ابن الدزري في الدره 3 00:00:34,734 --> 00:00:56,054 مكوثفتح يا قوله تعالى غيرا يقرأ ورش في حال الوصل بترقيق الراء قولا واحدا هكذا غير بعيد ويقرأ القراء الباقون بتفخيمها وصلا هكذا غير بعيد 4 00:00:57,902 --> 00:01:09,302 دليل ترقيق الرائل ورش قول الناظم في الشاطرية ورقق ورش كل رائل وقبلها مسكنة ياء أو الكثر مو صلا 5 00:01:10,102 --> 00:01:26,582 ودليل
مخالفة أبي جعفر ورش قول الناظم في الدرة كقالون راءات ولا مات نتلها وفي حال الوقف على كلمة غيرا يقف القراء جميعا بترقيق الرائل 6 00:01:26,798 --> 00:01:41,698 هكذا غير وذلك لسكونها بعد يا إنساكنة يقول النظم في الشاطلية وتفخيمها في الوقف أجمع أشملاء ولكنها في وقفهم مع غيرها 7 00:01:41,698 --> 00:01:57,950 ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أو الياء
تأتي بالسكون قوله تعالى أحضتو يقرأ القراء جميعا بإدغام طائف التاء 8 00:01:57,950 --> 00:02:15,950 إذ غاماً ناقصاً لذهاب الطائ وبقاء صفة الإطباق منها هكذا أحضت يقول ابن الجزري في الجزرية وبيّن الإطباق من 9 00:02:15,950 --> 00:02:44,270 أحضت معبست قوله تعالى وجئتك يقرأ وأبو جعفر بإبدال الهمزة ياءً في الحالين هكذا وجيتك يوافق غما حمزة في حال
الوقف فقط أما في حال الوصل فإنه يقرأ كالباقيين بالهمز 10 00:02:45,070 --> 00:02:58,626 وقرأ الباقون بالهمز في الحالين دليل الإبدال للسوسي قول ناظم في الشاطبية ويبدل للسورسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 11 00:02:59,926 --> 00:03:10,186 ودليل الابدال لحمزة وقفًا قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد
تنزلا 12 00:03:12,086 --> 00:03:32,550 ودليل الابدال لأبي جعفر قول ناظم في الدره وأبدلا إذًا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الناظم في الدره وساكنه حقق حماه 13 00:03:33,510 --> 00:03:51,870 ودليل مخالفة خالف الى العاشر لحمزة قول الإمام ابن الجزري في الدره فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى من سبأ يقرأ البزي وابو عمر بفتح
الهمزة من غير تنوين 14 00:03:52,782 --> 00:04:07,822 ويقرأ قنبل بإسكان الهمزة والباقون يقرأون بكسرها منونة في حال الوصل ففتح الهمزة من غير تنوين في حال الوصل هكذا 15 00:04:09,462 --> 00:04:34,046 من سبأ بنبأ يقين وإسكان الهمزة هكذا من سبأ بنبأ يقين وكسرها منونة هكذا من سبأ بنبأ يقين مع مراعاة ترك الغنة لخلف عن حمزة 16 00:04:34,766 --> 00:04:49,766 يخون
الناظم معاً سبأ افتح دون نون حماً هداً وسكنه وانو الوقف زهراً ومن دلاء ودلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الناظم في الدرة 17 00:04:50,990 --> 00:05:14,830 ونوّن سبأ شها بحز وعند الوقف على كلمة سبأٍ أو كلمة بنبأٍ يكون لهشامٍ وحمزة إبداً للحمزة ألفًا هكذا من سباء بنباء ولهما أيضًا تسهيل الحمزة بالروم هكذا 18 00:05:16,030 --> 00:05:37,870 من سباه
بنباه والسوسي عند الوقف على كلمة سبأ أو كلمة بنبأ لا يبدل الهمزة لأن سكونها عارض داريل إبدال الهمزة وقفا لهشام وهمزة قول ناظم 19 00:05:38,910 --> 00:05:54,606 فأبدله عن حرف مد مسكلا ومن قبله تحريكه قد تنزل وداريل التسهيل بالروم لهما قول ناظم وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا 20 00:05:55,806 --> 00:06:10,406 ودلل موافقة
هشام لحمزة قول الناظم ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام بن الجزلي في الدرح 21 00:06:10,966 --> 00:06:32,118 فشى وحقق همزا الوقف قوله تعالى بنبأ يقين يقرأ خلف عن حمزة بطرك الغنة هكذا بنبأ يقين ويقرأ الباقون بالإدغاب مع الغنة هكذا بنبأ يقين 22 00:06:32,958 --> 00:06:57,150 يقول الإمام الشاطبي وفي الواو
واليا دونها خلف تلا أي دون الغنة فإنه معطوف على قوله وكل بينمو أدغم مع غنة ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة من رواية خلف عنه قول الإمام بن الجزلي 23 00:06:57,750 --> 00:07:16,750 وغنة يا والواو فز وبناء على ما سبقه يقرأ البزي هكذا فمكث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين 24 00:07:18,222 --> 00:07:39,222 وكذلك يقرأ ابو عمر مع
مراعاة إبدا للهمزة من كلمة وجئتك للسوسي فيقرأ السوسي هكذا وجئتك من سبأ بنبأ يقين ويقرأ قمر هكذا 25 00:07:40,558 --> 00:08:06,038 فما كث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين ويقرأ عاصم وروح هكذا فما كث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين 26 00:08:07,158 --> 00:08:35,622 ويقرأ الباقون هكذا فمكث غير بعيد فقال
أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ من نبأ يقين مع مراعاة ترقيق الرائل ورش في كلمة غير ومراعاة إبدال الهمزة لأبي جعفر من كلمة وجئتك 27 00:08:36,982 --> 00:09:04,370 فنقرأ لورش هكذا فمكث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط بي وجئتك من سبأ بنبأ يقين ونقرأ لأبي جعفر هكذا فمكث غير بعيد فقال أحضت 28 00:09:04,462 --> 00:09:31,462 وَمَعَ مُرْعَاتِ تَرْكِ
الْغُنَّةِ لِخَلَفٍ عَنْ حَمْزَةَ فَنَقْرَءُ لَهُ هَا كَذَا فَمَكُثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِي وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَئٍ بِنَبَئٍ يَقِينَ