تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء...

1 00:00:00,398 --> 00:00:16,838 الآية السابعة والتسعون بعد المائة من صورة الشعراء قوله تعالى أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل 2 00:00:18,298 --> 00:00:37,106 قرأ ابن عامل بتاء التأنيث في كلمة يكن ورفع التاء من كلمة آية على أنها فاعل كان التامة هكذا أولم تكن لهم آية أن يعلمه 3 00:00:38,286 --> 00:01:03,358 وقرأ الباقون بلياء في قوله تعالى يكن

وبالنصب في قوله تعالى آية على أنها خبر كان الناقصة هكذا أولم يكن لهم آية أن يعلمه مع مراعاة الأصول التي سيأتي ذكوها إن شاء الله تعالى 4 00:01:04,358 --> 00:01:22,638 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وأن الثيكن لليحصبي ورفعاية وميم الجمع في قوله تعالى لهم آية ميم جمع بعدها همزة قطع 5 00:01:24,046 --> 00:01:40,246 قرأها بالصلة حالة الوصل

قولا واحدا ورشن وابن كثير وابو جعفر وقرأها قالون بالاسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقفوا عليها اسكنوها وأسكنها الباقون في الحالين 6 00:01:40,646 --> 00:01:59,758 وسيأتي خلاف خلف عن حمزة في الحالين كذلك وهي عندهم من قبيل المد الجائز المنفصل فورشن يقرأ بالإشباعها كذا أولم يكل له مُؤَايا 7 00:02:00,718 --> 00:02:15,198 ويراعة أن له تثليث البدن

قصرا وتوسطا وإشباعا كما سيأتي وأما ابن كثير وأبو جعفر فيقرآني بالقصر ويوافقهما قالون في أحد وجهيه هكذا 8 00:02:15,398 --> 00:02:37,126 أولم يكل له مُؤايا وليقالون وجه آخر يتفرض به هو التوسط هكذا أولم يكلموا آية وسيأتي دليل اختلافهم في مراتب المد المنفصل إن شاء الله تعالى 9 00:02:38,046 --> 00:02:49,930 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في

دليل صلة ميم الجمع المهموزة وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيير يجلى 10 00:02:50,550 --> 00:03:03,390 ومن قبل همز القطع سلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل 11 00:03:04,390 --> 00:03:24,910 وقرأ خلفنا عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين

هكذا أولم يكُل لهم آية؟ أولم يكُل لهم آية؟ وأما خلاد عن حمزة فليس له إلا وجه واحد في الحالين 12 00:03:25,630 --> 00:03:38,630 هو التحقيق مع طرك السكت كالباقيين سوى من يصل الميمة هكذا لهم آية؟ قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 13 00:03:39,790 --> 00:04:00,470 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا

وشيء وشيء لم يزد والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في البيت الذي قبله وهو قول ناظم 14 00:04:01,030 --> 00:04:12,630 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 15 00:04:13,270 --> 00:04:27,430 ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة التالية لك

مباشرة وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم وقفت عليها 16 00:04:28,590 --> 00:04:41,598 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وَسَلْ مَعْفَسَ الْفَشَى وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِ وَالْسَكْتَ أَهْمَلَا 17 00:04:42,098 --> 00:04:54,158 وإذا وقف حمزة على كلمة آية حالة وصلها بكلمة لهم هكذا لهم آية فليس له

النقل إلى ميم الجميع لكونها مستثنى فلا ينقل إليها 18 00:04:54,838 --> 00:05:04,918 قال الشيخ حسن بن خلف الحسيني في اتحاف البرية ولا نقل في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل 19 00:05:05,934 --> 00:05:35,414 قوله تعالى آية مد بدل قرأه ورش عن نافع بالقصر والتوسط والإشباع هكذا آية آية آية قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز

ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم 20 00:05:36,238 --> 00:05:55,438 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللين الصلا والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومدهم وسط ومنفصل قصرا ألا حز 21 00:05:56,558 --> 00:06:19,602 وإذا وقف الكسائي على قوله تعالى آية كان له إمالتها التأنيث وما قبلها قولا

واحدا على مذهبي الإجمال والتفصيل هكذا آي لأنها التأنيث وقعت بعد الياء والياء من حروفي فجثت زينب لذود شمس 22 00:06:20,082 --> 00:06:36,342 وهي خمسة عشر حرفا تمال على مذهب الإجمال والتفصيل قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا 23 00:06:36,942 --> 00:06:54,342 ثم قال أيضا وبعضهم سوى ألف عند

الكسائي ميلا وقرأ الباقون بترك الإمالة هكذا آية ويراع تثليث البدل لورش كما سبق بيانه 24 00:06:55,142 --> 00:07:07,374 وهل الممال هاء التأنيث وحدها أم هاء التأنيث مع الحرف الواقع قبلها؟ الراجح أن الممال هاء التأنيث مع الحرف الواقع قبلها 25 00:07:07,894 --> 00:07:27,574 لاستحالة إمالتها وحدها دون ما قبلها ولذلك نص الإمامان الشاطبي وبن

الجزري رحمهما الله تعالى على ذلك أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام ابن الجزري رحمه الله فقد قال في طيبة النشر 26 00:07:28,238 --> 00:07:49,838 وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلاء وحاع لعلي وعلي هو الكسائي قوله تعالى آية ان ساكن مقصول قرأه ورش بنقل حركة الهمز الى الساكن قبله مع حذ في الهمز في الحالين هكذا 27 00:07:50,398 -->

00:08:05,718 آية ان يعلمه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 28 00:08:06,398 --> 00:08:21,318 وذليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ولا نقل إلا الآن مع يونس بدأ ورد أن وأبد الأم ملء به قلا 29 00:08:22,254 --> 00:08:35,854 وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق

مع السكت في الحالين ويضاف له في حالة الوقف وجه ثالث هو النقل فمجموع أوجوهه وصل وجهان 30 00:08:36,254 --> 00:08:46,294 ومجموع أوجوهه وقف ثلاثة أوجب أما خلاد عن حمزة فليس له في حالة الوصل إلا التحقيق مع ترك السكت 31 00:08:46,814 --> 00:09:02,750 ويضاف له وقف وجه الآخر هو النقل فيكون له وصلًا وجه واحد ووقفًا وجهان التحقيق مع ترك السكتد خلف وخلاد

حالة الوصل هكذا 32 00:09:03,390 --> 00:09:22,622 آية أن يعلمه آية أن يعلمه والتحقيق مع السكتد خلف وحده وصلًا هكذا آية أن يعلمه ونقل له ما معا في حالة الوقف هكذا آيةانا 33 00:09:23,622 --> 00:09:39,822 والتحقيق من غير سكت له ما معا وقفا هكذا آيةا وأما التحقيق مع السكت وقفا لخلف عن حمزة وحده فهكذا آيةا 34 00:09:40,822 --> 00:09:58,046 قال الإمام الشاطبي رحمه

الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف هذا دليل النقل وهو معطوف على قول الناظم رحمه الله وحرك لورش كل ساكن ناخل صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 35 00:09:59,246 --> 00:10:14,162 ثم قال في بيان بقية الأوجه المذكورة للراويين تفصيلا في الحالين وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم 36 00:10:14,414 --> 00:10:27,214 لدلَّامِ للتعريفِ عن

حمزةٍ تلا وشيءٍ وشيئاً لم يزد والضمير في قوله وعنده راجعٌ إلى الساكن المذكور في قول ناظم 37 00:10:27,814 --> 00:10:45,170 وحرك لورش كل ساكن ناخرٍ وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة 38 00:10:45,790 --> 00:10:59,970 وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها

أم وقفت عليها وذليل مخالفة خلافين العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 39 00:11:00,750 --> 00:11:16,878 وسلمع فسى الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى أن يعلمه قرأ خلف عن حمزة بالإضغام مع ترك الغنة هكذا أن يعلمه 40 00:11:17,598 --> 00:11:36,518 وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا أن يعلمه قال الإمام الشاطبي رحمه الله

تعالى وكل بينمو أدغم مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا 41 00:11:37,262 --> 00:11:56,362 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله دليلا على مخالفة خالفين العاشر أصله وغنة يا والواوفز قوله تعالى علماء وقوله تعالى اسرائيل 42 00:11:57,302 --> 00:12:11,846 المد فيهما مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورشن وحمزة وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدا

قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 43 00:12:12,406 --> 00:12:29,126 إذا ألف أوياؤها بعد كصرة أو الواو عن ضم لقل همز طولا ثم ذكر أمثلة للمد الواجب المتصل فقال كجيأ وعن سوء وشاء اتصاله 44 00:12:29,646 --> 00:12:47,742 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمنبقي وإذا وقف حمزة وهشام على كلمة

علماء 45 00:12:47,742 --> 00:13:14,002 فإن لهم 12 وجهة 5 القياس وهي 3 الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا والتسهيل بالروم مع المد والقصر وهي الإبدال واوًا مع ثلاثة الإسكان قصراً وتوسطاً وإشباعاً ومثلها مع الإشمام فهذه ستة أوجه 46 00:13:14,302 --> 00:13:30,002 والروم مع القصر فهذه سبعة أوجه على الغسم تضاف إلى خمسة القياس فيكون وقف حمزة وهشام بثنى عشر

وجهة أما ثلاثة الإبدال فهكذا 47 00:13:30,702 --> 00:13:50,014 علاماً علما علما علما واما التسهيل بالروم مع المد فمقدار المد فيه لحمزة ست حركات هكذا علما ومقدار 48 00:13:50,014 --> 00:14:06,266 المد فيه لهشام اربع حركات هكذا علما واما التسهيل بالروم مع القصر لهما علماء وبهذا تنتهي خمسة القياس 49 00:14:07,026 --> 00:14:29,522 وعمى سبعة الرسم فعلى النحو

التالي الإبدال وواوًا مع ثلاثة الإسكان المحض هكذا علماء علماء علماء وعمى ثلاثة الإشمام فإن الإشمام يرى ولا يسمع 50 00:14:30,222 --> 00:14:47,462 واما الروم مع القصر فهكذا علماء دليل الابدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبديله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا 51 00:14:47,902 --> 00:15:06,310 فاما الابدال فمن قوله ويبديله

واما القصر فمن قوله ويقصر واما الإشباع فمن قوله على المد واما التوسط فمن قوله أو يمضي لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع 52 00:15:07,070 --> 00:15:20,310 واما التسهيل بالروم مع المد والقصر فدليله قول الإمام الشاطبي رحمه الله وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا 53 00:15:20,790 --> 00:15:34,110 هذا دليل التسهيل ودليل

القصر والمد قوله رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد مازال أعدلا 54 00:15:35,030 --> 00:15:49,350 ودليل الإبدال واوا على الرسم قول الإمام الشاطبي رحمه الله وقد روا أنه بالخط كان مسهلا ففي اليايلي والواوي 55 00:15:50,030 --> 00:16:06,166 ودليل الروم والإشمام حالة الإبدال واوا على الرسم قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وأشمم

ورم فيما سوى متبدل بها حرف مد وعرف الباب محفلا 56 00:16:06,966 --> 00:16:21,926 ودليل موافقته شام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله ومثله يقوله شام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة خالفين العاش لأصله 57 00:16:22,406 --> 00:16:39,146 قول الإمام ابن الجزري رحمه الله وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف والمد في قوله تعالى بني اسرائيل مد جائز

منفصل 58 00:16:39,746 --> 00:16:58,894 قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ عاصم وبن عامل والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا 59 00:16:59,434 --> 00:17:13,034 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة

طولا 60 00:17:13,394 --> 00:17:29,302 فإن ينفصل فالقصر بادغه طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز 61 00:17:29,862 --> 00:17:43,222 وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا 62 00:17:43,582 --> 00:18:15,538 بأربعة ثم الكساء كذا

جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصل وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي قوله تعالى اسرائيل ليس فيه مد بدل لورش لكونه مستثنى 63 00:18:15,854 --> 00:18:29,254 وقد نص الإمام الشاطبي رحمه الله على استثنائه فقال وما بعد همز ثابت أو مغيل فقصر وقد يروى لورش مطولا 64 00:18:29,654 --> 00:18:46,494 ووسطه قوم

كآمن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلا سوايا إسرائيل وقرأ أبو جعفر بالتسهيل مع المد والقصر في الحالين هكذا 65 00:18:46,994 --> 00:19:07,694 إسرائيل إسرائيل ووافقه حمزة في حالة الوقف فقط هكذا إسرائيل إسرائيل ومعلوم أن مد حمزة ست حركات 66 00:19:07,854 --> 00:19:21,694 وأما أبو جعفر فمده أربع حركات كما سبق بيانه دليل وجهي حمزة حالة الوقف قول الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى 67 00:19:22,414 --> 00:19:33,774 سواء أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا يعني حمزة المذكورة في قول الناظم رحمه الله في أول الباب 68 00:19:34,694 --> 00:19:48,894 وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل مخالفة خلفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 69 00:19:49,414 --> 00:20:05,414 وسلمع

فس الفشى وحقق همز الوقفي ودليل وجهي أبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وإسرائيل كاء ومد أد 70 00:20:06,158 --> 00:20:21,638 والكلام معطوف على قيد التسهيل قبل وهو قول ناظم والنسيء وسهل وأما دليل المد والقصر فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 71 00:20:22,158 --> 00:20:39,518 وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال

أعدلا وهذه قاعدة عامة في مثل هذه الكلمة في الحالين لأبي جعفر و لحمزة في حالة الوقف 72 00:20:40,878 --> 00:20:59,678 وكذا له شام فيما وافق فيه حمزة حالة الوقف من الهمز المتطرف تطرفا حقيقيا وإذا وقف حمزة بوجه التسهيل فالمقدم التسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز 73 00:21:00,238 --> 00:21:10,518 وكذا يقدم التسهيل مع المد لأبي جعفر في الحالين للسبب

نفسه قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر 74 00:21:11,438 --> 00:21:17,798 والمد أولى إن تغير السبب وبقي الأثر أو فقصر أحب