تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله...

1 00:00:00,526 --> 00:00:11,526 الآية التاسعة والعشرون من سورة القصص قوله تعالى فلما قضى موسى الأجل أمال الألف من كلمة قضى 2 00:00:11,526 --> 00:00:23,166 قولا واحدا في الحالين حمزة والكسائي وخلف العاشر وهكذا فلما قضى وقرأ ورش بالفتح والتقليل في الحالين كذلك 3 00:00:23,166 --> 00:00:37,614 أما الفتح فكالباقين هكذا فلما قضى وعم التقليل فهكذا فلمّا قضي

دليل الإمالة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:00:37,614 --> 00:00:49,934 وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصّل ودليل التقليل لورش بخلف عنه قول الإمام الشاطبي رحمه الله 5 00:00:49,934 --> 00:01:05,782 وفي أراكهم وذوات الياء له الخلف جمّلا والكلام معطوف على قوله وذراء ورش بين بين وذليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن

الجزري رحمه الله في الدرة 6 00:01:06,222 --> 00:01:20,902 وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة ويُوخذ ذليل خلف العاشر من الموافقة وقد قال الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 7 00:01:21,302 --> 00:01:37,646 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا قوله تعالى موسى في حالة الوقف عليها فيها من الفتح والتقليل

والإمالة ما تقدم تفصيلا في كلمة قضى 8 00:01:38,006 --> 00:01:49,806 غير أن أبا عمر يقرأ بالتقليل قولا واحدا حالة الوقف أما الفتح فهكذا موسى وأما التقليل فهكذا موسى 9 00:01:50,086 --> 00:02:06,274 وأما الإمالة فهكذا موسى وسبق ذكر الأدلة قبل ذلك ويضاف إلى دليل الإمالة المذكور لحمزة والكسائي قبل قول الناظم رحمه الله تعالى 10 00:02:06,814 -->

00:02:20,354 وكيف جرت فعلا ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالا فحصلا أي كيف أتت فعلا مفتوحة الفائك نجوى أو مكسورتها كسيماهم أو مضمومتها كدنيا 11 00:02:20,694 --> 00:02:32,478 فأمل الألف منها لحمزة والكسائي المذكورين قبلا في قول الناظم وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصّلَى 12 00:02:32,478 --> 00:02:43,478 والضمير في قوله ففيها راجعٌ

إلى فعلَ مثلثة الفاء وأما الضمير في قوله وجودها فراجعٌ إلى الإمالة 13 00:02:43,478 --> 00:02:50,478 وأما دليل تقليل أبي عمرٍ قولاً واحداً فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 14 00:02:56,430 --> 00:03:10,630 وهو معطوف على قيد التقليل في قوله وذراء ورش بين بين وأما دليل مخالفة يعقوب أبا عمر فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 15 00:03:10,950 -->

00:03:27,966 ولا تم الحز سوى أعمى بسبحان أولى وطل كافرين الكل والنمل حط ويا أياسين يمن وسبق أن الإمالة والتقليل في كلمة موسى لا يكونان إلا في حالة الوقف عليها 16 00:03:28,366 --> 00:03:41,366 ودليل ذلك قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وقبل سكون انقف بما في أصولهم أي إذا وقع بعد الحرف الممالي حرف ساكن 17 00:03:41,566 --> 00:04:02,662 فتمتنع

الإمالة في حالة الوصل فإذا وقفتَ فأجر على الألف قواعد الفتح والتقليل والإمالة المذكورة قبلًا قوله تعالى الأجل قرأ ورشٌ بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا 18 00:04:03,942 --> 00:04:24,182 فلما قضى موسى لجل وسار بأهله ويراعى أن له التقليل في كلمة قضى كما سبق بيانه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك

لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 19 00:04:24,182 --> 00:04:38,302 ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى وردأ وأبد الأم ملء به انقلا إلى آخره 20 00:04:38,302 --> 00:04:50,398 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع السكت حالة الوصل قولا واحدا وَأَمَّا خَلَّادٌ فَإِنَّ لَهُ

التَّحْقِيقَ مَعَ تَرْكِ السَّكْتِ وَالتَّحْقِيقَ مَعَ السَّكْتِ حَالَةَ الْوَصْلِ 21 00:04:51,198 --> 00:05:00,098 فَإِذَا وَقَفَى مَعًا كَانَ لَهُمَا النَّقْلُ وَالسَّكْتِ أَمَّا التَّحْقِيقُ مَعَ السَّكْتِ لِلْرَّوِيَينِ مَعًا حَالَةَ الْوَصْلِ فَهَا كَذَا 22 00:05:00,798 --> 00:05:22,878 فَلَمَّا قَضِ مُوسَلْ أَجَلَ فلما قضي

موسى الأجل وسار وأما النقل لهما معا حالة الوقف فهكذا فلما قضي موسى الأجل 23 00:05:22,878 --> 00:05:35,518 وأما السكت لهما معا حالة الوقف فهكذا فلما قضي موسى الأجل دليل النقل للراويين قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 24 00:05:35,518 --> 00:05:50,362 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح ودليل السكت قولا

واحدا لخلف قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 25 00:05:51,222 --> 00:06:04,302 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وقوله أيضا وبعضهم لدل لا من التعريف عن حمزة تلا ويلاحظها هنا أن خلفاً مذكور في المذهبين 26 00:06:04,302 --> 00:06:19,982 وأن خلاداً لم يذكر إلا في المذهب الثاني لذا كان السكت لخلف قولاً واحداً وكان لخلاد بالخلاف والضمير في قوله

وعنده راجع إلى الساكن المذكور قبلاً في قول الناظم 27 00:06:19,982 --> 00:06:35,334 وحرك لورش كل ساكن ناخل صحيح وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل الساكن بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة 28 00:06:35,894 --> 00:06:48,254 وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها ودليل مخالفة خلفين العاشر

أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 29 00:06:49,134 --> 00:07:06,870 فشاء وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس من الدرة وإذا ابتدأ ورش بكلمة الأجل فيجوز له وجهاني هم البدء بهمزة الوصل وبعدها لام مفتوحة هكذا 30 00:07:07,310 --> 00:07:29,542 آلاجل والآخر البدء بلام مفتوحة هكذا لاجل وهذان الوجهان جائزان لورش

سواء وصل كلمة الأجل بما بعدها أم واقف عليها وهما جائزان لحمزة كذلك ولكن بشرط أن يبدأ بكلمة الأجل ويقف عليها فقط 31 00:07:29,542 --> 00:07:44,462 هكذا؟ ألا جل؟ لا جل؟ دلل هذين الوجهين قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا 32 00:07:45,782 --> 00:07:59,238 قوله تعالى بأهله إذا وقف عليها حمزة

كان له تحقيق الهمز وإبداله يا أنخالصه وينسحب هذا الحكم أيضا على قوله تعالى لأهله 33 00:07:59,738 --> 00:08:16,498 فيقف بالتحقيق كالباقين هكذا بأهله لأهله ويقف بلياء الخالصة هكذا بيهله ليهله دليل هذه الوجهين قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 34 00:08:16,898 --> 00:08:28,502 وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاوَ يا

واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملَ 35 00:08:29,062 --> 00:08:43,702 ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهين هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى الإبداليا خالصة من قول الناظم رحمه الله تعالى 36 00:08:45,102 --> 00:08:58,390 ويُسمع بعد الكسر والضم حمزه لدى فتحه ياء وواو محولا ودليل مخالفة خالف العاشر

أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرَّة 37 00:08:58,390 --> 00:09:14,710 فشى وحقَّق همز الوقف قوله تعالى بأهله آنس مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحداً ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 38 00:09:14,710 --> 00:09:30,230 وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأ ورش وحمزة

بالإشباع قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 39 00:09:30,230 --> 00:09:42,230 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك ذرا ومخضلا 40 00:09:42,230 --> 00:09:53,630 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصوراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في اتحاف

البرية 41 00:09:54,150 --> 00:10:11,350 ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلاً وسط لشام مع علي 42 00:10:11,854 --> 00:10:25,774 كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وهذا الحكم المذكور ينسحب على قوله تعالى أمكثوا إني 43 00:10:26,574 --> 00:10:39,934 وكذا على

قوله تعالى إني آنست وكذا على قوله تعالى لعلي آتيكم في قراءة من اسكن يا الأضافة في الموضعين وسيأتي 44 00:10:40,686 --> 00:11:08,326 أن من القراء من يفتح لأين حالة الوصل ومد البدل في قوله تعالى آنس وفي قوله تعالى آتيكم وفي قوله تعالى آنستو قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع هكذا آنس آنس آنس آنست آنست 45 00:11:08,846 -->

00:11:42,686 آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومن فصل قصراً ألا حز 46 00:11:42,686 --> 00:11:57,086 وقرأ الباقون بالقصر قولاً واحداً قوله تعالى قال لأهله قرأ السوسي بإدغام المثلين وله في الال في الواقعة قبل

اللام الأولى 47 00:11:57,086 --> 00:12:17,046 القصر والتوسط والإشباع فيقرأ هكذا قال لأهله قال لأهله قَالْ لِأَهْلِهِ وَقَرَأَ الْبَاْقُونَ بِإِظْهَارِ الْمِثْلَيْنِ وَحِينَ إِذْنِ يَكُونُ الْمَدُّ مَدًّا طَبِعِيَّا 48 00:12:17,746 --> 00:12:29,186 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما كان من مثلين في كلمتَيهما فلا بد من إدغام ما كان

أولا كيعلم ما فيه هدى وطبع على 49 00:12:29,446 --> 00:12:49,350 قلوبهم والعفو وامر تمثلا إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتسي تنوينه أو مُثقَّلا وهذا كله معطوف على قوله في أول الباب ودونك الإدغام الكبير وقُطبه أبو عمر البصري فيه تحفَّلا 50 00:12:49,350 --> 00:12:59,474 ومعلوم أن المقصود بأبي عمر هنا رواية السوسي عنه فقط فقد نص الإمام السخاوي

في نهاية شرحه باب الإدغام الكبير 51 00:12:59,886 --> 00:13:15,706 على أن الإمام أبى القاسم الشاطبي كان يقرء بالإدغام لأبي عمر من رواية السوسي لأنه كذلك قرأ ثم قال وليأن أبى عمر بن العلاء كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة 52 00:13:15,706 --> 00:13:27,666 ومعلوم أن الذي يطرق الهمز هو السوسي قال الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزو منهم ملا 53 00:13:28,302 --> 00:13:42,302 ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدرة ورصاحب دغمحط وأنساب ابن سبحك نذكرك إنك جعل الخلف ذاولا 54 00:13:42,302 --> 00:13:54,302 بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا إلى آخره ودليل القصر والتوسط والإشباع في

الألف من كلمة قال 55 00:13:55,342 --> 00:14:08,322 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في طيبة النشر ومُعتلُّنسكاً قبلُمدُداً وقسُره وقولُهُمدُداً يُراد به التوسط والإشباع 56 00:14:08,322 --> 00:14:25,342 قوله تعالى لأهلهم كثُو ضم الهاء من كلمة لأهله حالة الوصل حمزة وحده هكذا قال لأهلهم كثُو وقرأه الباقون بالكسر حالة الوصل هكذا 57 00:14:25,902 -->

00:14:43,822 قال لأهله مكثوا مع مراعاة الادغام للسوسي وأما في حالة الوقف عليها فالجميع يسكنها هكذا لأهله ويراعة وقف حمزة باللياء الخالصة هكذا لأهله 58 00:14:44,302 --> 00:15:00,838 فإذا ابتدأوا جميعا بكلمة مكثوا فكلهم يضم همزة الوصل هكذا امكثوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى لحمزة فضلٌ كسرها أهله امكثوا معا 59 00:15:01,318 -->

00:15:20,114 ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وها أهله قبل امكثوا الكسر في الصلاة ودليل ضمّ همزة الوصل حالة البدء بكلمة امكثوا للقراء العشرة 60 00:15:20,750 --> 00:15:33,030 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في المقدمة الجزرية وبدأ بهمز الوصل من فعل بضم إن كان ثالث من الفعل يضم 61 00:15:33,950 -->

00:15:50,490 وفتح يا الإضافة من قوله تعالى إني آنست نافع وبن كثير وأبو عمر وأبو جعفر هكذا إني آنست مع مراعاة تثليث البدل لورش كما سبق بيانك 62 00:15:51,854 --> 00:16:10,246 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فتسعون مع همز بفتح وتسعها سمافتحها إلا مواضعهم ملا ودليل أبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 63 00:16:10,746 -->

00:16:29,706 كقالون أدأ وأما دليل مخالفة يعقوب أبا عمر فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة واسكن الباب حملا إلى آخره وفتح يا الاضافة من قوله تعالى لعلي آتيكم 64 00:16:30,606 --> 00:16:48,206 نافع وبن كثير وأبو عمر وبن عامر وأبو جعفر هكذا لعلي آتيكم ويراعة تثليث البدل لورش كما سبق بيانه قال الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى 65 00:16:48,846 --> 00:17:08,542 لعلي سما كفأ والكلام معطوف على قوله قبل فتسعون مع همز بفتح وتسعها سما فتحها إلا مواضعهم ملا ودليل أبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله كقالون أدأ 66 00:17:08,542 --> 00:17:19,542 ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر قوله وَسْكِنِ الْبَابَ حُمِّلًا إلى آخره وقرأ الباقون بإسكانياء الإضافة في الموضعين 67 00:17:20,142

--> 00:17:33,942 وكل منهم على أصله في المدّ قصرا وتوسطا وإشباعا كما سبق بيانه وميم الجمع في قوله تعالى آتيكم وفي قوله تعالى لعلكم 68 00:17:34,642 --> 00:17:51,550 ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع قرأها بالصلة حالة الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة على أي من الميمين

أسكنوها 69 00:17:51,550 --> 00:18:09,670 وأسكنهم الباقون في الحالين أما الصلة فهكذا لعل لي آتيكم منها لعلكم تصطلون وأما الإسكان فمعروف قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 70 00:18:09,670 --> 00:18:22,614 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصلٌ 71 00:18:23,374 --> 00:18:39,174 قوله

تعالى بخبر أو قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذ في الهمز في الحالين هكذا بخبر أو قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 72 00:18:39,614 --> 00:18:53,158 وحنرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدره 73 00:18:53,158 --> 00:19:07,158 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدأ

وردأ وأبد الأم ملء به نقل إلى آخره وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين 74 00:19:07,158 --> 00:19:27,926 ويضاف له في حالة الوقف وجه ثالث هو النقل وقرأ خلاد عن حمزة بالتحقيق مع تركي السكت قولا واحدا حالة الوصل فاذا وقف كان له النقل والتحقيق من غير سكت أما التحقيق من غير سكت للراويين مع حالة الوصل

فهكذا 75 00:19:28,726 --> 00:19:43,934 بخبار أو جذوة وأما التحقيق مع السكت وصلا لقلف وحده فهكذا بخبار أو جذوة وَامَا النقل للرَّاويَينِ مَعًا حَالَةَ الْوَقْفِ فَهَا كَذَا بِخَابَرِينَ أوُ 76 00:19:44,434 --> 00:19:57,434 وَامَا التَّحْكِيقُ مِنْ غَيْرِ سَكْتٍ لَهُمَا مَعًا حَالَةَ الْوَقْفِ فَهَا كَذَا بِخَابَرٍ أوُ وَامَا

التَّحْكِيقُ مَعَ السَّكْتِ لِخَلَفٍ وَحدَهُ وَقْفًا فَهَا كَذَا بِخَابَرٍ أوُ 77 00:19:58,134 --> 00:20:18,890 دليلُ النقل للرَّاويَينِ قولُ الإ والكلام معطوف على قوله قبلًا وحرِّك لورش كل ساكن ناخر صحيح ودليل السكت لخلف قوله وعنده روا خلف في الوصل سكتًا مقلَّلا 78 00:20:18,890 --> 00:20:34,490 ودليل ترك السكت يفهم من قوله وبعضهم

لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئا لأن هذا ساكن مفصول والدليل المذكور خاص بالسكت على الوشيء لحمزة من روايتَيه 79 00:20:35,182 --> 00:20:54,662 فيلاحظ أن خلفا مذكور في المذهب الأول كما أن المذهب الثاني ليس خاصا بالساكن المفصول وإنما هو خاص بأل وشيء وأما خلاد فلم يذكر في المذهب الأول وأما المذهب الثاني فكما سبق خاص بأل

وشيء 80 00:20:54,822 --> 00:21:12,086 وليس خاصا بالساكن المفصول لذا كان لخلف عن حمزة الخلاف بين السكت وطركه وكان لخلاد ترك السكت فقط وقول الناظم رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 81 00:21:12,506 --> 00:21:27,706 الضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور قبلا في قول الناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح وقوله في الوصل ليس

المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 82 00:21:28,346 --> 00:21:49,606 ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالحمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرةً وسواءً في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 83 00:21:50,006 --> 00:22:05,214 فشا وحقق همز الوقف والسكت أهملاً قوله

تعالى جذوة فتح الجيم عاصم وحده هكذا أو جذوة وضمها حمزة وخلف العاشر هكذا 84 00:22:05,454 --> 00:22:22,574 أو جذوة وقرأ الباقون بكسرها هكذا أو جذوة مع مراعاة وقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها هكذا أو جذوة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 85 00:22:24,054 --> 00:22:35,686 وجذوة نظم فزت والفتح نل ودليل خلف العاشر من الموافقة حيث يقول

الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 86 00:22:36,086 --> 00:22:48,646 ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل وإذا وقفا الكسائي على قوله تعالى جذوة على قراءته 87 00:22:49,206 --> 00:23:02,438 فإن له إمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا أو جذوة وقرأ الباقون بطرق الإمالة وكل منهم على أصله في فتح الجيم وكسرها

وضمها 88 00:23:03,058 --> 00:23:19,138 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضى واكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر 89 00:23:19,958 --> 00:23:35,798 وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا ويفهم من مجموع المذهبين أن للكسائي الإمالة قولاً واحداً لأن الواو من حروف فجثت

زينب لذود شمس 90 00:23:35,798 --> 00:23:49,638 وهذه الحروف الخمسة عشر تمال مع هائي التأنيث قولاً واحداً متما وقع حرف منها قبل هائي التأنيث وهل الممال هائي التأنيث وحدها أم هي مع ما قبلها 91 00:23:49,638 --> 00:23:59,190 الراجح في ذلك أن الممال هائي التأنيث مع ما قبلها و لذلك نصّى الإمامان الشاطبي و ابن الجزري على هذا المذهب 92 00:23:59,190 -->

00:24:15,190 أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام ابن الجزري فقوله رحمه الله في طيبة النش وهاء تأنيث و قبل ميلي لا بعد الاستعلاء وحاع لعلي وعلي هو الكسائي 93 00:24:15,190 --> 00:24:32,642 وأمال الألي فقولا واحدا من كلمة النار دود الكسائي وأبو عمر من النّّير وقلّ له ورشٌ قولاً واحداً هكذا من النّار 94 00:24:32,882 --> 00:24:45,762 وقرأ الباقون

بالفتح قولاً واحداً هكذا من النّار دليل إمالة دور الكسائي وأبي عمر قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 95 00:24:46,282 --> 00:24:59,666 وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميداً وتقبلى وذليل تقليل ورش قوله رحمه الله تعالى وورش جميع الباب كان مقللا 96 00:25:00,066 --> 00:25:11,466 وذليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله

في الدرة وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة 97 00:25:11,966 --> 00:25:26,470 وذليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تُمِ الحُزْ سوى أعمى بسبحان أولى وطُلْ كافرينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌّ 98 00:25:27,270 --> 00:25:36,470 وأدغَمَ الْرَاءَ مِنْ كَلِمَةِ النَّارِ فِي

اللَّامِ مِنْ كَلِمَةِ لَعَلَّكُمْ السُّوسيُّ وَحدَهُ مَعْ مُرَاعَاتِ الْإِمَالَةِ هَا كَذَا 99 00:25:37,090 --> 00:25:55,094 مِنَ النَّيلْ لَعَلَّكُمْ مِنَ النَّيلْ لَعَلَّكُمْ مِنَ النَّيلْ لَعَلَّكُمْ وقد سبق أن له في حرف المدّي القصر والتوسط والإشباع وسبق ذكر دليله 100 00:25:55,694 --> 00:26:07,514 أما دليل إدغام الرايف اللام فقول

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم البيت بعد على الولى 101 00:26:07,914 --> 00:26:20,486 شفالا تضق نفسا بها رمد واضن ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلى إذا لم ينوّن أو يكنت مخاطب وما ليس مجزوماً ولا متفقلاً 102 00:26:20,486 --> 00:26:36,886 ثم قال وفي اللام راءٌ وهي في الرا وإظهرَ إذاً فتحَ بعد المسكن منزلاً سوى قال

وهذا كلُّه معطوفٌ على قوله قبلًا وإن كلمةٌ حرفان فيها تقاربًا 103 00:26:36,886 --> 00:26:52,478 فإدغامُه للقاف في الكاف مجتلاً والضمير في قوله فإدغامُه راجعٌ إلى أبي عمرٍ المذكور في قول الناظم ودونك الادغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفّلا 104 00:26:52,478 --> 00:27:05,798 ومعلوم أن المقصود بأبي عمر هنا أبو عمر من رواية السوسي فقط كما

نص على ذلك العلامة السخاوي في نهاية شرحه باب الادغام الكبير إذ قال 105 00:27:05,798 --> 00:27:22,398 وكان الإمام أبو القاسم الشاطبي يقرء بالادغام لأبي عمر من رواية السوسي لأنه بذلك قرأ وقال ولأن أبا عمر بن العلاء كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة 106 00:27:22,398 --> 00:27:37,638 ومعلوم أن الذي يطرق الهمز مع الإدغام هو

السوسي وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهمل 107 00:27:37,638 --> 00:27:50,654 ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبالصاحب دغمحط وأنسابط ابن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا 108 00:27:51,094 --> 00:27:58,254 بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا إلى

آخره