اللام وبفتح التاء التي بعد اليام هكذا لا نُبيتَنَّه 3 00:00:43,798 --> 00:00:57,362 كما قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر كلمة لنَقُولَنَّ بتاء مفتوحة بعد اللام الأولى وبضم اللام الثانية 4 00:00:57,870 --> 00:01:19,390 وكذا لا تقولون وقال الباقون بنون مفتوحة بعد اللام الأولى مع فتح اللام الثانية هكذا لنقولن يقول الناظم نقول النفضم رابعا
ونبيت النهو ومعا في النون خاطب شمر الدلاء 5 00:01:19,390 --> 00:01:47,030 وقد وافق خلف العاشر أصله قوله تعالى أهله وقوله وإنا عند الوقف على هاتين الكلمتين يكون لحمزة في الهمزة وجهان له تحقيق الهمزة وله تسهيلها بين بين التحقيق كبقية القراء هكذا وأهل وإنا 6 00:01:47,030 --> 00:02:11,326 والتسهيل هكذا وأهل وإنا يقول الناظم وما فيه الفواسط
بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ففهم من هذا أن لحمزة وجهين هما التحقيق والتغيير 7 00:02:11,846 --> 00:02:27,374 والتغيير هنا يصرف إلى التسهيل بين بين من قول الناظم وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلف العاشر حمزة قول الناظم في الدره فشى وحقق همز الوقف 8 00:02:28,414 -->
00:02:43,174 قوله تعالى مهلكا يقرأ شعبة بفتح الميم واللام هكذا مهلك ويقرأ حفص بفتح الميم وكسر اللام هكذا مهلك 9 00:02:44,174 --> 00:03:07,070 ويقرأ الباقون بضم الميم وفتح اللام هكذا مُهلَك! يقول الإمام الشاطبي لمهلكهم ضموا ومهلك أهله سوى عاصم والكسر في اللام عُولا. وبناء على ما سبق نقرأ لحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا. 10 00:03:20,046 -->
00:03:44,866 ثم لتقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا نصادقون ونقرأ لشعبتها كذا قالوا تقاسموا بالله نبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله 11 00:03:45,582 --> 00:04:11,782 3- ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا نصادقون ونقرأ لحفص هكذا 4- قالوا تقاسموا بالله نبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله 12 00:04:13,358 -->
00:04:40,978 3- ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقون ونقرأ لبقية القراء هكذا 4- قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله 13 00:04:41,678 --> 00:04:51,358 3- ثم لنقول النل ولي ما شهدنا مهلك أهله وإنا نصادقون