الدليل قول الإمام الشاطبي 3 00:00:37,070 --> 00:00:59,118 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولا وقول الإمام ابن الجزري ومده موسط وقول صاحب اتحاف البرية ومنفصلا اشبع لورش وحمزة كمتصل والشام معاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 4 00:00:59,518 --> 00:01:14,066 وقول الإمام الشاطبي هنا اذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل
همزة طولا مراده بهذا البيت المد المتصل على قول جمهور شراح الشاطبية 5 00:01:14,478 --> 00:01:32,398 لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآتي وهو قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة وقد اتفق جميع القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه من المد الأصلي 6 00:01:32,398 --> 00:01:54,310 لكنهم متفاوتون في مقدار هذه الزيادة وإن
كانت عبارة الإمام الشاطبي مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت وقد نقلت الميذ الإمام الشاطبي وهو الإمام السخاوي عنه أنه كان يقرء في المد المتصل بمرتبتين 7 00:01:54,670 --> 00:02:06,790 طولا لورش وحمزة وتقدر بثلاث ألفات أي بست حركات ووسطى للباقيين من القراء وتقدر بألفين أي بأربع حركات 8 00:02:07,246 --> 00:02:31,406 وقد اختلف القراء
العشرة أيضا في امالة وفتح الألف الأولى من هذا اللفظ وهو لفظ تراء كما اختلفوا في امالة وفتح وتقليل الألف الثانية منه والقايرة في هذا اللفظ أن في ألفه الثانية الإمالة لأصحابها وقفا لأنه من ذوات الياء 9 00:02:31,846 --> 00:02:56,238 لكن حذفت ألفه وصلا للتقاء الساكنين أما وقفاً فالألف ثابتة فعند الوقف يميل هذه الألف حمزة والكسائي
وخلف العاشر ويقللها ورش بخلف عنه ويراعة حال الوقف أن لحمزة وخلفين العاشر الإمالة أيضاً في الألف التي بعد الراء 10 00:02:56,758 --> 00:03:08,622 كما يراعة حال الوقف أن الألف الثانية مسبوقة بهمزة وهذه الهمزة لحمزة وقفا فيها التسهيل مع المد والقصر 11 00:03:09,022 --> 00:03:23,222 فيكون وقفه بالتسهيل مع المد ومع امالة الالفين هكذا تريه
وبالتسهيل مع القصر مع امالة الالفين هكذا 12 00:03:24,062 --> 00:04:03,958 تريه ويقف الكسائي هكذا ترى اي ويقف خلفن العاشر هكذا
ترييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ودليل تسهيل همزة تراء لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي 13 00:04:03,958 --> 00:04:18,518 سوى أنه من
بعد ما آلف جرى يسهله مهما توسط مدخل ودليل المد والقصر فيها قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدلا 14 00:04:19,246 --> 00:04:33,806 ودلل مخالفة خالافين العاشر حمزة في تسهيل الهمزة قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف أما ورش فقد سبق أن له وقفا تقليل وفتح الألف 15 00:04:33,806 --> 00:04:54,342 وهنا يراع اجتماع البدل مع ذات
الياء حيث إنه يقرأ بثلاثة البدل وهي القصر والتوسط والإشباع ويقرأ بالفتح والتقليل في ذات الياء لكن يمتنع له التقليل مع قصر البدل كما يمتنع له الفتح مع توسط البدل 16 00:04:54,842 --> 00:05:17,854 فيكون لورش أربعة أوجه هي قصر البدل مع الفتح هكذا تراء والتوسط مع التقليل هكذا تراء ومد البدل مع الفتح ومع التقليل هكذا 17 00:05:18,334 -->
00:05:52,582 تراء دلل ثلاثة البدل قول الإمام الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم ودلل الفتح والتقليل في اليائي قول الإمام الشاطبي وذوات الياله الخلف جملا عطفا على قوله وذراء ورش بين بين 18 00:05:53,082 --> 00:06:11,958 ودلل تحرير البدل مع ذات الياء قول صاحب اتحاف البريه وذراء ورش بين بين وفي أراكهم
وذوات الياله الخلف جملا ودع عنه تقليلا بقصر كآمن سوى عادا الأولى وآلان حصلا 19 00:06:11,958 --> 00:06:25,438 وقلل مع التوسيط وافتح وقللا بمد وروس الآي عنه فقللا ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا في البدل وفي ليا أي قول الإمام ابن الجزري 20 00:06:25,438 --> 00:06:39,014 وبعد الهمز واللين أصلا وقوله وافتح الباب إذ على ويقرأ باقي القراء وقفا بالفتح فقط
هكذا تراء 21 00:06:39,554 --> 00:06:53,214 أما حالة الوصل فليس لأحد إمالة إلا حمزة وخلفا العاشر فلهما إمالة الآلف التي بعد الراء فقط مع مرعات مقدار المد بينهما 22 00:06:53,334 --> 00:07:12,702 فيقرأ حمزة هكذا تريأ الجمعان ويقرأ خلفون العاشر بالتوسط هكذا تريأ الدمعان ويقرأ باقي القراء بفتح الراء والحمزة وصلا هكذا 23 00:07:12,982 --> 00:07:24,742 تراء
الجمعان مع مرعات الإشباع في المتصل الورش دلل الإمالة في الراء فقط لحمزة قول الإمام الشاطبي 24 00:07:25,102 --> 00:07:51,902 وراء تراء فاز في شعرائه عطفا على قيد الإمالة في قوله وفقرأ وفي والنازعات تميلا وخلف العاشر من الموافقة وليس لأحد من القراء إمالة في الهمزة وصلا لأن الألف المنقلبة عن الياء وهي التي محل الإمالة قد حذفت
لالتقاء الساكنين وصلا 25 00:07:52,342 --> 00:08:18,514 وإتماما للفائدة نقول أصل هذه الكلمة ترى آياء على وزن تفاعلاء فهي فعل ماض كتخاصم وتناصر تحركت الياء وانفتح ما قبلها فقلبت ألفا والأصل أن يكون فيها ثلاث ألفات ألف بناء تفاعل وصورة الهمزة والألف المبدلة من الياء 26 00:08:18,926 --> 00:08:29,966 ولم يُوجَد في دميع المصاحف إلا ألف واحدة هي
التي بعد الراء وحُذِّف الألفان كراه تجتماع الصور المماثلة في الخط 27 00:08:29,966 --> 00:08:46,066 ولم يقل أحد من العلماء فيما نعلم أنها صورة الهمزة لأن المفتوحة بعد الألف لا صورة لها واختلف العلماء هل الألف المرسومة هي ألف تفاعل أم الألف المبدلة 28 00:08:46,670 --> 00:09:04,430 فقال جماعة بالثاني وهو مذهب الإمام الداني وأبي داوود وتبعهما
صاحب مورد الظمآن واحتج له الداني بثلاثة أوجه الأول أنها أصيلة لأنها لام والأولى زائدة والزائد أولى بالحذ 29 00:09:04,830 --> 00:09:16,030 الوجه الثاني أنها أعلت بالقلب فلا تعل ثانيا بالحذ الوجه الثالث أنهما ساكنان وقياسه تغيير الأول 30 00:09:16,430 --> 00:09:26,750 ويرى جماعة من العلماء أن الألف المرسومة هي الألف الأولى واختاره الإمام
الجعبري في شرح العقيلة واحتج له بأوجه منها 31 00:09:26,750 --> 00:09:37,830 أن الأولى تدل على معنى وليست الثانية كذلك فحذفها أولى الوجه الثاني أن الألف الثانية طرف والطرف أولى بالحذف 32 00:09:37,830 --> 00:09:55,390 الوجه الثالث أن الألف الثانية حذفت في الوصل لفظا فناسب أن تُحذف خطة الوجه الرابع ان حذ فا احد الالفين انما سببه كراهة جتماع
المثلين ولجتماع انما يحصل بالثانية 33 00:09:55,390 --> 00:10:14,390 الوجه الخامس انها لو ثبتت لكان القياس ان ترس مياء لانها منقلبة عنها قوله تعالى موسى قرى حمزة والكسائي وخلف العاشر بالامالة قولا واحدا في الحالين هكذا موسى 34 00:10:15,406 --> 00:10:28,726 وقرأ أبو عمر بالتقليل قولا واحدا في الحالين أيضا هكذا موسى وقرأ ورش بالفتح وبالتقليل
في الحالين هكذا موسى موسى 35 00:10:28,926 --> 00:10:38,886 وقرأ الباقون بالفتح قولا واحدا في الحالين هكذا موسى دلل الإمالة لحمزة والكسائي قول الإمام الشاطبي 36 00:10:39,166 --> 00:10:54,466 وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلا وقوله أيضا وكيف جرت فعلا ففيها وجودها وخلف العاشر امالته من موافقته لاصله 37 00:10:55,106 --> 00:11:25,246 ودلل
التقليل لورش بخلفه قول الإمام الشاطبي وذواتليا له الخلف جملا عطفا على قوله وذراء ورش بين بين ودلل التقليل قولا واحدا لأبي عمر قول الإمام الشاطبي وكيف أتت فعلا وآخر آي ما تقدم للبصري سواراهما اعتلا عطفا على قيد التقليل في قوله ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها وفي قوله أيضا وذراء ورش بين بين 38 00:11:25,246 --> 00:11:39,798 ودلل مخالفة
أبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وافتح الباب إذ على ودلل مخالفته يعقوب قول الإمام بن الجزري ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَا بِسبحانَ أَوَّلَى 39 00:11:39,798 --> 00:11:53,898 وَقُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ قوله تعالى موسى إنا مدٌ جائزٌ منفصل ومذاهب القراء فيه على النحو الآتي 40 00:11:54,338 -->
00:12:03,662 قرى ابن كثيرٍ والسوسي وأبو جعفرٍ ويعقوب بالقصر قولا واحدا وقرأ قالون والدري عن أبي عمر بالقصر وبالتوسط 41 00:12:03,662 --> 00:12:14,662 وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدة وقرأ ورش وحمزة من روايته بالإشباع قولا واحدة 42 00:12:14,662 --> 00:12:27,378 قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم
لقي الهمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة 43 00:12:27,822 --> 00:12:39,422 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصوراً ألا حز وقال صاحب إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل 44 00:12:39,942 --> 00:12:53,658 ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري عن أبي عمر إلا في ويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية
على التيسير وما تقدم ذكره للقراء في المد المنفصل 45 00:12:53,658 --> 00:13:06,498 هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه العمل أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمل فويق القصر أي ثلاث حركات 46 00:13:06,498 --> 00:13:24,998 ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات ومذهب الإمام الداني أن مراتب المد في المنفصل والمتصل
أربع مراتب الأولى الطول لورش وحمزة الثانية فويق التوسط أي خمس حركات وهي لعاصم 47 00:13:24,998 --> 00:13:44,306 المرتبة الثالثة التوسط أربع حركات وهي لابن عامر والكسائي وخلف العاشر المرتبة الرابعة فويق القصر أي ثلاث حركات وهي في المتصل لقالون ودوريا أبي عمر وابن كثير والسوسي وأبي جعفل ويعقوب 48 00:13:44,942 --> 00:14:03,342 أما في المنفصل
فهذه المرتبة لقالون والدوريا أبي عمر فقط على وجه المد لهما أما ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب فلا تتأتى لهم هذه المرتبة لأنهم ليس لهم في المنفصل إلا القصر فقط