تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون...

1 00:00:00,142 --> 00:00:11,262 الآياتان الثامنة والعشرون والتاسعة والعشرون من سورة العنكبوت قوله تعالى ولوطا إذ قال لقومه قرأ ورش عن نافع بالنقل في الحالين هكذا 2 00:00:11,662 --> 00:00:24,422 ولوطا إذ وقرأ خلف عن حمزة بالسكت بخلف عنه حالة الوصل هكذا ولوطا إذ قال لقومه ووقف خلف عن حمزة على قوله تعالى 3 00:00:24,542 --> 00:00:36,378 ولوطا إذ بالنقل

والتحقيق والسكت ووقف عليها خلاد بالنقل والتحقيق فقط وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين قال لقومه 4 00:00:36,698 --> 00:00:50,778 قرأ السوسي بالإدغام هكذا قال لقومه وقرأ الباقون بإظهار اللامين لقومه إنكم مد منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا 5 00:00:51,278 --> 00:01:02,334 السوسي وبن كثير وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط قولا واحدا بمقدار أربع

حركات ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر 6 00:01:03,014 --> 00:01:17,294 وقرأه قالون وذوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه وقرأه ورس وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات 7 00:01:17,854 --> 00:01:32,950 إنكم لتأتون قرأ المدنيان وابن كثير وابن عامل وحفص ويعقوب بهمزة واحدة على الإخبار هكذا إنكم

وقرأ الباقون بهمزتين على الاستثام هكذا 8 00:01:33,270 --> 00:01:44,030 أإنكم وكل على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية منهما فقرأ أبو عمر بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال هكذا 9 00:01:44,350 --> 00:02:00,654 آ إنكم وقرأ الباقون بتحقيقه ما هكذا أإنكم وإذا وقف حمزة على كلمة أإنكم فله فيها التحقيق والتسهيل وقرأ قالول بخلف عنه وابن كثير

وابو جعفر 10 00:02:01,134 --> 00:02:13,734 بصلة ميم الجمع حالة الوصل هكذا إنكم لتأتون وقرأ ورش وسوسي وابو جعفر بإبدال الهمزة في الحالين هكذا لتاتون وكذا حمزة عند الوقف 11 00:02:14,254 --> 00:02:27,350 الفاحشة وقف عليها الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها هكذا الفاحشة ما سبقكم بها ميم جمع فيها للقراء العشرة ما في قوله 12 00:02:27,630 --> 00:02:41,470 إنكم

لتأتون وقرأ السوسي بإدغام القاف في الكاف هكذا ما سبقكم بها من أحد ساكن مفصول فيه للقراء العشرة ما سبق ذكره في قوله تعالى 13 00:02:41,790 --> 00:02:59,590 ولوطا إذ قوله تعالى أإنكم لتأتون الرجال قرأ المدنيان وبن كثير وبن عامل وحفص ويعقوب بالاستفهام هكذا أَإِنَّكُمْ وكل منهم على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية

منهما 14 00:03:00,190 --> 00:03:12,590 فقرأ قالون وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال هكذا آهِنَّكُمْ وقرأ ورش وابن كثير ورويس بتسهيل الثانية بلا إدخال هكذا 15 00:03:12,830 --> 00:03:28,190 آهِنَّكُمْ وقرأ هشام بالتحقيق مع الإدخال هكذا آهِنَّكُمْ وقرأ ابن ذكوان وحفص وروح عن يعقوب بهمزتين محققتين بلا ادخال هكذا أإنكم 16 00:03:28,510 -->

00:03:42,890 وقرأ قالون بخلف عنه ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع والباقون بإسكانها لتأتون الرجال قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة في الحالين هكذا لتأتون 17 00:03:43,230 --> 00:03:55,550 وكذا حمزة عند الوقف وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة في الحالين وتأتون همز مفرد ساكن فيه للقراء العشرة ما في قوله لتأتون من القراءات 18 00:03:55,990 -->

00:04:11,510 فما كان جواب قومه إلا أن قالوا مدان مفصلان قرأهما بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويقوب وقرأهما بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدا 19 00:04:11,750 --> 00:04:24,014 ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأهما قالون وذوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثيل ومن معه والآخر التوسط كابن عامل ومن

معه 20 00:04:24,234 --> 00:04:36,974 وقرأهما ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات قالوا اتنا قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمز الساكن ونواوًا خالصة حالة الوصل هكذا 21 00:04:37,394 --> 00:04:49,006 قالوا اتنا وكذا حمزة عند الوقف وعند الابتداء بكلمة اتنا فإن القراء العشرة يبدلون الهمزة الساكنة يا أن من جنس حركة ما قبلها هكذا 22 00:04:49,566 -->

00:05:03,686 إيتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين وإذا وقف عليها همزة في هذه الحالة أبدلها يا أن خالصة هكذا إيتنا واعلم أنه اجتمع في هاتين الآيتين 23 00:05:04,166 --> 00:05:15,802 موضع ممواضع الاستفهام المكرر وهو في كلمة إنكم لتأتون في الآية الأولى و أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالُ في الآية الثانية 24 00:05:16,142 --> 00:05:29,382 وحاصل

اختلاف القراء فيه ما يلي قرأ المدنيان وابن كثير وابن عامل وحفص ويعقوب بهمزة واحدة في الأول على الإخبار وبهمزتين في الثاني على الاستفهامها كذا 25 00:05:29,662 --> 00:05:42,562 إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالُ وكل منهم على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية

منهما 26 00:05:42,782 --> 00:05:57,462 مع الادخال وعدمه فقرأ قالون وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية مع الادخال هكذا آه إنكم وقرأ ورش وابن كثير ورويس بتسهيل الثانية بلا ادخال هكذا 27 00:05:57,782 --> 00:06:09,966 آه إنكم وقرأ هشام بالتحقيق مع الادخال هكذا آه إنكم وقرأ ابن ذكوان وحفص وروح عن يعقوب بتحقيق الهمزتين 28 00:06:10,206 --> 00:06:24,646 بلا ادخال

هكذا أ إنكم وقرأ باقي قراء العشرة بالاستفهام فيهما هكذا أ إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين 29 00:06:24,646 --> 00:06:36,926 أ إنكم لتأتون الرجال وكل منهم على أصله في تحقيق الهمزتين وتسهيد الثانية منهما فقرأ أبو عمر بتسهيل الهمزة الثانية مع الادخال في الموضعين 30 00:06:37,166 --> 00:06:51,446 هكذا آه إنكم لتأتون الفاحشة ما

سبقكم بها من أحد من العالمين آه إنكم لتأتون الرجال ولا يخفى كأن للسوسي إبدال الهمزة في تأتون 31 00:06:51,846 --> 00:07:06,142 والإضغام في سبقكم فتكون قراءته هكذا آه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟ آه إنكم لتاتون الرجال؟ 32 00:07:06,142 --> 00:07:18,142 وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين في الموضعين بلا ادخال هكذا؟ أإنكم

لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟ 33 00:07:18,142 --> 00:07:21,142 أإنكم لتأتون الرجال؟