والحرف بصفة ويقرأوا باقي القراء بإظهار القافي هكذا خلاقاكم وميم الجمع في كلمة خلاقاكم بعدها محرك فيقرأها بالصلة حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقالون في أحد وجهيه هكذا خلاقاكم أمين. ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم ومعهم قالون في وجهه الثاني 4 00:00:59,774 --> 00:01:12,574 وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله
تعالى ضعف في الموضعين من الآية وقوله ضعفا 5 00:01:12,574 --> 00:01:34,366 يقرأ في المواضع الثلاثة بفتح الضاد شعبة وحمزة وحفص بخلف عنه هكذا ضعف ضعفا ويقرأ باقي القراء بضم الضاذ ومعهم حفص في وجهه الثاني هكذا ضعف ضعفا 6 00:01:34,606 --> 00:01:55,262 قولو تعالى بعد ضعف يقرأ السوسي بإدغام الدال من كلمة بعد فالضاذ بعدها إدغاما محضا وله وجه
ثان وهو اختلاس كسرة الدال لوجود ساكر صحيح قبلها 7 00:01:55,502 --> 00:02:13,582 فنقرأ للسوسي بالإدغام المحض هكذا من بعض ضعف ونقرأ له بالاختلاس هكذا من بعض ضعف ويقرأ باقي القراء بالإظهار 8 00:02:13,742 --> 00:02:40,830 قوله تعالى هو لذ قوة في موضعيه من الآية يقف عليه الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا هوه ويقف باقي القراء
بعدم الإمالة هكذا هوه قوله تعالى ضعفا وشيبة تنوين بعده واو 9 00:02:40,990 --> 00:03:31,358 يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا وشيبة ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة وعند الوقف على كلمة وشيبة يقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا وشيبه ويقف باقي القراء بعدم الإمالة هكذا وشيبة قوله تعالى وشيبة يخلق
تنوين بعده يا يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا وشيبة يخلق ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا وشيبة يخلق 10 00:03:31,358 --> 00:03:47,046 قوله تعالى ما يشاء مد واجب متصل يقرأه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات 11 00:03:47,046 --> 00:04:08,786 وعند الوقف على كلمة يشاء يقفه شام وحمزة
بخمسة أوده بثلاثة الإبدال هكذا يشاء يشاء يشاء ولهما التسهيل بالروم مع المد والقصة 12 00:04:09,294 --> 00:04:29,894 إلا أن مد حمزة يكون بمقدار ست حركات أما مده شام فيكون بمقدار أربع حركات فنقرأ لحمزة بالتسهيل بالروم مع المد الطويل هكذا يشاه 13 00:04:30,274 --> 00:05:00,778 ونقرأ له شام بالتسهيل بالروم مع التوسط هكذا يشاه ولهم التسهيل بالروم
مع القصر هكذا يشاه قوله تعالى وهو يقرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بإسكان الهائم اللذي وهو في الحالين هكذا وهو العليم وهو 14 00:05:00,778 --> 00:05:29,678 ويقرأ باقي القراء بضم الهاء هكذا وهو العليم وهو إلا أن يعقوب يقف بإلحاق هائسكت قولا واحدا هكذا وهو قوله تعالى القدير يقرأ ورش بترقيق الرائحان الوصل هكذا القدير
ويوم 15 00:05:29,678 --> 00:05:48,606 ويقرأ باقي القراء بتفخي من رائحان الوصل هكذا القدير ويوم وعند الوقف يقرأ القراء جميعا بترقيق الراء سكونها بعد يا إن سكنت هكذا القدير 16 00:05:48,606 --> 00:06:00,726 إلا أن ورشا يقرأ بالترقيق حال وجه الروم لأن الروم كالوصل وهو يصل بترقيق الراء أما غيره 17 00:06:04,526 --> 00:06:10,131 لأنهم يقرأون في الوصل بتفخيمها