ثلاثة الإبدال الإبدال مع القصر هكذا بيضاء والإبدال مع التوسط هكذا بيضاء والإبدال مع المد الطويل هكذا 4 00:00:49,186 --> 00:01:18,454 بيضاء وليس لهما تسهيل بالروم في الهمزة لأنها مفتوحة والروم لا يدخل الهمزة المفتوحة قولو تعالى من غير نون ساكنة بعدها غين يقرأ ابو جعفر بإخفاء النون مع الغنة هكذا من غير 5 00:01:18,670 --> 00:01:35,910 ويقرأ
باقي القراء بإظهار النون من غير غنة هكذا من غير قوله تعالى سوء مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة 6 00:01:36,310 --> 00:01:48,658 ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على كلمة سوء يكون له شام وحمزة اربعة أوضه 7 00:01:48,658 --> 00:02:09,398 النقل مع السكون المحض والروم هكذا سوء سوي ولهما الابدال مع
الإدغام مع السكون المحض والروم هكذا سوء سوي قوله تعالى سوء وظمم تنوين بعده واو 8 00:02:09,398 --> 00:02:26,238 يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا سوء وظمم ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة قوله تعالى وظمم إليك 9 00:02:26,238 --> 00:02:37,758 ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في
الحالين هكذا 10 00:02:37,758 --> 00:03:12,210 وظمم إليك وليخلف عن حمزة حال الوقف ثلاثة أوذك النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا وظمم إليك وظمم إليك وظمم إليك وله حال الوصل وجهان التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا وظمم إليك جناحك وظمم إليك جناحك 11 00:03:12,654 --> 00:03:23,414 و لخلاد حال الوقف و جهان النقل والتحقيق من
غير سك و ليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سك 12 00:03:23,414 --> 00:03:36,594 أما بقية القراء فليس لهم في الحالين إلا التحقيق من غير سك قوله تعالى من الرهب كلمة الرهب قرأها الشامي 13 00:03:36,686 --> 00:03:48,886 وشعبة وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الراء وسقون الهاء هكذا أروهب وقرى حفص بفتح الراء وسقون الهاء هكذا 14 00:03:49,286 -->
00:04:13,086 أروهب فقرى الباقون بفتح الراء والهاء هكذا أروهب قوله تعالى فذانك قرى ابن كثير وأبو عمر ورويس بتشديد النون مع المد المشبع هكذا فذانك 15 00:04:13,726 --> 00:04:31,582 وقرأ الباقون بتخفيف النون مع مد الألف بمقدار حركتين هكذا فذانك ومعلوم أن المد عند تشديد النون يكون من قبيل المد اللازم 16 00:04:32,182 --> 00:04:48,782 أما المد عند تخفيف
النون فيكون من قبيل المد الطبيعي قوله تعالى وملائه وقف حمزة بتسهيل الهمزة بين بين قولا واحدا هكذا 17 00:04:49,502 --> 00:05:04,994 وملاهه ووقف باقي القراء بتحقيقها هكذا وملائه وعند وصل كلمة وملائه بكلمة إنهم توجد صلة كبرى 18 00:05:05,374 --> 00:05:25,574 وهي تأخذ حكم المد الجائز المنفصل فيقرأ ورس وحمزة بالمد الطويل هكذا وملائه إنهم فيقرأ
ابن كفير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر هكذا 19 00:05:25,902 --> 00:05:47,722 وملئه إنهم ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط هكذا وملئه إنهم وملئه إنهم ويقرأ باقي القراء بالتوسط هكذا 20 00:05:47,922 --> 00:06:19,766 وملئه إنهم وعند الوقف على كلمة وملائه تُحذف الصلة هكذا وملائه مع مراعاة تسهيل الهمزة لحمزة قوله تعالى إنهم كانوا
ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقالون في أحد وجهيه هكذا 21 00:06:19,766 --> 00:06:40,462 إنهم كانوا ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم ومعهم قانون في وجهه الثاني هكذا إنهم كانوا وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها