00:04:14,198 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا قوله تعالى حبه إذا وقف عليها الكسائي كان له إمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدا
هكذا 13 00:04:15,078 --> 00:04:33,518 إن تكو مثقال حبه وقرأ الباقونا بترك الإمالة وقفا هكذا حبه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هائي تأنيث الوقوف وقبلها 14 00:04:33,774 --> 00:04:58,214 ممالُ الكسائي غير عشرٍ ليعدلاً وقال أيضاً وبعضُهم سِواءَ ألفٍ عندَ الكسائي ميَّلاً فالإمالتُها هنا مُتفقٌ عليها في مذهبَي الإجمال والتفصيل
المذكورين في باب إمالتها التأنيث وما قبلها وقفاً للكسائي 15 00:05:03,406 --> 00:05:15,786 فإن الراء من حروف أكهر وليس قبلها كسرة ولا ياء ساكنة فإذا وقف عليها الكسائي كان له وجهان الإمالة وتركها 16 00:05:16,286 --> 00:05:33,534 أما الإمالة فهكذا فتكن في صخره وأما تركها فكالجمهور هكذا فتكن في صخره قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 17 00:05:34,074
--> 00:05:48,714 وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضى وأكهر بعد الياء يسكن ميلا 18 00:05:48,894 --> 00:06:01,598 أو الكسر وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا وهل الممال هاء التأنيث وحدها أم هي معما قبلها؟ 19 00:06:02,478 --> 00:06:16,798 الراجح أن الممالى هاء التأنيث معما قبلها لتعذر إمالتها
وحدها ولذلك نص الإمامان الشاطبي وبن الجزري رحمهم الله على ذلك 20 00:06:17,318 --> 00:06:25,638 أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام ابن الجزري رحمه الله فقد قال في طيبة النشر 21 00:06:29,166 --> 00:06:49,326 لا بعد الاستعلى وحاع لعلي وعلي هو الكسائي قوله تعالى من خردل وقوله تعالى لطيف خبير قرأ ابو جعفر بإخفاء النون في الأول 22 00:06:49,446 -->
00:07:12,782 مع تفخيم الغنة هكذا من خردل وإخفاء نون التنوين في الآخر مع التفخيم هكذا لطيف خبير وقرأ الباقون بالإظهار هكذا من خردل لطيف خبير 23 00:07:13,362 --> 00:07:40,566 قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة و بخى وغين لخفا سوى ينغض يكن من خنق ألا قوله تعالى صخرة أو ساكن مخصور قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز
في الحالين هكذا 24 00:07:41,326 --> 00:08:03,510 صخرة نو قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 25 00:08:04,270 --> 00:08:19,930 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردأ وأبد الأم ملء به قلا وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع تركي السكت
والتحقيق مع السكت في الحالين 26 00:08:20,490 --> 00:08:38,778 ويضاف له وقفا وجه ثالث هو النقل فمجموع أوجوهه وصلا ودهان هما التحقيق مع ترك السكت والسكت وأما في حالة الوقف فثلاثة أوجه هي النقل والتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت 27 00:08:39,578 --> 00:08:54,078 وأما خلاد عن حمزة فإنه إذا وصل قرأ بالتحقيق مع ترك السكت فقط وإذا وقف قرأ
بالنقل والتحقيق من غير سكت التحقيق من غير سكت لهما معا 28 00:08:54,254 --> 00:09:19,922 حالة الوصل هكذا فتكن في صخرة أو في السماوات والتحقيق مع السكتي لخلف وحده حالة الوصل هكذا فتكن في صخرة أو في السماوات ونقل لهما معا حالة الوقف هكذا فتكن في صخرة أو 29 00:09:20,750 --> 00:09:38,350 والتحقيق من غير سكت لهما معا وقفا هكذا فتكن في صخرة
أو والتحقيق مع السكت دقلف وحده وقفا هكذا فتكن في صخرة أو 30 00:09:38,350 --> 00:09:49,682 دليل النقل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله 31 00:09:49,998 --> 00:10:02,438 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وأما بقية الأوجه المذكورة في الحالين للراويين 32 00:10:02,878 --> 00:10:23,086 فدليلها قول
الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلى وشيء وشيء لم يزد 33 00:10:24,286 --> 00:10:47,586 والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل
الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة 34 00:10:48,286 --> 00:11:02,726 وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها ودليل مخالفة خلفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 35 00:11:03,286 --> 00:11:20,278 وسل معفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى الأرض قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن
قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا 36 00:11:20,838 --> 00:11:34,438 أو في الأرض ويجوز له في حالة البدء بكلمة الأرض وجهان الأول البدء بهمزة الوصل وبعدها لام مفتوحة هكذا 37 00:11:34,838 --> 00:11:49,230 الارض والآخر البدء بلام مفتوحة فقط من غير همزة وصل هكذا لرض ودليل هذه الوجهين قول الإمام الشاطبي رحمه الله 38 00:11:49,870 --> 00:12:03,270 وتبدأ بهمز الوصل
في النقل كله وإن كنت معتدًا بعارضه فلا دليل النقل لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 39 00:12:03,670 --> 00:12:19,702 أحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 40 00:12:20,382 --> 00:12:35,902 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردأ وأبد الأم ملء به انقلا وقرأ خلف عن
حمزة بالتحقيق مع السكت قولا واحدا حالة الوصل 41 00:12:36,526 --> 00:12:49,346 فإذا وقف كان له النقل والسكت وأما خلاد عن حمزة فله في حالة الوصل واجهان هما التحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت 42 00:12:49,906 --> 00:13:28,178 فإذا وقف كان له النقل والسكت كخلف أما التحقيق مع السكت لهما مع حالة الوصل فهكذا أو في الأرض يأتي بها الله وَأَمَّا
التَّحْقِيقُ مَعَ تَرْكِ السَّكْتِ حَالَةَ الْوَصْلِ لِخَلَّادٍ وَحدَهُ فَهَا كَذَا أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِي بِهَا اللَّهِ أَمَّا النَّقْلُ لَهُمَا مَعًا حَالَةَ الْوَقْفِ فَهَا كَذَا أَوْ فِي الْأَرْضِ 43 00:13:29,390 --> 00:13:44,310 والوجهان المذكوران لورش حالة البدء بكلمة الأرض عند نقلها جائزان لحمزة إذا وقف
اختبارا على كلمة الأرض وحدها هكذا 44 00:13:44,710 --> 00:14:05,334 ألأرد لرد وقد سبق ذكر دليل هذه الوجهين كما سبق ذكر دليل النقل لحمزة وقفا وسبق أيضا دليل الأوجه المذكورة تفصيلا للراويين في الحالين 45 00:14:06,734 --> 00:14:26,394 عند الحديث عن قوله تعالى صخرة أو ودليل مخالفة خلف العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمع فس
الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 46 00:14:27,310 --> 00:14:43,430 والحمز الساكن في قوله تعالى يأت واقع في مقابل فائل كلمة أبدله في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر وقرأ حمزة بالإبدال حالة الوقف فقط 47 00:14:44,070 --> 00:15:05,726 وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل أما التحقيق فها كذا يأتي بها الله وَأَمَّا
الْإِبْدَالُ فَهَا كَذَا يَاتِ بِهَا اللَّهِ وَأَمَّا إِبْدَالُ حَمْزَةَ وَقْفًا فَهَا كَذَا يَاتِ 48 00:15:05,726 --> 00:15:21,522 دليل الإبْدال لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإواء 49 00:15:22,126 --> 00:15:34,046 ودليل ابدال السوسي قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويبدل
للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 50 00:15:34,726 --> 00:15:58,686 ودليل ابدال أبي جعفر قوله وأبدلا إذا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقق حماه وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي ودليل إبدال حمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 51 00:15:59,046 --> 00:16:16,166 فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل عطفا على قوله
وحمزة عند الوقف سهل حمزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا 52 00:16:16,814 --> 00:16:25,634 وَأَمَّا دَلِيلُ مُخَالَفَةِ خَالَفٍ الْعَاشِ لِأَصْلَهُ فَقَوْلُ الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى 53 00:16:26,634 --> 00:16:40,354 وَسَلْ مَعْفَسَ الْفَشَى وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِ قوله تعالى خبير قرأ ورش بترقيق الراء حالة
الوصل هكذا 54 00:16:41,230 --> 00:16:57,050 إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ يَا بُنَيِّ أَقِمِ الصَّلَاهِ وقرأ الباقون بتفخيمها فأما حفصٌ والبزِّي فقراءتُهما هكذا 55 00:16:58,450 --> 00:17:12,578 إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاهِ وَأَمَّا قُمْبُلٌ فَقِرَاءَتُهُ بِإِسْكَانِلْيَاءِ خَفِيفَةً هَا كَذَا 56 00:17:13,578
--> 00:17:29,202 إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ يَا بُنَيْ أَقِمِ الصَّلَاهِ وَأَمَّا الْبَاقُونَ مَا عَدَى خَلَفًا عَنْ حَمْزَةً وَأَبَى جَعْفَرٍ فَقِرَاءَتُهُمْ هَا كَذَا 57 00:17:30,190 --> 00:17:50,590 إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ يَا بُنَيِّ أَقِيمِ الصَّلَاهِ وأما خلفٌ عن حمزة فبترك الغنة هكذا إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ
خَبِيرٌ يَا بُنَيِّ أَقِيمِ الصَّلَاهِ 58 00:17:51,430 --> 00:18:14,546 وأما أبو جعفر فبالإخفاء هكذا إن الله لطيف خبير يا بني أقم الصلاة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل رائ وقبلها 59 00:18:14,886 --> 00:18:32,274 مسكنة نياء أو الكسر مو صلاة وذليل مخالفة أبي جعفر ورشة قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون رآات ولا مات
نتلها 60 00:18:33,314 --> 00:18:51,254 وإذا وقف القراء العشرة على كلمة خبير فإما أن يقفوا بالإسكان المحضي أو بالإشمام أو بالروم فإذا وقفوا بالإسكان المحضي أو بالإشمام فجميعهم يرققها 61 00:18:51,494 --> 00:19:14,390 هكذا خابير هذا وجه الوقف بالاسكان المحض وأما الإشمام فإنه يرى ولا يسمع وأما في حالة الوقف بالروم فإن الروم كالوصل فجميعهم
يفخمها إلا ورشا فإنه يرققها 62 00:19:15,270 --> 00:19:30,382 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتفخيمها في الوقف أجمع أشملا ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا 63 00:19:30,702 --> 00:19:47,538 أو الياء تأتي بالسكون ورومهم كما وصلهم فبل الذكاء مصقلا ودليل ترك الغنة لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 64 00:19:48,430 -->
00:20:04,670 وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليادونها خلف تلا ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 65 00:20:05,230 --> 00:20:25,734 وغنة يا والواو فز وياء الإضافة في قوله تعالى يا بني أقم الصلاة قرأها حفص والبزي بفتحها مشددة وقرأها بإسكانها مخففة قنبل 66 00:20:26,934 --> 00:20:44,370 وقرأ الباقون بكسرها
مشددة وهذه الأوجه الثلاثة في حالة الوصل وأما في حالة الوقف فإن قنبل يقف بياء ساكنة خفيفة هكذا 67 00:20:44,814 --> 00:21:07,754 يا بني وعم الباقون فيقفون بياء مشددة مع مراعات اسكانها هكذا يا بني قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفتح يا بني هنا نص وفي الكل عولا 68 00:21:08,110 --> 00:21:16,050 وآخر لقمان يواليه أحمد وسكنه زاك وشيخه لولا