أوضه وهي ثلاثة الإبدال 3 00:00:33,794 --> 00:00:53,334 الإبدال مع القصر هكذا ماء والإبدال مع التوسط هكذا ماء والإبدال مع المد الطويل هكذا ماء وليس في الهمزة تسهيل بالروم 4 00:00:53,434 --> 00:01:06,190 لأن الروم لا يدخل الهمزة المفتوحة قوله تعالى عليه أمة قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حال الوصل قولا واحدا هكذا 5 00:01:06,190 --> 00:01:23,190 عليه أمة
وقرأ باقي القراء بعدم الصلة هكذا عليه أمة وعند الوقف على هائي الضمير يقف القراء جميعا بإسكانها هكذا 6 00:01:23,190 --> 00:01:54,354 عليه قوله تعالى أمةً وقف الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا أمه ووقف غيره بعدم الإمالة هكذا أمة قوله تعالى من الناس لوظ الناس جاء مجروراً فقرأ الدوري عن أبي عمر بإمالة الأل
في إمالة كبرى في الحالين هكذا 7 00:01:54,478 --> 00:02:08,438 من النِّيس وقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى من دونه ممرأتين قرأ أبو عمر ويعقوب 8 00:02:08,518 --> 00:02:23,918 بكسر الهاء والميم حال الوصل هكذا من دونه ممرأتين وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهاء والميم حال الوصل هكذا 9 00:02:24,142 --> 00:02:46,962 من دونه ممرأتين تذودان وقرى
باقي القراء بكسر الهاء وضم الميم حال الوصل هكذا من دونه ممرأتين وعند الوقف على كلمة دونهم يقف القراء جميعا بكسر الهاء وإسكان الميم هكذا 10 00:02:47,162 --> 00:03:06,206 من دونه قوله تعالى امرأتين يقف حمزة بتسهيل الهمزة بين بين قولا واحدا هكذا امرأتين ويقف غيره بتحقيق الهمزة هكذا امرأتين 11 00:03:06,486 --> 00:03:23,778 وعند الوصل يقرأ
القراء جميعا بتحقيق الهمزة قوله تعالى حتى يصدرى كلمة يصدرى قرأها أبو عمر وابن عامر وأبو جعفر بفتح الياء وضم الدال 12 00:03:23,778 --> 00:03:42,258 ولهم تفخيم الراي في الحالين هكذا حتى يصدر ورعاء حتى يصدر وقرأ ورف بضم الياء وكسر الدال مع ترقيق الراي وصلا ووقفا هكذا 13 00:03:42,258 --> 00:03:55,982 حتى يصدر وقرى قالون وابن كفير وعاصم وروح بضم
الياء وكسر الدال مع تفخيم الرأي وصلا وترقيقها وقفا هكذا 14 00:03:55,982 --> 00:04:01,982 حتى يصدر الرعاة حتى يصدر 15 00:04:09,870 --> 00:04:32,370 وقرى حمزة والكسائي ورويس وخلف العاشر بضم الياء وكسر الدال وإشمام الصادزايا مع تفخيم الرأي وصلا وترقيقها وقفا هكذا حتى يصدر الرعاء وأمونا شيخ 16 00:04:32,530 --> 00:05:10,750 ويراع المد الطويل لحمزة في المد
وعند الوقف يقف حمزة والكسائي ورويس وخلف العاشر هكذا حتى يصدر قوله تعالى الرعاء مد واجب متصل يقرأ فيه بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على هذه الكلمة يقف هشام وحمزة بخمسة أوده وهي ثلاثة الإبدال هكذا 17 00:05:10,990 --> 00:05:34,470 الرعاء ولهم التسهيل بالروم مع المد إلا أن مد حمزة
يكون من مقدار ست حركات أما مد هشام فيكون من مقدار أربع حركات فنقرأ لحمزة هكذا 18 00:05:34,766 --> 00:05:59,726 الرعاه ونقرأ له شام هكذا الرعاه ولهما أيضا التسهيل بالروم مع القصر هكذا الرعاه قوله تعالى وأبونا عندما يقف حمزة على هذه الكلمة يكون له في الهمزة وجهان 19 00:05:59,806 --> 00:06:20,866 تحقيقها وتسهيلها هكذا وأبونا وَأَمُونَا
وَيَقِفُ بَاقِ الْقُرَّاءِ بِتَحْقِيقِ الْهَمْزَةِ قَوْلًا وَاحِنَةٍ قوله تعالى كبيرٌ فسقى يقرأ ورفٌ بترقيق الراء من كلمة كبيرٌ حال الوصف 20 00:06:20,866 --> 00:06:40,182 وله في قوله فسقى وجهان الفتح في ذات الياء وتقليل ذات الياء هكذا كبيرٌ فسقى كبير فسق ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر 21 00:06:40,382 --> 00:06:53,742 بتفخي من راء وصل
وإمالة ذات الياء قولا واحدا هكذا كبير فسق ويقرأ باقي القراء بتفخي من راء وصل 22 00:06:53,902 --> 00:07:16,786 والفتح في ذات الياء هكذا كبير فسق وعند الوقف على كلمة كبير يقف القراء جميعا بترقيق الراء هكذا كبير وعند الوقف بوجه الروم يقف ورش بترقيق الراء لأن الروم كالوصل وهو يصل بترقيق الراء 23 00:07:16,786 --> 00:07:26,546 أما غيره فيقفون مع
وجه الروم بتفخيم الراء لأن الراء مفخمة عندهم حال الوصل